تعرف على ازهار فلسطين
شاطر | 
 

 تعرف على ازهار فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-06, 13:52

بسم الله اعضاء المسيلة

خلونا نجتهد في هدا المموضوع من اجل

التعريف باكبر شخصيات

في تاريج الثورة الفلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-06, 13:54

عز الدين القسام
الميلاد والنشأة
في بلدة جبلة جنوبي اللاذقية في سوريا ولد الشيخ عز الدين القسام عام 1882في بيت متدين؛ حيث كان والده يعلم أبناء المسلمين القرآن الكريم والكتابةفي كتَّاب كان يملكه.

التعليم
سافر القسام صغيرا - في الرابعة عشرة من عمره- مع أخيه فخر الدين إلىمصرلدراسة العلوم الشرعية في الأزهر، وعاد بعد سنوات يحمل الشهادةالأهلية، وقد تركت تلك السنوات في نفسه أثراً كبيراً؛ حيث تأثر بكبار شيوخالأزهر ، كما تأثر بقادة الحركة النشطة التي كانت تقاوم المحتل البريطانيبمصر .

التوجهات الفكرية
آمن القسام أن الثورة المسلحة هي الوسيلة الوحيدة لإنهاء الانتدابالبريطاني والحيلولة دون قيام دولة صهيونية في فلسطين، وذلك في وقت كانأسلوب الثورة المسلحة أمراً غير مألوف للحركة الوطنية الفلسطينية ؛ حيثكان نشاطها يتركز في الغالب على المظاهرات والمؤتمرات.
كما كان يعتبر الاحتلال البريطاني هو العدو الأول لفلسطين، ودعا في الوقتنفسه إلى محاربة النفوذ الصهيوني الذي كان يتزايد بصورة كبيرة، وظل يدعوالأهالي إلى الاتحاد ونبذ الفرقة والشقاق حتى تقوى شوكتهم.

حياة القسام وجهاده
بعد أن فرغ من دراسته بالأزهرعاد الشيخ القسام إلى جبلة عام 1903،وحل محل والده في الكتاب فاشتغل بتحفيظ القرآن الكريم وأخذ يعلم أبناءالمسلمين بعض العلوم الحديثة، ثم أصبح بعد ذلك إماماً لمسجد المنصوري فيجبلة،فغدا بخطبه المؤثرة وسمعته الحسنة موضع احترام وتقدير السكان هناكوفي المناطق المجاورة ، وربطته بكثير من السكان صلات قوية وصداقات متينة.
قاد أول مظاهرة تأييداً لليبيين في مقاومتهم للاحتلال الإيطالي، وكون سريةمن 250 متطوعاً، وقام بحملة لجمع التبرعات، ولكن السلطات العثمانية لمتسمح له ولرفاقه بالسفر لنقل التبرعات.

ثورة جبل صهيون
باع القسام بيته وترك قريته الساحلية وانتقل إلى قرية الحفة الجبلية ذاتالموقع الحصين ليساعد عمر البيطار في ثورة جبل صهيون (1919 - 1920). وقدحكم عليه الاحتلال الفرنسي بالإعدام غيابياً.

بعدإخفاق الثورة فرَّ الشيخ القسام عام 1921 إلى فلسطين مع بعض رفاقه، واتخذمسجد الاستقلال في الحي القديم بحيفا مقراً له حيث استوطن فقراء الفلاحينالحي بعد أن نزحوا من قراهم، ونشط القسام بينهم يحاول تعليمهم ويحاربالأمية المنتشرة بينهم، فكان يعطي دروساً ليلية لهم، ويكثر من زيارتهم،وقد كان ذلك موضع تقدير الناس وتأييدهم.
رئيس جمعية الشبان المسلمين
والتحق بالمدرسة الإسلامية في حيفا، ثم بجمعية الشبان المسلمين هناك،وأصبح رئيساً لها عام 1926. كان القسام في تلك الفترة يدعو إلى التحضيروالاستعداد للقيام بالجهاد ضد الاستعمار البريطاني، ونشط في الدعوة العامةوسط جموع الفلاحين في المساجد الواقعة شمالي فلسطين.

تكوين الخلايا السرية
واستطاع القسام تكوين خلايا سرية من مجموعات صغيرة لا تتعدى الواحدة منهاخمسة أفراد، وانضم في عام 1932 إلى فرع حزب الاستقلال في حيفا، وأخذ يجمعالتبرعات من الأهالي لشراء الأسلحة. وتميزت مجموعات القسام بالتنظيمالدقيق، فكانت هناك الوحدات المتخصصة كوحدة الدعوة إلى الجهاد، ووحدةالاتصالات السياسية، ووحدة التجسس على الأعداء، ووحدة التدريبالعسكري...إلخ.
ولم يكن القسام في عجلة من أمر إعلان الثورة، فقد كان مؤمناً بضرورةاستكمال الإعداد والتهيئة، لذا فإنه رفض أن يبدأ تنظيمه في الثورة العلنيةبعد حادثة البراق عام 1929 لاقتناعه بأن الوقت لم يحن بعد.

الانتقال إلى الريف
تسارعت وتيرة الأحداث في فلسطين في عام 1935، وشددت السلطات البريطانيةالرقابة على تحركات الشيخ القسام في حيفا، فقرر الانتقال إلى الريف حيثيعرفه أهله منذ أن كان مأذوناً شرعياً وخطيباً يجوب القرى ويحرض ضدالانتداب البريطاني، فأقام في منطقة جنين ليبدأ عملياته المسلحة من هناك.وكانت أول قرية ينزل فيها هي كفردان، ومن هناك أرسل الدعاة إلى القرىالمجاورة ليشرحوا للأهالي أهداف الثورة، ويطلبوا منهم التطوع فيها،فاستجابت أعداد كبيرة منهم.وفي الثاني عشر من نوفمبر 1935أعلن القسامثورته المسلحة.

وفاته
كشفت القوات البريطانية أمر القسام في 15/11/1935، فتحصن الشيخ عز الدينهو و15 فرداً من أتباعه بقرية الشيخ زايد، فلحقت به القوات البريطانية في19/11/1935 فطوقتهم وقطعت الاتصال بينهم وبين القرى المجاورة، وطالبتهمبالاستسلام، لكنه رفض واشتبك مع تلك القوات، وأوقع فيها أكثر من 15قتيلاً، ودارت معركة غير متكافئة بين الطرفين لمدة ست ساعات ظنالبريطانيون خلالها أتهم يحاربون جيشا كبيرا لما لاقوه من مقاومة شديدة ،في هذه المعركة سقط الشيخ القسام وبعض رفاقه شهداء ، وجرح وأسر آخرون ،لكن نفرا منهم استطاعوا الهرب بجثة الشيخ رحمه الله.

ظنالبريطانيون أن مقتل الشيخ يعني انتهاء الثورة وأنهم سيصبحون في راحة، لكنالأمر أتى على خلاف ذلك ؛ إذ كان لمقتل الشيخ القسام الأثر الأكبر فياندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936, وكانت نقطة تحول كبيرة فيمسيرة حركة المقاومة الفلسطينية بعد ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-06, 13:55

يعتبرالحاج أمين الحسيني أشهر من تولى منصب الإفتاء في فلسطين كما كان في الوقتنفسه رئيس المجلس الإسلامي الأعلى ورئيس العلماء، وقد لعب دورا مهما فيالصراع العربي الإسرائيلي خاصة في سنواته الأولى أواخر الأربعينيات وأوائلالخمسينيات.
الميلاد والتعليم
ولد محمد أمين الحسيني في القدس عام 1895 لأسرة ميسورة، كان والده يهتمبالعلم ويحرص على أن يلتحق أولاده بأشهر المدارس والمعاهد العلمية في عهده.

وقدتلقى تعليمه الأولي في القدس بإحدى مدارسها واختار له والده عددا منالعلماء والأدباء لإعطائه دروسا خصوصية في البيت, ثم التحق بكلية الفريربالقدس لتعلم اللغة الفرنسية وبعد قضاء عامين بها التحق بالجامع الأزهر فيالقاهرة وخلال دراسته بالأزهر أدى فريضة الحج مع أهله فأطلق عليه لقبالحاج الذي لازمه طوال حياته. وكان لدراسته في مصر وتعرفه على قادة الحركةالوطنية آنذاك أثر في اهتمامه المبكر بالسياسة. وفي عام 1915 التحقبالكلية الحربية بإسطنبول التي تخرج فيها برتبة ضابط صف.
آراؤه وتوجهاته
نادى الحاج أمين الحسيني بوجوب محاربة الحكم البريطاني والتسللالصهيوني لفلسطين. وكانت له آراء في تنظيم أمور القضاء والمحاكم الشرعية،وأخذ يعمل على تقوية المدارس الإسلامية ودائرة الأوقاف واجتهد في إنشاءمجلس إسلامي شرعي لفلسطين وحدد صلاحياته ومسؤولياته. كما نادى بوجوباعتبار قضية فلسطين قضية العرب كلهم وقضية العالم الإسلامي. وكان شديدا فيمواجهته لسماسرة بيع الأراضي والعقارات الفلسطينية إلى اليهود واعتبر منيقومون بعمليات البيع هذه خارجين عن الدين الإسلامي ولا يجوز الصلاة عليهمولا دفنهم في مقابر المسلمين.

حياته السياسية
التحق الحاج الحسيني بالجيش العثماني لكنه بعد مدة قصيرة آثر العملسرا مع الثورة العربية فانضم إلى لوائي القدس والخليل، ثم انضم إلى جيشالشريف حسين بن علي بهدف إقامة دولة عربية مستقلة وذلك إبان الحربالعالمية الأولى.

الكفاح ضد اليهود والبريطانيين
عقب صدور وعد بلفور عام 1917 قرر الحسيني العودة إلى القدس وبدأالكفاح ضد الوجود اليهودي والبريطاني هناك، فأنشأ عام 1918 أول منظمةسياسية في تاريخ فلسطين الحديث وهي "النادي العربي" الذي عمل على تنظيممظاهرات في القدس عامي 1918 و1919، وعقد في تلك الفترة المؤتمر العربيالفلسطيني الأول هناك.

تسببتتلك المظاهرات باعتقاله عام 1920، لكنه استطاع الهرب إلى الكرك بجنوبالأردن ومنها إلى دمشق، فأصدرت الحكومة البريطانية عليه حكما غيابيابالسجن 15 عاما، لكنها عادت وأسقطت الحكم في العام نفسه بعد أن حلت إدارةمدنية برئاسة هربرت صموئيل محل الإدارة العسكرية في القدس؛ فعاد إليها مرةأخرى.
مفتيا للقدس
انتخب مفتيا عاما للقدس عقب وفاة كامل الحسيني المفتي السابق،فأنشأ المجلس الإسلامي الأعلى للإشراف على مصالح المسلمين في فلسطين، وعقدالمجلس في المسجد الأقصى مؤتمرا كبيرا عام 1931 سمي المؤتمر الإسلاميالأول حضره مندوبون من مختلف البلدان العربية والإسلامية.

وأصدرالحسيني فتوى اعتبرت من يبيعون أرضهم لليهود والسماسرة الذين يسهلون هذهالعملية خارجين عن الدين الإسلامي ولا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين. كمانشط الحاج أمين في شراء الأراضي المهددة بالانتقال إلى أيدي اليهود وضمهاإلى الأوقاف الإسلامية.وقد رأى الحسيني أن الشعب الفلسطيني لم يكن مؤهلالخوض معركة عسكرية بطريقة حديثة، فأيد الجهود السياسية لحل القضيةالفلسطينية. وفي الوقت نفسه كان يعمل بطريقة سرية لتكوين خلايا عسكريةاعتبرت النواة الأولى التي شكل منها عبد القادر الحسيني فيما بعد جيشالجهاد المقدس.
الهيئة العربية العليا
عقب استشهاد عز الدين القسام عام 1935 اختير الحسيني رئيسا للهيئة العربيةالعليا التي أنشئت في العام نفسه، وضمت مختلف التيارات السياسيةالفلسطينية، وكان له دور بارز في ثورة 1936 عن طريق تسهيل دخول المتطوعينالذين وفدوا للدفاع عن فلسطين من مختلف البلدان العربية.

الاحتماء بالحرم
رفض الحسيني مشروع تقسيم فلسطين بين العرب واليهود الذي طرح فييونيو/حزيران 1937 وقاومه بشدة، فعملت السلطات البريطانية على اعتقاله،لكنه التجأ إلى الحرم القدسي الشريف فخشيت بريطانيا من اقتحام الحرم حتىلا تثير مشاعر الغضب لدى العالم الإسلامي، فظل الحسيني يمارس دوره فيمناهضة الاحتلال من داخل الحرم.

الهرب إلى لبنان
وبعد اغتيال حاكم اللواء الشمالي إندروز أصدر المندوب السامي البريطانيقرارا بإقالة المفتي أمين الحسيني من منصبه واعتباره المسؤول عن الإرهابالذي يتعرض له الجنود البريطانيون في فلسطين. واجتهدت السلطات البريطانيةفي القبض عليه لكنه استطاع الهرب إلى يافا ثم إلى لبنان بمركب شراعي،فقبضت عليه السلطات الفرنسية لكنها لم تسلمه إلى بريطانيا، وظل في لبنانيمارس نشاطه السياسي.

الهرب من لبنان
واضطر للهرب من لبنان مرة أخرى بعد التقارب الفرنسي البريطاني، فتنقل بينعدة عواصم عربية وغربية، وصل أولا إلى العراق ولحق به بعض المجاهدين،وهناك أيد ثورة رشيد عالي الكيلاني، ثم اضطر لمغادرتها بعد فشل الثورةفسافر إلى تركيا ومنها إلى بلغاريا ثم ألمانيا التي مكث فيها أربعة أعوام.

طالبتبعض الدول الأوروبية بمحاكمته على أنه مجرم حرب ومن مؤيدي النازية، وضيقتالخناق عليه فاضطر للهرب إلى مصر ليقود من هناك الهيئة العربية العليا مرةأخرى، وليعمل على تدعيم جيش الجهاد المقدس، وتولى مهمة التجهيز والتنسيقوالإمداد للمجاهدين. وهناك أنشأ منظمة الشباب الفلسطيني التي انصهرت فيهامنظمات الكشافة والجوالة لتدريبهم على السلاح.
وبعد النكبة الكبرى عام 1948 أوعزت الحكومة البريطانية إلى الملك فاروقلإعطاء أوامره بفرض الإقامة الجبرية عليه في منزله وشددت عليه الرقابة.وظل كذلك إلى أن اندلعت ثورة 1952 في مصر.تعاون الحسيني مع قادة الثورة فينقل الأسلحة سرا إلى سيناء ومنها إلى الفدائيين الفلسطينيين في الداخل،واستمر على هذه الحال حتى قرر عام 1959 الهجرة إلى سوريا ومنها إلى لبنان.
وفاته
بعد أن استقر الحاج محمد أمين الحسيني في بيروت استأنف نشاطهالسياسي فأصدر مجلة "فلسطين" الشهرية، وظل هناك حتى توفي عام 1975 ودفن فيمقبرة الشهداء عن عمر يناهز 79 عاما فرحمه الله رحمة واسعة.



المصدر:
http://www.islamweb.net



الحاج أمين الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-06, 13:56

يعتبرالفريق أول عبد المنعم رياض واحدا من أشهر العسكريين العرب خلال النصفالثاني من القرن العشرين. شارك في الحرب العالمية الثانية ضد القواتالألمانية والإيطالية بين عامي 1941 و 1942, وفي حرب فلسطين عام 1948,وحرب 1956, وكان قائدا لمركز القيادة المتقدم في عمان أثناء حرب 1967, كماكان أحد الأعمدة الرئيسية التي اعتمد عليها الرئيس جمال عبد الناصر فيإعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة المصرية وحرب الاستنزاف.
الميلاد والنشأة
ولد عبد المنعم محمد رياض عام 1919 في قرية (سبرباي) إحدى ضواحي مدينةطنطا في مصر، ونشأ في أسرة اشتهر عنها النظام والانضباط حيث كان والدهالقائمقام (عقيد) محمد رياض عبد الله قائد (بلوكات) الطلبة بالكليةالحربية والذي تخرجت على يديه أعداد كبيرة ممن تولوا مناصب قيادية داخلالمؤسسة العسكرية المصرية.
التعليم
بعد حصوله على شهادة الثانويةالعامة التحق بكلية الطب تمشيا مع رغبة أسرته، لكنه بعد عامين من الدراسةآثر الالتحاق بالكلية الحربية التي كان يجد في نفسه ميلا شديدا إليها،وتخرج فيها عام 1938 برتبة ملازم ثان.وفي عام 1944 نال شهادة الماجستير فيالعلوم العسكرية وكان ترتيبه الأول في التخرج، وفيما بين عامي 1945 - 1946أتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات في مدرسة المدفعية المضادةللطائرات في بريطانيا بتقدير امتياز. وانتسب لكلية التجارة وهو برتبةفريق؛ لإيمانه بأن الإستراتيجية هي الاقتصاد. وقد أجاد عبد المنعم رياضعدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية.
التوجهات الفكرية
كان عبد المنعم رياضيؤمن بحتمية الحرب ضد إسرائيل, ويعتقد أن العرب لن يحققوا نصرا عليها إلافي إطار استراتيجية شاملة تأخذ البعد الاقتصادي في الحسبان وليس مجرداستراتيجية عسكرية. وكان يؤمن بأنه "إذا وفرنا للمعركة القدرات القتاليةالمناسبة وأتحنا لها الوقت الكافي للإعداد والتجهيز وهيأنا لها الظروفالمواتية فليس ثمة شك في النصر الذي وعدنا الله إياه".
كما كانت له وجهة نظر في القادة وأنهم يصنعون ولا يولدون فكان يقول: "لاأصدق أن القادة يولدون، إن الذي يولد قائدا هو فلتة من الفلتات التي لايقاس عليها كخالد بن الوليد مثلا، ولكن العسكريين يصنعون، يصنعهم العلموالتجربة والفرصة والثقة. إن ما نحتاج إليه هو بناء القادة وصنعهم،والقائد الذي يقود هو الذي يملك القدرة على إصدار القرار في الوقت المناسبوليس مجرد القائد الذي يملك سلطة إصدار القرار".
حياته العسكرية
عين عبد المنعم رياض بعد تخرجه في سلاح المدفعية، والتحق بإحدى البطارياتالمضادة للطائرات في الإسكندرية والسلوم والصحراء الغربية خلال عامي 1941و1942 حيث اشترك في الحرب العالمية الثانية ضد القوات الإيطاليةوالألمانية.وخلال عامي 1947 - 1948 عمل في إدارة العمليات والخطط فيالقاهرة، وكان همزة الوصل والتنسيق بينها وبين قيادة الميدان في فلسطين,ومنح وسام الجدارة الذهبي لقدراته العسكرية التي ظهرت آنذاك. تولى قيادةمدرسة المدفعية المضادة للطائرات في عام 1951 وكان وقتها برتبة مقدم، ثمعين قائدا للواء الأول المضاد للطائرات في الإسكندرية عام 1953، وفي العامالتالي اختير لتولي قيادة الدفاع المضاد للطائرات في سلاح المدفعية, وظلفي هذا المنصب إلى أن سافر في بعثة تعليمية إلى الاتحاد السوفياتي عام1958 لإتمام دورة تكتيكية تعبوية في الأكاديمية، وأتمها في عام 1959بتقدير امتياز وحصل على لقب (الجنرال الذهبي).
بعد عودته شغل منصب رئيس أركان سلاح المدفعية عام 1960 ثم نائب رئيس شعبةالعمليات برئاسة أركان حرب القوات المسلحة عام 1961, وأسند إليه منصبمستشار قيادة القوات الجوية لشؤون الدفاع الجوي. اشترك وهو برتبة لواء فيدورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات خلال عامي 1962 -1963, وفي عام 1964 عين رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة. ورقي فيعام 1966 إلى رتبة فريق, وأتم في السنة نفسها دراسته بأكاديمية ناصرالعسكرية العليا, وحصل على زمالة كلية الحرب العليا. بعد عقد معاهدةالدفاع المشترك بين مصر والأردن في 30 مايو/أيار 1967 وضعت قوات الدولتينتحت قيادة مشتركة كان الفريق عبد المنعم رياض قائدا لمركز القيادة المتقدمفي عمان، فوصل إليها في الأول من يناير/كانون الثاني 1967 مع هيئة أركانصغيرة من الضباط العرب لتأسيس مركز القيادة.وحينما اندلعت حرب 1967 عينالفريق عبد المنعم رياض قائدا عاما للجبهة الأردنية، وفي 11 يونيو/حزيران1967 اختير رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية ؛ فبدأ مع وزيرالحربية والقائد العام للقوات المسلحة الجديد الفريق أول محمد فوزي إعادةبنائها وتنظيمها.وفي عام 1968 عين أمينا عاما مساعدا لجامعة الدول العربيةوكان آخر ما أسند إليه من مهام إدارة معارك المدفعية ضد القواتالإسرائيلية المتمركزة في الضفة الشرقية لقناة السويس خلال ما عرف بحربالاستنزاف.
حقق عبد المنعم رياض انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القواتالمسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل: معركة رأس العش التي منعت فيهاقوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بورفؤاد المصريةالواقعة على قناة السويس، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات ، وإسقاط بعضالطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967 و 1968.
الوفاة
أثناء الاشتباكات العنيفة التي حدثتبين القوات المصرية والإسرائيلية في 9 مارس/آذار 1969 على امتداد الجبهةمن السويس جنوبا إلى القنطرة شمالا أصر الفريق عبد المنعم رياض على زيارةالجبهة رغم ما في ذلك من خطورة ليرى سير المعارك عن كثب ويكون بين جنوده،ووصل إليها بالفعل على متن طائرة عمودية ومعه مدير المدفعية وانضم إليهماقائد الجيش. وفي ظهر ذلك اليوم أصر على زيارة إحدى وحدات المشاة الفرعيةالتي لم تكن تبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 مترا والتي كانت فياشتباكات معه طوال اليوم الفائت وتقع تحت سمعه وبصره، وما إن وصل إلى تلكالوحدة حتى وجهت إليهم إسرائيل نيران مدفعيتها، واستمرت المعركة التي كانيقودها عبد المنعم بنفسه حوالي ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقاتالمدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود المعركة منها ، ونتيجة للشظاياالقاتلة وتفريغ الهواء توفي عبد المنعم رياض بعد 32 عاما قضاها عاملا فيالجيش متأثرا بجراحه.وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريقأول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر


المصدر:
إسلام ويب - سعادة تمتد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-06, 13:56

إن مناحيمبيغن واحد من الشخصيات اليهودية التي لعبت أدوارا مهمة وخطيرة في تاريخالمنطقة العربية، فقد حفلت حياته بالكثير من الأحداث المهمة والخطيرة فينفس الوقت كما يتضح مما سنعرضه عنه هنا.
ميلاده
ولد مناحيم بيغن في مدينة بريست لتوفيسك في روسيا (روسيا البيضاء الحاليةBelaruse) عام 1913، وقد تأثر بأفكار التيار الصهيوني المتنامي هناك آنذاك.

التعليم وحياته السياسية والعسكرية
تلقى بيغن تعليمه الأولي في بريست ، وبعدها سافر إلى بولندا عام 1938 ودرسفي جامعة وارسو ؛ حيث حصل منها على شهادة الليسانس في الحقوق.
ترأس في شبابه وقبل هجرته إلى فلسطين حركة بيتار الصهيونية في بولندا. وفيبداية الحرب العالمية الأولى ألقي القبض عليه وسجن في أحد المعسكراتالتابعة للاتحاد السوفياتي شمالي سيبيريا. ثم أطلق سراحه والتحق بالجيشالبولندي العامل في الاتحاد السوفيتي.
وفي عام 1942 وصل إلى فلسطين، وفي العام التالي تم اختياره رئيسا لمنظمة أرغون (إحدى المنظمات الصهيونية الإرهابية المسلحة).
وفي عام 1944 وتحت قيادة بيغن أعلنت الأرغون معارضتها لسياسة الانتدابالبريطاني في فلسطين معتبرة أنها تفرض شروطا على الهجرة اليهودية إلىفلسطين.

مذبحة دير ياسين
كان من أشهر العمليات الإرهابية التي قامت بها الأرغون العسكرية مذبحة ديرياسين في 17 سبتمبر/ أيلول 1948 والتي راح ضحيتها أكثر من 360 فلسطينيابحسب اعتراف بيغن نفسه في كتابه: "التمرد.. قصة أرغون".

نسف فندق الملك داود
نسفت الأرغون مقر قيادة القوات البريطانية في فندق الملك داود بالقدس عام 1948.

اغتيال برنادوت
اشتركت الأرغون مع منظمتي شتيرن والهاغاناه في اغتيال الكونت السويدي فولكبرنادوت من العائلة السويدية المالكة ورئيس الصليب الأحمر السويدي الذياختارته الأمم المتحدة ليكون وسيطا للسلام بين العرب والإسرائيليين.

عضواً في الكنيست
انتخب مناحيم بيغن عام 1949 عضوا في الكنيست بعد إنشاء دولة إسرائيل،واستمر في العمل السياسي حتى وصل إلى زعامة حزب الليكود عام 1973.

رئيساً للوزراء
نجح بيغن في أن يصبح سادس رئيس وزراء لإسرائيل عام 1977 واستمرت رئاسته إلى عام 1983.

معاهدة كامب ديفيد
كان مناحيم بيغن على رأس الوفد الإسرائيلي في مباحثات كامب ديفيد معالجانب المصري عام 1977، والتي انتهت بتوقيع معاهدة السلام المصريةالإسرائيلية عام 1979 ، وهي أول معاهدة صلح بين إسرائيل ودولة عربية.

ضرب المفاعل العراقي واجتياح لبنان
في عام1981 أعيد انتخابه لرئاسة الوزراء مرة أخرى ، ليتخذ قرارين هامينأولهما قصف المفاعل النووي العراقي عام 1981 ثم اجتياح لبنان عام 1982بحجة ضرب قواعد المقاومة الفلسطينية.

وفاته
لقد كان تقديم بيغن استقالته وهو في ذروة عمله السياسي مفاجأة للجميع، غيرأن استقالته كان لها ما يبررها. فقد بلغ السبعين من عمره وتدهورت حالتهالصحية خاصة بعد أن ماتت زوجته أليزا عام 1983، واستمر في صراعه مع المرضحتى مات عام 1992 نتيجة أزمة قلبية عن 78 عام



المصدر
http://www.islamweb.net/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
OZIL

avatar

نوع المتصفح صافاري

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-18, 19:25

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.GOOGLE.COM
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2010-11-20, 11:19

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
abdoboullal



نوع المتصفح اوبرا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2011-03-24, 21:05

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdoboullal



نوع المتصفح اوبرا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تعرف على ازهار فلسطين   2011-03-24, 21:05

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على ازهار فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: