ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.

شاطر | 
 

 ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توفيق بشار



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.   2010-12-29, 18:44

ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.
ü التربية الأوربية في العصر الحديث.
· ظهرت في عصر النهضة بعض المفاهيم والنظريات والاتجاهات التربوية منها:
1. الحركة الإنسانية:
§ كانت من أولى النظريات التربوية التي ازدهرت في عصر النهضة.
§ ولقد ظهر في هذه الحركة اتجاهين إنسانيان هما:
1) الاتجاه الفردي:
v ظهر في إيطاليا.
v يؤكد على الثقافة الشخصية والنمو الفردي والحرية الفردية.
v اهتم بالثقافة الكلاسيكية القديمة أي الأثينية والرومانية.
v وقد تمثل هدفها في الاستمتاع بالحياة الراهنة، وتحقيق الانسجام بين العقل والروح.
v لقد أكدوا على عدة أنواع من التربية مثل: التربية الأدبية والجمالية.
2) الاتجاه الاجتماعي والديني:
v ظهر في شمال أوربا.
v يؤكد على مفاهيم الإصلاح الخلقي والاجتماعي باعتبارها أنسب طريقة لإثراء الحياة الإنسانية.
v وقد تمثل هدفها الإصلاح الاجتماعي وترقية العلاقات الإنسانية والاجتماعية.
v ويعتبر إرازموس الهولندي من أهم المربين الإنسانيين وكانت أغلب أفكار ذات اتجاه ديني.
v ولقد
أكد إرازموس أن الدين هو أول واجب للتربية كما أكد على ضرورة تعليم الفرد
واجباته في الحياة والأخلاق الحميدة منذ الطفولة المبكرة.

v لقد أكدوا على عدة أنواع من التربية مثل: التربية الدينية والخلقية والاجتماعية.



§ مقارنة:
v لقد
اهتم الإنسانيون الفرديون بالحياة ألحقه كما بدت على الإغريق والرومان أي
اهتموا بوقائع الحياة الشخصية وتقدير الجمال في مختلف صوره وبالحياة
البدنية والصحية.

v أما الإنسانيون الاجتماعيون فلقد اهتموا بالكتاب المقدس وأقوال القديسين.
§ عموما
اهتم أصحاب الاتجاه الإنساني على أهمية تدريب التلاميذ على أنفسهم، كما
أكدوا على الاهتمام الفردي ومعرفة طبيعة الطفل، والارتباط بين التربية
ومواقف الحياة الفعلية وتجنبوا طرق التأديب الصارم.




2. حركة الإصلاح الديني:
§ ظهرت في القرن 16 وأدت إلى تغيرات اقتصادية وسياسية وثقافية وتربوية.
§ لقد
انتقد مارتن لوثر الممارسات الكنسية في الأمور الاقتصادية، إذ كانت الثروة
في قبضة رجال الدين، إذ كانت كلها تذهب إلى خزائن الكنيسة. في حين كان
المجتمع يعاني من الفقر.

§ كما انتقد لوثر أخلاق رجال الدين ودعا إلى إصلاحهم.
§ أهداف التربية لحركة الإصلاح الديني:
1) عند البروتستانت:
v آمنوا أن الحياة الواقعية جديرة بأن تعاش كالحياة الدينية.
v على التربية إعداد الناشئة للقيام بواجباتهم المهنية والاجتماعية والدينية.
v اعتقد مارتن لوثر أن التربية إعداد للحياة الاجتماعية والدينية.
2) عند الكاثوليك:
v أكدوا نفس هذا الهدف (هدف مارتن) إلا أنه يجب إخضاع الفرد للمجتمع.
§ أنواع التربية لحركة الإصلاح الديني:
1) عند البروتستانت:
v اهتموا بجميع أنواع التربية مع التركيز على التربية الدينية والخلقية.
2) عند الكاثوليك:
v جعلوا التربية المهنية من أهم أنواع التربية.
v اهتموا بالتربية القانونية والطبية خاصة في المدارس العليا.
§ إذا كان الدين جوهر التعليم البروتستانتي والكاثوليكي.
§ لقد
كان الكتاب المقدس هو كتاب القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية، أما
المدارس الثانوية فقد اهتمت بالتعليم الليبرالي وخاصة دراسة اللغات
اللاتينية والإغريقية والعبرية.

§ لقد
اعتبروا البروتستانت البيت مؤسسة تربوية مهمة والتي كانت خاضعة للإشراف
الكنيسة وقد اعتبروا أن التربية الأسرية أساس الحكومة الجيدة وسعادة،
ووضعوا المدرسة والكنيسة تحت إشراف الدولة، ووافق الكاثوليك على هذه
الاتجاهات.

§ لقد نظم التعليم الرسمي لدى البروتستانت والكاثوليك إلى ثلاث مراحل: (ابتدائي، ثانوي، عالي).
§ طرق التعليم:
1) عند البروتستانت:
v اعتمدوا على طرق القراءة والحفظ، وحفظ الإجابات، عن الأسئلة والنصوص والقواعد النحوية.
v أكدوا على ضرورة تكييف المقررات الدراسية للاستعدادات التلاميذ.
2) عند الكاثوليك:
v لقد اهتموا اهتماما بالغا بطرق التعليم.
v أكدوا على ضرورة بيان الصياغ العام للدرس والعناية بالقواعد واللغة والمظاهر الجمالية.
v كما أكدوا على أهمية التكرار في التعليم والإشراف الدقيق على التلاميذ في جميع مراحلهم التعليمية.
v واستخدموا العقاب البدني للأغراض التعليمية.





3. الحركة الواقعية:
§ ونميز فيها ثلاث اتجاهات:
1) الواقعية الكلاسيكية: وتهدف إلى:
v بلوغ
المعرفة الكاملة عن المجتمع الإنساني عن طريق دراسة المدنيات القديمة
واللغات الكلاسيكية حيث اعتبروها وسيلة للحصول على معرفة شاملة عن المجتمع
الإنساني.

2)الواقعية الاجتماعية: وتهدف إلى:
vإعداد الفرد ليعيش مع الآخرين والتكيف والتفاعل معهم.
3)الواقعية العلمية (الحسية): وتهدف إلى:
v تزويد الناشئة بالحقائق الأساسية عن العالم الطبيعي والاجتماعي.
v إعانة الإنسان على السيطرة على العالم الطبيعي من خلال المعرفة العلمية.
§ بالنسبة للتربية فيمكن أن نلخص ما جاء به الواقعيون من خلال المبادئ التربوية التي جاء بها كومينوس وهي على النحو التالي:
1) يجب أن يوافق التعليم الاهتمامات الطبيعية للطفل.
2) الاعتماد على الأشياء في تعليم الأطفال.
3) ما يعلم للأطفال يجب أن يكون تطبيقيا عمليا، على الحياة.
4) تعليم الأمور البسيطة أولا.
5) شرح المبادئ العامة ثم الاهتمام بالتفاصيل.
6) عدم الانتقال من موضوع إلى آخر دون فهم الموضوع الأول.
7) يجب تدريب، الحواس، والذاكرة، والخيال، والفهم يوميا.
8) يجب أن يكون التعليم مناسب لمستوى المتعلم.

4. الحركة الطبيعية:
§ كانت من أكثر الحركات تأثيرا في القرن 18 وما تلاه من قرون بتأكيدها على الحقوق والعدالة والمساواة والحرية.
§ قدمها جون جاك روسو.
§ أهداف التربية للحركة الطبيعية:
v المحافظة على الفرد وفضائله الطبيعية.
v إعادة خلق المجتمع وتأسيسه على الاعتراف بالحقوق الطبيعية للأفراد.
v وقد
وضع روسو بعض القواعد التي تحدد ملامح التربية الطبيعية التي يريدها مثل
(المحافظة على تلقائية الفرد، تجنب الحماية المبالغة فيها، تقييد حركة
الصغار).

v كما دعا روسو إلى قيام الوالدين بتربية الطفل بأنفسهما.
v كما دعا روسو الآباء إلى تعريض أبنائهم لمختلف الظروف المناخية، وتجنب الأدوية والأطباء.
v كم أكد روسو على أهمية الأسرة باعتبارها أهم مؤسسة تعليمية.
v كما دعا روسو إلى إعداد المعلمين إعدادا تربويا من خلال تزويدهم بالحقائق الخاصة بمراحل نمو الأطفال وطرق التعامل معهم.
v ونظم روسو التربية في أربع مراحل هي:
1) مرحلة الطفولة المبكرة: ( من الميلاد إلى 05 سنوات): وفيها يعامل الطفل باعتباره حيوان والعمل على إشباع حاجاته.
2) مرحلة الطفولة المتوسطة: ( من 05 سنوات إلى 12 سنة): وفيها يعامل الطفل كشخص بدائي قليل الحاجات.
3) مرحلة الطفولة المتأخرة: ( من 12 سنة إلى 15 سنة): وفيها يعامل الطفل على أنه كائن عاقل، يمكن له أن يميز بين الأشياء.
4) مرحلة
المراهقة: ( من 15 سنة إلى 20 سنة): وفيها يعامل المراهق وفقا لمستوى
نضوجه العقلي، فتقدم له المعارف العقلية والخلقية والدينية.

v وبناءا
على ذلك فقد اعتبر روسو الطفل هو مركز العملية التعليمية، ودعا الكبار إلى
معرفة طبيعة الأطفال وحقائق نموهم التي تحدد أسلوب تعليمهم، والعناية
بميولهم الطبيعية وإشباع اهتماماتهم، لذلك ذهب المؤرخ وايت إلى أن جوهر
الطريقة التربوية لروسو تتمثل في ثلاث مبادئ تعليمية هي: ( مبدأ النمو،
مبدأ النشاط، مبدأ الفردية).


5. الحركتين النفسية والاجتماعية:
§ ظهرت الحركة النفسية في أواخر القرن 18 وتطورت في القرن 19.
§ وظهرت الحركة الاجتماعية في القرن 20.
§ تشترك الحركتين في الاعتماد على الأسلوب العلمي، وتتكامل الحركتين في فهم أهداف التربية.
§ فالحركة النفسية أكدت على الطفل ونموه، والحركة الاجتماعية تؤكد على البناء الاجتماعي.
§ اهتمت الحركة النفسية بـ:
v الأهداف الفردية.
v جعلت الطفل مركز العملية التعليمية.
v اهتمت باكتشاف خصائص النمو في المراحل العمرية المختلفة.
v وتنمية الطفل من الداخل بدلا من فرض معايير الكبار عليه.
§ أما الحركة الاجتماعية:
v اهتمت بالتراث الاجتماعي والمثل العليا. والعادات والتقاليد.
v إعداد الناشئة لحياة الكبار.
v إعانة الفرد على التفاعل الاجتماعي وتزويد بالتوجهات المناسبة للخدمة الاجتماعية.
v تدريب الفرد على المواقف الاجتماعية، التي يواجهها.
ملاحظة: ارجو العودة الى الأستاذ المحاضر
للتأكد من هذه المعلومات، ففوق كل ذي علم عليم والله من وراء القصد، كما لا تنسونا بالدعاء في سجودكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MNAM207



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.   2010-12-30, 01:34

أكد إرازموس أن الدين هو أول واجب للتربية كما أكد على ضرورة تعليم الفرد
واجباته في الحياة والأخلاق الحميدة منذ الطفولة المبكرة.
v لقد أكدوا على عدة أنواع من التربية مثل: التربية الدينية والخلقية والاجتماعية.

اين نحن من واقع التربية نرجوا تطبيق انواع التربية على انفسنا قبل طرحها على الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MNAM207



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.   2010-12-30, 01:35

أكد إرازموس أن الدين هو أول واجب للتربية كما أكد على ضرورة تعليم الفرد
واجباته في الحياة والأخلاق الحميدة منذ الطفولة المبكرة.
v لقد أكدوا على عدة أنواع من التربية مثل: التربية الدينية والخلقية والاجتماعية.

اين نحن من واقع التربية نرجوا تطبيق انواع التربية على انفسنا قبل طرحها على الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MNAM207



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.   2010-12-30, 01:38

أكد إرازموس أن الدين هو أول واجب للتربية كما أكد على ضرورة تعليم الفرد
واجباته في الحياة والأخلاق الحميدة منذ الطفولة المبكرة.
v لقد أكدوا على عدة أنواع من التربية مثل: التربية الدينية والخلقية والاجتماعية.

اين نحن من واقع التربية نرجوا تطبيق انواع التربية على انفسنا قبل طرحها على الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SNOW WHITE



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.   2011-01-22, 15:10

انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tebessa.top-me.com/
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.   2011-02-04, 16:42

مشكوووور /ة
على الطرح القيم

طرحت فأبدعت يعطيك
العافية تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص مقياس تاريخ التربية ونظرياتها ج7.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية-
انتقل الى: