ويكيليكس عن دبلوماسيين غربيين: روسيا دولة كليبتوقراطية تحكمها المافيا
شاطر | 
 

 ويكيليكس عن دبلوماسيين غربيين: روسيا دولة كليبتوقراطية تحكمها المافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OUSSAMA

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: ويكيليكس عن دبلوماسيين غربيين: روسيا دولة كليبتوقراطية تحكمها المافيا    2010-12-13, 21:58

ويكيليكس عن دبلوماسيين غربيين: روسيا دولة كليبتوقراطية تحكمها المافيا


جاء في وثائق دبلوماسية أمريكية جديدة نشرها موقع "ويكيليكس" أندبلوماسيين أمريكيين وبريطانيين وفرنسيين وصفوا نظام الحكم في روسيا بانهنظام ديكتاتوري كليبتوقراطي يسيطر عليه رئيس الوزارء فلاديمير بوتين.

ونقلتصحيفة الغارديان البريطانية يوم الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول عن الوثائق،أن أحد الدبلوماسيين الأمريكيين قال في برقية دبلوماسية سرية ان المسؤولينالروس والأوليغارشيين وممثلي الجريمة المنظمة يرتبطون فيما بينهم بشكلوثيق ويسعون لإقامة "دولة مافيا خفية" داخل روسيا.

وقدرالدبلوماسيين قيمة الرشاوى التي يحصل عليها المسؤولون الروس سنويا بنحو300 مليار دولار ، مشيرين الى انه من الصعب التمييز بين ما تقوم بهالحكومة الروسية وممثلو الجريمة المنظمة.

كما نقلت الصحيفة تصريحات المدعي العام الإسباني خوسيه غونزاليس الذي حاول على مدى 10 سنواتالكشف عن نشاط المافيا الروسية في أسبانيا. وقال غونزاليس في حديث معمسؤولين أمريكيين في يناير/كانون الثاني الماضي، انه يملك آلاف منالتسجيلات الصوتية تثبت العلاقة بين بعض الأحزاب السياسية الروسيةومجموعات المافيا. واتهم مسؤولين في الاستخبارات الروسية بالوقوف وراءتوريدات اسلحة الى المتمردين الأكراد في تركيا بهدف زعزعة استقرارها،و"افتعال" اختطاف السفينة "اركتيك سي" الروسية في عام 2009، التي يرجحالدبلوماسيون الأمريكيون انها كانت تحمل صواريخ الى إيران.

كمانقلت الغارديان رسالة وجهها السفير الأمريكي في روسيا جون بايرلي الىواشنطن، اشار فيها الى ان السلطة في العاصمة الروسية موسكو ليست الا "هرمفساد يحكمها لوجكوف (عمدة موسكو السابق) ويشارك فيها الكرملين وجهاز الأمنوالاستخبارات والأحزاب السياسية وعصابات اجرامية".

اماالدبلوماسيون البريطانيون فحذروا الحكومة من أن روسيا قد تمثل خطرا كبيراعلى بريطانيا في مضمار التجسس ، مشيرين الى محاولات عناصر من الاستخباراتالروسية التسلل الى البلاد. كما جاء في الوثائق أن بعض الدبلوماسيينالأمريكيين اعتقدوا أن رئيس الوزارء الروسي فلاديمير بوتين كان على علممسبق باغتيال ضابط الاستخبارات الهارب ألكسندر ليتفينينكو في لندن عام2006. الا انهم أشاروا الى عدم وجود دلائل تثبت تورط موسكو في قضيةليتفينينكو.

وكان ميخائيل فرادكوف مدير جهاز الاستخبارات الخارجيةالروسي قد أعلن يوم الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني أن جهازه سيقومبدراسة الوثائق السرية الأمريكية التي نشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني.وقال فرادكوف: "ان العديد من الامور التي أظهرتها وثائق "ويكيليكس" يشكلتربة خصبة للتحليلات... تكفينا هذه المعلومات للقيام بالتحليل وسنقدماستنتاجاتنا للقيادة الروسية".

ويشير المحللون الى أن الوثائقالدبلوماسية السرية الأمريكية لم تكشف شيئا جديدا عن نظرات الدبلوماسيينالأمريكيين الى روسيا، ولا تثبت الاتهامات التي توجهها وسائل الإعلامالغربية الى الحكومة الروسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sidiamer.com
 
ويكيليكس عن دبلوماسيين غربيين: روسيا دولة كليبتوقراطية تحكمها المافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: