أعمدة التسويق
شاطر | 
 

 أعمدة التسويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samar bihter

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: أعمدة التسويق   2011-04-04, 20:59

ان التسويق يعتمد بالدرجة الأولى على المنتج ؛السعر؛المكان؛ والترويج.المعروفة بAPs
product.price.place.promotion
بالاضافة الى محاور أخرى لا يستطع المسوق تجاهلها منها المنافسين والمستهلكين والكثير سوف نتطرق اليه لاحقا باذن الله .
1)المنتج:كل ما يعرض في السوق لغرض تلبية الطلبات وينقسم الى منتج ملموس ومحسوس ويتكون أيضا من مواصفات وفوائد يتم ذكرها للزبون من أجل تحفيز ه على شراءها وعلى المسوق مايلي:
اعطاء اهمية لشكاوى الزبائن
مراقبة حقل المنافسة
2)السعر:وهو ثاني عنصر من الخليط التويقي ومن أهم القرارات التي يتخذها المسوقون حيث يجب أن يكون السعر يغطي نبة التكلفة ويضمن نبة ربح كما يجب أن يكون في متناول المشتري ،حيث يضمن كل هذا الاستمرارية في الوق.
التكلفة:القيمة الاجمالية
السعر:قيمة المنتج الواحد وتتضمن التكلفة+الربح
3) الترويج:عتبر الترويج العنصر الثالث في المزيج التسويقي يهدف بصفة خاصة الى تخطي مشكلة جهل المستهلك بالمنتج وذلك عن طريق تقديم معلومات حول المنتج كاللعة والعلامة التجارية ووفرة السلعة واستخداماتها الخ
ويتم كل هذا عن طريق :
*دراسة السوق:المستهلكين والمنافسين
*الاصغاع لمشكلات المستهلكين ما يتيح للمسوق معرفة المنتج الواجب طرحه
*الرعاية الرسمية للأحداث مثل مبارات كرة القدم
*الاعلات بمختلف أنواعها :الجرائد ؛المجلات؛الايميل ..............
4)المكان والتوزيع وهو آخر عنصر في المزيج التسوقي سياستها اختيار أفضل طرق التوزيع من أجل ايال المنتج الى الشريحة المستهدفة وتتم اما مباشرة ؛أو من خلال وسيط.
مع ضمان سرعة وصول المنتج وتفادي المشاكل الناتجة عنه.
******************جهود التسويق*******************************
يقوم التسوق على جهود وهي كالآتي:
*التعرف على فئة العمال المستهدفين
*دراسة سلوكاتهم وعاداتهم الشرائية
*التعرف على النقص الحاصل في السوق
*توجيه جهود العمل من أجل تلبة الطلبات و من ثم ارضاء المستهلكين
*توجيه الجهود نحو التسعير الملائم





Smilies 16






وفي الاخير تقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير


لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس Smilies 36
واجعل حياتك لنيل مرضاة ربك وهدفك جنته و.ده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: أعمدة التسويق   2011-04-04, 21:01

تسلمين اختاه على هدا
الطرح المفيد
بارك الله فيكي اختاااااه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أعمدة التسويق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية علوم الإقتصاد و علوم التسير-
انتقل الى: