دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء
شاطر | 
 

 دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء    2011-04-25, 21:30

دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء

--------------------------------------------------------------------------------


دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء

يقولون : أن الرجال على اختلاف مشاربهم يرددون (الاعتراف بالخطأ فضيلة), لكنهم عندما يخطئون بحق زوجاتهم تصعب المسألة عليهم ويعرضون عن هذه الفضيلة الجميلة ! فالرجال الشرقيون يكابرون ويرون أن الاعتذار يقلل من رجولتهم..في حين أن الرجولة مرادفة للشهامة والصدق والرجل متى ما كان صادقاً فأنه سوف يكبر في عين زوجته،ويصبح جديراً بالحب والاحترام..أما المرأة ولأنها عاطفية وودودة بطبعها فــي لا تتردد بالاعتذار والمبادرة بالصلح حتى لا تتراكم المواقف والانفعالات السلبية بينها وبين زوجها،وتُشكل ضغوطا نفسية عليهما..وربما هذا ما أكدت عليه دراسة كندية موضحة أن «النساء أكثر اعتذاراً من الرجال« !

«الحواس الخمس» نـاقش هذا الموضوع مع مجموعة من الشخصيات التي تراوحت ردودها،إلا أن النقطة التي تم الاتفاق عليها أن الاعتذار يعتبر ثقافة يجب أن ندرك ماهيتها،ونستوعبها جيدا،فهي ليست مسألة كرامة،ولا دلالة على ضعف الشخصية،وإنما وعيٌ تام بأهمية تنقية القلوب من شوائب هي في غنى عنهــا.





ثقافة راقية

فيلاالاعتذار ثقافة لها آدابها وسلوكياتهالالا كلماتٌ أكد عليها الإعلامي فهد الفارســــي..مشيرا بأنه يتحتم على كل مخطئ من كبير أو صغير أن يعتذر، فهذا ما تحتّمه ثقافة الاعتذار إن أردنا أن نكون حضاريين،راقين في تصرفاتنـا! موضحا هنا أن الرجل يعتذر إن أخطأ،بل ربما يكون حتى أكثر اعتذارا من المرأة،وهذا في حد ذاته يدل على شجاعته في تحدي المواقف والصعوبات وانه يعترف بالخطأ الذي ارتكبه،فكثير منا اليوم عندما يخطئ لا يعترف بالخطأ ! فالاعتذار يعتبر بلسما يداوي الجروح النفسيَّة،فكم أصلحت كلمة فيلاأنا آسفلالا أو فيلاأنا آسفةلالا الكثير و الكثير من المواقف التي انتهت بانقطاع طويل.



ليس انتقاصا للرجولة

حنـــان عبدالله المــازم ( ربة بيت) تقول : كرامة الرجل لا تُكسر في تقديم بعض كلمات الاعتذار لهذه الأنثى الحنون..على أن يكون الرجل قد أخطأ في حقها من بعيد أو قريب..ولا يقوم هذا الرجل في تكرار الأخطاء حتى لا يتكرر اعتذاره لها فيصبح اعتذاره أمر لا قيمة له عند الأنثــى..مضيفة : هناك أمر أحب أن أنوه إليه وهو وجود بعض النساء اللاتي يعتبرن الاعتذار أمر يزيد من غرورهن وتكبرهن وعدم الاهتمام لاعتذار الرجل فيسقط من عينها هذا الرجل الذي كان في يوم من الأيام محبا ومخلصا في حبه لها.

مشيرة في قولها : هناك أيضا رجال يعتقدون بأن الاعتذار من المرأة عبارة عن انتقاص لرجولتهم وكبريائهم وعزة لأنفسهم..فهو لا يتنازلون أبداً للاعتذار لها مهما كان حجم الخطأ على الرغم من اعترافهم داخل أنفسهم بأنهم مخطئون ولكنهم قد يلجأون لطرق غير مباشرة للاعتذار كأن يحاولوا محادثة الزوجة بطريقة مهذبة أو إحضار أي شيء تحبه..وهنا قد تتفهم الزوجة موقف الزوج ونفسيته وتحاول أن تتأقلم مع طبيعته وتقدر له اعتذاره ولو بطريقته غير المباشرة لتستمر الحياة بينهما ولكن برتابة وملل.



نجاح العلاقات البشرية

أما بدر محمد صعب ( رجل أعمــال) فيوضح : لا أرى أبدا أن الاعتذار من علامات الضعف..لأن في الاعتذار فتح لآفاق واسعة أمام التواصل والنجاح في الحياة عموما..مُضيفــا : ولا ننكر أبدا أن العلاقات البشرية مليئة بالأخطاء والهفوات,خاصة عندما يتعايش شخصان من بيئتين مختلفتين تحت سقف واحد# كما بين الأزواج,ولأن العلاقة بين الزوجين من أسمى وأقوى العلاقات البشرية,والمودة من أهم الأسس لذلك الرابط المقدس,فلا فارق فيمن يبدأ الاعتذار أو من المخطئ عند الخطأ طالما أن هناك محبة ورغبة في استمرار الحياة الزوجية.



وجهة نظر

بقدر ما يجب أن نستوعب جيدا بأنه إذا أخطأنا فيجب الاعتذار،مع أهمية التحاور والتفاهم بعد الاعتذار،بهدف مزيد من الوضوح،وعدم العودة مرة ثانية لنفس الخطأ.



المرأة تحترم الرجل المعتذر

الأهم من كلمة الاعتذار هو محاولة الزوج عدم الإساءة إلى زوجته وعدم إتيان أفعال يجرح مشاعرها حتى لا يندم على أفعاله تلك ويقدم لها الاعتذارات،أي أن قيراطاً من الوقاية خير من قنطار من العلاج..ومن جانب آخر توضح الطنيجي : قبل كل شيء أقول أن المرأة تقدر وتحترم الرجل الذي يتواضع ويقدم لها الاعتذار لكن يجب أن يكون تقديم الاعتذار لمرات قليلة طيلة حياتهما الزوجية لان كثرة الاعتذارات تعني كثرة الأخطاء التي يرتكبها بحقها..فليس من المعقول أن تقبل الزوجة جبلاً من الاعتذارات لتصفح بواسطتها عن جبال من الأفعال التي تجرحها من صميمها،لان الأصل هو أن لايخطىء الزوج في حق زوجته لأن الخطأ هو استثناء،لذا يجب أن لا يصبح الاستثناء قاعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SNOW WHITE

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء    2011-05-18, 17:59

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميزة وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك المتواصل والجميل معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tebessa.forumotion.com/
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء    2011-05-18, 20:59

لكى خالص الشكر على كرم مروركى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة كندية تؤكد: الرجال أقل اعتذارا من النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: