أسباب وطرق علاج الكلـى
شاطر | 
 

  أسباب وطرق علاج الكلـى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: أسباب وطرق علاج الكلـى   2011-05-28, 21:01

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أسباب وطرق علاج الكلـى


قبل أن نتعرف على أمراض الكلى لابد لنا أن نتعرف على مفهوم الكلى والجهاز البولي وتركيبه ووظيفة الكلى الحيوية بالنسبة لجسم الإنسان فالكلية عضو مهم من أعضاء الجسم وهي تخلص الدم وتنقيه من المواد السامة والمواد الضارة الناتجة من عمليات التمثيل الداخلي وما يزيد على حاجة الجسم من الماء والأملاح ومجموعة هذه المواد يسمى )البول)
** مم يتكون الجهاز البولي؟
يتكون الجهاز البولي من كليتين توجد كل منهما في الجزء العلوي الخلفي من تجويف البطن يخرج من كل واحدة منهما حالب يتجه إلى أسفل وكل حالب ينتهي في المثانة البولية ويصب فيها البول وتخرج من المثانة قناة البول التي تنتهي إلى الخارج بفتحة البول.
**ما وظيفة الجهاز البولي؟
النسيج الكلوي مجهز لعملية الاحتفاظ بالمواد المفيدة للجسم والتخلص وإخراج المواد التي قد تؤدي إلى ضرر الجسم مثل (البولينا وحمض البوليك وغيرها من المواد والأملاح الزائدة مع ضبط كميات المياه في الجسم). ويخرج الإنسان كمية من البول يوميا تقدر بحوالي 1.5 لتر تقريبا وهذه الكمية من البول نتيجة ترشيح حوالي 180 لترا من السوائل داخل الكلى. وعملية الترشيح تلك تحتاج إلى كمية هائلة من الدم ولذلك فان حوالي 20 بالمائة من الدم الخارج من القلب يتجه إلى داخل النسيج الكلوي وتعتمد عملية الترشيح على كفاءة الوظيفة؟ **ما خطورة أمراض الكلى؟
وتكمن خطورة أمراض الكلى أو الجهاز البولي في تأخر اكتشاف وتشخيص قصورها الوظيفي وللأسف حتى مع شكوى الإنسان في بعض الحالات ولذلك يجب دائما أن تكون في الحسبان وغالبا ما يتم التعرف على هذه الأمراض من خلال الكشف الدوري على الأمعاء أو على المرضى من خلال التحاليل المعملية أو عمل الأشعة حتى يتمكن الطبيب من التشخيص الجيد المبكر لهذه الأمراض ويجب متابعة التحاليل والأشعة بصفة مستمرة.
**ما أمراض الجهاز البولي؟
وتتلخص أمراض الكلى والجهاز البولي عامة في نوعين إما أن تكون هذه الأمراض حادة أو تكون مزمنة؟
ـ أمراض الكلى الحادة يجب أن نذكر أن الأمراض التي تصيب الكلى والجهاز البولي هي سلسلة قد تتصل ببعضها. فمن أهم هذه الأمراض الالتهابات وكذلك حدوث انسدادات وقد تكون التهابات الجهاز البولي جزءا من مرض عام مصاب به الجسم ومن بينها نسيج الكلى أن تكون عدوى من خارج الجسم.
أهم الالتهابات الموجودة التي تصيب نسيج الكلى عادة ما تكون نتيجة لالتهابات الحلق، واللوزتين والتي كثيرا ما تصيب الأطفال ولم يتم علاجها جيدا فانه قد ينتج عنها مضاعفات في بعض أعضاء الجسم ومن بينها إصابة نسيج الكلى.
يلي هذا النوع من الالتهابات العدوى من الخارج عن طريق قناة البول خاصة في الإناث حيث تتم عدوى الالتهابات من خلال العادات غير الصحية في التبول والتنظيف.
**كيف يمكن الوقاية من هذه الأمراض؟
1 ـ اكتشاف التهابات الحلق واللوزتين وعلاجها جيدا للقضاء على الميكروبات المسببة لها نهائيا وبالتالي يكون هذا وقاية من المضاعفات التي قد تصيب الكلى.
2 ـ التثقيف الصحي المستمر من حيث طريقة استعمال المراحيض والنظافة الشخصية للإنسان بحيث يتم غسل مخارج البول بعد التبول
**الانسدادات والاختناقات
يكون انسداد الجهاز البولي أو اختناقه غالبا نتيجة لتكون حصوات أو التهابات أو الاثنين معا ويجب علينا أن نذكر أن الحصوة قد تكون نتيجة لزيادة الأملاح في الجسم أو نتيجة للالتهابات الموضعية، وقد تؤدي إلى ركود كميات البول الذي يعتبر مزرعة جيدة لنمو الميكروبات وبذلك ينتج الالتهاب.
أهم الإجراءات الوقائية حتى لا تتكون الحصوات. يمكن الوقاية من تكون الحصوات عن طريق الإكثار من شرب الماء والسوائل المخففة الذي يخفف تركيز الأملاح بالدم فيتم التخلص منها بسهولة عن طريق الكلى.
**مامدى خطورة الأمراض الحادة بالكلى؟
تكمن خطورة الأمراض الحادة في أنها قد تؤدي إلى خلل بالوظائف الكلوية الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد. وما الأعراض والعلامات المهمة التي يجب أن تزيد القلق؟
ـ الحرارة التي لا نعرف سببها.
ـ قلة كمية البول عن المعتاد.
ـ حرقان عند التبول أو صعوبة عند التبول.
ـ آلام وأوجاع في جانبي منتصف الظهر أو مكان المثانة البولية (أسفل البطن) ويجب استشارة الطبيب فورا عند الشعور بأي من الأعراض السابقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة من تحاليل لأخذ العلاج المناسب حتى لا تؤدي إلى مضاعفات حادة خطيرة أو الإصابة بأمراض الكلى وهي خطيرة جدا.
ـ الأمراض المزمنة التي تصيب الكلى.
أي مرض أو إصابة من الإصابات الحادة قد تنتهي بمرض مزمن يصيب الكلى أو الجهاز البولي إذا لم يتم العلاج المناسب في الوقت المناسب. هناك بعض الأمراض والإصابات المختفية التي قد لا يشعر المريض بأعراضها وقدلا تظهر عليه علاماتها إلا بعد فوات الأوان (ولكن يمكن اكتشافها مبكرا بالفحص والتحاليل الدورية).
ومن هذه الأمراض:
1 ـ العيوب الخلقية التي تصيب الجهاز البولي مثل الكلى المتكيسة أو انخفاض إحدى الكليتين أو وجود اختناقات خلقية في الحالب أو قناة مجرى البول.. الخ.
2 ـ الالتهابات الصامتة وهي التي لا يشكو منها الإنسان ولذلك تتراكم مضاعفاتها حتى تتلف الكلى.
3 ـ البلهارسيا.
4 ـ الأورام التي لا يشعر المريض بأعراضها مبكرا.
5 ـ متلازمة الكلى وهذه المتلازمة التي تكتشف عادة في الطفولة المبكرة.
6 ـ أمراض عامة تصيب الجسم ومن بينها إصابة الكلى مثل أمراض الروماتويد والسكر وضغط الدم المرتفع وبعض أمراض الغدد وغيرها من الأمراض المختلفة.
**كيف يمكن الوقاية من الأمراض المزمنة؟
ـ الكشف الدوري على الإنسان والجهاز البولي ويكون ذلك من خلال تحيل البول فهو يكشف عن الكثير من وظائف الكلى ويبين الالتهابات الخفية التي قد تظهر علامتها أو تسبب أعراضا للمريض.
ـ العلاج الجيد المتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.
**كيف يمكننا التعامل مع مريضة الكلى أثناء الحمل؟
ـ أمراض الكلى مع الحمل قد تسبب مشاكل صحية للمرأة قدلا تدركها إلا بعد الولادة فان تزايد حجم الرحم مع الحمل قد يضغط على الجهاز البولي وبذلك ينتج عنه ركود البول في مجاريه وهذا قد يؤدي إلى التهابات التي قد تؤدي بدورها إلى تكون الحصوات وتفاقم المشكلة بعدم العلاج المناسب في الوقت المناسب فيؤدي إلى فشل في أنسجة الكلى نتيجة الضغط المتزايد على أنسجتها بفعل البول المتراكم ولذلك يجب:
1 ـ الكشف الدوري على السيدة الحامل بتحليل البول.
2 ـ قياس ضغط السيدة الحامل باستمرار ودوريا لتجنب أي خطورة على صحتها حيث إن أمراض الكلى مرتبطة بأمراض القلب والجهاز الدوري.
**ما مفهوم الفشل الكلوي؟
الفشل الكلوي يعني فشلا في وظائف الكلى أي أن الكلى لا تقوم بوظائفها كما يجب في ترشيح الدم وتخليص السم من المواد الضارة ولذلك يتراكم في الدم هذه المواد والأملاح الزائدة وذلك يؤدي إلى فشل في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.
ومن الأسباب الهامة للفشل الكلوي سوء استعمال الأدوية التي قد تضر أنسجة الكلى والتي قد تؤدي إلى تدمير خلاياها وبذلك ينتج عنها الفشل في وظائفها، لذلك يجب استعمال الأدوية باستشارة الطبيب وتنفيذ تعليماته حتى نتفادى خطر الفشل الكلوي.
ونقول دائما الوقاية خير من العلاج وذلك بالكشف الدوري المستمر وعلاج الأمراض التي تصيب الكلى يمكن أن نتجنب الفشل الكلوي حيث أن علاجه طويل المدى ويمثل عبئا شديدا على المريض من الناحية الصحية والمادية والاجتماعية.
ويجب أن يشارك الفرد في الحصول على أحسن المستويات بالنسبة لصحته بالاهتمام بها والجهاز البولي والبعد عن السلوكيات التي تضرها والكشف الدوري باستمرار والتثقيف الصحي في مجال الوقاية من أمراض الكلى والجهاز البولي.
ويمكن الوقاية من أمراض الكلى والجهاز البولي بإتباع مجموعة من النصائح المهمة التي وضعها الخبراء والاستشاريون في المسالك البولية وهي كالتالي:
ـ الكشف الدوري المستمر وفحص البول دوريا وباستمرار للاكتشاف المبكر لأي أمراض تصيب الكلى أو أي عيوب خلقية بالكلى والجهاز البولي قد تكون غير محسوسة للإنسان ولكن نتائجها ومضاعفاتها خطيرة.
ـ المبادرة والتبكير بالفحص والعلاج والشعور بأي أعراض خاصة بالكلى والجهاز البولي.
ـ العلاج الجيد والمتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى والجهاز البولي ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.
ـ المبادرة بعلاج التهابات الحلق واللوزتين جيدا وأي أعراض حادة تصيب الجسم.
ـ علاج الأمراض العامة التي تصيب الجسم وتؤثر على الكلى مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والروماتويد وبعض أمراض الغدد وغيرها.
ـ مكافحة البلهارسيا وتجنب الإصابة بها وإذا حدثت الإصابة يجب المبادرة بالعلاج حتى لا تحدث مضاعفات تصيب الكلية والجهاز البولي.
ـ الحرص على استعمال الأدوية وعدم تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب المعالج.
ـ الإكثار من تناول المياه والسوائل المخففة خاصة في فصل الصيف والجو الحار.
ـ مراعاة النظافة والاغتسال بالماء لمخارج البول والبراز بعد التبول والتبرز.
ـ العمل بجدية واهتمام على الحد من تلوث البيئة وتلوث الطعام والشراب بالملوثات العضوية مثل الجراثيم والميكروبات وبويضات الديدان الطفيلية وكذلك الملوثات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والعادم وغيرها ومراعاة نظافة الطعام والشراب جيدا قبل تناوله.
ـ الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي يدخل في تصنيعها مكسبات اللون والطعام والرائحة وكذلك التي تحتوي على المواد الحافظة.
ـ تجنب الممارسات الضارة التي تضر أعضاء وأنسجة الجسم ومعها الكلى والجهاز البولي مثل التدخين وتعاطي المخدرات وغيرها.
تمنياتي للجميع بالصحة الجيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ZaKoo

avatar

نوع المتصفح صافاري

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطرق علاج الكلـى   2011-05-29, 13:13

بارك الله فيك على هذا الطرح الرااائع اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطرق علاج الكلـى   2011-05-29, 15:23

@zAkOo كتب:
بارك الله فيك على هذا الطرح الرااائع اخي الكريم

و فيك بارك اخي الفاضل
سررت بمرورك العطر
و زيارتك الاعطر
..
..
..
اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطرق علاج الكلـى   2011-08-10, 20:45

بااااارك الله فيك
موضوع رائع ومفيد
اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطرق علاج الكلـى   2011-08-19, 23:02

@Roshan كتب:
بااااارك الله فيك
موضوع رائع ومفيد
اجمل تحية

و فيك بارك و جزاك الله خيرا
على المرور و الزيارة
و الدعم المتواصل
..
..
..
اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب وطرق علاج الكلـى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: منتديات الأسرة المسلمة :: صحة الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: