ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟
شاطر | 
 

 ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟    2011-05-09, 21:52


236 ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟



يسعى الآباء بشكل عام إلى تعزيز كلِّ الفرص المتاحة، التي تساعد على نجاح أولادهم الذين يتقدمون إلى امتحانات الشهادة الثانوية أو الامتحانات الجامعية أو حتى إلى أي امتحان كان، خاصة في المرحلة الأكثر توتراً وهي “فترة الامتحانات”. ولتخفيف الإجهاد والضغط النفسي (stress) الذي يمرُّ به الطالب في هذه الفترة، يكون من المهم أن يعرف الأهل “متى وماذا” على ابنهم المتقدم للامتحان أن يأكل ويشرب حتى يبقى متيقظاً ومركزاً، لكي يواجه هذه الفترة بأفضل حالة جسمانية ونفسية ممكنة.



¶ أهم وجبة لدى الشخص المتقدم للامتحانات هي “الفطور”؛

ويساعد “الغلوكوز” على زيادة إنتاج عدد السيالات العصبية المرسلة في الدماغ واسمها “acetylcholine”؛ فإن قلَّ عدد هذه السيالات فذلك يعطل عمل الذاكرة وبشكل خاص القدرة على تذكر أي معلومات جديدة.

وينصح الخبراء الطلاب بتناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على فيتامين B وB1، الذي يحتاجه الجسم للإنتاج “acetylcholine”، في الوقت نفسه يكمل الحليب هذه العملية.

كما على الطلبة أن يتجنبوا تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكاربوهيدرات المكررة كالبسكويت والمشروبات الغازية والحلويات؛ حيث يكون لهذه المأكولات الفعل العكسي بعد وجبة الفطور الرئيسية التي تحتوي على الغلوكوز، وبالتالي تخفف من القدرة على الاستيعاب والتذكر.

¶وأكد الخبراء أنه على الأشخاص المتقدمين للامتحانات أن يركزوا على السوائل؛

¶هذا وعلى الطالب ألا يزيد من استخدام المنبهات كالقهوة والشاي،

¶أما فيما يتعلق بوجبة الغداء،

كما يجب على الطلاب أن يتجنبوا الوجبات الدسمة، والتي تتضمن المايونيز، بالإضافة إلى تجنب البيتزا والبطاطا المقلية أو “chips”.

وعوضاً عن هذه الوجبات، على الطلاب الاعتماد على اللحم الأحمر والخضراوات، بالإضافة إلى المواد الغنية بالبروتينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، ومنها الدجاج ولحم التونة والبيض، ويمكن أن يتناول معها الطالب كمية قليلة من الكاربوهيدرات السهلة الهضم كالخبز.

هذا وعلى الطلاب التركيز أيضاً على المعادن والفيتامينات، وخاصة مادة الحديد التي تسهم بشكل أساسي في تقوية التركيز.

كما أن انخفاض معدل فيتامين B يمكن أن يجهد الجهاز العصبي، بينما يؤثر انخفاض معدل حمض الفوليك بشكل سلبي على الحالة النفسية.

¶نصائح مفيدة للأشخاص الذين يتقدمون للامتحان:



- يجب على الطلبة أن يتناولوا وجبتي سمك في الأسبوع، وعلى الأخص سمك السلمون، بالإضافة إلى عصير البرتقال والحليب؛ فالسمك هو مصدر أساسي للأوميغا 3 أو “Omega3” الضروري لعمل الدماغ بالشكل الأمثل.

- ومن الأفضل أن يتجنب الأشخاص المقبلين على الامتحانات الوجبات السريعة والكعك والبسكويت والفطائر الحلوة، بالإضافة إلى الوجبات الجاهزة الغنية بالدهون والتي تحتوي على الزيوت المهدرجة فهذه الأغذية تعيق عملية الحفظ.

- كما يجب الاعتماد بشكل أساسي على الفاكهة والخضار التي تحتوي على فيتامين C خاصة الليمون والبرتقال والتوت؛ فأجسام الأشخاص الذين يكونون تحت الضغط تزيد لديهم إفرازات هرمون الأدرينالين، لذا يكونون بحاجة إلى فيتامين C لإعادة التوازن.

كما تساعد هذه الخضراوات والفاكهة على خفض خطر الإصابة بالزكام الذي يؤثر على كفاءة الشخص أثناء الامتحان.

- عوضاً عن المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية الغنية بالسكريات، من الأفضل على الطلبة شرب مغلي البابونج الذي يساعد على تخفيف الضغط النفسي (stress).

فعلى الطلاب عدم تجاوزها، حيث إنها مهمة كوجبة الإفطار.على الرغم من أنها تساعد على يقظة الدماغ خاصة في الفترات الدراسية المسائية المتأخرة، لكن كميات كبيرة منها من الممكن أن تنبه بشكل زائد ومبالغ فيه الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى زيادة في دقات القلب وارتفاع ضغط الدم؛ لذا ينصح الخبراء الطلاب بعدم تجاوز خمسة فناجين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في اليوم الواحد. فهبوط بسيط في معدل السوائل يمكن له أن يؤثر بشكل سلبي على قدرة التركيز لدى الفرد، ومن الأفضل أن يأخذ الطالب كميات مناسبة من الماء لا تقلّ عن السبع أكواب في اليوم. حيث أثبتت عدة دراسات أن تجاوز وجبة الإفطار يؤثر بشكل سلبي على قدرة الطالب على التركيز والتذكر. فقد كشفت نتائج هذه الدراسات أن الطلبة الذين تناولوا وجبة الإفطار كان لديهم قدرة أقوى على التذكر، وأن مهاراتهم في حلِّ المسائل الحسابية تحسنت، كما أن درجاتهم الامتحانية في مادة الرياضيات كانت أفضل من زملائهم الذين أهملوا وجبة الإفطار؛ وأهمية وجبة الإفطار عائدة إلى أنها مليئة بالغلوكوز التي يحتاجه الدماغ، وهي المصدر الأساسي للطاقة، كما أن الجسم يقوم بمدّ الدماغ، وخاصة أثناء فترة الامتحانات، بالغلوكوز على حساب باقي أعضاء الجسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SNOW WHITE

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟    2011-05-11, 11:43


لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقة
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tebessa.forumotion.com/
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟    2011-05-12, 21:38

لكى خالص الشكر على كرم مروركى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: