النجاح في الحياة

شاطر | 
 

 النجاح في الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سواد العين



صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: النجاح في الحياة    2010-12-07, 11:37


كلنا يريد النجاح في الحياة ،ولكن البعض منا يخفق في الوصول إليه لأنه يظن أن النجاح كلمة مستحيلة صعبة المرادوالحقيقة أننا ربما نكون قد أهملنا أسباب النجاح وأخلدنا إلى الأرض فزادتنا هواناعلى هوان .
والنجاح هو طموحك من الحسن إلى الأحسن ،
فالكمال لله تعالى وحدهوإذا سمعت أحدا يقول لك : " وصلت إلى غايتي في الحياة " فاعلم أنه قدبدأ بالانحدار وعلى الإنسان السعي نحو النجاح والله تعالى لا يضيع أجر العاملين , يقول بديعالزمان الهمذاني: وعلي أن أسعى وليس *** عليّ إدراك النجاح .

* الوصيةالاولى :
عليكبتقوى الله تعالى فهي خير زاد وأفضل وصية فالله تعالى يقول " وَمَنْ يَتَّقِاللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ "ويقول تعالى أيضا " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِيُسْرًا " سورة الطلاق .
* الوصيةالثانية :
املأ قلبك بمحبة الله ورسوله ص ثم محبةأبويك ومن حولك فالحب يجدد الشباب ويطيل العمر ويورث الطمأنينة والكراهية تملأالقلوب تعاسة وشقاء اجعل في بيتك مايكفيك من حب أهلك وعائلتك فالحب يضمد الجراح ويبعث في القلب حرارة الألفة والمودة .
* الوصيةالثالثة :
اجعل حبك لنفسك يتضاءل أمام حبكلغيرك فالله تعالى يقول "وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْكَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ سورة الحشر والسعداء يوزعونالخير على الناسفتتضاعف سعادتهم والأشقياء يحتكرونالخير لأنفسهم فيختنق في صدورهم , اجعل قلبك مليئا بالحب والتسامح والحنانفالأشقياء هم الذين امتلأت قلوبهم حقدا وكراهية ونقمة .
* الوصيةالرابعة :
لا تذرف الدموع على ما مضى فالذين يذرفون الدموع على حظهم العاثر لا تضحك لهمالدنيا والذي يضحكون على متاعب غيرهم لا ترحمهم الأيام لا تبك على اللبن المسكوببل ابذل جهدا إضافيا حتى تعوض اللبن الذي ضاع منك .
* الوصيةالخامسة :
اجعل نفسك أكثر تفاؤلافالمتفائل يتطلع في الليل إلى السماءويرى حنان القمر والمتشائم ينظر إلى السماء ولا يرى إلا قسوةالظلام كن أكثر تفاؤلا مما أنتعليه فالمتفائل يجذب إليه محبة الآخرين والمتشائم يطردها عن نفسه وكان النبي صلىالله عليه وسلم يعجبه الفأل لأن التشاؤمسوء ظن بالله تعالى والتفاؤل حسن ظن به والمؤمن مأمور بحسنالظن بالله تعالى على كل حال
* الوصيةالسادسة :
كن أكثر إنصافا للناس مما أنتعليه فالظلم يقصّر العمر ويذهب النوم من العيون ونحن نفقد الذين نحبهم لأننا نظلمونغالط فيحاسبهم نركز حسابنا على أخطائهم وننسى فضائلهم نطالبهم بأن يكونوا خالين من كل عيب ونبرر أخطاءنا بحجة أننا بشر غير معصومين يقول الإمام بن سيرين " ظلمك لأخيك أنتذكر منه أسوأ ما رأيت وتكتم خيره ” .
* الوصيةالسابعة :
إذا رماك الناس بالطوب فاجمع هذا الطوب لتسهم في تعمير بيت وإذا رموكبالزهور فوزعها على الذين علّموك الذين أخذوا بيدك وأنت تكافح عند سفح الجبل .
* الوصيةالثامنة :
كن واثقا بالله تعالى أولا ثم بنفسك وتعرفعلى عيوبك وتيقن أنك لو تخلصت من عيوبك لكنت أكثر قربا من أحلامك تذكر أخطاءكلتتخلص من عيوبك وانس أخطاء إخوانك وأصدقائك كي تحافظ عليهم. واعلم أن من سعادةالمرء اشتغاله بعيوب نفسه عن عيوب غيره
* الوصيةالتاسعة :
إذا نجحت في أمر فلا تدع الغرور يتسللإلى قلبك فالرسول ص يقول " وإن اللهأوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد "ويقولتعالى" فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى"سورة النجم وإذا وقعتعلى الأرض فلا تدع الجهل يوهمك أن الناس قد حفروا لك الحفرة حاول الوقوف من جديدوافتح عينيك وعقلك كي لا تقع في حفر الأيام ونكبات الليالي وإذا وقعتفتعلم كي تقف لا كيف تجزع وإذا وقفت فتذكر الواقعين على الأرض لتنحني لهم وتساعدهم على الوقوف .
* الوصيةالعاشرة :
إذا انتصرت على خصومك فلا تشمتبهم وإذا أصيبوا بمصيبة فشاركهم ولو بالدعاء فالله تعالى يقول :" وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأمُور" سورة الشورى ولقد كان من دعاء النبي ص قوله "اللهم لا تشمت بيعدوا حاسدا" وقال عليه الصلاة والسلام "لا تظهرالشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك " .
* الوصيةالحادية عشر :
لا تجمع بين القناعة والخمول ولا بين العزة والغرور ولا بينالتواضع والمذلة
قال رسول الله ص " من تواضع لله رفعه الله حتى يجعله في أعلى عليين " .




* الوصية الثانية عشر :
اختر لنفسك من الصالحين صديقا واحرص عليهفالرسول ص يقول"الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم منيخالل "لا تعاتبه في كل صغيرة وكبيرة غض الطرف عن زلاته فإن الكمال لله تعالى وحده ضع نصب عينيك إخلاصهلله وسلوكه المستقيم حافظ عليه فإنك إن ضيعته فقد لا تجد من يشاركك هموم الحياةويدلك على الخير قال عبد الله بن جعفر "عليكبصحبة من إذا صحبته زانك وإن غبت عنه صانك وإن احتجت إليه عانك وإن رأى منك خلة سدها أو حسنة عدها وأصلحها" .
* الوصية الثالثة عشر:
لا تخاصم الآخرين ، فالخصام يمزقحبل الصداقة ويخلق سدودا وهمية بين الأرواح اجعل نفسك في كل عام أوسع صدرا من عامكالذي مضى فالسعداء لا تضيق صدورهم وهميتسامحون مع غيرهم ويحتملون عيوبهم وانس إساءة الناس وتذكر جميلهم .
* الوصيةالرابعة عشر :
تسامح مع الذين أخطأوا في حقك والتمس لهمالأعذار تسامح وأسرف في تسامحك فالتسامح يطيل العمر ويعيد إليك الثقة بالناسواحترام الآخرين لك اغسل تجاعيد الكراهية من قلبك وذاكرتك وتعلم أن تعاقب منأساؤوا إليك بالنسيان لا بضربهم بالسكاكين وقال رسول الله ص” أيعجز أحدكم أنيكون كأبي ضمضم كان إذا خرج من بيته قال "إني تصدقت بعرضيعلى الناس ” .
* الوصيةالخامسة عشر :
أعط الآخرين من قلبك وعقلك ومالكووقتك ولا تقدم لهم فواتير الحساب وإذا ساعدت غيرك فلا تطلب من الناس أن يساعدوكوليكن عملك خالصا لوجه الله تعالى وإذا أنت أسديت جميلاإلى إنسان فحذار أن تذكره وإن أسدى إنسانإليك جميلا فحذار أن تنساه قال تعالى " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُواصَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى " سورة البقرة , وتذكرقول الشاعر :
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
فطالمااستعبد الإنسان إحسان

* الوصيةالسادسة عشر :
اعتبر كل فشل يصادفك إحدى تجاربالحياة التي تسبق كل نجاح وانتصار فالليل مهما طال فلا بد من بزوغ الفجر قال أحدهم : النجاحسلالم لا تستطيع أن ترتقيها ويداك في جيبك !!
* الوصيةالسابعة عشر :
احمد الله تعالى على طبق الفول ولا تلعن الأيام لأنها لم تقدم لك طبق الكافيار في كل يومكن قنوعا وإياك والحسد فالله تعالى قداختص أناسا بنعمة أسداها إليهم فلا تتمنى زوال النعمة عن الآخرين بل اسأل اللهتعالى من فضله فقد قال المصطفى ص" يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناسوكن قنعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا وأحسن جوارمن جاورك تكن مسلما وأقلّ الضحك فإن كثر الضحك تميت القلب " .
* الوصيةالثامنة عشر :
لا تنس في كل يوم أن تطلب من اللهالعفو والعافية فالنبي صيقول : " اسألوا اللهالعفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية " .
* الوصيةالتاسعة عشر :
اسأل الله تعالى علما نافعا ورزقاواسعا فالعلم هو الخزانة التي لا يتسلل إليها اللصوص وألف دينار في يد الجاهل تصبححفنة من التراب وحفنة من التراب في يد متعلم تتحول إلى ألف دينار قال علي بن أبيطالب كرم الله وجهه لرجل من أصحابه: " يا عميل العلم خير منالمال العلم يحرسك وأنت تحرس المال والعلم حاكم والمالمحكوم عليه والمال تنقصه النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق" والعلم يحطم الغرور والغرور هوقشرة الموز التي تتزحلق عليها وأنت تتسلق حبل النجاح .
* الوصية العشرون:
حاول أن تسعد كل من حولك لتسعد ويسعد الآخرون من حولك فأنت لا تستطيع الضحك بين الدموع ولا الاستمتاع بنورالفجر و حولك من يعيش في الظلام وسعادة الإنسانتتضاعف بعدد الذين تنجح في إسعادهم وإذا اتسع رزقك فحاولأن تسعد الناس ببعض مالك وإذا ضاق رزقك فحاول أن تسعدهم بالكلمة الطبية قال رسولالله ص : " ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له " وقالعليه الصلاة والسلام : لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ".
* الوصية الواحدوالعشرين :
حاول أن تتذكر الذين ساعدوك فيأيام محنتك والذين مدوا لكأيديهم وأنت تتعثر والذين وقفوا معك عندما أدارت لك الدنيا ظهرها والذين أخرجوك منوحدتك يوم تخلى عنك بعض من حولك لا تقل إنك شكرتهم ورددت لهم الجميل اشكرهم مرةأخرى ورد لهم الجميل كلما استطعت قال عليه الصلاة والسلام : " من لايشكر الناس لا يشكر الله "وقال عليه السلام : من صنع إليكم معروفا فكافئوهفإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه " .
* الوصية الثانيةوالعشرين :
خذ بيد الضعيف حتى يستردقوته وقف بجانب اليائس حتى يبصر بارقةالأمل وكن مع الفاشل حتى يدرك طريق النجاححاول أن تضمد جروح بعض الناس وتسهم في ترميم بيوت آيلة للسقوط وتأمل قول المصطفى صفي تجسيد العلاقة القائمة بينك وبين الآخرين : "المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخوالمؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه " .

* الوصية الثالثةوالعشرين :
إذا زحف الظلام فكن أحد حملةالشموع لا أحد الذين يقذفون الفوانيس بالحجارة وإذا جاء الفجر فكن من بينالذين يستقبلون أشعة النهار لا أحد الكسالى الذين لا يدركون شروق الشمس .
* الوصية الرابعةوالعشرين :
حاول أن تسدد بعض ديون الناس عليكفبعضهم أعطاك خلاصة تجاربه خلال أعوام من الزمان مضت وبعضهم أعطاك ثقته فلم تقف وحدك في مواجهة عواصفالحياة وبعضهم أضاء لك شمعة وسط الظلام فأبصرت الطريق في النهار وبعضهم ملأ عقلكوآخرون ملأوا قلبك وأعظم من ذلك شكر المولى تعالى المتفضل عليك بالنعمكلها و كيف بنا إذا قال لنا الله تعالى يوم القيامة كما في الحديث القدسي " يابن آدم حملتك على الخيل والإبل وزوّجتك النساء وجعلتك تربع وترأس فأين شكرذلك ؟ فهل أعددنا لذاك السؤال جوابا .
* الوصية الخامسةوالعشرين :
إذا اقتربت من قمة الجبل فلا تدعالغرور يفقدك صوابك ولا تتوهم أن الذين يقفون عند السفح هم الأقزام قال اللهتعالى"وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًاإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ " سورة لقمان . ولقد سئلالحسن البصري عن التواضع فقال: "التواضع هو أن تخرج من منـزلك ولا تلقىمسلما إلا رأيت له عليك فضلا " .
* الوصية السادسةوالعشرين :
لا تفتش عن عيوب الآخرين : قالرسول الله ص : " إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم" قال الخطابي : فيما معناه " لا يزاليعيب الناس ويذكر مساوئهم ويقول فسد الناس وهلكوا فإن فعل ذلك فهو أسوأ حالا منهم فيما يلحقهمن الإثم في عيبهم والوقيعة منهم " , و قال مالك : " إذاقال ذلك تحزنا لما يرى في الناس من أمر دينهم فلا أرى به بأسا وإذا قال ذلك عجبا في نفسه وتصاغرا للناس فهوالمكروه الذي يُنهى عنه " .
* الوصية السابعةوالعشرين :
لا تجعل لليأس طريقا إلىقلبك فاليأس يغمض العيون فلا ترى الأبواب المفتوحة ولا الأيديالممدودة قال تعالى:" قُلْ يا عبادي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْلا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ” سورة الزمر .
* الوصية الثامنةوالعشرين :
أيقن بأنك إذا أتقنت عملك وأحببتهوتفانيت فيه تستطيع أن تحققما عجز عنه الآخرون ولا تنس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحبإذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " .
* الوصية التاسعةوالعشرين :
تذكر أن المؤمن
يستطيع أن يحتمل الجوع .. يستطيع أن يحتملالحرمان .. يستطيع أن يعيشفي العراء ..
ولكنه لا يستطيع أنيعيش ذليلا والله تعالى يقول :" وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ "
* الوصية الثلاثون :
حاسب نفسك قبل أن تحاسب وأحص أعمالكقبل أن تحصى عليك قال اللهتعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌمَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" سورة الحشر. وقال عمر بنالخطاب رضي الله عنه:" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا فإنه أهونلحسابكم وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا وتجهزوا ليوم تعرضونفيه لا تخفى منكم خافية " .

سيتم وضع نسخة منها في ثانوية سيدي عامر















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة براءة



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: النجاح في الحياة    2010-12-07, 20:43

نصائح قيمة وقمة اروعة
بارك اله فيك
ننتتظر جديدك بفارغ الصبر
فلا تبخلي علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النجاح في الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: