مؤسس "ويكيليكس": الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب
شاطر | 
 

 مؤسس "ويكيليكس": الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OUSSAMA

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: مؤسس "ويكيليكس": الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب    2010-12-12, 19:23

مؤسس "ويكيليكس": الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب
السبت 23 اكتوبر 2010

أعلن جوليان اسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبتفي لندن، أن الوثائق الـ400 ألف السرية للجيش الأمريكي، التي نشرهاالموقع، تكشف "حقيقة" الحرب في العراق.
وقال أسانج، في المؤتمر الذي لميعلن عنه حتى اللحظة الأخيرة، وعقد في فندق كبير بوسط العاصمة البريطانية،إن "نشر الوثائق يستهدف كشف الحقيقة".
واعتبر موقع ويكيليكس أن نشر 400 ألف وثيقة للجيش الأمريكي يشكل "أكبر عملية تسريب وثائق في تاريخ الجيش الأمريكي".
وأوضحمؤسس ويكيليكس في مؤتمره الصحافي : "في زمن الحرب، تبدأ الهجومات علىالحقيقة قبل بداية الحرب وتستمر بعدها"، وذلك في إشارة إلى تكتم الجيش عنحالات التعذيب وحصيلة العمليات، وانتقادات البنتاجون والحلف الأطلنطيلتسريب الوثائق السرية "التي من شأنها تعريض حياة الجنود للخطر"، كما قالا.
وأوضحأسانج: "نأمل في تصحيح بعض الهجومات على الحقيقة التي حصلت قبل الحرب،وخلال الحرب، والتي تستمر بعد إنهاء الحرب بصورة رسمية" وفق وكالة فرانسبرس.
وأشار أسانج إلى أن التدقيق في التقارير التي جمعها الجيشالأمريكي تتيح التوصل إلى "حصيلة مفصلة لحوالي 109 آلاف قتيل منهم 66 ألفمدني".
أدلة على جرائم حرب:
وفي تصريح منفصل، أكد اسانج لـ"الجزيرة" أن الوثائق قدّمت مادة تكفي لإقامة 40 دعوى قضائية لجرائم قتل غير مشروع.
وظهرتالوثائق المسرّبة على (ويكيلكس)، مساء الجمعة، بالتزامن مع نشرها علىوسائل إعلامية في عدة دول بينها (الجارديان) البريطانية و(نيويورك تايمز)الأمريكية و(لوموند) الفرنسية و(دير شبيجل) الألمانية وقناة (الجزيرة)الفضائية.
وتناولت الوثائق معلومات عن تعذيب معتقلين في السجونالعراقية ومقتل مدنيين على نقاط السيطرة الأمريكية ودور إيران في دعمميليشيات عراقية وتورط مسؤولين عراقيين كبار، في مقدمتهم رئيس الوزراءالمنتهية ولايته نوري المالكي، في "إدارة فرق للقتل والتعذيب".
وثائق جديدة عن حرب أفغانستان:
وتعهد مؤسسو موقع ويكيليكس بنشر 15 ألف وثيقة سرية جديدة حول الحرب في أفغانستان.
وقالكريستيان هرافنسون أحد القائمين على "ويكيليكس": إن التأخر في نشر هذهالوثائق يعود إلى أعمال الفحص والتدقيق التي تكفل عدم تعريض حياة أي شخصللخطر.
وأكد المتحدثون في المؤتمر الصحافي بلندن أن هناك عراقيينقُتلوا وهم في قبضة القوات البريطانية، وأن هناك أشخاصا لقوْا مصرعهم مندون أن تُثبت هذه الوقائع في سجلات رسمية.
وقال هرافنسون: "فيما يتعلقبالملفات الأفغانية احتفظ "ويلكيليكس" بتقرير من كل 6 تقارير أي ما مجموعه15 ألف وثيقة تمت مراجعتها وتحريرها سطرا بسطر.. وقد انتهى العمل بشأنهاوسوف تنشر التقارير حولها في أسرع وقت. وقد اتبع "ويكيليكس" هذه المرةأسلوب تحرير مختلف واعتمد تحريرا إلكترونيا مدعوما باختبارات قامت بهامجموعات من الأشخاص.. ".
المزيد من وثائق حرب العراق:
وتعهد المسؤولون في "ويكيليكس" بنشر المزيد من الوثائق السرية الخاصة بالحرب في العراق.
وأكدجوليان أسانج مؤسس الموقع صحة الوثائق السرية التي تم نشرها بشأن الحرب ضدالعراق، لافتًا إلى أن الموقع سيقوم بنشر المزيد من المعلومات والوثائقالسرية، موضحا أن نشر تلك الوثائق جاء من منطلق الدفاع عن حقيقة ما جرى فيهذه الحرب.
وطالب أسانج الولايات المتحدة بدعم القائمين على الموقعللكشف عن العدد الحقيقي للضحايا الذين سقطوا و جميع ملابسات الحرب ضدالعراق، مشيرا إلى أن نشر تلك الوثائق تم بالتعاون مع مؤسسات صحفية عدة.
وقالأسانج: "سنرى خلال الأيام المقبلة النتائج المترتبة على ذلك ونحن تحدثنامع مصادرنا وطلبنا منهم نشر العدالة والتعاون معنا ونعتقد أننا سنصل إلىالذروة بعد فترة ".
وأوضح أنه عند الإعلان عن تسريب وثائق ومعلومات فيأفغانستان عام 2006 استنكرت وزارة الحرب الأمريكية ذلك بحجة أنها تلحقأضرارا بجنودها وبالأفغان لكن تلك التسريبات التي نشرت في الصحافة قبل 3أشهر لم يكن لها أية تأثيرات على جنود الاحتلال الأمريكي في هذا البلد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiamer.com
ZaKoo

avatar

نوع المتصفح صافاري

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس "ويكيليكس": الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب    2010-12-13, 15:11

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤسس "ويكيليكس": الوثائق قدّمت أدلة على جرائم حرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: