التهيئة التشاورية 1

شاطر | 
 

 التهيئة التشاورية 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: التهيئة التشاورية 1   2011-02-18, 17:33

التهيئة التشاورية : خلق مفهوم الشراكة في تنفيذ البرامج
خلق مفهوم الشراكة
في تنفيذالبرامج
كيف نقحم وننقل المجتمعاتالمحلية من مرحلة التخطيط إلى مراحل إنجاز ومراقبة فعاليات إدارة النفاياتالصلبة.إن الدلائل التي يمكن أن تستخدم لمفهومالخطوة –خطوةStep by Stepهو من الأهمية بمكان لتطوير الاستراتيجياتالمستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وبرنامج التعاون المتقارب معالمجتمعات المعنية والشركاء.هذه الدراسةتركز بشكل خاص على المفاهيم والعمليات التي تعول أساسا على المجتمع وكيف سيكونالعنصر الأساس لإدارة النفايات الصلبة، مثل:
· تخطيط سياسة المشاركة.
· تطوير عملية صنعالقرار.
· التحديد الدقيق لنسبة المشاركة من الشركاء الفعليين .
§ عملياتالتفاعل في إدارة برامج التخلص من النفايات الصلبة .
§ دعم برامجالوعي العام.
§ برامج التثقيف والتعليم للكادرالعامل والداعم لبرامج إدارة النفايات الصلبة.
§ الرغبة والقدرة على الدخول فيتنفيذ برامج الخدمات التحتية.
المفاهيم العامة حول الوعي العام ومشاركة المجتمعفي برامج تطوير المجتمع
في المناقشات الكلية حول كيفية تحقيق وظائفجيدة واستدامة لأنظمة الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة،نجد هناك العديد منالمفاهيم مثل مشاركة المجتمع، رفع الوعي، تغيير المزاج والسلوك والجنس . المفاهيم العامة يجب أن تركز على الوعي العامومشاركة المجتمع والتي يمكن أن تتركز في مجال تطوير برامج المجتمع مثل التزويدبمياه الشرب ومشاريع الصرف الصحي، المشاريع الزراعية، الفعاليات المولدة للدخلومشاريع العناية الصحية الأساسية الخ. كل هذهالبرامج تتطلب بالإضافة إلى( الخبرات الفنية والمدخلات الاقتصادية)، إستراتيجيةواضحة لكيفية تجميع هذه البرامج في الإطار الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعاتالمحلية. إن التجميع الناجح لبرامج تطوير المجتمعيمكن أن تتحقق فقط عندما يدعى أفراد المجتمع ويشاركون ويحضرون ويتابعون فرص التعاونابتداء من الأدوار الأساسية من البرنامج إلى الأدوار التفصيلية.
1. إن الخطوات اللاحقة تقدم خطة مختصرةً لـ " ماذا يجبعلى الفرد أن يعرف إذا أراد أن يقوم بمثل خطة التواصلهذه".
2. اعتمادنموذج اتصال واضح المعالمبين المرسل - المتلقي:
طالما إن هناك فعالية محددة من جانب المرسلفإن الاستلام يحتاج إلى فاعلية من جانب المجموعة المستهدفة من المجتمع لمواجهةالاهتمامات الفردية
والقدرات وفق عملية فعالة للاختيار والترجمة إلى أهداف قابلةللتطبيق لتصل الرسالة إلى مجموعات التنفيذ في خطوة مزدوجة هيكلية للتواصل والتييكون صانعو القرار فيها يلعبون دوراً حاسماُ.
3. تحديد مجموعات الهدف: التجزئة وتشكيلالمجموعاتالعاملة:
يجب في هذه الخطوة تحديد ودراسة مجموعاتالهدف بتقديم مزيجاً من المعايير المناسبة للتفرقة بين المجموعات المستهدفة، حيثقدنضطر أحيانا للتعامل مع المجموعات الفرعية أو المجزأة.القرار هنا يتعلق بكيفية الوصول للكل أو فيما إذا كان –منطقياً أولأسباب الموازنة- التركيز على الجزء الأكثر صلةً بالبرنامج ( على سبيل المثالالجنس، العمر، المدنية/الريف ، مستوى التعليم، التوجه السياسي والأخلاقي،الخ).
4. تحديد آراء القادةالميدانيين: الاتصالات الشخصية هيالمــفتاح:
تحديد مجموعة الهدف، أفكار القادة والمصادرالمفضلة للمعلومات , هنا يجب التركيز على الإعلام المباشر لأراء القادة لأنه سينتقلفعلياً إلى "المستفيدين" النهائيين من خلال الاتصالات الشخصية لذلك يجب أن تتضمنأفكار القادة في أي أفق إستراتيجي التحدث إلى المستفيدين بشكل مباشروشفاف.
5. إيجاد مــن هوجاهز:
إن هدف أي إستراتيجية للتواصل هو تغيير سلوكمجموعة الهدف الخاصة بالمشروع والبرنامج والتي يمكن أن تعني ابتداء بفقرة إما "ابدأبسلوك" جديد (مثال إعادة التدوير) وتقديمه على تسلسل الفقرات مثال ذلك مفهوم "توقفمع" سلوك محدد (أوقفوا النفايات) وهكذا يجب أنتضع مفهوم الاتصالفي الإطار الرئيسي لنظرية تغير السلوك الاجتماعي للمستفيدين منالبرامج.إننظرية تغييرالسلوك Behavior change Theoryتعلمنا أن أية مجموعةمستهدفة ستجد إمامها مرةً واحدةً ثلاث مجموعات من المجموعاتالفردية:
· المكتشفون الأوائل أو المتبنيين.
· اللاحقين.
· المتقاعسين
.كما يجب على المرء أن يفرق هنا بينمفاهيم منها:
· غير مستخدمين، مستخدمين دائمين.
· المستخدمين الأوائل، المستخدمين الدوريين،المستخدمين الدائمين.
· غير المستخدمين.
6. التــــــــــواصل والدعم:
عند تصميم إي حملة لتغيير السلوك فإن علىالمرء أن يركز على المكتشفين الأوائل ويحاول أن يغير هؤلاء إلى مستخدمين أوائلوالمستخدمين الأوائل إلى مستخدمين بشكل دوري. إذااستطعت أن تربح الربع الأول من المكتشفين الأوائل فإنه أما بفصل هذه المجموعة اوعدمجعلها تتحول( إلى غير المستخدمين) نظراً للصعوبات المتوقعة. لهذا فإن تصميم الإستراتيجية هوعمل يتضمن استشارات ودعماً لأن إضاعةالمستخدمين الأوائل يمكن أن يعني خسارةً كبيرةً وأذى لكل الحملة لذا يجب اخذالعنايةً الخاصة للمكتشفين وجعلهم قانعين لجذب القريبين إليهم لاستدامةالعملية.
7. إيجاد أشكال التواصل: تصميمالرسالةالمناسبة mission:
اكتشاف مجموعات الهدف أفق (الأفكار) مثالذلك( اهتماماتهم الرئيسية وعقلياتهم، رؤاهم، أحلامهموأمانيهم)...تحديد هذه الأفكار من الأهمية للتواصللمجمل القضايا الرئيسية لمجموعات الهدف (مثال ماذا نريد وكيف يتم تطوير مفهوم " إدارة النفايات" في المناطق البلدية بعدها لا تتحدث عن النفايات لكن نتحدث عن الصحةوالبيئة لأن النفايات لها علاقة بالصحة و(الاهتمام الرئيسي - بالنساء- لمافيهأهميةلصحة العائلة.
8. العـــــــــــلاقات العامة:
قبل تصميم وإنتاج أي منتج يجب أن تجعلمنالموضوع قضيةًعامة مستخدماً تقنية العلاقات العامة, وقبل أن يبدأ العرض بفترة طويلة يجب أن تسمعالمجموعة الهدف بموضوعه(اخلق هالة إعلامية فعالة). ولكي يتحقق هذا يجب أن تبدأ مع العمل الأولي في مرحلة مبكرة لتأسيسعلاقة وطيدة وذات ثقة(شبكة) مع الصحفيون، باعتبارهم الراعيين المتحركينوالمتبرعين,لان هؤلاء هم أيضاً أصحاب أفكار قيمة.
9. استخدم هوية التعاون:
حالما تبدأ الاتصال مع أي شخص(مع أصحابالقرار، الصحافيون، شركاء المشروع الأقوياء، المانحين، الخ) استخدم هوية واحدةومميزة ومؤثرة: رمز أو شعار ويجب استخدامها بشكل متناغم.
10. الإعــــــــــــــــــــلام:
إن تغيير السلوك يأتي في النهاية لفترةطويلة أو قصيرة من التعرض لنفس الرسالة عبر قنوات التواصل الإعلامية الإضافية،الاتصالات الشخصية الداخلية وتحضير الدعم البيئي. هذا ما يسمى بالبعد الأفقيوالشاقولي من التواصل في السيرة الإعلامية الفردية, لذلك فإن الحملات المتواصلة يجبأن لا تركز فقط على شكل إعلامي واحد أو حدث واحد، ولكن يجب أن تنسق تقاطع كل أنواعقنوات الإعلام المختلفة والتي ذات صلة بمجموعة الهدف وعلى فترة طويلة. إن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التهيئة التشاورية 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية الهندسة-
انتقل الى: