خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة

شاطر | 
 

 خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورد



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة   2010-05-28, 19:19

حاولي الاستيقاظ مبكرا دائما فإن لم تستطيعي ذلك في كل الايام فعلى الاقل حاولي ان يكون ذلك من وقت لآخر وفي هذه الحالة كلما استيقظت مبكرة استغلي الفرصة للقيام بعمل لايتكرر يوميا واتركي الاعمال الروتينية للايام الأخرى , إذا تعذر عليك الاستيقاظ المبكر نهائيا فحاولي على الاقل ان يكون لك موعد شبه ثابت في الاستيقاظ والنوم ثم رتبي يومك على اساس هذا الموعد ( يمكنك برغم ذلك الحصول على منزل نظيف حتى لو لم تكوني ممن يستيقظون مبكرا او في مواعيد محددة لكن النظافة في الحالة الاولى اسهل ).

حددي لكل شئ مكان ثابت ولاتتركي شئ ابدا بدون مكان معروف له ولو كان جريده, فاكثر مايؤدي لعدم نظافة المنزل هو وجود اشياء مبعثرة أو مكومة في مكان ما كطاولة او زاوية او كرسي. كل شئ في المنزل يجب ان يكون في درج أو على رف او حتى صندوق المهم ان يكون المكان محدد وخاص به دون تكديس .

ضعي بكل غرفة سلة صغيرة للقمامة وتعودي وعودي ابنائك على القاء كل شئ بها من مناديل ورقية واكياس زائده.. الخ وكوني حريصه اشد الحرص على عدم القاء اي شئ قابل للتعفن او التلف بها حتى لاتضطري لافراغها بشكل يومي .

ارفعي الطعام مباشرة بعد الانتهاء منه وضعيه في المطبخ وليس ضروريا ان تغسلي الاطباق في نفس اللحظة المهم ان لاتتركي اي من ادوات الطعام او بقاياه في اي مكان بالمنزل عدا المطبخ .

اذا كان تنظيف المنزل كاملا يشق عليك فخصصي لكل غرفة يوم لتنظفيها بشكل كامل نظافة زائدة .. رتبيها , ونظفي السقف والجدران من الاتربة والعنكبوت , نظفي اسفل الاسرة وفوق الدواليب , اغسلي الارضية .. اغسلي الشبابيك ... ألخ , يمكنك ان تطلبي مساعدة ابنائك في غسيل الجدران إن كانت بحاجة إلى ذلك .. وفي هذا اليوم نظفي بقية الغرف نظافة عادية .. وهكذا كل عدة ايام نظفي غرفة اخرى حتى يصبح المنزل كله نظيف مما يسهل عليك متابعة عملية التنظيف الروتينية له .

إحرصي دائما على غسيل ملاءات السرير والمفارش وماشابه كذلك اغسلي الورود والنباتات الصناعية من وقت لآخر ( بالماء فقط).

إن لم تستطيعي غسل إكسسوارات المنزل الكمالية كالستائر مثلا بشكل منتظم وكانت تتسخ دائما فارفعيها فعدم وجود الشئ خير من وجوده وهو شديد الاتساخ .

خصصي وعاء رئيسي في المنزل لجمع القمامة وليكن في المطبخ .. ضعي به كيس على الدوام واحرصي على القاء كل المهملات داخل الكيس .. احرصي كل الحرص على اخراج القمامة من المنزل يوميا حتى لو لم يمتلئ الكيس .

في الايام التي تعلمين انك بحاجة إلى بذل مجهود زائد في النظافة .. حضري الطعام في اليوم السابق او احضريه من الخارج حتى لاتشغلي نفسك بالطبخ والتنظيف في نفس الوقت .

إبدئي دائما بتنظيف الغرف السهلة ثم تدرجي إلى الاصعب . ( أثناء التنظيف اليومي لاتبالغي في تنظيف غرفة طالما تعلمين ان عملا اخر ينتظرك فلا تغسلي الاثاث مثلا ومازال لديك اكوام من الصحون في المطبخ بحاجة إلى غسيل ).

تهوية المنزل هامة جدا حاولي دائما فتح الشبابيك صباحا اثناء قيامك بالتنظيف , ( ليست هذه الخطوة اساسية خاصة وإن كان الجو باردا جدا او حارا جدا ولكن قومي بها كلما امكنك ذلك ).

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الورد



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة   2010-05-28, 19:20

عند قيامك بتنظيف غرفة ما :

1. احملي معك كل ادوات التنظيف الازمة لك ( فوطة لمسح الاتربة , وعاء صغير به ماء وصابون وليفة صغيرة لغسيل الطاولات , فوطة صغيرة للمسح , فرشاة نظيفة لتنظيف الاتربة )

2. قومي بجمع أي قمامة مبعثرة إن وجدت وضعيها في سلة القمامة او في كيس صغير
ثم قومي باخراج كل شئ ليس له علاقة بالغرفة ملابس , لعب , متعلقات .. الخ, ( جمعي الاشياء المتشابهة التي ستذهب في نفس المكان مع بعضها اولا في مجموعات ثم ابدئي في اخراجها مجموعة مجموعة سيوفر عليك هذا الكثير من الوقت والمجهود ) .

3. قومي بتفريش كل شئ بالفرشاة النظيفة لازالة الاتربة عنه, تفريش سريع (فرشي حتى الكراسي والكنب) , في حالة استخدام الفرشاة على الطاولات وماشابه امسحي الاسطح مرة اخرى بالفوطة لضمان ازالة الغبار الدقيق.
واغسلي سريعاً اسطح الطاولات التي تحتوي بقع .. جففي بالفوطة.

4. اثناء قيامك بإزالة الغبار كلما مررت على شئ ليس في مكانه بالغرفة ضعيه في مكانه المحدد . كذلك رتبي المساند والخداديات وماشابه .

5. واخيرا نظفي الارضية باستخدام المكنسة الكهربائية أو العادية حسب ماتفضلين

إذا انتهيت احملي اداوتك للغرفة التالية

ملحوظة : يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية في شفط الاتربة ولكني لاحظت ان تنظيف الغبار يدويا اسهل واسرع بكثير من تنظيفه بالمكنسة الكهربائية وان كانت الاخيرة اكفأ في التنظيف , ولك الخيار في استخدام الطريقة التي تفضلين
.

إن اردت تلميع الزجاج فليكن ذلك بعد ان تنهي تنظيف جميع الغرف اولا حتى لاتبذلي به مجهودا انت بحاجه اليه , (افضل طريقة لتلميع الزجاج هي باستخدام ملمع الزجاج أو الماء المضاف له الكحول والمسح بورق الجرائد) .

إذا تراكمت لديك بعض الصحون والاكواب التي تحتاج إلى غسيل فيمكنك احضار وعاء كبير ( طشت ) واملئيه بالماء الساخن وصابون الصحون ثم انقعي به صحونك خمس دقائق ثم ابدئي في غسلها دفعة واحدة ثم اشطفيها بعد ذلك بشكل عادي .. هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من الجهد والعناء في غسيل الاعداد الكبيرة من الأطباق والملاعق وغيرها .. ولكن انتبهي .. فحالما تبدئين في نقع الصحون لابد ان تنهي غسيلها حتى لاتبقى في الماء مدة طويلة فتزداد اتساخاً.

خصصي صندوق لجمع العاب الأبناء حتى لاتضيعي وقتك اثناء التنظيف في تنظيم هذه الالعاب كذلك حتى لاتصابي بالعصبية ان افسدوا ترتيبها

الطريقة الصحيحة لغسيل الارضية هي برفع كافة السجاجيد والبسط من على الارض ثم ازاحة الاثاث وازالة الاتربة ثم التنظيف باحد مواد النتظيف والمساحة الخاصة بالارضية حسب نوعها .. إن لم تستطيعي عمل ذلك يمكنك الاكتفاء بمسح الأجزاء الظاهرة من الارضية بمساحة مبللة بالماء والصابون على ان تكون المساحة ( معصورة). من حسن الحظ لست بحاجة إلى تكرار مسح الارضية يوميا .

إن كنت تنظفين غرفة ما النظافة الروتينية ( اليومية ) وكان بالغرفة ادراج أو خزائن فلا تشغلي نفسك في ترتيب
محتويات الادراج والخزائن بل اتركي ذلك لوقت فراغك او ليوم يكون العمل به خفيفا وخصصي هذا اليوم لترتيب محتويات مثل هذه الاماكن المغلقة حتى لاتضيعي جهدك بها مما قد يمنعك من اتمام تنظيف بقية الغرف .

اذا كان لديك اثاث مكسو بالقماش ( كنب مثلا) وكنت لاتستطيعين نزع هذا القماش لغسله يفضل ان تغطي الكنب باغطية قماشية اخرى يسهل نزعها وتنظيفها فالاثاث المبقع لايظهر نظافة المنزل مهما حاولت تنظيفه ..

افضل غسيل لاواني المطبخ تحصلين عليه بالليفة الطبيعية ( اللوف) الخاصة بالاستحمام , كذلك عند غسيل الصحون اغسليها في مجموعات عند الانتهاء من كل مجموعه اشطفيها بوضعها كلها في الحوض ( يجب ان يكون نظيفا ) ثم افتحي عليها الصنبور وابدئي بشطفها واحدا تلو الآخر هذا سوف يقلل من وقت الغسيل كثيرا لان الماء المستخدم في شطف الصحن الاول سيغسل الذي يليه تلقائيا وهكذا
.

وهنالك امور اخرى تنظيمية تساعدك على أظهار المنزل بشكل أكثر نظافة ..

في غرفتك مثلا:
لاتخصصي بغرفتك مكان لأي من متعلقات الابناء ( إلا الرضع منهم ) فلا ملابس ولا العاب ولا اي متعلقات شخصية غير تلك التي تخصك انت وزوجك فقط . يستثنى من ذلك طبعا الحالات الخاصة حين لايكون هنالك غرفة للابناء في المنزل.
احرصي دائما على ترتيب السرير وان تكون ملاءته نظيفة ومفروشه عليه بشكل صحيح على الدوام ( يحتل السرير الجزء الاكبر من الغرفة وحين يكون مرتبا فإن ذلك يعطيك شعور بأن الغرفة بأسرها نظيفة )

لاتكدسي الاشياء فوق الكومدينو بجوار السرير بل ضعي شئ او شيئين فقط . كذلك بالنسبة للتسريحة لاتكدسيها بالعطور وادوات التجميل بل ضعي الضروري فقط .

ارفعي الكتب من الغرفة وان كان احدكما يحب القراءة قبل النوم فخصصي للكتب درج او رف في الدولاب بحيث يكون مغلق يحفظها من الاتربة حتى لاتؤذي التنفس في الغرفة .

عودي نفسك ان يكون سطح دولاب الملابس خاليا من المتعلقات المكدسة فوقه , فإن كان ذلك ضرورة حتمية يفضل
ان تضعيها في حقائب او صناديق مغلقة . على ان تكون محدودة جدا واحدة او اثنتين .

ان اضطررت لوضع شئ تحت السرير فليكن ذلك في صناديق ( محدودة ايضا).

ضعي بعض العلاقات على الحائط ( او المسامير ) لاستخدامها في وضع الملابس كثيرة الاستخدام كالأرواب أو اغطية الرأس وخلافه على ان تكون هذه العلاقات في اماكن غير ظاهرة قدر الإمكان ( زاوية مثلا ).

احرصي على ان تكون ابواب الدواليب مغلقة على الدوام .. كذلك الأدراج والخزائن في الغرفة.

عودي نفسك عدم الأكل نهائيا في غرفة النوم .

واخيرا ان كنت تشعرين بفقدان القدرة أو الحماسة على التنظيف فحاولي تشجيع نفسك بالتالي :

يفضل ان تبدئي التنظيف حين لايكون هنالك احد بالمنزل قدر الامكان حتى لاتشتتي انتباهك او يفسد لك احدهم ماتفعلين قبل ان تنهيه

خصصي ملابس للتنظيف ويفضل ان تكون قديمه حتى لاتخشي اتساخها اثناء التنظيف مما يحد من نشاطك كذلك حتى لايصعب عليك غسل ملابسك بعد ذلك إن انت ارتديت ملابسك العادية . كذلك غطي شعرك حتى لاتؤذيه اتربة التنظيف.
استمعي إلى القرآن او اذاعة القرآن الكريم او اي اشرطة لديك اثناء التنظيف فهذا سوف يسليك كثيرا كما انه استثمار جيد للوقت

لاتتركي موضوع إلى موضوع آخر حتى تنهي الاول فمثلا ان كنت تنظفين غرفة الجلوس وحملت شئ من متعلقات الاطفال لغرفتهم فلا تنهمكي في ترتيب غرفة الاطفال بل ارجعي لإكمال غرفة الجلوس أولا .

إن كنت تشعرين بعدم رغبتك في التنظيف فلا ترغمي نفسك عليه .. تناولي اولا كوب من الشاي ثم ابدئي في الاعمال الخفيفة دون ان تلزمي نفسك بانجاز شئ معين وهكذا تدريجيا حتى تندمجي بعد ذلك تلقائيا في عملية التنظيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة   2010-05-29, 21:24

بااارك الله فيك والله يخليك
شكرا على الموضوع الممتاااز
ننتضر جديدك بى شغف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mysterious boy



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة   2010-07-07, 21:20

شكرا على الموضوع
المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
زيدان



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة   2010-11-18, 12:47

بارك الله فيك
رااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطوات بسيطة لمنزل اكثر نظافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: منتديات الأسرة المسلمة :: قسم الديكور-
انتقل الى: