توجيهات تربوية للدارسين عن طريق المراسلة

شاطر | 
 

  توجيهات تربوية للدارسين عن طريق المراسلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mysterious boy



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: توجيهات تربوية للدارسين عن طريق المراسلة    2011-04-30, 14:22

[size=21]
[center][size=21] بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله


للإفادة إلى جميع من يواصل الدراسة عن بعد :





[b]توجيهات تربوية مكتوبة:




أيها الدارس...

تعد
فروض المراقبة وسيلة من وسائل التقويم التكويني التي يعتمدها الديوان
الوطني للتعليم و التكوين عن بعد. وهي بذلك تهدف أساسا إلى :

- تمكينك من التعرف على مستواك التعليمي من حيث استيعابك للمعارف .

- اكتسابك كفاءة توظيف المعلومات و إدماجها في حل مختلف الإشكاليات.

- تحضيرك لامتحان المستوى .

و لهذا ينبغي أن تهتم بها و توليها العناية الكاملة و تجتهد من أجل إنجازها مع مراعاة التوجيهات الآتية :

1- الجانب التنظيمي:
-استعمل نموذج وثيقة الإجابة المرفقة للإجابة على الوثيقة و املأ كل المعلومات بعناية .
-احترم تاريخ إعادة الفرض للمركز الجهوي الذي تنتمي إليه ، إذ لا يقبل أي فرض من أي متعلم كان إذا تجاوز الموعد المحدد لإعادته.
-اعتمد على نفسك في إنجاز الفرض ، فإذا ثبتت عملية الغش ، يلغى الفرض و تعطى علامة الصفر.
- نظم
ورقة إجابتك، ولا تكتب في الهوامش المخصصة للتصحيح، وسجل المعلومات بعناية
وبخط واضح واحتفظ بأسئلة الفروض ولا ترسلها مع الأجوبة لأنها مرجعك
الوحيد عند استلام التصحيح وذلك حتى تتمكن من الوقوف على أخطائك
وتداركها.

-
اهتم بالجانب التنظيمي في تحرير الإجابة، ولهذا فقد تقرر منح نقطتين
إضافيتين لكل متعلم اعتنى بورقة الإجابة من حيث الخط والتقديم وذلك
زيادة على سلم تنقيط الفرض.

- أكتب بخط واضح ومقروء مع تفادي الشطب.
-رقّم أوراق الإجابة بكاتبة الرقم على أعلى الورقة في الجهة اليسرى حتى تسهل على المصحح متبعة الإجابة.

-يمكن سحب إجابة الفرض حسب الآجال المحددة من موقع الانترنت للديوان على العنوان التالي:


2- الجانب التربوي :

-قبل أن تشرع في الإجابة على فروضك تأكد من إلمامك التام بما جاء في الدرس؛

-اقرأ
جميع المعطيات و الأسئلة الواردة في موضوع الفرض بتمعن و تركيز مع عدم
التسرع في الإجابة و إن اقتضى الأمر أعد القراءة عدة مرات؛

-ضع سطرا تحت المصطلحات أو المعطيات أو التعليمات التي تبدو لك غامضة أو صعبة الفهم؛

-استعن حينها بالمعاجم أو دروس الارسالات التي لها علاقة بالموضوع أو مصادر أخرى تعينك على فهم المعطيات و التعليمات.
-يمكنك
أن تسعين بزملائك أو بالأساتذة للمزيد من الاستيعاب أو للتحقق من فهمك
...لكن الإجابة على الموضوع ينبغي أن تكون من اجتهادك الخاص لأن الغرض
من الفرض بالدرجة الأولى هو تكويني وتدريبي.

-عليك أن تحسن التمييز بين أنواع الأسئلة المطروحة عليك :

سؤال مستقل عن غيره من الأسئلة.

سؤال لا يتم حله إلا بحل السؤال الذي سبقه.

سؤال حله شرط في حل السؤال الذي يتبعه.

- حاول أن تعتمد في بداية الأمر على إمكانياتك الذاتية دون استعمال المراجع أو الاستعانة بأي شخص. فإن واجهتك صعوبة تمنعك من مواصلة الحل ، استعن عندئذبالمراجع.
و إن كان اللجوء إلى المراجع لم يساعدك على إيجاد الحل، يمكنك طلب استفسار أو استشارة
أو مساعدة من شخص آخر على ألا تطلب منه الحل جاهزاعملا بالمثل القائل :
" علمني كيف أصطاد و لا تعطيني سمكا "
- التزم بحدود ما هو مطلوب منك في التعليمات أي في الأسئلة مع حسن استغلال المعطيات أو السندات المقدمةلك في نص الموضوع.

- الشروع في الإجابة يكون على أوراق مسودة ، و ليس من الضروري أن تكتب كل شيء عليها، بل تستطيعأن تكتفي بوضع تصميم مفصل نسبيا كخطة تساعدك علىتحرير الإجابة النهائية على الورقة التي ستسلمها للمركز الجهوي.
- عندما تنتهي من الإجابة أو من تصميم الإجابة على الورقة المسودة ، فلا تشرع مباشرة في الإجابة على ورقة الفرض، بل اترك فاصلا زمنيا بين العمليتين لا ينبغي أن يتعدى أكثر من 24 ساعة، ثم أعد مراجعة إجابتكعلى المسودة.
- رتِّب أفكارك ترتيبا منطقيا مع حسن استعمال أدوات الربط المناسبة ( مثل : إذا ، إذن ، و لكن ... ) في سياقها المناسب.
- لا تنسى المراجعة النهائية للإجابة قبل أن تسلم الورقة إلى المركز الجهوي.

- أعد إجابتك للفرض بمراعاة الوقت المخصص له و بالاعتماد على نفسك و كأنك في ظرف امتحان رسمي.


3- التقويم الذاتي

بعد أن تنجز الفرض ، اطرح على نفسك الأسئلة الموالية :

[center][center]التساؤلات

الإجابات

ماذا عليّ أن أفعل ؟

[right]بدرجة كبيرة

بدرجة

متوسطة

بدرجة قليلة

1

هل سجلت كل المعلومات التي تخصني على الورقة؟
-أراجع المعلـومات

- اخصص لها الوقت الكافي

2

هل كتبت بخط واضح تسهل قراءته ؟
- أحسن خطي

-أتدرب على الكتابة

3

هل لغتي سليمة و لا تحتوي على أخطاء ؟
- أراجع القواعد

- انتبه للأخطاء

4

هل احترمت علامات التوقف ؟
- انتبه للوقف

- أتحكم في قواعـد الوقف

5

هل رقمت أوراق الإجابة ؟
- أتحقق من الترقيم

- أرقم كل صفحة بدأتها

6

هل قرأت كل المعطيات و التعليمات الواردة في نص الموضوع قبل الشروع في الإجابة ؟
- علـى أن اخصص وقتا لقراءة المعطيات

- علي بالتمعن الجيد

7

هل فهمت كل المعطيات و التعليمات الواردة في نص الموضوع قبل الشروع في الإجابة ؟
- علي إعادة القراءة إن لزم الأمر

- علي أن احلل

8

هل أجبت على كل الأسئلة ؟
- أراجع الموضوع وأسئلته
9

هل أفكاري منظمة و مرتبة منطقيا ؟
- أتدبــر التسلسـل المنطقي
10

هل يحتمل أنني أخطأت في بعض الإجابات ؟
- أراجع

- أصحح

11


هل الأمثلة التي استعملتها كافية ؟
- أراجع

- أتحقق

12

هل الأمثلة التي استعملتها صحيحة ؟
- أعيد القراءة

- أتمعن

13

هل برهنت على صحة أفكاري ؟
- أتعمق

- أراجع

14

هل كانت إجاباتي في حدود ما هو مطلوب منيّ ؟
- اقرأ السـؤال مـع الجواب

15

هل خصصت الوقت الكافي للإجابة على فرض المراقبة ؟
- استعمـل المنبــه لحساب الوقت

16

هل استعنت بأشخاص آخرين ؟
أنوع الأشخاص

17

هل الفرض نبهني إلى بعض النقائص التي كنت أعاني منها ؟
أراجـع الــدروس المرتبطة بالنقائص

18

هل أنا بحاجة إلى المزيد من مراجعة الدروس التي تعلق بها فرض المراقبة ؟
- أصمم مخططات

- أراجع المذكرات

19

هل أعدت الفرض بمراعاة الوقت المخصص له؟
احضر بذلك الامتحان

20

هل عملت في ظروف مماثلة لظروف الامتحان؟
استعمل الوقت جيدا

21

هل تركيزي كان كافيا في وضع الإجابة؟
انتبه لظروف عملي

22

ما هي العلامة التي أتوقع الحصول عليها ؟
20 /

بإمكانـي أن أحسـن علامتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
SNOW WHITE



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: توجيهات تربوية للدارسين عن طريق المراسلة    2011-05-18, 17:36

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tebessa.top-me.com/
 
توجيهات تربوية للدارسين عن طريق المراسلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: التعليم عن بعد ONEFD والبحوث التربوية-
انتقل الى: