نحن واليبان موضوع هام جدا
شاطر | 
 

 نحن واليبان موضوع هام جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 13:43

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، نبدأ ما كنت قد وعدت الأحباب بهذا الموضع الذي أعتبره هام بالنسبة لنا ، لما له من عبر ومواعظ يجب أن نتعلمها ونعلمها لغيرنا .... حتى نصلح ما أفسدناه بأيدينا ..... ما سأتناوله هو عن برنامج خواطر 5 للأخ أحمد الشقيري الذي أبدع هذه السنة بهذا البرنامج ، ولو أن هناك من لم يعجبه البرنامج لسبب أو لآخر ، ولكن هذه هي حال بني البشر يعجبه البعض والآخر لا ..... وحتى لا نطيل عليكم سوف نبدأ هذا الموضوع على حلقات ، نضع مختصر الحلقة ونناقشها ونتعلم منها ... فإلى أول الحلقات - وهي ليست مرتبة كما عرضت في التلفاز - .

تعريف باليابان

سوف نسرد لكم حقائق عن اليابان حتى لا يظن البعض أننا نتحدث عن دولة في كوكب آخر ، أو نتكلم عن بلدة خيالية لا وجود لها .

اليابان مكون من عدة جزر ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم , أربعة منها رئيسية ( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ) , وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات , مساحتها الإجمالية 881,369 كيلو متر مربع .

ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .

ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى , والباقي في القرى والأرياف . يعمل 35% من السكان في الصناعة , بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة , وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك . أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة , وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة .

إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة .

من جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج .

إن أول ما يلفت نظر الزائر، الذي تحط قدماه على أرض اليابان، الأدب الجم، الذي يتمتع به أبناء هذا البلد، و الخلق الرفيع الذي يلمسه كل من يتعامل معهم


و المعروف عن الياباني، أنه لم يعتد المصافحة، عند التلاقي، و إنما يحني قامته نحو الأمام بهدوء و إجلال، و عندما يرغب في تأكيد احترامه، و عمق محبته، فإنه يكرر إنحناءه أكثر من مرة، و هو يبتسم، في الوقت الذي تشع عيناه لطفاََ، و يفيض وجهه دعة و بشراََ.



و يفعل مثل ذلك، عند التوديع بعد لقاء عابر، أو انتهاء زيارة الزائر، وهذا ما جعل الذين يتحدثون عن اليابان بعد أن زاروها أو أقاموا فيها، يصفنوها بأنها: (بلد الإنسان المهذب)..

- كيف تميز الياباني عن الصيني والكوري ؟ :

قد يكون من الصعب علينا نحن العرب أن نميز بين الياباني والكوري والصيني الخ .. , ولكن الذي يعيش بينهم قد يستطيع تميزهم حتى لو كانوا ممزوجين مع الأجناس الأخرى كما تجدهم في المطارات الدولية على سبيل المثال , كيف ؟ كل آسيوي تجده حسن الملبس ونظيف المظهروهاديء فاعلم أنه ياباني

ما مدى بساطته ؟ :

الياباني لا يستطيع إستيعاب كلام ومزاج العربي خصوصاً , فإذا قلت له مازحاً , أنه يوجد لديك في البيت حنفية تدر بترولاً خاماً , قد يصدقك , وإذا تحدثت إليه بلغة يابانية ركيكة , سيعجب من عبقريتك وإستيعابك التام للغته .

- هل هو حقاً بخيل ؟ :

نعم الياباني بخيل , ولكنه يبدوا لنا أن بخله ليس من باب دماثة الخلق , وإنما من الحرص الغريزي والإستعداد لليوم المظلم , بالإضافة إلى معرفته لقيمة الشـيء وعد حبه للتبذير .

- هل هو إنسان بغيض ومتكبر ؟

لا , الياباني سمح وخلوق , ونادراً ما ترى متكبراً فيهم . فاللغة اليابانية تحتوي على كلمات وعبارات كثيرة تتعلق بتحقير الذات , والرفع من مقام المقابل تواضعاً .

- هل يحب الياباني الغرب وما هو غربي ؟ :

الياباني عموماً لا يحب الغرب , ولكنه يحب ما هو غربي , كيف ؟ قال لي أحد المسلمين اليابانيين في حوار صريح : ( لم نفتح قلوبنا للغرب ولا حتى مقدار خرم إبرة , ولكن لدين الإسلام ليس لنا إلا أن ننحي رؤوسنا له ) . وفي مناسبة أخرى سألت أحدهم وهو غير مسلم : هل تحبون الغرب ؟ فقال : لا نحب ولا نكره , وعندما ألححت عليه بالإجابة الصريحة , فقال لي : إننا لا نحبهم , أما عما هو غربي , فهم يحبون السلع الغربية من جلود وملابس وساعات تحمل ماركات أوربية شهيرة .

- الرجل أقوى أم المرأة ؟ :

في الظاهر وأمام الناس الرجل يبدو أقوى , أما الواقع , فإن الرجل الياباني هزيل الشخصية , مقارنة بالمرأة , والزوجة اليابانية هي التي تتصرف بإدارة راتب الزوج , والزوج يأخذ مصروفه من زوجته ولكم أن تتخيلوا الباقي .

هل يجيد الياباني التحدث باللغة الإنجليزية ؟ :

إذا تحدثت مع ياباني باللغة الإنجليزية سوف يصاب بالتلعثم لدرجة إحياناً تشعر بالأسى عليه أو قرب إغماءه . وبالرغم من إنتشار المعاهد التي تعلم اللغة اللغة الإنجليزية في اليابان وبمستويات رفيعة , واليابانيين بطبيعتهم لا يتميزون بإجادة اللغات الأجنبية .

- مدى وفاءه وإخلاصه للصديق ؟ :

إن قلب الياباني كالجدار السميك يصعب إختراقه بسهولة , لكن ما أن تمكنت من دخوله ومتنت العلاقة , فهي تبقى أبدية . على عكس الأمريكي الذي يسهل مصادقته من اللقاء الأول . أعرف صديقاً يراسله ياباني لثلاثين سنة دون إنقطاع لمجرد علاقة عمل دامت ستة أشهر .

هل يظهر على لسانه أو على وجهه ما في قلبه ؟ :

هناك مثل ياباني يقول : (( إن الساموراي وإن جاع .. يسوك سنونه بشمخرة )) في الحقيقة قبل شرح هذا المثل أود أن أستطرق شيئاً عن الساموراي . إن الساموراي القادة المحاربين الإقطاعيين هم طبقة رفيعة المستوى ( قبل عهد ميجي 1868م ) لديهم من القيم والشهامة والبسالة والحكمة ما لا تتوفر بين العامة , وفيهم الغني الحاكم لمقاطعة , وفيهم الغير ذلك من متوسطي الحال .

لكن يبقى في الأخير الساموراي هو ساموراي , وعود للمثل السابق : (( إن الساموراي وإن جاع فإنه يسوك سنونه بشمخرة )) يعني المثل هنا أن الساموراي ( الفقير منهم ) وإن جائته أيام لم يجد ما يأكل فيه .. إلا أنه حينما يخرج على قومه , لا يخرج ملتوي البطن من شدة ألم الجوع , إنما يخرج رافع الرأس ماسكاً عود الأسنان يسلك ما علق من طعام بين أسنانه متظاهراً أنه خرج من وليمة , نعم هكذا الياباني إن أصيب بمصيبة أو جزع أو فشل , فلن ولن تكتشف ذلك لأنه لا يظهره لا في وجهه ولا في كلامه إنما يخفي هذه المرارة في أحشاءه ( كما يقولون ) بل تجده يبتسم ويضحك في وجهك , نبلاً من عنده .. إذن متى يبكي ؟ يبكي في البيت بمفرده .

تظهر هذه الشخصية الكتومة الهادئة الممزوجة بالكرامة بشكل مثير عندما يرتكب خطأً فادحاً في حياته ليقوم بالإنتحار , ففي احصائية عام 1999 وصل عدد المنتحرين إلى 33000 شخص منهم مدراء بنوك ورؤساء شركات وموظفين كبار .

اليابانين والطعام

لليابانيين تقاليد و آداب خاصة، تراعى قبل و أثناء تناول الطعام، فلكل فرد في الأسرة، مكان محدد حول المائدة، يتفق و مكانته، و لا يجوز تغييره ابداََ، و يعطى الضيف دائما المكان الأفضل.
و يقدم الطعام لأفراد الأسرة و الضيوف، حسب تسلسل يتفق مع مكانة كل منهم.

و تقدم ألوان الطعام، وفق نظام لا يتغير، و عنايتهم بهذا الأمر تكاد تفوق عنايتهم بتحضير الألوان.
و أي خطأ يرتكب حول ما تقدم، يسبب إرباكاََ لجميع أفراد الأسرة، و ينظر إلى مرتكبه و كأنه قد اقترف ذنباََ لا يغفر.


و يتم تناول الطعام حول منضدة خشبية، مستطيلة أو دائرية، قليلة الارتفاع، يجلس حولها أهل المنزل و ضيوفهم، فوق حشيات من القطن موضوعة عليها عيدان خشبية، لتناول الطعام بها بدل الملاعق عندنا، كما توضع إلى جانبها كؤوس الشاي أو الفناجين الفارغة، و نفس النظام تطبقه الأسرة عند تناولها طعامها.


الأكلات اليابانية :

( جميع الحقوق محفوظة لمنتدى السياحة والسفر )


توجد مجموعة من الأكلات اليابانية التقليدية نذكر منها :

- ( سوكياكي Sukiyaki ) وهي عبارة عن شرائح رقيقة من لحم البقر والخضراوات توضع معاً في وعاء ماء يغلي أمام الضيوف .

- ( تمبورا Tempura ) وهي عبارة عن طبق روبيان يقلى بزيت السمسم مع الخضار والتمبورا من الأكلات الحلال في اليابان .

- ( سوشي Sushi ) وهي عبارة عن كرات أرز مغلي وبداخله قطع من أسماك التونة أو السلمون وما شابه .

- ( ياكنتوري Yakitori ) وهي طبق شبيه بالكباب ..

وتوجد في اليابان بعض المطاعم التي تقدم وجبات أجنبية مثل المطاعم الصينية والهندية والكورية والأسبانية والإيطالية وثلاث مطاعم عربية في العاصمة طوكيو .

وتكون المطاعم هي المكان الملائم للقاء الأصدقاء وزملاء العمل بدلاً من البيوت


عاصمة اليابان منذ عام 1868م , يسكنها مع ضواحيها حوالي 30 مليون نسمة , وأبنيتها كلها حديثة , إذ أعيد بناؤها بعد الزلزال الكبير الذي دمرها في عام 1923م , كما أعيد بناؤها مرة أخرى , بعد أن دمرتها قنابل الطائرات الأمريكية في عام 1945م , وتمتاز العاصمة بوجود الجسور الضخمة والمعلقة للتخفيف من حدة الزحمة المرورية . كذلك قطارات الأنفاق ( المترو ) المتشابكة والمنتظمة , التي تنقل الملايين في تناغم دقيق ومذهل .

- أوساكا (Osaka ) : ثاني مدن اليابان من حيث عدد سكانها الذين يقدر عددهم بـ 3.4 مليون نسمة , وهي تلقب بمدينة الماء لكثرة القنوات المائية المتوزعة في أرجائها , كما أنه تلقب أيضاً بمانتشستر اليابان لشهرتها الواسعة في صناعة النسيج القطني وبها اهم مرفأ بحري في اليابان , إذ يبلغ صادراته 30% من مجمل الصادرات اليابانية , ويستورد عن طريقه 40% من مجمل الواردات التجارية .

- ناغويا (Nagoya ) يقدر عدد سكانها بثلاث ملايين نسمة , وهي تعتبر أكبر مركز صناعي في اليابان .

- كيوتو (Kyoto) : العاصمة السابقة لليابان وهي تعتبر الآن العاصمة التاريخية لها , حيث يتوافد إليها الكثير من السياح من داخل وخارج اليابان , ويقدر عدد سكانها بمليونين نسمة , وكيوتو تتميز بمعابدها الجميلة أشهرها على الإطلاق المعبد الذهبي والمعبد الفضي , كما تشتهر هذه المدينة في صناعة الحرير الطبيعي منذ القدم .

- كوبي (Kobe) : فيها أقدم مسجد إسلامي في اليابان , بناه التجار الهنود قبل حوالي 80 عام . يبلغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون نسمة . وهي مدينة تشتهر في صناعة البواخر والسفن التجارية العملاقة .

- نارا () هي مدينة أثرية تشتهر بمعابدها وأصنامها الكبيرة , كما أنها العاصمة الأولى لليابان ( 701م ) , وتجري فيها الكثير من التنقيبات الأثرية .

- هيروشيما (Nara ) : وتعني الجزيرة الواسعة , ويقدر عدد سكانها بالمليون نسمة . وقد أعيد بناء هذه المدينة بعد أن دمرت بالقنبلة الذرية الأمريكية , التي ألقيت عليها في السادس من آب عام 1945م . كما تنتصب فيها بناية نصف مهدمة تعبر عن آثار مأساة القنبلة الذرية .

- ناغاساكي (Nagazaki) : يقدر عدد سكانها بـ (600 ) ألف نسمة , وكانت قد دمرت بقنبلة ذرية أمريكية في التاسع من آب عام 1945م . وتشتهر بصيد الأسماك وتعليبها .

- سابورو (Saporo ) يمكن أن نقول عنها عاصمة جزيرة هوكايدو الشمالية . يبلغ عدد سكانها بإثنين مليون نسمة , وهي مدينة حديثة إنشأت في عام 1869م , تشتهر بإحتفالات الجليد السنوية , وأقيمت فيها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1972م .

- تسوكوبا (Tsukuba) هي مدينة العلوم والتقنية , وتقع على بعد 60 كم من طوكيو العاصمة , كلف بنائها وتجهيزها بأحدث المختبرات العلمية مبلغ 5.3 مليار دولار أمريكي , وإستغرق تشييدها 17 سنة , أما عدد منشآتها العلمية فهي 50 منشأة وطنية .

- هاكوني (Hakone) : هاكوني هي مدينة ( قرية ) جميلة تمتاز بحماماتها المعدنية ومناظرها الطبيعة , ويوجد بها بحيرة بركانية يمكن الإبحار من فوقها عبر سفن سياحية , وننصح كل من يزور طوكيو ولديه وقت للإستجمام , أن يذهب إلى هذا المكان الرائع , علماً أن نقطة الإنطلاق من طوكيو هي محطة شينجكو ومحطة الوصول هي هاكوني يوموتو

النظام السياسي

1- السلطة التشريعية .

2- السلطة الإدارية .

3- السلطة القضائية .

وكل سلطة من السلطات الثلاثة مستقلة عن الأخرى .

فالسلطة التشريعية في اليابان تخول ( الدايت ) أي البرلمان , في سن القوانين , وهي أعلى سلطة في البلاد والهيئة الوحيدة التي تقوم بسن القوانيين , ويتكون الدايت ( البرلمان ) من مجلس النواب ومجلس المستشارين , وكليهما يتشكل من أعضاء منتخبين يمثلون كافة فئات الشعب .

ومن بين صلاحيات الدايت صلاحية إختيار رئيس الوزراء , والموافقة على الميزانية , وتعديل الدستور . ويقوم رئيس الوزراء المنتخب بتشكيل الحكومة المكونة من عشرين وزارة , وهذه الوزارات هي :

- وزارة العدل

- وزارة الخارجية

- وزارة المالية

- وزارة التعليم والرياضة

- وزارة الصحة والرعاية الإجتماعية

- وزارة الزراعة والغابات الثروة السمكية

- وزارة التجارة الدولية والصناعة

- وزارة النقل

- وزارة العمل

- وزارة البريد والإتصالات السلكية واللاسلكية

- وزارة الإنشاءات

- وزارة الشؤون الداخلية

- وزارة الدولة ( سكرتير عام مجلس الوزراء )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة الإدارة والتسويق )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة التخطيط الإقتصادي )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة تنمية جزيرتي هوكايدو و أوكيناوا )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة الدفاع )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة العلوم والتكنولوجيا )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة البيئة )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة الأراضي القومية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 13:44


الأمبراطور الياباني
ينص دستور اليابان , والذي سريانه في عام 1947م , على أن ( الأمبراطور هو رمز الدولة ووحدة الشعب , ويستمد مركزه من إرادة الشعب الذي يتمتع بالسلطة المطلقة ) .

وهذا يعني أن النظام السياسي في اليابان , هو نظام (( إمبراطوري مقيد )) , لذلك فإن أغلب قرارات الإمبراطور لا تصبح نافذة إلا بعد أخذ الموافقة من مجلس الوزراء . ومن صلاحيات الإمبراطور , إصدار المرسوم الخاص بتعيين رئيس الوزراء , الذي يكون البرلمان قد إنتخبه , وكذلك إصدار المرسوم الخاص بتعيين رئيس الوزراء , الذي يكون البرلمان قد إنتخبه . وكذلك إصدار المرسوم المتعلق بتعيين رئيس قضاة المحكمة العليا , الذي يكون مجلس الوزراء قد إختاره لذلك المنصب .

وللأمبراطور الياباني مهام أخرى مثل :

- إعلان تعديل الدستور والقوانين ومراسيم مجلس الوزراء والمعاهدات .

- حل مجلس النواب .

- إعلان الإنتخابات العامة لأعضاء البرلمان .

- إعلان الإنتخابات العامة لأعضاء البرلمان .

- التصديق على تعيين وإعفاء الوزراء والمسؤولين , والتصديق على وثائق المفوضين وأوراق إعتماد السفراء والمبعوثين القنصليين .

- التصديق على قرارات العفو العام والخاص , وتخفيف العقوبات , وإرجاء تنفيذ الأحكام وإستعادة الحقوق .

- منح الأوسمة .

- إستقبال السفراء والمبعوثين القنصليين الأجانب – حضور المناسبات الرسمية .

الصحافة والإعلام

في الحقيقة نعتبر أن الصحافة والإعلام في اليابان من أهم البنود التي يجب أن نتوقف عندها بعض الشيء لحقيقة واحدة , وهي أن الفرد الياباني يقضي 80% من وقته ( عدا وقت العمل ) في هضم المعلومات , فالياباني تجده إما قارئ كتاب , جريدة , مجلة أو مستمع إلى الراديو حتى وهو في القطار , أو مشاهد للتلفزيون وهو في بيته .

ولقد عرفت اليابان الصحافة بمعناها الحديث عام 1870م , أي مع بداية نهضتها الحديثة في عهد عصر ميجي . وكثرت عدد الصحف وأتسع نطاقها مع بداية القرن العشرين وبروز اليابان كقوة آسيوية بعد إنتصارها على روسيا والصين .

واتسم الإعلام الياباني خلال سنوات الحرب العالمية الثانية وما قبلها بالصيغة الشمولية , وخضع برمته للرقابة العسكرية وكرس لتعبئة الشعب الياباني للمجهود العسكري . وعقب الهزيمة المريرة في عام 1945 توجهت أصابع الإتهام إلى وسائل الإعلام التي كانت تردد نغمة واحدة لخدمة المؤسسة العسكرية اليابانية , مما أفقدها ثقة الشعب والجماهير . وعمدت سلطات الإحتلال ( المنتصرة في الحرب العالمية الثانية ) بعد الحرب , إلى ضرب المؤسسات الإعلامية القائمة , وإعادة رسم سياستها لكي تتماشى مع دستور البلاد السلمي الجديد .وقد ساهمت أجهزة الإعلام الحديث التي إستعادت نشاطها ( بعد حصول اليابان على إستقلالها عام 1951م ) في النهضة الإقتصادية للبلاد بصورة فعالة وواسعة .

وتأتي الصحف اليابانية في المرتبة الأولى في العالم من حيث التوزيع , إذ تصدر حوالي 126 صحيفة توزع خمسة وستين مليون نسخة منها في اليوم .

وتأتي الصحف اليابانية في المرتبة الأولى في العالم من حيث التوزيع . إذ تصدر حوالي 126 صحيفة توزع خمسة وستين مليون نسخة منها في اليوم .



أما أهم المؤسسات الإعلامية في اليابان فهي كالتالي :

1) تلفزيون واذاعة مؤسسات البث الياباني ( ) :

وتمتلك هذه المؤسسة شبه الحكومية شبكة من المحطات الإذاعية والتلفزيونية تغطي جميع أنحاء اليابان .

2) مؤسسة أساهي :

وهي تصدر صحيفة أساهي شينبون اليابانية , وصحيفة إفنينغ نيوز المسائية باللغة الإنجليزية , ولها سبع محطات تلفزيونية أهمها تلفزيون أساهي الذي يبث على القناة رقم "10" , كما تصدر عن هذه المؤسسة ثلاث مجلات أسبوعية ومجلتين شهريتين .

3) مؤسسة يوميؤري ( ) :

وتصدر عنها صحيفتا اليوميؤري شينبون اليابانية , والديلي يوميؤري الأنجليزية , ومجلتين أسبوعيتين وثلاث مجلات شهرية , ولها محطات تلفزيونية أهمها محطة تلفزيونية اليابان () التي تبث على القناة رقم "4" .

4) مؤسسة الماينيتشي ( ) :

وتصدر عنها صحيفتا ما ينيتشي اليابانية , وماينتشي ديلي نيوز الإنجليزية إضافة إلى تسع إلى تسع مجلات اسبوعية . وتمتلك المؤسسة محطة بث تلفزيون في طوكيو إسمها ( ) التي تبث برامجها على القناة رقم "6" .

5) مؤسسة سانكيي ( ) :

تصدر عنها صحيفة سنكيي اليابانية , وصحيفة رياضية , وأخرى إقتصادية . وتمتلك محطة تلفزيون " فوجي " التي تبث على القناة رقم " 8 " .

6) مؤسسة نيكيي ( ) :

تصدر عنها الصحيفة الإقتصادية نيهون كيزاي شمبون باليابانية وصحيفة جابان أيكونوميك جورنال ( ) وتسع مجلات أسبوعية وشهرية . وتمتلك محطة تلفزيون طوكيو التي تبث على القناة رقم " 12 "

7) مؤسسة صحيفتي طوكيو وتشونيتشي : وتصدر عنها صحيفة " طوكيو شينبون " .

8) صحيفة جابان تايمز الإنجليزية : تعتبر مرآة لآراء وإتجاهات وزارة الخارجية اليابانية , وهي يمينية الإتجاه وتقع تحت التأثير الغربي والصهيوني .

9) وهناك وكالتان للأنباء في اليابان وهما :

- وكالة الأنباء " كيودو المشتركة " .

- وكالة الأنباء " جيجي " .


اللغة

اللغة اليابانية رأس المشاكل في اليابان , ليس فقط للزوار والمقيمين أو الطلبة الوافدين من الخارج , بل لليابانيون أنفسهم ؟ فاللغة الذي يتحدث فيها الموظف الياباني مثلاً مع رئيسه تختلف إختلافاً بيناً عن اللغة التي يتحدث فيها مع زوجته , وتختلف عن اللغة التي يتحدث فيها مع صديقه ووو ... كلها تختلف مع بعضها البعض على حسب معاير معقدة ومتشابكة مثل ( المكان , المناسبة , مدة العلاقة , الجنس , الوظيفة . المكانة الإجتماعية , الخ ... ) .

وتكمن صعوبة تعلم اللغة اليابانية للأجانب , في الجزء الصعب منها , ألا وهي الكتابة المستخدم فيها الحروف ( الرسوم ) الصينية الأصل المسماة بالكانجي . ولكم مثال عليها وتقرأ ( 駅 ) وتعني محطة قطار . والكانجي هذه , عبارة عن رسومات لها معاني وقراءات مختلفة عددها تسعة آلاف رمز , علماً أن المستخدم منها بالفعل حوالي ثلاثة آلاف .


التعليم

قد أدخل اليابانيون نظام التعليم بمعناه الحديث في عام 1872م , عندما أنشأت الحكومة اليابانية مدارس إعدادية وثانوية في أنحاء البلاد . وفي عام 1886م كان إلزاماً على كل طفل أن يلتحق بالمدارس لمدة ثلاث سنوات على الأقل . وفي عام 1900م تقرر أن يكون التعليم الإلزامي مجاناً , وفي عام 1908م إمتدت فترة التعليم الإلزامية إلى ست سنوات , ثم إمتدت مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية إلى تسع سنوات لتغطي بذلك مرحلتي الإبتدائية والإعدادية المتوسطة .

وقد صيغ الهيكل الأساسي لمباديء النظام التعليمي الحالي , في قانونين صدرا في عام 1947م , وهما القانون الأساسي للتعليم , وقانون التعليم بالمدارس . وهناك مبدأ أساسي ورد في القانون الأساسي للتعليم هو (( المساواة في الفرص التعليمية للجميع , وحظر التفرقة على أساس العرق , والعقيدة , والجنس , والوضع الإجتماعي , والوضع الإقتصادي أو خلفية الأسرة , ويحظر بصفة خاصة أية صلة بين الأحزاب السياسية أو الدينية وبين التعليم )) .

وينقسم نظام التعليم في اليابان بصورة عامة إلى ستة مراحل , رياض الأطفال ( حضانة ) من عام إلى ثلاثة أعوام , روضة , المدرسة الإبتدائية ســت سنوات , المرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) ثلاث سنوات , المرحلة الثانوية ثلاث سنوات , الجامعة وعادة أربع سنوات , بالإضافة إلى وجود كليات عليا تقدم مناهج دراسية لمدة سنتين إلى ثلاثة .

كما قلنا فإن التعليم الإلزامي في اليابان هو إلى الثالث الإعدادي ( المتوسط ) , وهو تعليم مجاني بالنسبة للمدارس الحكومية فقط , والطالب في مرحلة التعليم الإلزامي لا يخشى الرسوب , فهو ينتقل إلى المرحلة التالية بشكل آلي , ونسبة الطلبة والطالبات الذي يواصلون تعليمهم الثانوي في اليابان هي 95% , أما من يواصل التعليم فنسبتهم تقدر بنسب 35 % .

والملفت للنظر هو عملية الإنضباط العالي الذي يمتاز به الطالب الياباني صغيراً وكبيراً . والإحترام العالي لأساتذتهم حتى بالإمكان تشبيه الصف الياباني بفصيل عسكري عالي الضبط .

وإدارة النظام التعليمي في اليابان هي إدارة لا مركزية , حيث أصبحت دور وزارة التعليم بصفة عامة هو دور المنسق . وفي الأخير نود أن نشير إلى أن معظم المدارس في المراحل الدراسية المختلفة في اليابان يكون نسبة الطلبة إلى المدرسين فيها هي 21 طالب وطالبة لكل أستاذ [/grade]..


الأسرة اليابانية

قبل الحرب العالمية الثانية , كان أغلب اليابانيون يعيشون بين أسرة كبيرة مكونة من ثلاثة أجيال , وكانت العلاقة العائلية يحكمها نظام سلطة صارمة من قبل رب الأسرة . إلا أنه كان للنمو الإقتصادي السريع تأثيراً على الحياة العائلية في اليابان , فازداد عدد الأسر المكونة من بين أبوين وأطفالهما فقط , مما أدى إلى تغير في مفهوم الإستقرار الأسري وإلى إنخفاض عدد المواليد في اليابان . ففي عام 1930م كان متوسط عدد الأطفال التي تنجبهم الأم اليابانية 4.7 طفل وفي عام 1950م كان 3.6 طفل والآن أصبح أقل من 1.8 طفل , لقد أصبح متوسط حجم الأسرة اليابانية 3.22 فرد .

ومن التغيرات الأخرى التي حدثت في المجتمع الياباني :

1) إرتفاع سن الزواج .

2) إزدياد نسبة الرفاهية مثل :

- لعب القمار ( الباتشينكو ) : وهو جهاز يتم من خلاله قذف كميات كبيرة من الكرات المعدنية الصغيرة في فجوات معينة , لتدر عليكم كميات أخرى من الكرات هذه , يمكن إستبدالها بمبالغ نقدية أو سلع عينية .

- إنتشار ظاهرة التلفونات النقالة ( الموبايل )

- إمتلاك السلع الكمالية .

- السفر إلى الخارج .

- إمتلاك السيارات .

3) تبرج الشابات .

4) المطالبات من قبل الشعب بتقليص ساعات الدراسة في المدارس وساعات العمل في المؤسسات الخاصة .


المرأة اليابانية

أعطى القانون الياباني المدني في عام 1946م المرأة وضعاً مساوياً للرجل في كل مظاهر الحياة , وفقاً لمبدأ المساواة بين الجنسين .

قد يجد الزائر لليابان بعض الفتيات اليابانيات متبرجات لأقصى الدرجات , وتتوقع أن فيهن من الأنحلال ما هو غير موجود في أوربا وأمريكا , لكن الواقع غير , وهن فقط يتبعون صيحات الأزياء , لشعورهم بالفراغ النوعي وللتصريح عما في داخلهم بطريقة غير مباشرة , وهي فترة مؤقتة في حياتهم , لأنها الفرصة الأخيرة لتأخذ نصيبها من الدنيا قبل الشروع بالعمل أو الزواج . ولأنه سيتحول إهتمامها وتركيزها فيما بعد إلى رعاية منزلها وتربية أبناءها . إنك قد لا تجد أم تعتني بتربية ابناءها مثل الأم اليابانية , فالأم اليابانية ومنذ فترة رضاعة طفلها , تبدأ بسرد القصص والأحاديث التي تنمي لدى طفلها الأخلاق الفاضلة , وتغرس فيه حب الوطن , وحب الخير , وعشق البطولة , وتمجيد الآخرين ومن هم أكبر سناً , وعد الكذب .


الديانة

لقد رأينا أن مفهوم الدين في اليابان يختلف عن مفهومنا نحن , فالدين بالنسبة لهم فلسفة وفن أو قصص من أساطير الأولين , قد يشبه مفهومنا للموسيقى الكلاسيكية أو لتذوقنا للشعر الفرنسي , فالمدارس اليابانية يمنع فيها تدريس الديانات من جهة , ومن جهة أخرى ووفقاً للدستور فإن حرية الأديان في اليابان مكفولة للجميع , حيث تنص المادة عشرين أنه (( لا ينبغي أن تحصل أية هيئة دينية على أية إمتيازات من الدولة , أو تمارس أي سلطة سياسية , ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو إحتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية ويحظر على الدولة وأجهزتها ممارسة التربية العقائدية أو أي نشاط ديني آخر .

والديانة السائدة في اليابان يفترض أن تكو " البوذية " , التي يبلغ المنتمين إليها حوالي 90 مليون نسمة , والمسيحية حوالي المليون , وبين الديانات الأخرى يبلغ الإسلام في اليابان ( حسب توقعات المركز الإسلامي في اليابان ) حوالي 255 ألف مسلم ومسلمة بينهم 50 ألف ياباني ويابانية .

أما الدين الفطري في اليابان فهو الشنتو , والتي يرجع جذوره إلى المعتقدات الروحانية لليابانيين القدماء , وقد تطورت الشنتوية إلى مجموعة لها مزارات محلية للاسر , وآلهة محلية , بتأليه معتقديها للأبطال والزعماء البارزين في مناطقهم , ويقدسون كذلك أرواح أسلاف عائلاتهم , وفي النهاية , أصبحت خرافة ( الأصل الإلهي للأسرة الإمبراطورية ) إحدى المعتقدات الأساسية للشنتو .

الديانة الكونفوشيسية والتي يعتبرها اليابانيون على أنها مجموعة قواعد للسلوك الأخلاقي اكثر من كونها , وكانت للكونفوشيسية , التي دخلت لليابان في أوائل القرن السادس , تأثيراً كبيراً على الفكر والسلوك الياباني , ولكن نفوذها اخذ يتناقص منذ الحرب العالمية الثانية .

وما نود أن يعرفه الجميع أن الياباني لا يوجد عنده مانع أن يخلط بيني الأديان خصوصاً الأديان غير السماوية و فالبوذية والشنتوية والكنفوشيسية تتداخل أحياناً كثيرة في عقول الشعب فتجد الياباني يمارس طقوس الشنتو عند الزواج , والمفاهيم الكونفوشيسية في شركته وحياته اليومية , وطقوس الجنازات البوذية عند الممات , كذلك هناك ديانات عديدة أخرى متفرعة من الديانات السابقة أو مزيج منها , وهي أغلبها في نظرنا عبارة عن وسيلة لسلب الأموال والإحتيال على المنتمين إليها .



الفنون الأدبية

إن اليابان ليست كما يظن الجميع , عبارة عن عالم الإلكترونيات والصناعة الحديثة فقط . فالثقافة اليابانية وما شابهها من الفنون التقليدية والتي لا يصلنا منها شيء , هي كثيرة كثرة عدد آلهتهم ( يقال مجازاً في اليابان أن هناك 800 مليون آله ) , وهي أي الفنون اليابانية ذا مغازي روحية عميقة بالنسبة لهم , لأنها عبارة عن مزيج ثقافي متعدد سببته المزيج الفكري للديانة البوذية والشنتوية الكونفوشيسية التي دخلت على اليابان ( ما عدا الشنتوية ) من الهند والنيبال مروراً بالصين وكوريا .

وتتجسد أعمق هذه المعاني في الفنون التالية التي نذكرها بإختصار : - فنون تصميم الحدائق اليابانية – فن تنسيق الزهور – طقوس شرب الشاي الأخضر – المسرح الياباني – التندر والتنكيت الفردي على المسرح – الرسومات والفنون الجميلة – الفخاريات – الشعر – الفنون الرياضية مثل الجودو والكاراتية ومصارعة السمو إلخ ..

وفي الحقيقة حتى الصناعات الحديثة الثقيلة منها والخفيفة , إن دققت النظر فيها أو كنت متخصصاً بها , ستجد في مكان ما منها , هذه الروح الفنية التي تحدثنا عنها , متجسدة بالدقة والجودة والأمانة وروعة جمال التصميم , أضف على ذلك النجاح العالمي لمصممي الأزياء من الأصل الياباني , ومصممي الديكور , ومغني الروك والبوب وحتى العازفيين على الأدوات الكلاسيكية عالمياً .


الأعياد الرسمية

كما ذكرنا , تعتبر اليابان من الناحية المناخية موفورة ذات أربع فصـل واضحة ومتميزة , لذلك يرتبط الكثير من المناسبات السنوية والأعياد والإجازات بتغير الفصول .

واشهر إجازة أو مناسبة في اليابان هي إحتفالات رأس السنة الجديدة المسماة بالأوشوجاتسو : ويحتفل في الأوشوجاتسو بإنقضاء عام وقدوم العام التالي بحماس شديد , ففي أول يناير تجتمع العائلات للأكل والشرب , ويمحون فيه بصفة عامة أية ذكريات مريرة متبقية من العام السابق , ويدعون الرب بطول أعمارهم ورخاء معيشتهم , ويزين الناس مداخل بيوتهم بأغصان الصنوبر وحبال القش , التي ترمز إلى منع دخول أي نجس أو روح شريرة , كما يقومون بزيارة المعابد للصلاة من أجل الحظ الحسن , وتحقيق أمانيهم للسنة المقبلة , بالإضافة إلى التزاور بين الأقارب والأصدقاء , يقضي الكثير من الأطفال في الوقت الحاضر منهمكين في الألعاب الإلكترونية , إلا أنه هذا لا يعني أن الألعاب التقليدية قد إختفت , فهناك الكثير منها ما زالت متبقية , ولأنه أكبر إحتفال ولأنه أكبر إحتفال في التقويم الياباني , تغلق به كل الشركات ومكاتب الحكومة أبوابها في الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد .

وهناك في اليابان من الإجازات والمناسبات والأعياد مالا حصر لها ولا عد , تختلف باختلاف المدن والقرى . إلا أننا نحصر العطلات القومية منها وهي كالتالي :

- الأول من كانون الأول عيد رأس السنة

- خمسة عشر من كانون الأول عيد سن الرشد

- الحادي عشر من شباط ذكرى تأسيس الدولة

- الحادي والعشرين من آذار يوم الإعتدال الربيعي

- التاسع والعشرين من نيسان يوم النباتات الخظراء

- الثالث من مايس عيد الدستور

- الخامس من مايس عيد الطفل

- الخامس عشر من أيلول يوم توقير كبار السن

- الثالث والعشرين من سبتمبر يوم الإعتدال الخريفي

- العاشر من تشرين الأول يوم الصحة والرياضة

- الثالث من تشرين الثاني يوم الثقافة

- الثالث والعشرين من تشرين الثاني يوم الشكر للعمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:33

بعد التعريف باليابان .... نبدأ الحلقات على بركة الله .....

ليس على الأعمى حرج

في عام 1973 كان هناك رجل كفيف يستقل القطار فوقع ومات .... فعممت الحكومة اليابانية بعمل شيء عملي للمكفوف في كافة أرجاء البلاد وليست العاصمة فقط .... وعليه فقد وضعوا خطوط صفراء ذات نتوء يتعرف عليها الكفيف عند سيره ، وفي التقاطعات يجد الكفيف مربع به نتوءات مختلفة عن سابقتها ، فيعلم أن هناك اتجاهات اخرى عليه ان يختار .... والغريب أن هذه الخطوط موجودة في كافة الأماكن مثل المطارات والمجمعات والقطارات والطرقات وغيرها .... واليكم بعض من هذه الضور حتى تشاهدوا ما نتكلم عنه .
وليس هذا فقط .... فهناك مراكز للمكفوفين لقضاء أوقاتهم بممراسة لعب الرياضة ، مثل لعبة البنغ بون ، عبارة عن طاولة وعليها شبك وكرة البنغ بون بداخلها حبيبات لها اصوات تصدرها عن تحرك الطابة ، عبر ضربها من تحت الشبكة ، وقد جرب الأخ أحمد الشقيري هذه اللعبة من دون أن يعصب عينه مع مكفوفة فغلبته 10 لها وهو 3 !!!

مشكلتنا أننا نحتفل بيوم المعاق أو المكفوف فقط دون أن نعمل لهم شيء يفيدهم .... سوى الإحتفال !!!

هناك مكتبة للمكفوفين تحتوي على 70 ألف كتاب لكافة الإهتمامات ، تصوروا .... هذا لن تجدوه ربما في مكتبة عامة لغير المكفوفين عندنا !!!وأيضا طريقة الكتب ، بها صور يمرر عليها المكفوف حتى يتعلم ما يقرأه ...

وهذه صور صرف النقود للمكفوفين !!!


لماذا هذا ؟؟؟؟ لماذا !!! شيء يفطر القلب ويقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:34

أمة اقرأ

من الأشياء الغريبة أن ديننا الحنيف يأمرنا بالقراءة ... وكنا منذ سنوات عديدة رواد هذه الصنعة لا ينافسنا أحد سوانا ، بل في زمن الأندلس كنا نترجم كافة أصناف العلوم ، وهناك من يأخذ منا ويتعلم ، لأنهم كانوا يعيشون في زمن العصور الوسطى التي غلب عليها الجهل ، ولكن أمة الإسلام كانت تزدهر بالكتب .
أما الآن .... فيا حسرتى على هذه الأمة ..... نعم .... مقارنة بسيطة جدا ، ما تترجمه ألمانيا لوحدها وما تنتجه اسبانيا يفوق بكثير ما تنتجه كل البلدان العربية مجتمعة من كتب و ترجمات!!!

مقارنة أخرى .... تجد في اليابان الكل يقرأ سواء في الحديقة ، أو وسائل النقل مثل الباصات والقطارات والطائرات ، في أي وقت يستطيع أن يقرأ فسوف يفعل ، وحتى سائق السيارة تجد بجانبه كتاب ، فعندما تكون الإشارة حمرا يقرأ فيستفيد من هذه الدقائق بشيء مفيد له ، أما في المقابل - الكوكب الآخر - كما أطلق عليه الأخ أحمد الشقيري ، تجد في أحد الباصات في مصر الحبيبة كل الناس إما يتلفت يمينا ويسارا ، أو يتكىء على الكرسي أو يأخذ غفوة ، وهذا ليس حكرا على بلد عربي ، بل تجده في كافة البلدان العربية .... فالقراءة يعتبرها البعض إضاعة وقت أو ترفيها على أحسن الأحوال !!
في اليابان احتفلوا منذ سنوات بآخر " أمي " - لا يعرف القراءة ولا الكتابة - وعندنا في بلداننا العربية لا يقل عن 40 % من الأميين !! وأنتم تعلمون في زماننا هذا الأمي من لا يعرف استخدام الحاسوب وليس الكتابة والقراءة !!!
يعني في اليابان لن تجد أحد سواء صغير أو كبير لا يعرف القراءة والكتابة .... أليس هذا إنجاز كبير ؟!!

عندهم في اليابان أحد محلات بيع الكتب ذات 9 طوابق !! نعم ... كل طابق مختص بشيء معين ، مثلا طابق للطب ، طابق للأطفال ، وهكذا ..... وعلى باب هذه المكتبة تمثال لطفل ياباني صغير ريفي يحمل حزمة من الخشب على ظهره ، وبيده الأخرى كتاب ، وعلى التمثال لوحة تقول ، هذا هو القائد لأنه يعمل ويقرأ في آن واحد ..... أي لا يعطله طلب العلم عن العمل .

في طابق كتب الأطفال هناك كتب لكافة الأعمار ولكافة الإختصاصات ، يعني كتاب لتعليم الطفل الذي يريد يدخل المدرسة للبالغ عمره 4 و 5 فقط ، كتاب كيف يتعامل الطفل مع الكبير ، كتاب كيف تتعامل مع طفلك المشاكس ، كتاب كيف يتعامل الطفل مع والديه .. وهكذا بشكل جميل ومرتب وذو صور معبرة تجعل الطفل يحب القراءة ، وليس ذو مادة جافة جامدة .

وهذه صور لإحدى مكتباتهم


أمة تعشق القراءة .... ونحن نعشق التلفاز

يتبع.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:36

تعليم الطفل ( KidZania )

دعونا نعرفكم عن هذه الحلقة ، الطفل في عالمنا العربي نراه متهما إما بالتلفاز أو بلعب الكرة أو بلعب البلي ستيشن .... ولا يوجد عندنا شيء عملي يتعلمه الطفل بيديه .... فقد ثبت علميا هذه المقولة الخالدة :قل لي .. سوف أنسى. . أرني .. لعلي أتذكر أشركني .. سوف أتعلم
ولهذا اهتمت اليابان بهذه الناحية بشكل كبير وعملي ... فأنشأت مركز للطفل فيه كافة النشاطات التي يعمل بها الكبار ، من مطعم ومصرف ، ومركز تلفاز ، وإطفاء الحريق ، يعني بالمختصر ما هو حولنا من مهام يقوم به الكبار ، يتعمله الصغار بشكل مبسط وعملي .
يعني يدخل الأطفال في غرفة بها حريق وهمي ، ويحملون خراطيم المياه ويضخونها اتجاه الحريق .... يدخل طفلان لغرفة العمليات ويجرون العملية .... غرفة لنشرة الأخبار ويعدها أطفال .... مكان مصرف بنك يفتحون حسابات بعملة وهمية ويجرون عملية الصرف عبر الصراف الآلي ... وهكذا ..... غرفة لعمل الهمرجر ..... وكل هذا يشتركون به .... حتى يعلموا قيمة هذا العمل ، ويعلموا كيف يعمل ، فكما يقولون العلم في الصغر كالنقش على الحجر .


وأخيرا وليس آخرا .... قال الأخ أحمد الشقيري .... الملايين تصرف لعمل مجمعات - مولات - لماذا لا تصرف لعمل شيء نافع لأطفالنا ؟؟؟؟
فعلا نصرف الكثير والكثير .... لإنتاج مسلسل أو لعمل أغنية أو أو أو .... ولكن الشيء المفرح أن هذا المركز سيكون موجود قربيا في دبي .... فهل نراه في كافة مدننا الأخرى ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:38

ياباني وأفتخر

هذه الحلقة تتحدث عن العادات والتقاليد اليابانية التي لم يتخلوا عنها مع رقيهم وتطورهم ... فمشكلتنا أننا عندما نأخذ من غيرنا - مثلا أوروبا وأمريكا - نأخذ الشيء السيء ، مثل اللبس والكلام وطريقة العيش ، وبدأ شبابنا وشاباتنا يتخلون عن العادات الإسلامية والتقاليد العربية الأصيلة .... تجد الياباني يقف احتراما للزائر في المجمعات - المولات - وينحني له انحناء بسيط له تحية وتقدير ، وفي بعض المجمعات ، يقف كافة الموظفين خارج محلاتهم خمسة دقائق عند فتح المجمع يحيون الناس ، الإحترام طيب ومطلوب ، فلا يحقر الكبير الصغير ، ولا ينظر له نظرة ازدراء ... فأين نحن من الإسلام في هذا الأمر .؟؟!!
يأمرنا ديننا بالسلام على الجميع ... فما أجمل من هذا السلام ؟؟

كيفية التحية لدى الياباني


المحور الثاني ، عن عادات الطعام لدى اليابانيين فهم لا يتخلون عن هذه الطريقة ، لأنها هويتهم ، ويفتخرون بها .... فلم نحن لا نلتزم بالآداب الإسلامية ... البدء باليمين ومما يلينا ولا ندخل طعام على طعام ... وغيرها ؟؟؟؟

أعواد الطعام


وأخيرا .... في خضم هذا التطور والرقي .... لا يتخلون عن مباركة رجل الدين لديهم ، فمثلا إذا اشترى سيارة جديدة يأخذها للمعبد ليباركها له رجل الدين ، ويتلوا عليها كلمات وحركات !! .... ديننا الحنيف يأمرنا إذا اشترينا دابة - سيارة - أن ندعو الله عز وجل بهذا الدعاء

" اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ، وإذا اشترى بعيراً فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك "
http://users.hal-pc.org/%7Efarleycw/ZImages/Travel/Japan/S1bless.jpg
مباركة السيارة

مباركة السيارة


فلم نركض لاهثين لعادات ليست منا ونترك قيمنا الإسلامية ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:40

كل شيء له حل

نعم لكل شيء إذا فكرت فيه وجدت حلا للمشكلة .... فالله تعالى وهب الإنسان العقل ليفكر فيه ، البعض يفكر في الخير ، والآخر يفكر في الشر ... واليابانيون فكروا في أمور كثيرة منها ضيق المكان والمساحات الصغيرة فاستغلوها أحسن استغلال وبشكل عملي .... منها مواقف السيارات .... وهذه نجدها دوما في كثير من عواصم المدن ... ولكن ابتكروا طريقة جميلة
[img][/img]
وأيضا الدرجات الهوائية - البسكيلتة - فهم يستخدمونها بكثرة من أصغر موظف للمدير ، ولكن كيف المواقف ؟؟
أنشأوا مواقف بالإشتراكات ... وبطول عشرة طوابق تحت الأرض بشكل آلي ومنظم ومرتب تأخذ الآلة الدراجة وتضعها لك في مكانها المحدد حتى طلبك إياها مرة أخرى ، وحتى عند استلامك للدراجة لا تأخذ عشرة ثوان فقط !!!!
مواقف الدراجات الهوائية
التخزين تحت الأرض

وهناك شيء آخر ... بعض المسافرين لا يحتاجون للرفاهية في النوم بل مكان يستريح به حتى اليوم الآخر ... فاخترعوا فنادق بها غرف فوق بعضها البعض كالكبسولات !!

(يا نحن من كوكب آخر أو هم من كوكب آخر ) قالها الشقيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:41

مهندس الصحة

البعض سيعتقد أن هذا المصطلح لشخص مسؤول في الصحة إما غذائي عمل على هندسة الأكل بشكل صحي ... أو البعض سيقول هناك خطأ ما في العبارة ....
حسنا مهندس الصحة في اليابان يطلق على عامل الذي يجمع القمامة ( الزبال ) ... وهذا الإسم لم يأتي من فراغ بل لأنهم يقدرون عامل النظافة عندهم ويحترمونه ، بل أكثر من هذا وذاك الحصول على هذه الوظيفة ليست لمن هب ودب ، بل يجب أن يكون حاصل على شهادة ويعلم كيف جمع القمامة .... يعني مهنة لها أصول وآداب !! غريب أليس كذلك .؟؟
والأغرب أن راتب هذا المهندس عندهم - الزبال - لا يقل عن ثمانية آلاف دولار في الشهر !!!
والأغرب أيضا أنه يتمتع بمسكن لائق وجميل وسيارة وكافة مستلزمات الحياة الكريمة من أجهزة كهربائية وغيرها التي نجدها في أي بيت من بيوتنا .... يعني كما يقولون يعيش عيشة هنية ولا فيها أي إزعاج أو مهانة .

في الطرف الآخر من كوكبنا - الوطن العربي - تجد عامل النظافة يعيش عيشة كريهة ذليلة مهينة - للأسف - لا يستطيع الحيوان أن يعيشها .. وبعضهم يعيش في المقابر !!.. وفوق هذا وذاك راتبه لا يزيد عن 50 دولار !!! .... ويعمل أعمال كان يجب على الجميع أن يفعلها مثل أن يضع الواحد منا أوساخ في مكانها الصحيح بدل الأرض !! فيصبح على عامل النظافة عبئا غير ضروري .... ناهيك أن عمال النظافة لا يستلمون رواتبهم بانتظام إلا بعد ستة أشهر !!!


عامل النظافة في الوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:43

الحمامات

أعزكم الله وأجلكم والعفو منكم على هذه الموضوع... الحمامات .... نعم دورات المياه أو التواليت أو بيت الخلاء.... عند اليابانيين اهتمام بها ... ليس للترف كما يعتقد البعض بل لأن هكذا يجب أن تكون .... فتجد المرحاض له أزرار لتدفق المياه ، وزر للتدفئة ، وزر آخر للإصدار صوت شبيه عند ضغط زر الماء بعد الإنتهاء ... هذا الصوت مخصص حتى لا تحرج من هم حولك أو تنحرج أحيانا من الأصوات التي تصدر ، وتصوروا أنهم أجروا دراسة لمدة ثلاث أشهر لمعرفة كم يجب أن يستغرق من المدة لهذا الصوت !!! 21 ثانية ... تصوروا !!
الأمر الآخر إهتمامهم بأن الإنسان إذا كان في الأماكن العامة يحتاج لقضاء حاجته ، وهذا ما نفتقده في كثير منها وخاصة الحدائق العامة وإن وجدتها قذرة ومتسخة .

بغض النظر عن هذه التكنولوجيا اليابانية ومدى استفادتنا منها ، ولكن القصد أن العقل البشري يفكر وإذا فكر بشكل جيد أبدع لراحة وخدمة الإنسان ، وأن الفرد البشري له قيمة

ونعتذر عن عدم وضع الصور التي بها بيت خلاء غير نظيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:45

مدارس غير

نعم فمدارس اليابان غير في كل شيء من الألف إلى الياء ، ودعونا نستعرض معكم ما عندهم وما عندنا في كوكبنا الآخر الذي نعيش به ، أولا ملابسهم مرتبه ذو لون موحد ، ويحملون حقيبة ذات شكل واحد ولون واحد ، لافرق بين غني وفقير ، كلهم سواسية ، مدير المدرسة يخرج يوميا يستقبل الطلاب من أول الشارع وليس على باب المدرسة !! بوجه سمح وابتسامة ، وعلى باب المدرسة تقف معلمة وتنحني للطلاب مرحبة بهم !!
وهناك من المعلمين من يقف على مفترق الطرق ليرفع علما بوجه السيارات حتى تتوقف ويمر الطلبة بأمان !!
ويعلمون الأطفال الصغار عند مرورهم أن يرفعوا أيديهم اتجاه السيارات ؟!! لماذا ؟؟ حتى تراه السيارة ، لأن الطفل ليس طويلا !!
تعليم الأطفال قبل دخولهم المدرسة كيفية عبور الشارع

وفي داخل الفصل ، إذا كان هناك سؤال فلها طريقة معينة فعلى سبيل المثال ، يرفع اصبع واحدة أنه فهم الدرس ، وإذا رفع اثنان فعنده مداخلة ، وإذا رفع ثلاث أصابع فمعترض على الجواب وإذا رفع يده فهو يريد أن يجيب على سؤال !!

دوما المعلم والمعلمة يخاطب التلاميذ بالإستاذ فلان أي ليس باسمه المجرد !! ، وجرس المدرسة المعتاد عليه هو جرس المطافىء المزعج ... هناك جرس ذو نغمة محببة وليست مزعجة !!
قبل أن يرحلوا من الصف يحييون المعلم ويعيدون كراسيهم إلى أماكنها ، وحتى الطاولات نظيفة وليست مكتوب عليها ومحفور عليها ذكرى ومن فلان إلى فلان !!

نموذج لطاولاتنا في مدراس الوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:46

ربع ساعة

الوقت وما أدراك ما الوقت ... أمة اسلامية ولكن أضاعت الوقت وصار شيئا ليس له قيمة .... بل يتندر البعض إن كان يحترم الوقت ويسخر منه الآخر .

وحتى لا نسترسل بالحديث ، لأن الوقت موضوعه كبير وذو شجون لا حدود له ... فسوف ندخل بالموضوع .
الأخ أحمد الشقيري يقف هو والمصورين أمام مجمع تجاري يفتح أبوابه الساعة العاشرة صباحا ، وقبل فتح الأبواب ، عند الساعة 9:55 بالضبط يفتحون الأبواب للأستعداد فقط ، ولكن لا يسمحون لأحد بالدخول ولو كانت الساعة 9:59 ..... وفي تمام الساعة 10:00 تماما يرحب الموظفون بالناس المتسوقين !! انظروا لهذه الدقة العالية .... سأل الشقيري أحد الموظفين لماذا لا تسمحون للناس بالدخول مع أنكم فتحتوا قبل الموعد المقرر بخمس دقائق ؟ فاستغربت اليابانية السؤال .. وقالت أنه أمر بديهي وهكذا نحن متعلمون منذ الصغر باحترام الوقت ... وقالت لو أتى رئيس وزراء اليابان ليدخل قبل الموعد فلن نسمح له ، فنحن سواسية !!! انظروا لهذا الكلام وكأنه صادر عن مسلمة هذا الكلام !!

الكلام عن الباصات ومواعيدها .... تصوروا هناك جدول مواعيد بوصول ومغادرة الباصات ..! نعم بالدقيقة ، يعني مثلا وصول الباص الساعة 11:31 ومغادرته الاسعة 11:34 !! نعم لهذه الدرجة وليس 11:40 أو 11:45 بل بالدقيقة ، لأن الوقت مهم عندهم .... أما في كوكبنا الآخر ، فقد سأل الشقيري شركة الباصات عن موعد وصول الباص فأخبره الساعة 9:30 ، فقال الشقيري هل أنت متأكد ؟؟ فقال محتدا : يا أخي قلت لك 9:30 موعد عربي 9:30 .... وأتى الباص الساعة 9:56 .... فسأل الشركة مجددا : فقال له يا أخي مو مشكلة ربع ساعة !!

عندنا العملية شوربة أو صابون أو كوكتيل .... ماذا يعني 30 ساعة ساعة ساعتين !! غير مهم !!

يقول لك البعض العشاء التاسعة فتأتي 10:30 وتسأله لم التأخير ، ويجيبك بعذر أقبح من ذنب ، يا أخي هو خربت الدنيا !!
والدي حفظه الله يقول لي كما تقدس القرآن يجب أن تقدس الوقت ، ولله الحمد والفضل والمنة ، فالفقير مواعيده مثل ساعة بيغ بين .
يتسائل البعض إسلامنا قائم على الوقت ، فالصلوات تقام بالدقيقة يعني صلاة المغرب 6:51 وغدا 6:53 وهكذا فلم لا نحترم الوقت ..... فقط عبارات الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك !! طيب يا أمة أين التنفيذ ؟؟!!!
[img][/img]
موقف باص وعليه مواعيد الباصات

جدول يبين مواعيد الإنطلاق ، وركزوا على الدقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 14:48

الموضوع متعب جدا ويتذكر الإنسان ما في الدول العربي والجزائر من علل نسأل الله السلامة
صدق حينما قال
إما نحن كوكب آخر أم هم من كوكب آخر هههههههههه


يتبع وما تركته الكثير سنتفاجأ ههههه
أخوكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
NIZAR



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 17:20

بارك الله فيك نورت المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 18:18

وزارة النظافة والتربية والتعليم

نحن نعلم أن هناك اسم وزارة التربية والتعليم ولكن النظافة !!! غريب أليس كذلك .... ولكن هذا غير موجود فعليا ، وهو موجود واقعيا !! أغرب أكثر ..!!

حسنا .... في اليابان عندهم في مدارسهم يعلمون الطلاب في صغرهم أن ينظفوا فصولهم المدرسية !! نعم ... هناك ربع ساعة يوميا لتنظيف الفصل وبمشاركة المعلم أو المعلمة ، يوجد في كل فصل خزانة بها أدوات التنظيف ... الكل يشارك ، وبسعادة وفرح ومرح ، لا أحد يتأفأف ..... البعض سيقول هذه التعليقات : ( ليه ما فيه عمال يعني - خدامين أبوكم انتوا - جايبينا من بيوتنا عشان ننظف لكم المدارس - ليه ما يبيجون عمالة وش شغلتهم - والله أنا ما اشتغلت في بيت ابوي عشان أشتغل في المدرسة - أستاذ ما أعرف أنظف >> متعود على الوسخ والدلع اسم الله عليه .... إلخ )

يا ناس يا عالم .... العبرة ليست هنا ... العبرة في تعليم الأطفال منذ صغرهم النظافة وعدم رمي الأوساخ التي نراها من البعض يرميها في قارعة الطريق ... دون أن يكلف نفسه أن يلقيها في الزبالة !!! نحن صرنا اتكاليين ، نريد الخادم فلان أو فلانة أن تنظف من ورائنا !! لماذا ؟؟؟؟

من ثمرات تعليم الطفل منذ الصغر في اليابان على التنظيف أن لا تشاهد أوراق مرمية في الحدائق !! والغريب لا تجد زبالة!!! كيف هذا .؟؟؟
كل واحد معه كيس يضع فيه مخلفات ما تناوله أو شربه ومن ثم يضعه في مكانه المخصص خارج الحديقة .... ومن ثمرات هذا التعليم أنه خلال تصوير هذه الحلقة وجدوا شباب جالسين على مقعد الحديقة وفجأة وقع كيس البطاطا المقلية على الأرض أسفل المقعد .... في أحسن الأحوال نحن نضعهم جانبا على طرف ساق المقعد .... ماذا فعلوا ؟؟؟ انكب الشباب الأربعة بجمع جميع البطاطا ووضعها في كيس لرميها لاحقا !!!
سأل الشقيري أحدهم لم فعلت هذا ؟؟؟ قال : لأني اريد أن يبقى المكان نظيفا وأخاف أن ينزعج الذي سيأتي من بعدي ..... ارأيتم ... ينزعج يخاف على شعور غيره !!!
وأضاف : هذا ما تربينا منذ صغرنا على النظافة في كل مكان وعدم الوساخة !!!

شيء راقي وجميل ...... اتعلمون ماذا فعل الشقيري مع أهله ، قرر هو وأولاده الإثنان وزوجته كل يوم جمعة تأخذ خادمتهم إجازة وينظفون المنزل سوية .... هذا ما يجب أن نربي عليه أطفالنا .... المشكلة أن الأطفال ينشأون على الدلع والرفاهية التي لا لزوم لها ..... وينشأ جيل ، نعوذ بالله منه .

يعني هل المسلم العربي على رأسه ريشة !! حتى لا ينظف أم الكبر والعجب في النفس ؟؟؟ ألم يكن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخصف النعل ويساعد أهله في المنزل ويشتري حاجاته بنفسه ، وهو سيد الخلق ؟!!
لم ابتعدنا عن هذه الأخلاق وهذه التربية ؟؟؟
لم نرى شوارعنا متسخة ومقرفة ؟؟ ولولا الأخوة الذين ينظفون شوارعنا لأصبحت مكب قمامة؟؟؟

هذا المشهد التالي رأيت مثله رأي العين في الحج وتحديدا في رمي الجمرات .... كمية القمامة المرمية في الشوارع وبين جنبات الطريق وحول البشر شيء مهول .... للوهلة الأولى تتصور أنك في منطقة مكب النفايات وليس مكان مقدس - والعياذ بالله - وجزى الله الذين ينظفون من العمال ، فلولاهم لانتشرت الأمراض والجرذان .... ففي أطهر مكان ومشعر حرام ومقدس ، به قمامة !!! فأي خير يرتجى ؟!!



الأطفال ينظفون المدارس

الحدائق الجميلة النظيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 18:19

التعمير باحترام

نعلم أن من التعمير هو صورة من صور النهضة في الدول ، ولكن لها قوانين يجب أن تتبع باحترام متبادل مع العامل وصاحب العمارة ..... فلنبدأ في اليابان .
أولا يجب على كل من يدخل مكان الإنشاء مهما كان أن يرتدي خوذة تحمي رأسه ، والعامل عندهم مكتوب على خلف الخوذة اسم العامل وزمرة دمه !!
يبدأون يومهم بعمل تمارين رياضية ومساج !!

يلبس حذاء خاص من مكوناته يدخل فيه عنصر الحديد ، حتى إذا سقط شيء على قدمه لا تصيبه ، ومثاله أن أخذ الأخ الشقيري مطرقة حديدية وضربها بكل قوة على حذاء العامل ولكن لم يتأذى !!
هناك علامات تحدد متى يجب أن تخلع الخوذة ومتى يجب أن ترتديها !!
طبعا يعطلون يوم الأحد لأن معظم الناس تعطل فحتى لا يسببوا لهم إزعاج في البناء !!
العامل طبعا يتسخ حذاؤه من خلال عمله ، ولذلك خصصوا مكان قبل أن يرحل من مكان الذي كان يعمل به أن ينظف حذاؤه !!
وأيضا يضعون بعض الزهور والورود في ممرات العمال حتى يعطي جمال !!

نأتي لشيء عندهم من البديهيات ... ألا وهو الحمام ، فحمام العمال نظيف ومهيأ بكافة الضروريات ، يعني يخلي الواحد ينام فيه من كثر نظافته وأناقته .

أما في كوكب الآخر الذي نعيش به ، الذي به الكائنات الحية الأخرى !! فحدث ولا حرج!!!
العامل يلبس حذاء غير مناسب للعمل وبعضهم " شبشب " نعم ، وآخر لا يلبس شيئا في قدمه !!!
العامل لا يوزع عليه خوذة لتحميه ، يطع قبعة عادية من قماش أو عمامة عادية من الشماغ !!! شيء مزري .

لا يوجد أدنى حماية للعامل ، يعني تحت ألطاف الله ورحمته .
وطامة الطامات ... الحمام .... بعضها مكسور والآخر مغلق للمهندس الفلاني حتى لا يستعمله إلا هو !!
والحمام الوحيد للعمال مقرف وبشع وكل ما تحمله من كلمات أقل في حق هذا الحمام !! قذر ويفتقر لأدنى النظافة ، سأل الشقيري ما رأي العامل في هذا الحمام ، فيقول العامل حشبي الله ونعم الوكيل ، وليس في يدنا أي شيء نعمله .
بعدها توجه الشقيري وسأل رئيس العمال ، فقال : طبعا يجب أن يكون حمام المدراء والمهندسين مختلف عن العامل !!
يؤكد بأنه يجب أن يكون مختلف !!! حتى في هذه تفرقة ؟؟؟
كما قال الشقيري : هل المهندس يدخل برأسه والعامل يدخل برجله !! حتى يكون هناك حمام لعامل وحمام لمدير !!
أين السواسية !!!
أين احترام حقوق العامل ؟؟؟؟ صفر

الشقيري لابس خوذة الأمان


افتقار الأمان في العامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 18:21

الأكل في المدارس وغيرها

الطعام هو مصدر الطاقة للبشر ، وإذا كان صحيا فينمو الجسم بشكل صحيح ومعافى ... ولهذا تولي اليابان في المدارس بطعام الطلاب ...كيف ؟؟ هذا ما سنتناوله في موضوعنا اليوم .

عندهم وقت محدد لطعام الإفطار ، فيحولوا طاولات الدراسة إلى طاولات طعان بجعل كل أربع طاولات مع بعضها البعض ، ويضعون مفرش طاولة يحضر كل طالب من منزله من قماش ، ويلبس بعض الطلاب المسؤلين عن توزيع الطعام رداء أبيض وطاقية بيضاء ، مع العلم بأن كل اسبوع يستلم طلاب آخرون هذا العمل ، يوزعون الطعام للطلاب ، ويجلسون ولا يتناولون الطعام إلا بعد أن يكتمل العدد ، ثم يقف طالب ويقرأ قائمة الطعام وما تحتويه من عناصر غذائية ، وبعدها يبدأون الأكل ، ومعهم المعلم على نفس الطاولة يأكل ، وطبعا تعود الصحون كلها ممسوحة ولا بقايا للطعام !!
بعدها يغسل الطلاب ويفرشون أسنانهم . ومن العجائب ، أن الناظر يأكل من الطعام قليلا قبل التقديم بنصف ساعة ، حتى يتأكد من سلامته .... لأن الأطفال هم عماد المستقبل ولا يريدون أي حالات تسمم .

ذهب الشقيري إلى أحد مطاعم البوفيه المفتوح في اليابان ، وشاهد العجائب ، يضع الشخص ما يريده من طعام وإذا أراد اكثر وضع مرة أخرى من دون زيادة حتى يبقى في الصحن شيء!!!
يعني تعود الصحون لداخل المطبخ تلمع من دون بواقي !!
يحترمون النعمة - مع أنهم بوذيون - يقدرون أن هذا الطعام غالي على النفس وليس ترفا .

في كوكبنا الآخر .... تجد أكير الناس فجعانة وكأنها ترى الأكل لأول مرة أو الأكل سينتهي !!
وللأسف ربع الطبق أو نصفه مليىء بالطعام ويُرمى في الزبالة !! أليس هذا حرام أين نحن " ولا تسرفوا " ؟؟؟
شيء يشيب له الشعر رهبة مما يحصل


ألا تخافون أن يأتي يوم نصبح هكذا ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 18:25

أخي محب العترة حبا وكرامة سوف نثبت الموضوع

هيروشيما - حضارة من لا شيء

لنقرأ معا ما جرى بالتفصيل :

شيدت المدينة عام 1594 م، على ستة من الجزر الواقعة على دلتا نهر "أوتا". تطورت المدينة وأصبحت مركزا للتجارة، كما أقيمت فيها قاعدة عسكرية عام 1868 م.


في يوم الـ6 من أغسطس سنة 1945 م قامت إحدى الطائرات الأمريكية ("إينولا غاي")، بقيادة الطيار الكولونيل بول تيبيتس، بإلقاء القنبلة الذرية (قنبلة A) على مدينة "هيروشيما"، دمر 90% من مباني ومنشآت المدينة، وقتل أزيد من 80,000 شخص، كما جرح 90,000 آخرون، وبقي عشرات الآلاف بدون مأوى (عام 1945 م بلغ تعداد سكان المدينة 350,000 نسمة).
بعدها بثلاثة أيام قامت الولايات المتحدة بإلقاء قنبلة أخرى على مدينة ناجازاكي. قتل على إثرها أكثر من 75,000 شخص.


لا يُعرف السبب المباشر في إقدام الولايات المتحدة على فعلها هذا فقد كانت الإمبراطورية اليابانية تحتضر ولم يستدعي الأمر قنبلتين نوويتين لإرغام اليابان على الاستسلام. إلا أن السبب المنطقي الأمريكي الغير مُعلن أن المقاتل الياباني مُقاتل عنيد ولا يستسلم وكان عناد الجندي الياباني يسبب خسائر في الأرواح في صفوف الجنود الأمريكيين فكان لابدّ من إرسال رسالة أمريكية لا لبس فيها لكسر العناد الياباني وتمثّلت الرسالة الأمريكية بقنبلة هيروشيما ولم يرضخ اليابانيون الا بعد قنبلة ناكاساكي.


بعد الحرب وتحت إشراف "تانغي كينزو" (معماري ياباني مشهور) تم إعادة بناء المدينة، أخذت النشاطات التجارية بعدها تستعيد حيوتها.


القنبلة الذرية قد استعملت مرتين. التفجير الأول والأكثر شهرة كان في مدينة هيروشيما. فقد أسقطت قنبلة يورانيوم تزن أكثر من 4.5 طن وأخذت اسما هو "ليتيل بوي" على هيروشيما في السادس من أغسطس سنة 1945. وقد اختير جسر أيووي وهو واحد من 81 جسرا تربط السبعة أفرع في دلتا نهر أوتا ليكون نقطة الهدف. وحدد مكان الصفر لأن يكون على ارتفاع 1980 قدما. وفي الساعة الثامنة وخمس عشر دقيقة تم إسقاط القنبلة من إينولا جيي. وقد أخطأت الهدف قليلا وسقطت على بعد 800 قدم منه. في الساعة الثامنة وست عشر دقيقة وفي مجرد ومضة سريعة كان 66000 قد قتلوا و69000 قد جرحوا بواسطة التفجير المتكون من 10 كيلو طن.


كانت الأبخرة الناجمة عن التفجير ذات قطر يقدر بميل ونصف. وسبب التفجير تدميرا بالكامل لمساحة قطرها ميل. كما سبب تدميرا شديدا لمساحة قطرها ميلين. وفي مساحة قطرها ميلين ونصف احترق تماما كل شيء قابل لأن يحترق. ما تبقي من منطقة التفجير كان متوهجا أو محمرا من الحرارة الشديدة. اللهب كان ممتدا لأكثر من ثلاثة أميال قطرا.


- تقول سيدة نجت من تلك المذبحة "كان عمري 12 عاماً، وكان ذلك اليوم صحواً... فجأة رأيت صاعقة من البرق أو ما يشبه عشرات الآلاف الصواعق تومض في لحظة واحدة، ثم دوّى انفجار هائل، وفجأة ساد المكان ظلام تام، عندما أفقت وجدت شعري ذابلاً، وملابسي ممزّقة، وكان جلدي يتساقط عن جسدي، ولحمي ظاهر وعظامي مكشوفة.


- الجميع كان يعاني من حروق شديدة، وكانوا يبكون ويصرخون ويسيرون على وجوههم وكأنهم طابور من الأشباح. -لقد غطّى مدينتنا ظلام دامس بعد أن كانت منذ قليل تعجّ بالحياة، فالحقول احترقت ولم يعد ثمة ما يذكرنا بالحياة".


- ما تزال تلك السيدة حية حتى الآن، وأجريت لها خمس عشرة عملية تجميل لإصلاح وجهها الذي تشوّه بشدة، لكنها تقول: " إني محظوظة لمجرد بقائي على قيد الحياة ".


- اختلف الخبراء في تقويم الفعل الأمريكي هذا، فبعضهم أيّد وجهة النظر الأمريكية التي قالت إن إلقاء القنابل سارع في إنهاء الحرب العالمية، ووفّر ملايين القتلى على البشرية.


- ويرى آخرون إن هذا مجرد تبرير غير منطقي، إذ يرون أن الحرب كانت تضع أوزارها، ولن تطول مدتها كثيراً، وما قامت به أميركا ليس سوى عرض عضلات أرادت من ورائه أن تلقي هيبتها وتفرض سيطرتها على العالم.


- يذكر أن نحو 140 ألف شخص لقوا مصرعهم من جراء القنبلة وما أعقبها من تداعيات.


القصة أنهم نهضوا من تحت الرماد ولم يرضوا بالذل ، تصورا ماضي على هذه الحادثة64 عاما ، وأصبحت كأن شيئا لم يكن ، فبالتصميم والإرادة القوية نصنع المعجزات ...



هيروشيما المدمرة


التشرد

الحاضر


الحاضر وعلى يسار الصورة ما يزال النصب التذكاري لدمار مبنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 18:27

جزم محترمة

نعم الجزم أو الأحذية إن أحببتم أو ما يُلبس في الأقدام للمشي ... حتى هذه اليابان أبدعت فيها ... ففي المدارس ، لكل طالب عندما يدخل باب المدرسة يخلع حذاؤه ويلبس حذاء آخر للمدرسة ، ويضعه في مكان المخصص له ، حتى تكون المدرسة نظيفة ، بل وحتى المدرسين أيضا يفعلون نفس الشيء ، بل وحتى الزائر يلبس " شبشب " !!

المكان المخصص بالمدرسة للأحذية
أما في كوكبنا الذي نعيش فيه ، فمشكلتنا مشكلة عويصة ، إذا ذهب أحدنا إلى أي مسجد نرى هذا منظرا غير محبب بتاتا .... ما هو ؟؟؟
إنه عدم النظام والترتيب .... فتجد جبال من الأحذية عند باب المسجد لأن 90% من المصلين للأسف يخلعون أحذيتهم على الباب من دون أن يضعوها في مكانها المخصص ، وهذا يحدث إرباك أولا عند الدخول والخروج والأهم المنظر الكريه لهذا الأمر وإن دل فيدل على عدم النظام لدى المسلمين ... فلم هذا الأمر ؟؟؟

شاهدوا هذا المنظر الرائع!!!
صور الشقيري في المملكة العربية السعودية أحد المساجد ، وكان مشهد أن معظم الناس يضعون الأحذية عند باب المسجد !!! سأل أحد الناس الشقيري ماذا تفعلون ؟ فقال الشقيري نصور هذا المشهد الغير لائق ؟ فقال صحيح هذا أمر لا يجب السكوت عليه ، والأخ وضع حذاءه على باب المسجد!!! يعني يقول ما لا يفعل!!!

وآخر يقول لم تصورون؟؟؟ هذه بيوت الله ... ويعترض الأخ ، ويضع حذاءه عندا بالشقيري عند الباب !!!

طيب لماذا يا عالم هكذا نحن ؟؟؟ أليس الإسلام هو الترتيب والنظام ؟؟؟ لماذا نهتم بهذا الأمر بمنازلنا وخارجه وخصوصا بيت الله نهمله ؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-13, 18:31

فكر بغيرك

مشكلتنا أيها الأخوة والأخوات أننا للأسف نفكر في أنفسنا ولا نفكر بغيرنا ، وكأن الواحد منا يملك الشارع أو يملك محلا يبيع ولا يهمه سوى البيع .

سوف نأخذكم في جولة مع التفكير البسيط ولكن مفعوله كبير... دخل الشقيري لأحد محلات الآيس كريم المشهورة ، وسألته البائعة هل تريد أكلها هنا أم في الخارج ؟ قال في الخارج ... سألته مشوارك كم يبعد ؟؟؟ فاستغرب السؤال وقال حوالي 30 ساعة ، فوضعت الأيس كريم داخل الكأس الورقي المقوى المتعارف عليه ثم غطاء بلاستيكي وبعدها داخل الكيس ، وفوق الكوب قطع من الثلج الجاف بعد أن وزنته لأن كل وزن يساوي عدد الساعات التي سوف يبقى به الثلج دون ذوبانه .... والثلج الجاف عبارة عن ثاني أكسيد الكربون ولكن في حالة صلبة وهو أبرد من الثلج العادي وإذا ذاب لم يبق وراءه سوى بخار عادي ولا أثر للرطوبة !! وهذه الخدمة مجانــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .

الثلج الجاف

يخصصون أماكن للمدخنين .... ليس في الأماكان المغلقة ... فهذا أمر منتهي أمره منذ سنوات.. ولكن في الخارج !! نعم .... وإذا أردت أن تدخن وأنت في الطريق فأين تلقي رماد السيجارة؟؟؟ في الأرض ؟؟؟ لا يوجد كيس ضد الحريق صغير الحجم تضع مخلفات الدخان داخله وبعدها تلقي محتوايتها في المكان المخصص وتغسلها !!

المكان المخصص الخارجي للتدخين

المظلة ... نعرف في المطر تبتل المظلة ، وعند دخولك لمجمع ما فسوف تبلل المكان بقطرات المطر ، ففكرو بعمل جهاز تضع فيه المظلة داخلها وتخرجها وقد غلفها كيس شفاف رقيق ... وهو مجاني !!!
[img][/img]
الهاتف النقال وما أدراك ما هي مشاكله .... المهم تجد من خيارات الجهاز دوما للأوضاع ، عام ، صامت ، اجتماع ، في الخارج ، وغيرها ... عندهم الصامت اسمه : manners يعني أخلاق ، فعندهم عيب وغير لائق التحدث في الأماكن المغلقة !! فيضعوه على وضع الصامت " الأخلاق " لأن من الأخلاق مراعاة مشاعر الآخرين .... ومن العيب الإزعاج برنات الهاتف.... ونحن نقول فكيف مساجد الله ؟؟؟
ملصق يوضح أن تؤجل المكالمة لحين عودتك للمنزل

هذه أذواق واحترام للآخر .... فلم لا نتعلم ؟؟؟؟ أم لا يهمنا أحد ؟؟؟ أم ديننا الإسلامي لا يأمرنا بهذا .؟؟؟ العطل ليس في الإسلام - حاشاه - ولكن المشكلة والعطل منا .... فمتى نتعلم ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-15, 13:05

حتى الكلب له قيمة

تنبيه قبل البدء في الموضوع ، نريد أن ننوه كما نوه الأخ الشقيري ، نحن لا نروج لأن المسلمين يقتنون الكلاب ، وإنما ننقاش كيف أن حتى الحيوان به قيمة ، ويعطفون عليه .

في اليابان الإهتمام لا يقتصر على بني البشر ، بل على الحيوان ومثاله الكلب ، فهناك منتجعات للكلاب من قص للشعري والملابس والسباحة والإهتمام به في كافة المجالات .... ونعود ونكرر أن الغاية ليس الدعوة لفتح مثل هذه المنتجعات فهذا اسراف وتبذير ... ولكن نقول أن حتى في زمن الأمويين جعلوا مكان كبير للحيوانات التي كبر سنها ووهن جسمها ، فيضعونها في ذاك المكان ترعى وتأكل حتى تموت ... تصوروا ، .... وهناك القصص الكثيرة من زمن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالرحمة بالحيوان .

ونحن في كوكبنا نجد من الأطفال من يلحق بقطة ليقطع ذيلها !! أو يضربها بالحجر ، أو يرمي عش طير ليوقع البيض !!
فلم لا نربي أبناءنا وبناتنا على احترام الطير؟؟؟
فهل يرضى أحدنا أن يعذب طفلنا كما يعذب الحيوان أحدهم ؟؟؟؟



أحد محلات الإهتمام بالكلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-15, 13:07

مطاعم الطعام السريع

بغض النظر عن مدى صحة الأكل السريع ومضاره ، نضع لكم كيف يحترم الياباني المكان الذي فيه .

عندما يطلب شخص ما عندهم الأكل يأخذ جهاز صغير مثل البيجر ، وعندما يجهز الطلب ينادونه عبرها يأخذه في صينية ويذهب للمكان المخصص للأكل على الطاولة ، وبعد الإنتهاء يأخذ المخلفات ويفرغ المشروب المتبقي الغازي والثلج في مكان مخصص له ، ويضع الأوراق في سلة المهملات وبعدها الصينية في مكانها ، يعني لا ينتظر عامل أو أحد الموظفين.... هذه الثقافة منذ الصغر .
حتى يوجد في بعض المطاعم مجسمات من السيلكون بالحجم الطبيعي للطبق الذي تريده فتعرف ماذا تريد وماذا سوف تأكل من مكونات .... ويأتيك الطبق مثله تماما !!


أما في مطاعمنا تجد الفوضى والوساخة للأسف من بعض الناس ، ولا ينظف مكانه بل يترك كل شيء على أن يأتي العامل لينظفها !!!
حسنا .... أين النظافة من الإيمان ؟؟؟ !! أم هذا فقط ندرسه ولا نطبقه ؟؟؟ أم هذا حصرا في داخل منازلنا ؟؟؟
غريب وعجيب أمرنا نحن بني البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-15, 13:08

تعليم ممتع

طريقة التعليم هي من أساسيات التعليم الصحيح ، فإذا كانت المادة جافة مقتها الطلاب وكرهوها .... فالعبرة كيف توصل الفكرة والمادة بشكل سلس ومبسط وعملي ... فمن مبدأ قل لي أنسى ،، أرني أتذكر ،، أشركني أتعلم ، أوجدوا مراكز للتعليم الممتع ، فهو يحتوى على جو جميل ومريح ليلعب الطفل ويتعلم فينشأ جيل واعي وفاهم ومثقف .... فمثلا مادة الرياضيات ( الحساب ) البعض لا يحبها ، فعملوا قسم داخل هذا المركز ليعيد تحبيب الطفل لهذه المادة ...... كيف يستقبل جهاز الساتلايات الذبذبات !!
هذا للطفل الذي عمره 8 سنوات تصوروا .... جهاز يعرض تطور العلم منذ عشرة آلاف قبل الميلاد وحتى الآن مروروا بجميع العصور ومتى اخترع مثلا الورق ومن وأين ومتى .... بشكل بسيط يعشقه الكبير قبل الصغير .... حتى عن علماء المسلمين وماذا اخترعوا ... مثل الخوارزمي ونظرياته وأين عاش وغيرها من الأشياء الممتعة .

فانظروا إلى مدى الفرق الشاسع بين أن تضع له نفس المادة بكتاب ومعلومات وبين أن يشاهد ويتفاعل مع ما تعلمه ؟؟!! طبعا البون شاسع جدا .

تريدون أن تبكوا وتضحكوا في نفس الوقت !! سأل الشقيري الأطفال في كوكبنا هل تعرفون الخوارزمي ؟؟؟؟
أجابت أحدهم ولا عمري سمعت عنه - مع ابتسامة - !!
قالت أخرى : الذي اكتشف الجبر .
قال طفل : لا .!!!
طفل آخر : لا !!


الطفل الياباني: عالم رياضيات

طفل آخر : اخترع العديد من الحساب والرياضايت
طفل ياباني : اخترع شي له علاقة بالجبر
طفل ياباني : له ساهامات عديدة في علم الرياضيات وعلم الفلك.

في المركز التعليمي ، لا يترك الطفل هكذا هائما لا يعرف شيء !! بل إذا يأتي أحد مسؤلي القسم للشيء الذي يريد أن يتعلمه الطفل ويساعده ، وحتى الشاشة التعليمية ، يعطوه حافزا ويقولون له : لعلك في يوما ما تكون صورتك هنا أيضا . أي تكون عالما أو مكتشفا ..... هذا هو التشجيع والتحفيز ، وليس تحطيم الهمم .... فالطفل يخرج من المركز له هدف للحياة .

غرف المركز عديدة ومتنوعة ، عددة غرف للحساب والأشكال الهندسية وأشياء متكاملة ومتنوعة .
شاهدوا الفيديو لتعلموا عن ماذا أتكلم ...مشاهدة ممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-15, 13:10

تكنو لخدمة بني آدم

كلنا نعلم جيدا أن التطورات التكنولوجية وآخر الصرعات من اليابان وتفوقت اليابان في العديد من النواحي العلمية الألكترونية .
فسخروا هذه العبقرية في راحة بني آدم وصدروها للعالم أجمع .

الموبايل أو النقال نعرف أنه للتحدث والتصوير وارسال الرسائل ، ولكن أضافوا تقنية ألا وهي الدفع بواسطته !! نعم
إذا ركبت سيارة الأجرة فلا داعي للنقود ولا داعي للبطاقة الآلية ، فقط عندما تصل لمكانك تخرج الموبايل وتمرره على جهاز وينتهي الأمر ، وإذا ذهبت لشراء شيء من السوبرماركت أيضا بهذه الطريقة السهلة ، جهاز المشروبات الغازية التي نراها هنا وهناك أيضا لا داعي للفكة فقط مرر الجهاز !! تريد شراء ساندويش من مطاعم الوجبات السريعة أيضا كذلك ، يعني إذا نسيت محفظتك فلا مشكلة بعد الآن .

التلفاز، هذا الجهاز العجيب ، كلنا نعرف أن الجهاز صار رقيقا جدا بلازما و ال سي دي ، ... ولكن الأعجب أن يكون الحائط خلفه كامرات تبث إشعاعات تبث ما تريده ، وأن يكون بعرض الحائط ، وتتفاعل معه بيدك !! أي لا جهاز تحكم سوى أصابعك وكف راحة يدك !!
وإذا أردت الإقتراب من الشاشة تصغر وإذا بعدت كبرت الصورة ، يمكنك أن تتفاعل من مكتبة من إنشاءك ، وتتصفح كتبك وتقتطع أي صورة منها وتعمل منها ألبوم !! شيء عجيب .... ونحن اختراعتنا أكبر صحن فول وأكبر صحن حمص ، وأكبر علم وهكذا .

الدفع بموبايل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-15, 13:11

قانون تويوتا

لكل شركة قانون تسير عليه ، ومن هذه القوانين ، شركة تويوتا اليابانية المشهورة ونشأتها.... فالكل يعتقد أن تويوتا بدايتها بالسيارات ... ولكن بدايتها بآلات النسيج !!
انظروا لهذه الهمة العالية والإصرار والتصميم.... فهل نرى هذا في كوكبنا؟؟؟

موجز عن نشأة تويوتا من الماضي إلى الحاضر من صناعة النسيج إلى السيارات و من إنتاج في أسواق يابانية محدودة إلى إنتاج وصل إلى 42 مصنعاُ منتشرة في أكثر من 25 دولة حول العالم, مما جعل تويوتا واحدة من أضخم شركات إنتاج السيارات في العالم.

كانت بداية تويوتا مع حياكة النسيج في عام 1890 م اخترع ساكيشي تويودا أول آلة لحياكة النسيج يدويا وكانت مصنوعة من الخشب ثم تمكن بفضل ما أعده من الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة انتقالية و تطور كبير في صناعة النسيج.

عام 1906 م أسس ساكيشي شركة لتصنيع النسيج أسماها أعمال تويودا لحياكة النسيج الألية "Toyoda Automatic Loom works"
وما لبث الأقتصاد الياباني أن أصابه الركود مما أثر بشكل بالغ على هذه الشركة التي عانت من تلك الحال. لكن ساكيشي لم يكف عن القيام بالأبحاث والتطوير و كان ملتزما بهما رغم الظروف الصعبة , كما رصد مبالغ كبيرة من أجل الأبحاث.


في عام 1910 م اضطر ساكيشي الى الأستقالة نتيجة ميزانية الأبحاث الضخمة , والقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته من عجز مالي للشركة . وفي نهاية عام 1910 م وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها من تجربته في شركة النسيج, زار ساكيشي الولايات المتحدة ليقف على آخر ما توصلت اليه من تطور في الصناعة خاصة في مجال صناعة السيارات و منذ ذلك الحين جذبت السيارات انتباه ساكيشي وصار حلمه أن تنتشر أيضا في اليابان وبقيت صناعة حياكة النسيج تشكل أهم عمل لساكيشي وما أن رجع الى اليابان حتى فتح ورشة جديدة وحرص على ايجاد طرق جديدة لتحسين الأنتاج مواصلا أبحاثه وبما أنه كان يهدف الى تطوير أعماله وتوسيعها, فقد احتاج الى رأس مال أضافي لذا استعان بصديقه اشيزو كوداما الذي كان يعمل مديرا في أحد مصانع ميتسوي الذي وفر له التمويل الضروري.

و في عام 1924 تمكن ساكيشي تويودا من اكمال تطوير أول محرك للآلة أتوماتيكية لحياكة النسيج في اليابان .مما أسهم في تحديث عملية حياكة النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتهر ساكيشي بدرجة كبيرة في اليابان باسم مخترع آلة اليابان, ونال اختراعه تقدير منقطع النظير و حصد العديد من الجوائز داخل اليابان و خارجها. أدى هذا الأختراع الى زيادة الأنتاجية بأربعة أضعاف, وانخفضت التكلفة نحو 50% ونظرا لأهمية النتائج المترتبة يعتبر ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامةالتي كان لها دور فاعل في النهوض بالصناعة اليابانية.

في عام 1920م تخرج كيشيروا تويودا ,ابن ساكيشي من الجامعة و انضم الى فنيين الشركة

في عام 1926م تأسست شركة "زتويودا أتوماتيك لوم وركس" وبدأ معها كيشيرو عمله في الورش

في عام 1929م حصل والد كيشيروا على مبلغ مادي كبير ما يقارب 100000جنيه بريطاني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة النسيج الأتوماتيكية الى شركة بريطانية معروفة فقدمه الى ولده كيشيروا طالبا منه استغلاله لعمل الأبحاث الضرورية لأنتاج أول سيارة يابانية.

في عام 1930م توفي ساكيشي وكان كيشيروا قد ورث حب العمل و خاصة الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من اجل الأبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة. لم ينس كيشيروا ما قاله والده له : " مساهمتي في مستقبل اليابان كاني في حياكة النسيج و أريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".

حلم كيشيروا كثيرا باليوم الذي سيتم فيه انتاج السيارات في مصنع عائلته و كرس حياته من أجل صناعة السيارات. كان عازما على أنتاج سيارة مصنعة كليا في اليابان , و كان من أهم أهدافه تصنيع هذه السيارة للناس بسعر مقبول و بأداء جيد وأن تكون اقتصادية .

في عام 1931م اسهم كيشيروا بكتاية عدد من الأبحاث في مجلة يابانية حول امكانية انتاج اليابان للسيارات المحلية. وبما أن صناعة السيارات اليابانية كانت في مطلع الثلاثينيات في بداياتها أتيحت لكيشيروا فرصة تطويرها بعد عودته الى اليابان .

و تمكن بمساعدة عائلته من أنشاء قسم جديد خاص لتطوير السيارات داخل مصنع النسيج, وتولى هو شخصيا رئاسة هذه الوحدة الجديدة و هكذا انطلقت المسيرة بطموح و ثبات نحو المستقبل.

في عام 1935 وبعد سنوات من العمل المتواصل و الأبحاث عن صناعة السيارات , أثمرت جهود كيشيروا وفريق عمله عندما تمكنوا من تطوير نموذج لمحرك سيارة تعمل بالبنزين و أكمال تصنعيه و قد أسموه موديل "أي"

في عام 1936م تم أنتاج أول سيارة تويوتا وتأثر هذا الموديل بالطريقة الأمريكية في شكل الشاسي لكن تصميم المحرك كان يابانيا وتبع الموديل الجديد أنتاج موديلات أخرى تدريجيا .

في صيف 1936م عرضت أول سيارة يابانية بالكامل في معرض للسيارات باليابان وقد لقي الموديل الأول نجاحا باهرا. و كانت مشاركة أول سيارة يابانية الصنع ضمن المعرض خطوة أسهمت في رفع سمعة تويوتا وصورتها في المجتمع الياباني .

ومنذ ذلك الحين حلم كيشيرو ببناء مصنع كبير لأنتاج السيارات كحقيقة ملموسة. و يعد كيشيروا واحدا من العشرة الأوائل الذين أسهموا في تحديث التصنيع الياباني كما حظي بمكانة مرموقة في البلاد لتمكينه من جعل تويوتا عالمية.

وقامت الشركة في عام 1936 بعمل أستبيان لأخذ بأراء الناس حول الأسم و بناءا على نتيجة الأستبيان وسهولة النطق تم تغير الأسم من تويودا الى تويوتا

في عام 1938م, تاسست شركة "تويوتا موتورز"
أعتمدت الشركة على فلسفة " في وقتها" Just In Time بما يعني انتاج فقط تبعا للكمية المطلوبة و في الوقت السليم مما أدى الى تقليص الفائض

أنطلاقة عالمية سريعة بدأت تويوتا بالتوسع خارج اليابان في الخمسينات بدخولها الى الأسواق الأمريكية في عام 1957 , كان موديل كراون أول سيارة تصل الى أمريكا وبدخول موديل كورولا في عام 1965 بدأت تويوتا ببناء سمعتها ومبيعاتها و تمكنت وقتها من منافسة المنتجين المحليين.

أصبحت تويوتا أكبر مصنع لأنتاج السيارات في اليابان ويبلغ الأنتاج الحالي للشركة سيارة واحدة كل أربع ثوان.

وهذا أعطى دعم لشركة تويوتا مكنها أن تتوسع حول العالم بزيادة عدد مصانع تويوتا ليصل الى 42 مصنع منتشر في أكثر من 25 دولة, كما توسعت خطوط أنتاجها لتشمل أكبر عدد من مختلف موديلات تويوتا لتفي باحتياجات المستهلكين وأذواقهم مع مراعاة الدقة و الجودة الى قمتهمع الأستعانة بالرجل الآلي في مختلف مراحل تجميع أجزاء السيارة.

وتعمل مصانع تويوتا داخل اليابان باختصاص دقيق بحيث يمكنها تصنيع أجزاء موديلات السيارات المختلفة من الفئة نفسها داخل مصنع واحد كما تنتج بعض أجزاء السيارات كالمحركات في مصنع واحد و من ثم تنقل الى خطوط الأنتاج لتركيبها حسب الموديلات المخصصة لها.


كيشيرو تويودا مؤسس تويوتا


ساكيشي تويودا


كان رجل صناعة و مخترع ياباني. تويودا تدل على أنه ملك مخترعين اليابان و هو مؤسس أعمال تويودا للنسيج الآلي. يُعرف أنه أبو النهضة الصناعية اليابانية ، وهو أبو مؤسس شركة تويوتا للسيارات كيشيرو تويودا.


اخترع عدة أجهزة للنسيج و كان أهمها هي آلة النسيج الآلي و كان أهم ما يميزها هو توقفها الذاتي عن العمل عند حدوث مشكلة والتي أصبحت لاحقاً جزء من نظام إنتاج تويوتا.


طوًر ساكيشي مبدأ "5 لماذا؟" و الذي يعني السؤال لماذا 5 مرات للوصول لمصدر المشكلة ثم وضع حل نهائي لهذه المشكلة و عدم رجوعها ثانية ، يستخدم هذا المبدأ اليوم لحل المشاكل و رفع الجودة و تقليل التكلفة.



أول سيارة تويوتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: نحن واليبان موضوع هام جدا    2010-10-15, 13:11

الخلاصة ....

وهكذا فقد غطينا كافة الجوانب والنواحي التي تحدث بها هذا البرنامج المبارك الذي قدمه الأخ أحمد الشقيري بشكل مبسط وواقعي وجميل .
ولكن البعض سوف يتسائل أين الخلاصة في هذا الموضوع ، أو زبدة القول ...؟؟!

نقول أن الشعب الياباني ليس آتي من كوكب آخر أو ينتمي إلى كائنات أخرى غير البشر ، أو عنده دماغان بدل دماغ واحد .... بل مثله مثل أي كائن بشري على هذه المعمورة ... بل نزيدكم من الشعر بيتا .... فقد مرت عليهم أيام عصيبة ودمار وتخريب ، وليس هذا ببعيد بل في فترة الأربعينات من القرن الماضي يعني صار لهم تقريبا 69 عاما على ما جرى لهم .... فحضارتهم وتطورهم وإنجازاتهم فقط خلال أقل من 20 عاما قفزوا هذه القفزات من بعد القنبلة الذرية.
فلذلك بالإصرار والتحدي وتغيير أنفسنا إلى الأفضل فسوف نكون بمصافهم ... ولا يقول أحد انظروا إلى هؤلاء الذين يعيشون معنا كيف هم ... بل انظر إلى نفسك وطور قدراتك وعقلك وحاول على من هم حولك من الأصدقاء والأقارب ، وشيئا فشيئا تتغير الأمور... عاداتنا البالية وتقاليدنا - الغير صحيحة - يجب أن نغيرها ، ولا نقول هكذا هم أباؤنا وأمهاتنا .... إسلامنا هو طريقنا إذا اتبعناه حرفيا وما حدنا عليه .... فلقد قرأتم وشاهدتم أن كثير مما يعيش عليه الياباني من أصول الإسلام ، فالأمانة وغيرها من الأشياء هي في ديننا ولكن ابتعدنا عنه فأصبح غريبا وعجيبا إذا رأيناه في عصرنا الحاضر ، وأصبح السيء هو الصحيح والصالح هو السيء !!

والسلام في الختام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
 
نحن واليبان موضوع هام جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى:  
https://www.successarab.com