قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار

شاطر | 
 

 قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2008-09-16, 18:07

قصص ومآس ترويها المحجورات لأقاربهن
العضل يربط الفتيات ظلما ويتركهن ضحايا للطمع
محمد رميح – الدمام
هذه المشكلة لا تعطي المرأة الحق في
اختيار الزوج الذي تريد أن تعيش معه بقية حياتها وتكوين أسرة بحكم أنها
ضحية من ضحايا الحجر التي تتوارثها الفتيات في بعض المجتمعات جيلاً بعد
آخر بسبب هذا الزواج الذي ألقى بظلاله على فئة كبيرة منهن , وأصبحن ضحاياه
إما مطلقات أو مصابات بأمراض نفسية وعصبية نتيجة الضغوط الأسرية قبل
الزواج .
الحجر أو التعليق أو العضل هو (منع) المرأة من الزواج بمن هو كفء لها أو
تعليقها أو إجبارها على الزواج بقريب لها بعينه وتمنع بالزواج من سواه
مهما كانت الأسباب، و عن دوافع الزواج بالأقارب فلابد من التعرف على
الأسباب الاجتماعية الناشئة ومن أهمها أنه لوحظ خلال السنوات الماضية
انتشار الزواج من الأقارب في بعض المجتمعات واعتبرت من العادات والتقاليد
المتعارف عليها، أو كان عرفاً من الأعراف الاجتماعية التي ألفوها بتعودهم
عليها، ومفهومهم السائد عن زواج الأقارب هو المحافظة على قيم الروابط
الاجتماعية بالزواج وتماسك الأسر والذي ينتج عنه زيادة الأولاد وكثرة
النسل، والحرص على عدم خروج الفتاة عن طوق العائلة بزواجها من عائلة أخرى
فتحرم من رؤية أهلها بحكم انتقالها مع زوج يسكن منطقة قد تكون بعيدة فيفضل
الآباء تزويج بناتهن على أقربائهم، وعدم تشجيع زواج الفتاة من خارج
العائلة بسبب الخوف من أن يكون الزوج غير معروف الأصل لذلك يفضلون الزواج
من الأقرباء،
طابع
فاستمرت هذه العادات الاجتماعية لسنوات حتى تغير الطابع الاجتماعي للزواج
وانعكست هذه الأسباب الإيجابية إلى عوامل سلبية على الفتاة بسبب الجهل
والغلو وأصبحت شيئاً أساسياً في الزواج فأجبرت الفتاة إجباراً على الزواج
من ابن عمها أو قريبها بالقوة وبالإكراه رغماً عنها.
فأصبح يحجر على الفتاة منذ ان تكون طفلة صغيرة وفي سنواتها الأولى ولد
عمها أو يعقد قرانها عليه وهي لا تعي من أمر الزواج شيئاً حتى إذا كبرت
تزوجته رغماً عنها وهكذا يكون نصيب أغلب الفتيات في الكثير من الأسر.
حالات
لا شك في أن هناك أسبابا أسهمت في استمرار وجود زواج الحجر حتى وقتنا
الحاضر بشكل كبير ومنها، حجر الفتاة من قبل أبيها أو أخيها أو ولي أمرها
ويمنع زواجها لأسباب مادية منها إذا كانت موظفة ولديها مورد مادي فيمنع
والدها زواجها طمعاً في مالها ويحجر عليها كل من يتقدم للزواج منها بحجة
عدم مجيء الزوج الكفء أو حجر الأخ على أخته إذا كان ولياً عليها بعد وفاة
والدها بسبب ورث أو مال يخاف أن ينتقل بزواجها إلى الزوج فيحجر عليها
ويمنع زواجها بهذه الحجة، أو حجر ولي الأمر إذا كان عماً فلا يزوجها إلاّ
من أولاده فقط , فيمنع زواجها إذا رفضت ويعتبر هذا نوعاً من الإجبار
حجراً. ومن حالاته أيضاً حجر الأقارب وهي ما يمثل حجر ابن العم لابنة عمه،
أو حجر الفتاة من عائلة إلى شخص من عائلة أخرى أو حجر الفتاة من العائلة
إلى شخص آخر في عائلة أخرى بعينها وجميعها تدخل في نطاق الإجبار على
الزواج.
مطلقات
وفي قضية روتها (ح – م) وهي فتاة قتلها ظلم عمها الذي أحجر بنت أخيه إلى
ابنه والذي تجرد من كل المشاعر وتهديد والد الفتاة الذي هو أخوه. حيث ان
الفتاة قد كانت تزوجت شخصا كفؤا لها ولكن لم تكتمل الفرحة لأن عمها قد كان
هدد والدها اذا أتم مراسم الفرح سوف يجعل الفرح ميتما , ولا زال والد
الفتاة في وضع محير جداً ولا يعلم ما يفعله.
( ن - م ) فتاة في العشرين من عمرها من منطقة مختلفة متعلمة تقول: لن
أسامح والدي الذي أجبرني على الزواج من ابن عمي، فلقد عاقبني بل حرمني من
أبسط حقوق الحياة في أن أعيش في البيت بدون مشاكل فلا خروج من المنزل ولا
تعليم ولا نفقة ولا أي شيء حتى أرضخ وأوافق وجلست سنتين وأنا أصر على رفضي
بلا فائدة وأخيراً تزوجته لأخلص نفسي من هذه المعاملة القاسية وتزوجت ابن
عمي الذي لا ينتمي إلى الإنسانية في شيء بالرغم من أنه متعلم ويعاملني
معاملة سيئة جداً وكلما اشتكيته إلى والدي يقول أنت تظلمينه لأنك لا
تريدينه في الأساس , اضافة الى أنه بخيل عشت في هذا العذاب أشهرا وهربت من
بيته وعدت إلى بيت أهلي وأنا مصممة على الطلاق وبعد أن طلقني طالبني بكل
ريال صرفه علي وبعدها قام أبي بحرماني من كل شيء عقاباً لي ورفضي لابن
أخيه وتهديده لي أنه لن يزوجني أبداً نظير فعلتي كما يقول , وبصراحة لابد
أن نحاول أن ننقذ البنات من زواج الحجر الذي تذل فيه الفتاة بلا ذنب سوى
أن الآباء اتفقوا على تزويجنا ونحن صغار.
أمي سبب عذابي
و تقول (م - ع ): ان والدتها هي من أجبرتها على الزواج وتقول إن جميع خلفة
أمي بنات فكانت تكرهنا وتريد (أن نفارق وجهها) لذلك كانت تصر على تزويجنا
صغاراً وبالقوة وليس هناك مجال للرفض ولا نستطيع أن نبدي أي كلمة وكانت
تلزم والدي أن يصر معها أيضاً تزوجت بالإكراه وعشت مع ابن عمي 4اعوام وأنا
أكرهه وأنجبت ابني وأنا أكرهه وبعد أن ازدادت المشاكل طلبت الطلاق لم أعد
أتحمل وبعد أن تطلقت نسي أن لديه طفلاً ولم يحاول مرة واحدة أن يصرف عليه
وعشت في بيت أهلي منبوذة من والدتي ووالدي كل هذا لأني طالبت بحقي في
الحياة مثل باقي البنات نعم لقد تزوجت بالإكراه وتطلقت بالقوة وهأنا مطلقة
أحصد ما جناه علي أهلي الذين ما زالوا يعاقبونني على ذنبهم فيي.
أهلي سرقوني
وضحى فتاة صغيرة لم تبلغ 18عاماً تقول: تزوجت ابن عمي بالإكراه ولقد غصبني
عليه والدي وألزمني بالزواج منه ودفع لي مهراً قدره 120 ألف ريال وقام
أهلي باقتسام الغنيمة فوالدي اشترى بمهري سيارة وأمي اشترت ذهباً لها وأخي
أخذ الباقي ولم يعطوني سوى 5آلاف ريال لأشتري بها لوازم الزواج.
تزوجت بهذه الطريقة (البشعة) ولم يفكر أهلي سوى بمصلحتهم وعشت معه عاما
واحدا بعدها طلقني ليتزوج بنت عمي الثانية فهو غني وله أن يختار من بنات
عمه كيف يشاء ولا يزال أهلي ينتظرون زوجاً آخر ليبيعوني إليه.
العضل محرم
من جهته تحدث فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى
بالرياض الحكم والرأي الشرعي لهذه القضية والتي شرح فيها أسباب تحريم زواج
الحجر ووجوب القضاء على هذه الظاهرة الاجتماعية المستمرة من جيل إلى آخر
حيث قال الحجر: هو نوع من العضل الذي حرمه الله عز وجل والعضل هو منع
الولي موليته من نكاح الكفء لغير سبب شرعي، وهذا العضل بطريقة الحجر الذي
درج عليه الناس وهي لون من زواج الجاهلية وقد وصفها النبي صلى الله عليه
وسلم أنها تحت قدميه حين خطب خطبة في حجة الوداع فقال: الآن كل أمر
الجاهلية ورباها موضوع تحت قدمي هاتين وأبطل عقود النكاح في الجاهلية
وعاداتها الباطلة المنافية للعدالة والإسلام، وحجر البنات بهذه الطريقة
العنجهية الجاهلية أمر محرم بدلالة الكتاب والسنّة والإجماع، فأما في
الكتاب فيقول الله عز وجل: {ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} وهذا
في أمر الزوجات اللاتي يكرههن أزواجهن ليستردوا منهن مالاً يظنونه قد
خسروه، فكيف التي لم تتزوج فهي تدخل في النهي الشديد من باب أولى، وأما من
سنّة النبي عليه الصلاة والسلام (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) ولا ريب أن من يحجر على بناته
ويلزمهن بالزواج ممن يكرهن أو يعتبر الذي يتقدم أنه غير مكافئ لهن ديانة
وشرفاً قد ظلمهن وأساء إليهن ومن ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من
ابتلي من هذه البنات في شيء وأحسن إليهن كنّا له ستراً من النار، وفي لفظ:
حجاباً من النار) رواه البخاري ومسلم. وإذا كان مقتضى الإحسان للبنت أن
تتزوج المكافئ لها ديناً ونسباً وأن عضلها وحجرها وإجبارها على أن تتزوج
من ليست ترغبه فيه إساءة كبيرة لها، والإحسان للبنات جعله الله حجاباً
وستراً يقي من نار جهنم وعليه فهذه الإساءة تكون هتكاً للستر ويكون ظلماً
للبنات وهو أعظم وأشد خطراً وفتكاً بالأمة لأنه هتك هذا الستر الذي يقي من
النار بإذن الله ولأنه يؤدي إلى المظالم، وأما عن الآثار السلبية التي
تحدث من هذا النوع من الزواج فيقول فضيلة الشيخ الخضيري: إن حجر البنات
يؤدي إلى مفاسد لا تحتمل منها أن البنت قد تنظر إلى طريق الحرام وتلجأ إلى
ما حرم الله عز وجل أو قد تصاب الفتاة بأمراض نفسية أو بدنية خطيرة، أو قد
تكون البنت حاسدة لكل ذات نعمة لغيرها من الفتيات، أو تعيش البنت ناقمة
على مجتمعها إلى غيره من الأمور، وهذه من الأمور السلبية التي تتولد من
القهر والظلم. ولقد أجمع علماء الأمة ومنهم صاحب المعني وصاحب المقنع وشيخ
الإسلام ابن تيمية وابن القيم والنووي والإمام مالك بن أنس وأحمد بن حنبل
رحمهم الله جميعاً، ومن علمائنا المعاصرين سماحة الشيخ ابن باز وابن
عثيمين والألباني أسكنهم الله فسيح جناته أجمعوا أن عضل البنات محرم
بإجماع الأمة ولا يجوز ذلك لما يترتب عليه من مفاسد خطيرة وعظيمة.
الوضع القضائي
وعن الوضع القضائي في زواج الحجر فلقد أكد الشيخ الخضيري أن الوضع القضائي
في المملكة أمر مقدور عليه، فالمملكة تحكم بشريعة الله عز وجل وفي حال إذا
تقدمت البنت معلنة تضجرها من وليها سواء أكان أباها أو أخاها أو قريباً
لها فإن المحكمة تنصفها وتزوجها بالمكافئ لها ولكن السؤال المطروح هل
المحكمة باب واسع يلج منه كل ذات دمعة حرَّى وكل مقهورة أم أن هناك داخل
الجدران الأربعة في البيوت بنيات قد أرهقتهن الدمعات والحسرات ولا يستطعن
الوصول إلى المحكمة بسبب الظروف الاجتماعية والأسرية وغير ذلك من مقتضيات
الظروف هل نظن أن لظى حرارة من الظلم كافية لعلاج المشكلة، ان الله سبحانه
وتعالى فوق سبع سنوات يسمع دعوة مظلوم في ليل ونحن عنها غافلون فيستجيب
الله له.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بديع الزمان



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2008-09-16, 20:02

بارك الله فيك اخي المدير
ودعوة المضلوم مستجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.pagedz.com/vb
admin



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2008-09-17, 00:42

اخي العزيز بدبع شكرا لك على ردودك المشجعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بديع الزمان



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2008-09-18, 13:56

والله الي انتا مواضيعك مشجعة وهادفة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.pagedz.com/vb
admin



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2008-09-18, 18:50

وفيكا بركة ...مع الشكر على المرور يالي انت رديت على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-07-30, 04:27

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينب زيزو



صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-09-02, 16:48

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبةdavid villa



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-09-06, 14:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
♥Real Madrid♥



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-09-06, 22:59

شكراا لك Smilies 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض الأمل



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-09-13, 23:08

بارك الله فيك على الموضوع الرائع

و الله لقد بادرت الى لمس امر مهم في مجتمعنا

رغم ان هاته العقلية كانت سائدة في الجاهلية

الا انها مازالت موجودة الا الآن

بوركى فيك

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://didja-djamaa.ahlamontada.net/
youcef.G.Civil



صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-11-27, 01:14

شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamzakoko



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار   2010-12-01, 05:05

شكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصص ومآسي ترويها ....لأقاربهن .....بسبب(التعليق ).....الإجبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: