ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج5.

شاطر | 
 

 ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج5.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توفيق بشار



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج5.   2010-12-29, 18:43

ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج5.ü التربية الرومانية:
· استهدفت إخضاع الفرد إلى الدولة وخلق أمة من المحاربين الأشداء.
· كانت التربية الرومانية معنية بتدريب الناشئة على الحياة العملية وإعداد المواطن الجيد المتمتع بحقوقه والمؤدي لواجباته.
· كما استهدفت التربية عندهم، تنمية قيم الشجاعة والطاعة والقوة والحكمة والكرامة والإخلاص.
· أنواع التربية الرومانية:
1. في المرحلة الأولى، تدريب أولي على شؤون الحياة اليومية، من خلال التدريبات البدنية والعسكرية والمهنية والخلقية والدينية.
2. كما شملت على تدريب عادات النظافة والسلوك الخلقي وأعمال الزراعة والرعي ورعاية الحيوانات.
3. كانت تربيتهم ذات طابع خلقي، حيث حددت القوانين الحقوق والواجبات وأوجبت طاعة القوانين.
· محتويات التربية الرومانية الخالصة:
§ كان محتوى التربية الرومانية القديمة عمليا وخلقيا.
§ حيث يتعلم الأطفال طبيعة العمل والحياة في المجتمع، وحقوق المواطنة وواجباتها والعادات والتقاليد.
§ حددت القوانين الرومانية العلاقات العامة والخاصة والحقوق الإنسانية والواجبات المختلفة.
§ كما كان الشباب الروماني يتلقى تدريبات بدنية وعسكرية وكان الهدف منها تقوية الأجسام استعدادا للحرب.
§ كما تعلم الأولاد الأعمال المهنية المناسبة لمكانتهم الاجتماعية.
§ كما يتلقى البنات تدريباتهن في البيت على الأعمال المنزلية من طهي وغزل وصناعة الملابس...الخ. فضلا عن الواجبات الدينية والخلقية.
§ ولم يكن للقراءة والكتابة مكان في المحتوى التعليمي الروماني، إلا بعد الاتصال بالإغريق.

· المؤسسات والتنظيمات التعليمية في روما القديمة:
§ كانت
الأسرة من أعظم المؤسسات التعليمية في الحياة الرومانية المبكرة. وكان الأب
هو أعظم الشخصيات في الأسرة وكان له الحق في الحكم بالحياة أو الموت
للأبناء. وكان لهم دور كبير في تعليم الأبناء الشجاعة والوطنية والقوة.
فمثلا المزرعة كانت المؤسسة التعليمية للأبناء والبيت المؤسسة التعليمة
للأبناء.

§ هناك أدلة تشير إلى وجود مدارس في روما في عصورها المبكرة وهي على ثلاث أنواع:
1. المدارس الأولية: تهتم بتعليم القراءة والكتابة.
2. مدارس النحو: تعليم الفنون الحرة.
3. مدارس البلاغة: تعليم الخطابة.
· طرق التعليم في روما القديم:
§ التعليم عن طريق التقليد: حيث شجع الرومان أبناءهم على تقليدهم والتأسي بالأبطال الرومانيين.
§ رواية القصص: كان الآباء يقصون على أبنائهم قصص الأبطال باعتبارهم نماذج يؤخذ بها.
§ الحفظ والاستظهار: وذلك في تعليم القوانين.
§ كما أستخدم العقاب في تعليمهم وكان العقاب جد صارم.



ü التربية الرومانية الإغريقية.
· أهداف التربية الرومانية الإغريقية:
1. إخضاع الفرد إلى الدولة.
2. خلق أمة محاربة قادرة على القيام بواجبات الحرب والسلم.
3. العناية بالنمو العقلي (القدرة على اللغة والخطابة والجدل).
· أنواع التربية ومحتواها: كانت في هذه المرحلة عقلية وعلمي.
1. في التعليم الابتدائي يتعلم الطفل: القراءة والكتابة، والحساب.
2. في التعليم الثانوي يتعلم الطفل: النحو كمادة أساسية. كما كان الاهتمام بالأدب واللغة والتاريخ والجغرافيا والعلوم الطبيعية.
3. أما في التعليم العالي: الخطابة والبلاغة، بالإضافة إلى الإعداد المهني في القانون والفلسفة والطب والميكانيكا.
· المؤسسات والتنظيمات التعليمية:
§ كانت
الأسرة من أعظم المؤسسات التعليمية في الحياة الرومانية المبكرة. وكان الأب
هو أعظم الشخصيات في الأسرة وكان له الحق في الحكم بالحياة أو الموت
للأبناء. وكان لهم دور كبير في تعليم الأبناء الشجاعة والوطنية والقوة.
فمثلا المزرعة كانت المؤسسة التعليمية للأبناء والبيت المؤسسة التعليمة
للأبناء.

§ وحينما
عرفت الحضارة الإغريقية المجتمع الروماني ظهرت أنواع مختلفة من المدارس في
القرن الأول قبل الميلاد فكانت هناك (المدارس الأولية، ومدارس اللغة
والخطابة).

§ أما فيما يتعلق بالتنظيمات التعليمية يتفق المؤرخون على أن الأولاد والبنات كانوا يذهبون إلى المدرسة :
1. في سن 6 أو 7 لتعلم القراءة والكتابة والحساب.
2. وفي سن 12 يدرسون النحو الإغريقي واللاتيني.
3. وفي سن 16 يدرسون البلاغة وفن الخطابة والقانون الروماني والفلسفة.


· طرق التعليم وأساليبه في المرحلة الرومانية الإغريقية:
§ لقد غلبت طريقة الحفظ والاستظهار في المرحلة الابتدائية.
§ أما في المرحلة الثانوية فقد اعتمد التعليم على التدريس.
· أهم المربين التربويين الرومان:
§ يعتبر
كونتليان أشهر المربين الرومان، كان خطيبا من أصل إسباني، ألف كتابه الشهير
(معاهد الخطابة)، ومن أهم مبادئ التربية التي يتبنها هي:

1. قابلية كل إنسان في التعليم.
2. أهمية التعليم في الصغار.
3. معرفة ميول التلميذ وتقدم له المواد وفق تلك الميول.
4. عدم اللجوء إلى العقاب البدني.
5. تعلم أكثر من مادة في وقت واحد يؤدي إلى الملل.



ملاحظة: ارجو العودة الى الأستاذ المحاضر
للتأكد من هذه المعلومات، ففوق كل ذي علم عليم والله من وراء القصد، كما لا تنسونا بالدعاء في سجودكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج5.   2011-02-04, 16:46

مشكوووور /ة
على الطرح القيم

طرحت فأبدعت يعطيك
العافية تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج5.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية-
انتقل الى: