╬◄ Rachid HB ►╬ التلوث الضوئي

شاطر | 
 

  ╬◄ Rachid HB ►╬ التلوث الضوئي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GTAIV



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: ╬◄ Rachid HB ►╬ التلوث الضوئي   2010-11-15, 09:08


التلوث الضوئي


الكثير من الناس لا يعرف معنى مصطلح التلوث الضوئي ولربما البعض يمر عليه لأول مرة, إن هذا المصطلح قليل الاستخدام والكثير من الناس لم يهتموا بمثل هذه الظاهرة المرفوضة لدى النفس البشرية.
في وقت النهار تشع الشمس ضوئها على الأرجاء ويرى الناس, أما في الليل فينبغي أن يجد الإنسان وسيلة لإنارة طريقه الذي يمشي فيه أو مكانه الذي يجلس فيه...الخ, لكن المدن –خصوصا الكبيرة منها- تتمتع بالإنارة ليل نهار ولا يشعر الناس بتلك المشكلة.
إن إنارة مدينة كبيرة بكاملها يعني عدم رؤية النجوم ولا التأمل فيها وهي مشكلة قد لا يحس بها البعض, إن الكثير من الشعراء العرب كانوا يتغنون بالليل والنجوم والبعض من أبناء الجيل الجديد لم يروا النجوم وهذا بالتأكيد سوف يكون فيه تخلي عن بعض الحضارات, إضافة إلى عدم المقدرة على رؤية الهلال عند بدايات الأشهر.
عندما ترى مدينة كبيرة من مكان بعيد فانك سوف ترى سماء تلك المدينة ككتلة متوهجة من شدة الإضاءة, وهذا يؤثر على حدة النظر. كشفت أبحاث وضعها ثلاثة من العلماء بيارانتو سانزانو و فابيو فالسيني من جامعة بادوا في ايطاليا وكريستوفر بولدر من جامعة كولورادو وقد وضعوا أول أطلس من نوعه في هذا المجال وقد كشفوا أن إضاءة مصباح كهربائي واحد يؤثر في النظر لمسافة 200كلم, حيث يتوقع سانزانو أنه إذا استمرت زيادة الأضواء على نفس الوتيرة فان مجرة درب التبانة لن ترى من ايطاليا بحلول عام 2025م.
بطبية الحال تم التأثير على علم الفلك فقد سموه العمى الضوئي فهو يحجب الرؤية, حتى ان بعض المراصد قد اضطرت الى الانتقال من أماكنها الى أماكن أخرى بسبب التلوث الضوئي.
حتى الطيور المهاجرة تجد مشكلة من الإضاءة في الليل حيث بعضها يهاجر ليلا, فهي تعتمد في هجرتها على تحديدات في ذاكرتها أو فطرتها فهي تتبع أحيانا المجرات كي تدلها على الطريق, لكن الاضاءة الصادرة من مدن كبيرة قد تمر بها أثناء هجرتها قد يضع عندها بعضا من التداخلات فقد تنجذب لها وتحصل الكارثة, ففي عام 1945م اصطدم خمسين ألف طير مهاجر في قاعدة وارنر روبنز الجوية في جورجيا قد لحقوا بالشعاع الناتج منها, حيث قدرت الضحايا من الطيور التي تسقط جراء الأضواء الخادعة بحوالي 100مليون سنويا.
عندما يحين وقت الليل وتختفي أصوات العصافير ويسدل الليل ظلمته على الأرجاء يبدأ الهدوء ويلج الناس إلى بيوتهم استعدادا للنوم, ما الذي يجعل الجسم مهيأ للنوم في هذا الوقت بالذات؟ ولماذا لا ينام الناس في النهار؟
قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) {23}سورة الروم.
وقال تعالى: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) {12}سورة الإسراء.
إن الجواب على مثل هذا السؤال يتحقق في المناطق التي لم يهددها التلوث الضوئي, لأنه عندما يحين الليل تفرز غدة Pineal في الدماغ مادة تدعى Melatonin هذه المادة تنتشر في الدم وتعطي الإنسان الإحساس بالنعاس.
لكن في المدن الكبرى والمزدحمة بالسكان والأعمال وغير ذلك فيتطلب منها (المدينة) السهر طوال الليل بما يعني أن الضوء سيستمر مشتعلا طوال الليل مما يجعل أهل تلك المناطق يستطيعون السهر بسهولة أكثر من الذين يعيشون القرى الصغيرة التي لا تكاد الإضاءة الليلية التأثير على مستوى إفراز تلك المادة في أجسامهم.
يحتوي الدماغ على غدة بيضاوية الشكل على شكل كبسولة الدواء تدعى Pineal هي المسئولة عن إفراز المادة الكيميائية Melatonin في الدم والتي بدورها تجلب النعاس.
تفرز هذه المادة الكيميائية بانتظام لكن يعاني من نقصها كبار السن فنلاحظ أن نومهم مضطرب أكثر من صغار السن الذين تفرز عندهم هذه المادة بوفرة, حيث كلما تقدم الشخص في العمر قل إفراز هذه المادة.






أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع
و في الأخير تقبلو تحيات أخوكم عبدو ميلانو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ANISS HANNA



صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ╬◄ Rachid HB ►╬ التلوث الضوئي   2010-11-15, 14:01

بركا لله فيك على هداي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mysterious boy



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: ╬◄ Rachid HB ►╬ التلوث الضوئي   2010-11-15, 16:43

شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
 
╬◄ Rachid HB ►╬ التلوث الضوئي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: