نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها

شاطر | 
 

 نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mysterious boy



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها   2011-03-01, 12:05

قال حسان بن ثابث
بطيبة رسم للرسول و معهـــــــــــــد منير ,و قد تعفو الرسوم و تهمـد
و لا تمّحي الآيات من دار حرمـــــة بها منبر الهادي الذي كان يصعـد
و واضح آيات , و باقي معالـــــــــم و ربع له فيه مصلى و مسجـــــد
فبوركت يا قبر الرسول و بوركـــت بلاد ثوى فيها الرشيد المســــــدد
تهيل عليه الترب أيد , و أعيـــــــــن عليه , و قد غارت بذلك أسعـــــد
لقد غيبوا بذلك حلما و علما و رحمة عشية علوه الثرى لا يوســــــــــد
و راحوا بحزن ليس فيهم نبيهـــــــم و قد وهنت منهم ظهور و أعضــد
تقطع فيه منزل الوحي عنهــــــــــم و قد كان ذا نور يغور و ينجــــــد
إمام لهم , يهديهم الحق جاهــــــــدا معلم صدق , إن يطيعوه يسعــــدوا
عزيز عليه أن يجوروا على الهدى حريص على أن يستقيموا و يهتدوا
و ما فقد الماضون مثل محمّـــــــد و لا مثله حتى القيامة يفقـــــــــــد

الأسئلة
البناء الفكري
أ-ما هو موضوع القصيدة ؟
ب-اذكر أربع من فضائل النبي التي ذكرها الكاتب
ج-اشرح البيت الأخير و بما يوحي
د-استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم و الاسلام

البناء الفني و اللغوي
أ-اشرح ما كتب بالأحمر في النص
ب-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
ج-استخرج من البيتين الأول و السابع صورتين بيانيتين مبينا نوعهما مع الشرح
د-حدد نوع الأسلوب و صيغته و غرضه البلاغي في الأبيات : الثاني - الرابع - السادس - الحادي عشر

الوضعية الادماجية
يقول الله تعالى : << و إنك لعلى خلق عظيم >> الآية الرابعة من سورة القلم
توسع في مضمون الآية موظفا الااستعارة و الكناية و المفعو ل لأجله






تصحيح الاختبار الثاني في اللغة العربية و آدابها


البناء الفكري:4.5ن
أ-يعبر حسان في نصه عن حال الصحابة رضي الله عنهم حين دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و عما بدا عليهم من حزن
ب-من فضائل الرسول أنه كان حريصا على استقامة و هداية الناس , معلما صادق , إماما يهدي الناس الى الحق و كان رشيدا
ج-نفهم
من البيت الأخير أنه لم يفقد في السابق مثل رسول الله و لن يفقد اللاحقين
نظيره حتى قيام الساعة و هذا يوحي أنه خير البشرية و المثل الكامل في
انسانيته و أخلاقه 1.5ن
د-مصلى - مسجد - الوحي - إمام - القيامة

البناء الفني و اللغوي:8.5ن
أ-رسم : الأثر الباقي في البناء 0.25ن
ثوى: أقام - استقر
0.25ن
تهمد:تبلي - تندثر - تزول 0.25ن
تجوروا:من الجور و هو الظلم الشديد 0.25ن
ب-الاعراب
منير:نعث مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5ن
ذا:خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف 0.5ن
نور:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0.25ن
أن:حرف مصدر و نصب و استقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب 0.25ن
يجوروا:فعل
مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة لا محل لها من
الاعراب و المصدر المؤول ( أن يجوروا) في محل رفع مبتدأ مؤخر 0.75ن
ج-استخراج الصورتين البيانيتين
البيت الأول : معهد منير 0.5ن
نوعها : استعارة مكنية 0.5ن
الشرح:جعل مستقر الرسول و مقامه بالمدينة كمصباح ينير الطريق ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه 0.5ن
أو : تعفو الرسوم
نوعها:استعارة مكنية
الشرح : شبه الرسوم بالانسان العفو ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه
البيت السابع: وهنت منهم ظهور و أعضد 0.5ن
نوعها:كناية عن صفة 0.5ن
الشرح: كناية عما يشعر به الصحابة من ضعف و تعب و ضيق الأنفس و الحزن الشديد على فراق السند القوي الذي كان يرشدهم 0.5ن
د-الأساليب
البيت الثاني: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الرابع: أسلوب انشائي طلبي صيغته النداء غرضه الدعاء 0.75ن
البيت السادس: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الحادي عشر: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن

الوضعية الادماجية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
 
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى المرحلة الثانوية :: منتدى الأولى ثانوي-
انتقل الى: