درس العينات

شاطر | 
 

 درس العينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توفيق بشار



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: درس العينات   2010-12-29, 18:53

درس العينات
ü جمع البيانات الإحصائية.
تعد مرحلة جمع البيانات الإحصائية، مرحلة
مهمة، بحيث أن توفر البيانات الإحصائية الدقيقة والسليمة عن الظاهرة
المدروسة يعطي نتائج سليمة ويساعد الباحث على اتخاذ قرار سليم بناءا على
تلك النتائج.

ü مصادر البيانات.
هي المنابع التي يأخذ منها الإحصائي البيانات موضوع الدراسة.
وقد تكون :
- مصادر مباشرة:
وفي هذه الحالة يجمع الباحث المعلومات بالاحتكاك أو الاتصال المباشر،
بوحدات المجتمع المبحوث، أو الاعتماد على الوثائق التي تكون فيها المعلومات
لا زالت خاما.

- مصادر غير مباشرة: وفي هذه الحالة يجمع الباحث المعلومات، من مصادرها غير الأولية، حيث تكون مبوبة أو مصنفة من قبل باحثين سابقين أو هيئات رسمية.

ü أساليب جمع البيانات من المصادر المباشرة.
يمكن جمع البيانات الإحصائية بأحد الأسلوبين التاليين:
1. أسلوب الحصر الشامل: وفي هذه الحالة يتم دراسة وحدات المجتمع الإحصائي أي أخذ المعلومات المراد الحصول عليها مباشرة من الوحدة الإحصائية.
2. أسلوب البحث بالعينات: قد يكون الأسلوب الأول دقيق ومكلفة في حال كبر حجم مجتمع البحث، لذلك يلجئ الباحث إلى أسلوب البحث بالعينات.

ü تصميم العينة الإحصائية.
إن تصميم العينة يتطلب من الباحث
الاجتماعي الانتباه إلى عدة مواضيع تتعلق بنظرية العينات كتحديد حجم
العينة، واختيار نوعها وتركزها في مناطق جغرافيا معينة دون مناطق أخرى.


ü تحديد حجم العينة.
بالنسبة إلى العينات الاحتمالية فإن حجم
العينة يتحدد وفق لقواعد أكثر دقة، لأنه يعتمد على تطبيق بعض المعادلات
الرياضية، ومن خلال هذه المعادلات يمكن أن نقدم بعض الحدود الطبقية العامة،
وذلك حسب العدد الإجمالي لمجتمع البحث المستهدف.

1. في مجتمع البحث الذي لا يقل عن 100 عنصر: إما الاستعلام عن كل واحد منهم أو عن 50% من100 عنصر.
2. أما في المجتمع الذي يقدر ببعض المئات إلى الآلاف فالأفضل هو أخذ 10% من مجتمع البحث.
3. أما في المجتمع الذي يقدر بعشرات الآلاف أو عشرات المئات من الآلاف فالأفضل هو أخذ 1% من مجتمع البحث يكون كافيا.
ü النتيجــة.
كل ما كان مجتمع البحث كبير كل ما قلت
نسبيا حاجتنا إلى نسبة عالية من العناصر لبناء العينة، وبالتالي يصبح، من
غير المفيد تضخيم الحجم عندما يصل مجتمع البحث إلى أكثر من مليون عنصر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توفيق بشار



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: درس العينات   2010-12-29, 18:53

ملخص مقياس منهجية البحث العلمي ج4.

1- نوع العينة: احتمالية.

صنف العينة:
- العشوائية البسيطة.
- الطبقية.
- المنتظمة.
- العنقودية.


إجراءات الانتقاء (فرز):
- سحب يدوي.
- منتظم.


- إعلام آلي.

2 - نوع العينة: غير احتمالية.

صنف العينة:
- عرضية(الصدفة).
- نمطية (القصدية).


- حصصية.

إجراءات الانتقاء (فرز):
- فرز عشوائي.
- فرز موجه.
- فرز المتطوعين.
- فرز قائم على الخبرة.


- فرز بشكل كرة الثلج.
ü العينات الاحتمالية.
1. العينة العشوائية البسيطة:
هذا النوع من العينات يعني تكافؤ الفرص لجميع عناصر المجتمع، ويتم
اختيارها باستخدامها القرعة أو جداول الأرقام العشوائية، ويتطلب استخدام
هذه الطريقة ضرورة حصر ومعرفة كامل العناصر التي يتكون منها مجتمع الدراسة،
ويصعب تطبيق هذه الطريقة في المجتمعات الدراسية المتناثرة أو المتباعدة أو
الكبيرة من حيث العدد.

· شرح إجراء الانتقاء في العينة العشوائية البسيطة:
- مثلا
لدينا 400 طالب نريد أن نعرف مدى تأثير غياب الأب على التحصيل الدراسي
لهؤلاء الطلبة، والعينة التي نريدها تتكون من 40 طالب فاختيارنا لهذه
العينة يتم بطريقتين:

v الطريقة اليدوية (القرعة):
كتابة أسماء الطلبة في وريقات صغيرة ونقوم بوضعها في إناء بشرط أن تكتب
هاته الأسماء في أوراق متجانسة في الحجم واللون، وكذلك في طريقة طيها، ثم
نقوم بسحب أفراد العينة بعد أن نقوم خلط هذه الأوراق. أو نقوم بإعطاء
العناصر أرقام متسلسلة وباستخدام أسلوب الدواليب أو نافخات الهواء المعدة
خصيصا لهذا الغرض، كتلك التي تستخدم في لعبة الرهان الرياضي.

ملاحظة: عند استخدام القرعة قد نقوم بإرجاع الورقة المسحوبة وذلك من أجل السماح، للعنصر بالظهور مرة أخرى.
v الطريقة المنتظمة (الجداول العشوائية): يعطى
كل عنصر من عناصر المجتمع رقما متسلسلا من 1 إلى 400 بشرط أن يكتب كتالي:
000، 002، 003، .... 399. فمثلا لو كان مجموع الطلبة هو 4000 تكتب الأرقام
كتالي: 0000، 0002، 0003، .... 3999، بعد ذلك نقوم بوضع جدول لهذه الأرقام،
ونختار منه رقم بطريقة عشوائية، ثم نقوم باختيار أفراد العينة بطريقة
مرتبة أفقيا أو عموديا أو قطريا حتى نصل إلى 40 فرد.

1. العينة العشوائية المنتظمـة:
في هذا النوع من العينات يتم حصر عناصر المجتمع وإعطاء أرقام متسلسلة لكل
عنصر، ثم قسمة عدد عناصر المجتمع على عدد العينة المطلوب، ويتم بعد ذلك
اختيار رقم عشوائي، بعد ذلك نضيف إليه ناتج قسمة مجموع العناصر على مجموع
أفراد العينة المطلوبة، وهكذا حتى ينتهي اختيار جميع المفردات.

· شرح إجراء الانتقاء في العينة المنتظمة :
-مثلا
لدينا 400 طالب نريد أن نعرف مدى تأثير غياب الأب على التحصيل الدراسي
لهؤلاء الطلبة، والعينة التي نريدها تتكون من 40 طالب فاختيارنا لهذه
العينة يتم كتالي :

لدينا:
400
ــ = 10
40
§ بعد ذلك نختار رقم عشوائي وليكن 13.
§ هذا
الرقم يعتبر العنصر الأول يضاف إليه 10 ليظهر العنصر الثاني وهو 26 نفس
الشيء بالنسبة لعنصر الثالث أي 26 + 10 = 36 و36 هو العنصر الثالث، وهكذا
حتى نصل إلى 40 عنصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توفيق بشار



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: درس العينات   2010-12-29, 18:53

ملخص مقياس منهجية البحث العلمي ج4.

1- نوع العينة: احتمالية.

صنف العينة:
- العشوائية البسيطة.
- الطبقية.
- المنتظمة.
- العنقودية.


إجراءات الانتقاء (فرز):
- سحب يدوي.
- منتظم.


- إعلام آلي.

2 - نوع العينة: غير احتمالية.

صنف العينة:
- عرضية(الصدفة).
- نمطية (القصدية).


- حصصية.

إجراءات الانتقاء (فرز):
- فرز عشوائي.
- فرز موجه.
- فرز المتطوعين.
- فرز قائم على الخبرة.


- فرز بشكل كرة الثلج.
ü العينات الاحتمالية.
1. العينة العشوائية البسيطة:
هذا النوع من العينات يعني تكافؤ الفرص لجميع عناصر المجتمع، ويتم
اختيارها باستخدامها القرعة أو جداول الأرقام العشوائية، ويتطلب استخدام
هذه الطريقة ضرورة حصر ومعرفة كامل العناصر التي يتكون منها مجتمع الدراسة،
ويصعب تطبيق هذه الطريقة في المجتمعات الدراسية المتناثرة أو المتباعدة أو
الكبيرة من حيث العدد.

· شرح إجراء الانتقاء في العينة العشوائية البسيطة:
- مثلا
لدينا 400 طالب نريد أن نعرف مدى تأثير غياب الأب على التحصيل الدراسي
لهؤلاء الطلبة، والعينة التي نريدها تتكون من 40 طالب فاختيارنا لهذه
العينة يتم بطريقتين:

v الطريقة اليدوية (القرعة):
كتابة أسماء الطلبة في وريقات صغيرة ونقوم بوضعها في إناء بشرط أن تكتب
هاته الأسماء في أوراق متجانسة في الحجم واللون، وكذلك في طريقة طيها، ثم
نقوم بسحب أفراد العينة بعد أن نقوم خلط هذه الأوراق. أو نقوم بإعطاء
العناصر أرقام متسلسلة وباستخدام أسلوب الدواليب أو نافخات الهواء المعدة
خصيصا لهذا الغرض، كتلك التي تستخدم في لعبة الرهان الرياضي.

ملاحظة: عند استخدام القرعة قد نقوم بإرجاع الورقة المسحوبة وذلك من أجل السماح، للعنصر بالظهور مرة أخرى.
v الطريقة المنتظمة (الجداول العشوائية): يعطى
كل عنصر من عناصر المجتمع رقما متسلسلا من 1 إلى 400 بشرط أن يكتب كتالي:
000، 002، 003، .... 399. فمثلا لو كان مجموع الطلبة هو 4000 تكتب الأرقام
كتالي: 0000، 0002، 0003، .... 3999، بعد ذلك نقوم بوضع جدول لهذه الأرقام،
ونختار منه رقم بطريقة عشوائية، ثم نقوم باختيار أفراد العينة بطريقة
مرتبة أفقيا أو عموديا أو قطريا حتى نصل إلى 40 فرد.

1. العينة العشوائية المنتظمـة:
في هذا النوع من العينات يتم حصر عناصر المجتمع وإعطاء أرقام متسلسلة لكل
عنصر، ثم قسمة عدد عناصر المجتمع على عدد العينة المطلوب، ويتم بعد ذلك
اختيار رقم عشوائي، بعد ذلك نضيف إليه ناتج قسمة مجموع العناصر على مجموع
أفراد العينة المطلوبة، وهكذا حتى ينتهي اختيار جميع المفردات.

· شرح إجراء الانتقاء في العينة المنتظمة :
-مثلا
لدينا 400 طالب نريد أن نعرف مدى تأثير غياب الأب على التحصيل الدراسي
لهؤلاء الطلبة، والعينة التي نريدها تتكون من 40 طالب فاختيارنا لهذه
العينة يتم كتالي :

لدينا:
400
ــ = 10
40
§ بعد ذلك نختار رقم عشوائي وليكن 13.
§ هذا
الرقم يعتبر العنصر الأول يضاف إليه 10 ليظهر العنصر الثاني وهو 26 نفس
الشيء بالنسبة لعنصر الثالث أي 26 + 10 = 36 و36 هو العنصر الثالث، وهكذا
حتى نصل إلى 40 عنصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توفيق بشار



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: درس العينات   2010-12-29, 18:54

العينات الغير احتمالية.
تستخدم هذه العينات في حالة عدم القدرة
على تحديد مجتمع الدراسة بشكل دقيق، وتتصف هذه العينات بأنها لا تعطي نفس
الفرصة لجميع أفراد مجتمع الدراسة بالظهور في العينة، والمعطيات التي يتم
جمعها من عينة غير احتمالية تبقى مقبولة وملائمة إلا أنه لا يمكن معرفة
درجة تمثيل هذه العينة بالنسبة للمجتمع البحث الذي أخذت منه، ومن أنواع هذه
العينات ما يلي:

1. المعاينة العرضية (الصدفة): وهذا
النوع من العينة يتم اختياره بالصدفة مثال ذلك: لو أردنا معرفة وجهة نظر
عمال مصنع حول موضوع معين، فسنلتقي بأولئك المرتدين على المقهى أثناء وقت
الغذاء أو نرصدهم عند خروجهم من المصنع في نهاية النهار دون أن نتساءل عن
أولئك الذين لا يتناولون غذائهم بالمقهى في منتصف النهار، ولا عن ألئك
الذين لم يأتوا إلى المقهى.

هذا النوع من المعاينة نلجأ إليه عندما لا
يكون أمامنا أي خيار( عدم القدرة على حماية مجتمع البحث أو عدم القدرة على
اختيار العناصر بطريقة عشوائية).

2. العينة النمطية (القصدية): وتكون فيها عناصر العينة المختارة كنماذج لمجتمع البحث المراد دراسته.
مثال: إذا كنا نقوم ببحث حول طبيعة
الاهتمامات الاجتماعية للطلبة والطالبات الثانويين يمكننا أن نختار ألئك
الطلبة المسجلين في العلوم الإنسانية لأننا نعتقد منطقيا أن هؤلاء هم أكثر
اهتماما للمسائل الاجتماعية من غيرهم.

3. العينة الحصصية: تعتمد
على مميزات مجتمع البحث التي نسعى لإعادة إنتاجها، واستعمالها يتطلب منا
امتلاك بعض المعطيات الرقمية حول مجتمع البحث. وهي تشبه العينة الطبقية
ولكن في العينة الحصصية مجتمع الدراسة غير محدد.

مثال: إذا كنا نهتم مثلا بالسكان
المهاجرين وتحصلنا على معطيات خاصة تقسمهم حسب فئة السن، فينبغي أن نحترم
في العينة التي سننشئها نفس هذه النسبة في كل فئة سن.

· إجراءات الفرز الغير الاحتمالية:
1. فرز المتطوعين: وهو إجراء غير احتمالي، يتم فيه استدعاء الأفراد للمشاركة في تجربة ما.
مثال:
أردنا أن نقوم بدارسة حول أساتذة ثانوية ما، فنقوم بتعليق إعلان نستدعيهم
فيه للحضور إلى مكان معين في يوم معين في ساعة معينة، وبتالي تتحصل على
العينة المطلوبة.

2. فرز قائم على الخبرة: يقوم به شخص أو عدة أشخاص يسمحون لنا بالوصول إلى عناصر مجتمع البحث.
مثال:
لو أدرنا القيام بدراسة حول أطفال سيئي المعاملة، علينا أن نستنجد
بالأخصائي الاجتماعي والذي يمثل بالنسبة لنا الخبير الذي كنا نبحث عنه.

3. فرز بشكل كرة الثلج: هو إجراء غير احتمالي، يبدأ بمجموعة من الأفراد ثم نفس هؤلاء الأفراد يقودون إلى أفراد آخرين وهكذا.
مثال:
عندما نريد الالتقاء بمدمني المخدرات، فسنلتقي بمجموعة من المدمنين الذين
سيقودنا بدورهم إلى أفراد آخرين مدمنين وهكذا ستتضخم العينة أكثر فأكثر.


ü وسائل جمع البيانات.
1. وسيلة الملاحظة:
· تعتبر من أهم الوسائل التي يستعملها الباحثون في جمع المعلومات والحقائق.
· لا تقل أهمية عن المقابلة ولا عن الاستمارة.
· تعريف الملاحظة: هي رئيت وفحص الظاهرة موضوع الدراسة مع الاستعانة بأساليب البحث الأخرى.
· هناك عدة تقسيمات وأشكال للملاحظة نأخذ منها:
v تقسم الملاحظة وفقا لدرجة الضبط:
1. الملاحظة البسيطة (العادية): ويقوم
فيها الباحث بملاحظة الظواهر والأحداث كما تحدث تلقائيا في ظروفها
الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي، أي دون إعداد مسبق لها أو استخدام
الوسائل العلمية فيها، هذا النوع من الملاحظة مفيد في الدراسات الاستطلاعية
التي تهدف إلى جمع البيانات عن الظواهر والأحداث تمهيدا لدراستها دراسة
معمقة.

2. الملاحظة المنظمة (العلمية):
وهي النوع المضبوط من الملاحظة العلمية، حيث تخضع لدرجة عالية من الضبط
العلمي، بالنسبة للملاحظة والمادة الملاحظة، كما تتحدد فيها ظروف الملاحظة
كالزمان والمكان وغالبا ما يستعان فيها بالوسائل الميكانيكية، كمسجلات
الصوت والكاميرات ... الخ.

3. الفرق بين الملاحظة البسيطة والعلمية:
البسيطة: هدفها: جمع معلومات أولية في دراسات استطلاعية.
العلمية: هدفها: جمع معلومات دقيقة عن الظاهرة موضوع البحث، تساعد في اختبار الفروض.

v تقسم الملاحظة وفقا لدور الباحث:
1. الملاحظة
بدون مشاركة: وهي التي يلعب فيها الباحث دور المتفرج أو المشاهد بالنسبة
للظاهرة أو الحدث موضوع الدراسة، وهي تمتاز بالموضوعية لأن بعد الباحث عن
الظاهرة يقلل من احتمال تأثيره بها.

2. الملاحظة بالمشاركة: وهي التي يقوم فيها الباحث بدور العضو المشارك في حياة الجماعة موضوع البحث وبتالي فإن الباحث يلعب دورين:
- دور العضو المشارك في حياة الجماعة.
- دور الباحث الذي يجمع البيانات عن سلوك الجماعة.
نقد الملاحظة بالمشاركة:
- احتمال التحيز في البيانات.
- إثارة مشاكل خلقية، كأن يتهم الباحث بأنه جاسوس على جماعة.
- هذه الطريقة صعبة التطبيق في الواقع، كونها تتطلب المهارات الدقيقة.

·مزايا وعيوب الملاحظة:
- مزايا الملاحظة:
1. هي أفضل طريقة مباشرة لدراسة عدة أنواع من الظواهر.
2. تمكن الباحث من جمع بيانات تحت ظروف سلوكية مألوفة.
3. تمكن الباحث من جمع حقائق عن السلوك في نفس وقت حصولها.
4. لا تعتمد كثيرا عن الاستنتاجات.
5. لا تتطلب جهود كبيرة بالمقارنة مع طرق بديلة.
- عيوب الملاحظة:
1. قد تعطي انطباع جيد أو غير جيد خاصة إذا علم الأفراد أنهم مراقبون.
2. كثرة الانتظار قد تكون مرهقة، إذا استغرقت الملاحظة وقتا طويلا.
3. هناك بعض الأحداث لا يمكن ملاحظتها مباشرة خاصة تلك التي تتعلق بالحياة الخاصة للأفراد، وبتالي تستخدم المقابلة أو الاستبيان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rahaf92



نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: درس العينات   2010-12-29, 19:44

meeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerci و.ده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: درس العينات   2011-02-04, 16:49

مشكوووور /ة
على الطرح القيم

طرحت فأبدعت يعطيك
العافية تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس العينات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية-
انتقل الى: