وثائق ويكيليكس تستفز المالكي
شاطر | 
 

 وثائق ويكيليكس تستفز المالكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OUSSAMA

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: وثائق ويكيليكس تستفز المالكي   2010-12-12, 19:24

وثائق ويكيليكس تستفز المالكي

استفزت الوثائق العسكرية السرية التي كشفها موقع ويكيليكس ، رئيس الحكومةالعراقية المنتهية ولايته نوري المالكي، الذي فضحت الوثائق "تورطه" فيجرائم ضد السنة في العراق وأنه يدير فرقًا للقتل والتعذيب.
وترسمالوثائق صورة للمالكي بعيون الأمريكيين، فيبدو رئيس الوزراء المنتهيةولايته شخصا طائفيا منحازا بالقوة إلى طائفته الشيعية على حساب مواطنيهالسنة، كما تصور هذه الوثائق وجها خفيا للمالكي وهو يقود فرقا عسكرية تنفذأوامره في الاغتيالات والاعتقالات.
وقد سارع المالكي الذي يستبد بمنصبرئاسة الوزراء في العراق ويرفض التسليم بنتائج الانتخابات الأخيرة التيفازت بها قائمة خصمه إياد علاوي، إلى اعتبار قيام موقع ويكيليكسالإلكتروني بنشر وثائق سرية "يهدف إلى تخريب إعادة انتخابه رئيسا للحكومةالمقبلة".
وجاء في بيان صادر عن مكتب المالكي أن "الحديث عن فرقاغتيالات اعتقالات أو ضغوط أو غير ذلك فإننا نؤكد أن لدولة رئيس الوزراءباعتباره قائدا عاما للقوات المسلحة أجهزة كاملة تقوم بواجبها للاعتقالوإنزال العقوبة حينما يحكم القضاء والجهات المختصة بذلك كما أنها تعتقل منتصدر بحقه أوامر الاعتقال، لا على أساس طائفي أو حزبي" بحسب زعم البيان.
واتهم بيان مكتب المالكي موقع ويكيليكس بالـ"تواطؤ" مع جهات إعلامية تشن الحملات على الحكومة العراقية.
واعتبرالمالكي أن وسائل الإعلام قامت بنشر بعض الوثائق "بطبيعة انتقائية"،مشيرًا إلى أن من هذه الوثائق ما يتناول "تصرفات الجيش الأمريكي وشركاتالحماية التابعة للجانب الأمريكي في العراق ، وهو القسم الذي يجب أخذهبالاعتبار نظرا لما يقدمه الجيش الأمريكي، مما يمكن وصفه باعترافات عنأعمال قام به بعض عناصره أو القطعات التابعة له أو شركات الحماية مثلبلاكووتر".
وتابع بيان مكتب المالكي أن هذه القضايا كانت السبب فيانتقاد الحكومة العراقية لقواعد الاشتباك التي طبقها الجيش الأمريكي،والتي "وصلت أحيانا حد حدوث أزمة بين الجانبين" على حد قوله.
واعتبرالبيان أن القسم الثاني الذي يتناول أطرافا غير أمريكية "لا يدخل في دائرةالاعتراف بل يمكن اعتباره أحيانا اتهامات يجب النظر إليها بحذر وإحالتهاإلى التحقيق" مضيفاً أن الحكومة العراقية "ستأخذ مثل هذه الوثائق بنظرالاعتبار لترى من خلال التحقيق مدى مطابقتها للحقيقة ليتم متابعة ذلكقانونيا"، حسبما أوردت شبكة "سي إن إن".
ويغض مكتب المالكي الطرف عنكونه أحد المتورطين في هذه الجرائم التي كشفت عنها الوثائق السريةالمسربة، ويحاول استغلال الموقف لصالحه.
ورأى البيان أن "الضجة التيتقودها بعض الجهات الإعلامية تحت غطاء الوثائق المذكورة ضد جهات وقياداتوطنية وخصوصا دولة رئيس الوزراء تثير في أسلوبها وتوقيتها أكثر من علامةاستفهام،".
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون قد انتقدتبشدة موقع ويكيليكس الإلكترونى بسبب توجهه لنشر معلومات عسكرية عن حربىالعراق وأفغانستان, الأمر الذى قالت إنه قد يعرض حياة الكثير منالأمريكيين فى العالم كله للخطر.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قدأعلنت مؤخرا أنها تستعد لعملية تسريب معلومات ضخمة لأكثر من 400 ألف وثيقةعسكرية سرية على موقع ويكيليكس على الانترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiamer.com
ZaKoo

avatar

نوع المتصفح صافاري

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: وثائق ويكيليكس تستفز المالكي   2010-12-13, 15:11

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وثائق ويكيليكس تستفز المالكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: