هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية
شاطر | 
 

 هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية    2011-04-11, 20:16



هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية




إنَّ من السخافة العلمية أنتُقام المقارنة بين العصائر الطبيعية والمشروبالغازية, لكن استبدل بعض الناس اليومضرورة إرواء الجسم بالماء عند الشعور بالعطشوالتعب بالمشروبات الغازية ، وارتكبواأخطاء فادحة بحق أنفسهم عندما يتناولونالمشروبات الغازية بدلا من الماء عند الشعوربالعطش ، ويفضل بعضهم تناول مشروب غازيبارد بعد وجبة الطعام ، فهل المشروبات الغازيةتوفر مادة غذائية للجسم ؟

دخلت المشروبات الغازية (Fizzy Drinks )كل البلدانحتى الفقيرة منها ,وانتشرت في المدن والقرىوالبوادي , واستعاض كثير من الناس في بيوتهموكثير من أصحاب المطاعم في مطاعمهم عن الماءبالمشروبات الغازية , وأصبحت تقدم للضيوففي البيوت وللركاب في رحلات الطيران وفيالمناسبات الرسمية وغير الرسمية ودخلتالمدارس وصار لها مكان للبيع الآلي فتجدهاأمامك في كل الأماكن حتى في الدوائر الرسمية .

وصارت تجلب هذه المشروبات إلى البيوت بالكمياتالكبيرة كبقية الأطعمة أو كجزء منها وأضحىالصغار يتناولونها صباحاً وظهراً ومساءًمع كل وجبة طعام وحتى دون وجبة طعام وأصبحمن العسير على أولياء الأمور صرف نظر أطفالهمأو إبعادهم عنها واستعاض العديد منهم بهذهالمشروبات عن وجبات طعامهم ، ولكن ما هيالمشروبات الغازية ؟ وما هي مكوناتها؟وهل لها تأثيرات ضارة على الإنسان ؟ ومــاهي تــلك الآثار- ان وجدت - وخصوصاً علىالأطفال ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه!


المقدمة

يعودإنتاج المشروبات الغازية إلى القرن السابععشر حيث أراد جو زيف برستلي الكيميائي الإنجليزيتقليد مياه الينابيع الغازية والتي كانيعتقد أن لها أثراً علاجيا , فأضاف الصوداوالكربونات للماء وسميت بماء الصودا . وتطورتصناعة المشروبات الغازية بعد ذلك بإضافةالمواد المُحلية ثم المواد ذات النكـهةوصنعت الكوكا كولا لأول مرة عام 1886 م فيجو رجيا بالولايات المتحدة الأمريكية .
واسم كوكاكولا مستخلص من كلمتين : كوكاوهو اسم الشجرة التي يستخرج من أوراقهاالجافة مادة الكوكايين (Cocaeine), واسم كولاهو اسم شجرة تنتج نوعا من الجوز تستخدمهالشركة في صناعة الكوكاكولا، ويحتوي علىمادة الكافيين ( Caffeine)المنبهة .


نبذةتارخية عن المشروبات الغازية

وبالنظرة إلى الإحصائياتفي بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكيةنرى أن استهلاك الفرد من هذه المشروباتقد زاد من 45 لتراً سنوياً عام 1960 م إلى 149لتراً عام 1982 م وزاد إنتاج هذه المشروباتبنسبة 13,5% بين عامي 1989 و 1994 وهذا يعكس الزيادةالكبيرة في استهلاكها , وقد بلغ استهلاكالعالم عام 1997م 2820 مليار لترمن المشروباتالغازية بلغت قيمتها مليار دولار.

ولعل ذلك يعود إلى الاعلانات الضخمة التيقامت وتقوم بها الشركات المصنعة عبر السنين , مما أدى إلى الشعبية الكبيرة الحاليةلهذه المشروبات , حيث تصرف ملايين الدولاراتعلى الاعلان لترويج هذه المشروبات والإدمانعليها الذي تحقق بفعل الكافيين .

ويتم التركيز في الاعلانات على فئة الشباب , وعلى استخدام تعابير خاصة , وعلى المتعةوالانتعاش وإطفاء العطش الذي يرافق شربهذه المشروبات - كما يذكر الاعلان- وكذلكعلى إقحام بعض نجوم الرياضة أو نجوم الشاشةليكونوا أبطالاً للاعلان .

انتشارالمشروبات الغازية

ما هي الموادالداخلة في تركيب المشروبات الغازية؟!
ما هو تاثيركل مادة منها على الصحة؟

أ- الماء : ويشكل أكثر من 85% من الحجم الكلي للمشروب , ويكون خالياًمن الطعم و الرائحة ومن المواد الكيميائية، وخاصة أيونات النحاس والحديد ؛ إذ أنوجود مثل هذه الأيونات يؤدي إلى اختفاءألوان المشروبات ، بسبب قدرة هذه الأيوناتعلى أكسدة الصبغات المستخدمة لاكتساب المشروباتألوانها الخاصة .

ب- السكر : والغرض من إضافة السكر إكسابالمشروب الغازي الطعمالحلو والمرغوب فيه.

ويضاف السكروز ( سكر المائدة ) على شكل محلولمركز , أو بحالة صلبة بحيث تكون نسبة السكرفي المحلول النهائي نحو ( 8- 13 % ) من كتلةالمشروب , وذلك حسب المشروب المحضر, ويضافإلى مشروبات مرضى السكري مواد سكريةمصنعة منزوعة الوحدات الحرارية ( Diet) .

ج - الحموض : تستعمل حموض عدة فيتحضير المشروبات الغازية منها : حمض الستريكوحمض الطرطريك و حمض الفوسفوريك .


مكوناتالمشروبات الغازية
تتكون المشروباتالغازية من المكونات الرئيسية التالي :



د- موادالطعم والرائحة : يتوقف طعم المشروبات علىالمواد المضافة إلى المشروب الغازي , مثلالسكر ونوع الحمض المضاف وكميته , وكميةغاز ثاني أكسيد الكربون . ويضاف أيضاً موادنكهة مناسبة لإعطاء المشروب الغازي طعماًخاصاً. وهناك مواد كثيرة تستعمل فيالمشروب الغازي لإعطائها الطعم المرغوبفيه . ويتوقف استعمال كل منها على نوعالمشروب الغازي المحضر.

هـ - مواد اللون :تلون المشروبات الغازيةبإضافة مواد ملونة, وأكثر المواد المستعملةاستخداما هو الكراميل الذي يناسب المشروباتذات النكهة المشتقة من الأوراق والجذوروالأعشاب ,ويجب أن تكون المواد الملونةالمستخدمة ثابتة , ولا تؤثر في طعم المياهالغازية ورائحتها . كما يجب أن لا تتحللبفعل الأحياء الدقيقة , أو المواد الكيميائيةالأخرى الموجودة في المشروب, وأغلب الموادالملونة المستخدمة حالياً هي مواد كيميائيةمصنعة.

و- ثاني أكسيد الكربون : يضاف غاز ثاني أكسيدالكربون (CO2)إلى المشروب الغازي بكمياتكبيرة , وقد سميت هذه المشروبات ( المشروباتالغازية ) نسبةً لاحتوائها على هذا الغاز.
ويجب أن تحدد كمية الغاز التي تحتويها زجاجةالمشروب تحديداً دقيقاً , لأنها تؤثر فيصفاته تأثيراً كبيراً .
زـ الكافيين : وهي مادة مُنكهة تستخرج منجوز الكولا تضاف عادة إلى مشروبات الكولا.
وقد أجريت دراسة في إحدى الجامعات الأمريكيةلمعرفة كمية الكافيين في المشروبات الغازيةالمتوافرة في الأسواق الأمريكية , وشملتهذه الدراسة الكوكا كولا , والببسي , ودايت بيبسي , ودايت كولا , والكولاالأخرى المحضرة من قبل شركات أخرى .




سيئات المشروباتالغازية



أظهرت دراسةحديثة وجود علاقة قوية بين استهلاك المشروباتالغازية والإصابة بالبدانة، ولم يتم بعدإثبات الميكانيكية التي يؤدي فيها استهلاكالمشروبات الغازية إلى السمنة وإن كانتالعلاقة بينهما قوية، والمرجح أنالطفليشرب المزيد من السعرات الحرارية في كلمرة يتناول فيها المشروب. وتذكر المجلةالطبية البريطانية أن مجموعة من العلماءوجدوا في دراسة استمرت سنتين ان الأطفالالذين يبلغون الثانية عشرة من العمر ويتناولونالمشروبات الغازية بانتظام يتعرضون للإصابةبالسمنة أكثر ممن في أعمارهم من لايتناولونالمشروبات الغازية بانتظام، فكل إضافةمن السكر في المشروبات الغازية تزيد خطرالإصابة بالسمنة بمقدار 1,6 مرات. وقد اهتمالمختصون بالسمنة هذه الدراسة التي شملت 548 طفلاً وأظهرت هذه النتائج التي تشيرإلى أن السبب يكمن في ان المخ لايسجل السعراتالحرارية التي يتم شربها بنفس الطريقةالتي يسجل فيها السعرات التي يتم أكلها ( أي التي تأتي من الطعام وليس من الشراب)،أي ان المرور السريع للمشروبات المليئةبالسكر لا يرسل إشارة شبع إلى المخ فيجعلهيرسل إشارة اكتفاء.
البدانة

تسوس الاسنان
تشير أغلب الدراساتان استهلاك المشروبات الغازية يعتبر احد
عوامل الإصابةبتسوس او نخر الأسنان.
وقد وجدت دراسة أجريت على 0 أمريكي تتراوحاعمارهم بين 9 إلى 29 سنة علاقة
بين نخر الأسنان
واستهلاك المشروباتالغازية وغيرها من المشروبات والمأكولاتالحلوة. كما وجد
ان السكر ليس وحده المسئول
عن الإصابةبنخر الأسنان فالمشروبات الغازية تحتويعلى أحماض تسبب
في حك مينا الأسنان مما يؤدي إلى الإصابةبالتسوس.

يؤكد المهتمونبالصحة ان استهلاك الأطفال للكافيين يمكنان يؤدي إلى نوع من الإدمان عند الكبر،وان استهلاك الاطفال المنتظم للكافيينيمكن ان يؤثر سلباً على نمو المخ. والمشكلةفي الكافيين ان كميته لا يتم ذكرها ضمنملصق معلومات التغذية على علب المشروباتالغازية، ولكن المستهلك المستنير يعرفان علبة الحجم العادي (360 جراماً) تحتويعلى 35 إلى 38 مليجراماً من الكافيين، ومالا يعرفه أن نفس حجم علبة المشروب الغازيالخاصة بالحمية تحتوي على مقدار أكبر منالكافيين، اي حوالي 42 مليجراماً! هذا معالأخذ بعين الاعتبار ان الشركات تتفاوتفي مقدار الكافيين في مشروباتها. ولذلكمن الصعب جداً معرفة كمية الكافيين التييتناولها الأطفال. ولم يتم بعد التأكد منتأثير الاستهلاك المنتظم للكافيين علىمخالطفلفي طور النمو، إلا أن المؤكد أنالاعتماد على أي نوع من المؤثرات يؤدي إلىإفساد التوازن الكيميائي العصبي للمخ.
ادمانالكفايين

تشير الأبحاث التي تجرى على الفئران فيالمعامل إلى ان الفسفور يعتبر مكوناً عاماًفي المشروبات الغازية يؤدي إلى استنزافمخزون الكالسيوم من العظام. والفسفور الذييوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والذي يستخدمأيضاً كمادة مضافة يؤدي إلى نقص الكالسيوموضعف العظام. وعلى الرغم من أن شركات المشروباتالغازية تؤكد ان كمية الفسفور في مشروباتهاقليلة ولا تؤثر على العظام إلا ان المشكلةتستفحل عندما يستهلك الأطفال المشروباتالغازية في ذروة نمو عظامهم حين يحتاجونإلى كل ما يمكن من كالسيوم. وما يزيد الأمرسوءً ان الاطفال يستعيضون بالمشروبات الغازيةعن المشروبات الاكثر فائدة لصحتهم مثلالحليب والعصائر الطبيعية والماء.
ضعفالعظام

تسبب امراضاخرى !!
• المواد الحافظة:

تضاف هذه المواد للمحافظة على المنتوجاتالغذائية. لقد دلٌت أبحاث علمية عديدة علىأن هذه
المواد تزيد من أمراض الأزمة والتهاباتالأنف، بالإضافة إلى مرض السرطان وأمراضأخرى
•الأصباغ الغذائية المصنعة:
تصنعالأصباغ الغذائية من الزفت، وقد دلٌت أبحاثعلمية عديدة على أنها تسبب أمراضاً كثيرة،فمنها ما أثبت أنه يسبب مرض الأزمة. ونحننلاحظ انتشار مرض الأزمة، وخاصة عند الأطفال. ومنه ما يسبب الحساسية، ونحن نشاهد أن الكثيرينمن الناس، وخاصة الأطفال، يعانون كثيراًمن الحساسية.
وهناك أصباغ غذائية أخرى موجودة في الكوكاكولاتسبب مرض السرطان، وقد أثبتت ذلك أبحاثعلمية عديدة. ويلاحظ الجميع أن نسبة مرضالسرطان قد ازدادت بشكل ملحوظ عند الأطفالايضاً. وهناك أصباغ غذائية أخرى مستعملةفي الكوكاكولا تسبب أمراضاً جلدية، منهاالأكزما، وأخرى تسبب التهاب الأنف.
ومنالأصباغ الغذائية المستعملة في الكوكاكولاما يسبب ظاهرة الإفراط بالنشاط وعدم القدرةعلى التركيز عند الأولاد، الأمر الذي قديتحول في جيل المراهقة إلى عنف، وهذه الظواهرنرى أنها تميز مجتمعنا اليوم. فالكثيرونمن الأولاد تبدوعليهم ظاهرة النشاط المفرطوعدم القدرة على التركيز، ويعاني الأهلوالمدرسة من هذه الظاهرة، وأصبحت ظاهرةالعنف في الصفوف الإعدادية بشكل خاص، منالظواهر المتفشية.
•ثاني أكسيد الكربون :
الماءالذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون هو حامضأسمه العلمي "حامض الكربوتيك" ونحننسميه "الصودا". هذا الحامض يؤثر علىأجهزة عديدة في الجسم منها، الجهاز التناسليوقد أثبتت الأبحاث أنه يؤدي إلى العقم.
• ضرورةقراءة مكونات المنتج الغذائي المسجلة علىملصق العبوة بدقة لمعرفة مكوناته وتجنبشراء المشروبات الصناعية المحتوية علىبنزوات الصوديوم وحمض الأسكوربيك (فيتامينج).

• أفضليةتجنب استهلاك المشروبات الصناعية بنوعيهاالغازية وغير الغازية المحتوية على بنزواتالصوديوم وحمض الأسكوربيك معاً وكذلك المياهالغازية المحتوية على محليات صناعية (دايت).

• أفضليةتناول مشروبات ثمار الفواكه وبعض الخضراواتالطبيعية في الطعام وتجنب كثرة استهلاكالمشروبات الصناعية بأنواعها الغازيةوغير الغازية لاحتوائها على مركبات كيماويةيكون بعضها ضاراً بصحة الإنسان وخاصة للأطفال، وهذا قد يماثل بشكل ما تجنب كثرة استهلاكناالبطاطس المحمرة في الزيت في طعامنا بعداكتشاف احتوائها على مركب ايكرلاميد المسرطنلحيوانات التجارب.

بعضالنصائح للمستهلكين

المشروباتالطبيعية

واهمها الماء...
الماءهو الحياة.. لا نستطيع الحياة بدون ماء،ومن لا يعرف هذه البديهية أو لا يصدقهاعليه أن يحاول قضاء يومين دون تناول أيسوائل.. من يستطيع هذا؟!
الماء،مثله مثل الهواء والنور، شرط من شروط الحياةعلى كوكبنا، وشرطمن شروط الحياة في الكونكله.


الماء والصحة
العلاقة وثيقةبين المياه والصحة فلا بد من توفير مياهآمنة صالحة لضمان صحة الأفراد.
الماء من أهمالمكونات الضرورية لحياة الإنسان، وسلامةجسمه...

إن الماء يساعد على التخلص من السموم، ومقاومةالجوع كما ان له دوره في المحافظة على مرونةالمفاصل ومنع تشكل حصى الكلى المؤلمة،وتقول ايضا أن الماء قد يساعد في الوقايةمن أورام سرطانية معينة.



المشروبات الطبيعيةفيها الماء والأملاح والفيتامينات والمعادنالتي ينتظرها الجسم بفارغ الصبر، وما إنيمتصها الجسم حتى توزع على جميع خلايا الجسموأنزيماته وهرموناته؛ لينتظم ويعمل بمناعةتقاوم الجراثيم. ومن العناصر الصحية المفيدة: المركبات المقاومة للجذور الأكسجينيةالمسببة للأمراض، وهي مضادات الأكسدة،كما أنَّ الألوان الطبيعية التي تلون الخضاروالفواكه لها دور حيوي في تدعيم الصحة ضدالأمراض، فاللون الأحمر الموجود في الطماطميحمي "البروستاتا" من التضخم، وتسمىهذه المادة الحمراء "ليكوبينLycopene" كما أنَّ لون الجزر البرتقالي المسمى "كاروتين" يتحول في الجسم إلى فيتامين "أ" الذييفيد الأطفال ضد الالتهابات الجرثوميةويحمي النظر من العشى الليلي، والألوانالخضراء والصفراء وغيرها لها أدوار صحيةخلقها الله ليحمي خلقه من الأعداء الطبيعيينالمحيطين به. ولكن الإنسان خلع عنه حمايةالله وترك عصائر البرتقال والتفاح والمانجووالليمون والخروب وعرق السوس والمشمش والبرقوقوراء ظهره.. ولحق بالعلبة المعدنية المملوءةبالمواد الكيماوية الصناعية!

حسنات
المشروباتالطبيعية

العصير هو خلاصة غذاء ومذاق الفاكهة، كماأنّه خلاصة فوائدها الصحيةوفيه منافع كثيرة يصعب إحصاؤها.
فالعصير الطبيعي يمدّنا بالسكريات غيرالاصطناعيةالتي تمدّنا بالطاقة والحيوية،كما أنه يقدّم لنا الكثيـر من الفيتاميناتوالأملاح الطبيعية والمواد المغذيـــةوالمحاربة للأمراض. فهو خالٍ تماماً من المــــــوادالاصطناعية والملوّنات غير الطبيعية والمحلّيـــــات. كذلك فإنّ الألوان الطبيعية في الفاكهةلها فوائـــــــد صحيّة للقلب والجلد،وذات تأثير مقاوم للسرطانات.
العصير

* العصائر الطبيعيةتحتوي على مواد مغذية اساسية وطبيعية فالسكرالذي فيها يعتبر طبيعياًويتعامل معه الجسم بشكل جيد عكس السكر الذييضاف مباشرة (السكر الابيض) لأنه سوفيساهم في زيادة افراز هرمون الانسولينبشكل كبير لذلك فإنه ينصح بالحد من شربالمشروبات الصناعية لأن السكر المضاف اليهاله تأثير سلبي على الجسم وبالتالي قديساهم في التأثير على سلامة ونشاط البنكرياسوكذلك قد يؤدي الى حدوث السمنة وزيادةالوزن وعموماً فالعصائر الطبيعية «الطازج» والتي يتم تجهيزها في المنزل تحتوي علىكميات جيدة من الفيتامينات والمعادن والتيتلعب دوراً في حماية الجسم من المضاداتالتي تساهم في اكسدة بعض المواد والتي بدورهاتسبب مشاكل صحية لا قدر الله
*العصائر الطبيعية تحتوي على الالياف الغذائيةالتي تحسن من حركة الامعاءوالتصريف.

هنالك دراسات أثبتت أن المشروباتالطبيعية شأنها شأن الأغذية، تزود الجسمبالطاقة التي يحتاجها للقيام بالأعمالاليومية.
فعندما يعرق الجسم، يفقد معادن أساسيةمثل الصوديوم، البوتاسيوم، الكلورين،والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الماء.
ولتعويض هذه الخسارة، يجب شرب كمية كافيةمن الماء التي تزود الجسم بهذه المعادنالمفقودة.
والماء ليس المشروب الوحيد الذي يزود الجسمبهذه العناصر، وإنما هناك العصائر الطبيعية،والحليب كذلك.

أخي الفاضل ، أنصحبكل ما هو طبيعي ، ومن صنع الخالق تباركوتعالى ، وأن نحذر كل الحذر من إفرازاتالحضارة المدنية الحديثة ومنها ظاهرةالمشروبات الغازية التي تضر الجسم بشكلكبير جداً.
وما يبقى هو أن نغرس الثقة في نفوس الشبابفي كل ما هو طبيعي ومفيد وأن نجعلهم ينظرونللمستقبل وليتصور أحدهم وقد بلغ الستينأو السبعين من عمره ، كيف تكون صحته وسلامةأعضائه وأجهزة جسمه العاملة ، وضرورة إيقاظالوعي العام للانتقاء في النظرة للطعاموالشراب وأن نحذر من بعض المطاعم والزيوتوالحلويات و خاصة المشروبات التي تقدمهاأسواقنا ومراكزنا التجارية المنتشرة فيأي حي كان وشارع .
واخيراً
أخي الفاضل/أختي الفاضلة ، أنصح بكل ما هو طبيعي ، ومن صنع الخالق تباركوتعالى ، وأن نحذر كل الحذر من إفرازات الحضارة المدنية الحديثة ومنها ظاهرةالمشروبات الغازية التي تضر الجسم بشكل كبير جداً.
وما يبقى هو أن نغرس الثقة في نفوس الشباب في كل ما هو طبيعي ومفيد وأن نجعلهم ينظرون للمستقبل وليتصور أحدهم وقد بلغ الستين أو السبعين من عمره ، كيف تكون صحته وسلامة أعضائه وأجهزة جسمه العاملة ، وضرورة إيقاظ الوعي العام للانتقاء في النظرة للطعام والشراب وأن نحذر من بعض المطاعم والزيوت والحلوياتو خاصة المشروبات التي تقدمها أسواقنا ومراكزنا التجارية المنتشرة في أي حي كان وشارع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية    2011-05-26, 15:08

بارك الله فيك اخي
على هدا العمل
.
.
.
اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية    2011-05-26, 16:11

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هدية إلى كل محبي كوكاكولا والمشروبات الغازية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: