كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا

شاطر | 
 

 كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZiйǾu



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا   2010-11-16, 17:12


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي ... وجود الأخطاء لا يعني نسف الجهود

ولكن هذه الجهود التي بذلت ولو كانت كبيرة

لا يحق لنا - ونحن أهل الميدان - أن نجامل

على حساب تعليمنا وحساب ما حملنا الله من أمانة


إخوتي ...

لم أكن يوما متشائما من المنهج الجديد " لغتي "

لكن الحق أن المنهج لن يقدم طالبا متقنا

إلا بمجهودات إضافية واجتهادات فردية متواصلة

وهذا لا ينطبق على كل معلم ومعلمة

وهم في ذلك غير ملومين .


إنني عندما أقلب كتاب الطالب لا أكاد أجد مثالا ينطبق على ما أريد

إيصاله من مهارات القراءة إلا مع التشويش على الطلاب

وربك أفهامهم .


لا تقل المقصود القراءة البصرية ، أنا هنا لا أعنيها

ولكن الطالب مطالب بأن يقرأ


كلمة قراءة هجائية ( كما في سجل التقويم )

لاحظوا ( هجائية ) وليست ( بصرية )


هذه النتيجة لم يتدرج لها ...


فكل ما أراد أن يتعلم مهارة مستقلة زاحمتها مهارات أخرى


والمعلم والمعلمة بين أمرين إما أن يدربهم على كلمات خارج المنهج

تقتصر على المهارة المطلوبة أو أن يقوم بتعليمهم كافة المهارات

حتى يستطيع الطالب قراءة كلمة قراءة هجائية


كلمات المنهج المهارات فيها متعددة ولم تخضع للتدرج

في انتقاء الكلمات التي توافق المهارة المطلوبة .


كيف لي أن أدرب الطالب على قراءة كلمة قراءة هجائية

وهي مزدحمة بالمهارات !!


فلا أفهم حيئذ سر إقحام المهارات المتعددة في الكلمة الواحدة


المهم .. هرعت لكتاب النشاط قلت لعلي أجد أمثلة مناسبة غير مربكة

لكن للأسف لم أجد شيئا يذكر !!!!


أما القراءة البصرية فآه من القراءة البصرية ثم آه


هل القراءة البصرية تبرر إرباك الطلاب والتشويش عليهم


ما المانع لو حذفت التنوين وال التعريف من المثال وأتينا بمثال

لا يحوي شدة أو تاء مربوطة ...


قد يقول قائل ولكن موضوع الوحدة يحتم علينا اختيار هذه الكلمات

كذلك النص لا بد ألا يتعدى عشرين كلمة .


أقول : مهما يكن لا يكون هذا على حسب الأصل والأهم والأولى

فموضوع الوحدة أمر اجتهادي ليس مهارة وأساسا في القراءة

والعشرون كلمة ليست وحيا منزلا !



انتهى كلامي فلا أريد أن أحزنكم وأستطرد في نقاط أخرى

وما كان هذا إلا غيرة ونصيحة إذ لا تحسن المجاملة

على حساب مصلحة أجيالنا وفلذات أكبادنا .


في أمان الله
منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حـمزة



نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا   2010-11-16, 17:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي
اخوك ومحبك دوما HAMZA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BARCELONA



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا   2010-11-20, 09:52

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.msilaeduc.yoo7.com
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا   2011-08-20, 19:17

بارك الله فيك
موضوع رائع
ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كفانا مجاملات "لغتي " لا ينتج طالبا متقنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى المرحلة الإبتدائية :: منتدى السنة الاولى ابتدائي-
انتقل الى: