الجارديان تتهم "الجزيرة" بخرق اتفاق بشأن وثائق ويكليكس
شاطر | 
 

 الجارديان تتهم "الجزيرة" بخرق اتفاق بشأن وثائق ويكليكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OUSSAMA

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الجارديان تتهم "الجزيرة" بخرق اتفاق بشأن وثائق ويكليكس   2010-12-12, 19:13


كشفت صحيفة الجارديان عن كيفية تسريب وثائق موقع ويكليكس الخطيرة عن أسرارالجيش الأمريكي في العراق إلى وسائل الإعلام,وكيف خرقت الجزيرة الفضائيةالاتفاق المبرم معها.
وكانت صحيفة الجارديان لها السبق في الحصول علىالوثائق الـ400 ألف السرية للجيش الأمريكي، والتي نشرها موقع ويكيليكس،وقررت الصحيفة تسريب هذه الوثائق لأربعة وسائل إعلامية هي الجزيرة القطريةونيويورك تايمز الأمريكية وديرشبيجل الألمانية ولوموند الفرنسية، والقناةالتليفزيونية الرابعة في بريطانيا.
وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اليومأنه كان هناك اتفاق مسبق على أن تبدأ هذه المؤسسات الصحافية جميعها بثالوثائق في الساعة العاشرة إلا أن قناة الجزيرة كانت أول من بدأ في بثالوثائق.
وأعلن متحدث باسم الجارديان أن الجزيرة خرقت الاتفاق وبثت في وقت مبكر عن بقية الوسائل الإعلامية سالفة الذكر.
منجهة أخرى قالت وكالة أسوشيتيد برس إن الوثائق الخطيرة تبدو أصلية إلا أنمصدرها غير معروف، كم أن موقع ويكيليكس رفض أن يقم معلومات حولها، بينمارفض البنتاجون تأكيدج أصلية الوثائق واكتفى بأن خصص 100 محلل لدراسة هذهالوثائق المسربة.
وكشفت وكالة أسوشيتيد برس أن الموقع قدم لها نسخةمراقبة من الوثائق وتم شطب الأسماء والدول والجماعات منها، وذكرت الوكالةأنها عندما طلبت من الموقع نسخة أكثر شمولاً رد الموقع بأن الوكالة أنتتقدم بطلب بهذا الخصوص على أن يأتيها الرد خلال يومين.
الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب
َوكانجوليان اسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، قد أكد في مؤتمر صحفي عقده أمس السبتفي لندن، أن الوثائق الـ400 ألف السرية للجيش الأمريكي، التي نشرهاالموقع، تكشف "حقيقة" الحرب في العراق.
وقال أسانج، في المؤتمر الذي لميعلن عنه حتى اللحظة الأخيرة، وعقد في فندق كبير بوسط العاصمة البريطانية،إن "نشر الوثائق يستهدف كشف الحقيقة".
واعتبر موقع ويكيليكس أن نشر 400 ألف وثيقة للجيش الأمريكي يشكل "أكبر عملية تسريب وثائق في تاريخ الجيش الأمريكي".
وأوضحمؤسس ويكيليكس في مؤتمره الصحافي : "في زمن الحرب، تبدأ الهجومات علىالحقيقة قبل بداية الحرب وتستمر بعدها"، وذلك في إشارة إلى تكتم الجيش عنحالات التعذيب وحصيلة العمليات، وانتقادات البنتاجون والحلف الأطلنطيلتسريب الوثائق السرية "التي من شأنها تعريض حياة الجنود للخطر"، كما قالا.
وأوضحأسانج: "نأمل في تصحيح بعض الهجومات على الحقيقة التي حصلت قبل الحرب،وخلال الحرب، والتي تستمر بعد إنهاء الحرب بصورة رسمية" وفق وكالة فرانسبرس.
وأشار أسانج إلى أن التدقيق في التقارير التي جمعها الجيشالأمريكي تتيح التوصل إلى "حصيلة مفصلة لحوالي 109 آلاف قتيل منهم 66 ألفمدني".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiamer.com
 
الجارديان تتهم "الجزيرة" بخرق اتفاق بشأن وثائق ويكليكس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: