تنسى نفسها لتذوب في الآخرين

شاطر | 
 

 تنسى نفسها لتذوب في الآخرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nounou7892



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تنسى نفسها لتذوب في الآخرين   2011-06-08, 15:14

تنسى نفسها لتذوب في الآخرين
إخوان أون لاين -بقلم: استشهاد عز الدين
أخذتُ مكاني في الحافلة على أحد المقاعد المزدوجة، ووضعت حقيبة أوراقي إلى جواري؛ حرصًا على ألا يجلس جواري سوى سيدة، وبالفعل صعَدتْ هي ونظراتها موجهةٌ إلى مقعدي فسارعتُ برفع حقيبتي وكأني أدعوها للجلوس قبل أن يسبقها إلى ذلك أحد الرجال، وفي تلقائية شديدة جلسَت وهي تتنفس الصعداء من حرارة الجو وطول الانتظار على المحطة، في حين أخرجت أنا بعض أوراقي ورُحت أتجوَّل بين السطور حتى استوقفني سؤالها: هيَّ كتب التجارة نزلت؟ فاستوضحتها: عن أي كتب تسألين..؟!" (أصل ابني في آخر سنة في كلية التجارة، ولما شوفت معاكي الكتب دي قلت يبقى الكتب نزلت..؟!).
يا إلهي أإلى هذه الدرجة تصل بساطة هذه المرأة؟! حتى تظن أن كل من يحمل (أكلاسير) ويبدو عليه أنه طالب هو طالب في كلية التجارة، والتي من الواضح أنها تظنها الكلية الوحيدة في مصر، بل ولا تعرف الفرق بين الجامعات أيضًا.. كل هذا دفعني إلى الحديث معها والاستزادة من معرفة هذه الشخصية البسيطة الجالسة إلى جواري.. يبدو من ملامحها أن عمرها يتراوح بين الخامسة والأربعين والخمسين عامًا.. ترتدي جلبابًا أسمر اللون وطرحةً خفيفةً من نفس اللون تكشف عن إيشارب بني غامق عقدتْه من الخلف كما تفعل الريفيات.
وفي بساطة أهل الريف وتلقائيتهم راحت تقص عليَّ قصتها: "كنت كبرى الأبناء لأبي الفلاح، وأنجب بعدي أربع أخوات قبل أن يرزقه الله بخمس من البنين، ومن ثم كنت أنا بمقام الابن لدى أبي في فلاحة الأرض، وكذلك كنت أمًا لكل إخواني الصغار والساعد الأيمن لأمي في إدارة شئون البيت، ومسئوليات البيت الريفي كثيرة كما تعلمين.. فمن نظافته على مساحته الشاسعة وأرضه الترابية.. إلى رعاية الطيور وإعداد الطعام لدستة من الأفواه، وغير ذلك الكثير، ومن ثمَّ كان أبي يرفض كل من يتقدم لخطبتي حتى يكبر إخوتي ويستطيعون تحمل المسئولية معه هو وأمي، حتى بلغت الخامسة والعشرين، وكان هذا يعني في عرف القرويين أنني أصبحت "عانس" منذ فترة كبيرة.
ورغم تمسك أبي ببقائي معه لم يحتمل ضغط المجتمع عليه وزوجني لأول من تقدم إليَّ في ذلك الوقت، وكان هذا المتقدم رجل في الخامسة والخمسين، تزوَّج قبلي مرتين، وله ولدان في سنِّي، ومتزوجان ويسكنان معنا بنفس المنزل بالقاهرة ولكن لكل منهم شقة.. كان هذان أخوين لأم واحدة.. وكذلك كان لديه طفل رضيع من زوجته الثانية والتي كانت ابنة عم أبي.. فتعلق قلبي بالطفل وسعِدت أني سأقوم على رعايته ووافقت على الزواج.
وخلال خمس سنوات هي كل الفترة التي عشتها مع زوجي قبل وفاته أنجبت منه ولدين وبنتًا واحدةً.. وبعد عام من مولد هذه البنت توفي عني زوجي وترك لي الأبناء الأربعة وأختيه العجوزين ومعاش 65 جنيهًا، وقد قررت أن أحيا لأولادي ورعاية هاتين السيدتين، رغم تعنتهما معي وجرحهما المستمر لمشاعري، وحرصت على تعليم أبنائي، ويعلم الله كيف كانت تمر عليَّ الأيام وأنا لا أشتري ملابس جديدة سوى للفتاة وابن زوجي.. أما أخويه فكانا يرتديان ما يصغر عليه من ملابس.. أما الأدوات الدراسية فكنا نجمع دائمًا ما بقي من أوراق ونصنع منه كراريس جديدة وأحتفظ بالمبراة لديَّ حتى لا تنتهي الأقلام سريعًا..!!
وبقينا هذه الفترة بفضل الله لم يعمل أحد من الأبناء في الإجازة أو الدراسة.. حتى ابن زوجي لم يعرف أني لست أمه إلا في المرحلة الإعدادية، عندما طلبوا ولي أمره في المدرسة لأمر ما، وتحدث المدرس أمامه في ذلك.. وبفضل الله كبُر وتزوج وخرج من بيتي عريسًا.. وساعدته في كل ذلك.. وكذلك تزوجَت ابنتي.. وحصل ابني الأصغر على دبلوم تجارة.. أما الآخر فهو في آخر سنة في كلية التجارة".ورحت مرةً أخرى أتفرس في زيِّها المحتشم، وملامحها التي تحمل جمالاً لم يخبو بريقه بعد، وأسال نفسي هل يمكن لإنسان أن ينسَى نفسه ليذوب في الآخرين إلى هذه الدرجة؟! هل يمكن أن ينسى "أنا" ليكون "هم"؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SNOW WHITE



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تنسى نفسها لتذوب في الآخرين   2011-06-08, 16:10

سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tebessa.top-me.com/
nounou7892



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تنسى نفسها لتذوب في الآخرين   2011-06-08, 17:12

تشرفت
بكلماتك الرائعة
ومرورك الأروع
بمتصفحي
دمت لنا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنسى نفسها لتذوب في الآخرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: