مثقفون سوريون يدينون "عنصرية" ضابط هدد متظاهرين أمام سفارة ليبيا
شاطر | 
 

 مثقفون سوريون يدينون "عنصرية" ضابط هدد متظاهرين أمام سفارة ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: مثقفون سوريون يدينون "عنصرية" ضابط هدد متظاهرين أمام سفارة ليبيا   2011-06-10, 13:39

دان عدد كبير من المثقفين والأدباء والصحافيين السوريين تهديد أحد ضباط الأمن ضد المتظاهرين السوريين الذين اعتصموا أخيراً للاحتجاج على ما وصفوه "قمع القذافي" للشعب الليبي.

وأعرب أولئك المثقفون عن استنكارهم الشديد لسلوك ذلك الضابط، واستخدامه ألفاظاً عنصرية بحق جزء من الشعب السوري الذي يقطن في المناطق الشمالية الشرقية من البلاد.

وقال بيان المثقفين الذي أورده موقع "كلنا شركاء" إن ضابطاً قال للمعتصمين إن عناصر "الشوايا" سيفتكون بهم.

وأشار الموقع إلى أن ذلك الضابط ربما قد يكون نفس الشخص الذي هدد المعتصمين في أول أيام الاعتصام قرب السفارة المصرية لاستخدامه نفس الألفاظ العنصرية، حيث قال وقتها إنه إذا "أفلت" عناصره من "الشوايا" على المعتصمين "فسيأكلونهم".

وتطلق كلمة "شاوي" على سبيل الشتيمة والاستهزاء على بعض مكونات سكان منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا.

وتساءل بيان المثقفين: ما هي العنصرية غير ذلك؟ ولماذا يستخدم لفظ كلمة شاوي للتعبير عن (الدونية) التي لا نراها قابعة إلا في رؤوس من يتلفظ بها"، مضيفاً: "نُدين هذه الألفاظ العنصرية، والتعامل العنصري مع أبناء الجزيرة السورية، من قبل البعض، بما يثبت ليس فقط عدم احترام هؤلاء الأشخاص بصفاتهم الرسمية لحق المواطنين بالتعبير السلمي عن الرأي، وإنما عدم احترامهم لشريحة من أبناء وطنهم، على الرغم من أنهم بصفاتهم الرسمية لا يمثلون أشخاصهم فقط، وإنما الدولة التي تجمعنا كسوريين".

وتابع البيان: "نطالب باعتذار رسمي ليس فقط عن التعرض للمعتصمين بالضرب والإهانة، وإنما عن ما بدر من بعض الضباط من عنصرية تجاه الشوايا، الذين هم مواطنون سوريون على قدم المساواة مع الجميع".

ومن أبرز الموقعين على البيان الذي تم نشره على موقع "فيسبوك" الشاعر السوري المعروف فرج بيرقدار، والكاتب والمفكر المعروف ياسين الحاج صالح، والروائية سمر يزبك، والمعارضة المعروفة سهير الأتاسي، والروائي منذر بدر حلوم، والمخرج السينمائي طلال ديركي.

وكانت السلطات اعتقلت يوم الثلاثاء 14 شخصاً، وتعرض آخرون إلى الضرب على أيدي رجال أمن بملابس مدنية بعد مشاركة نحو 200 شخص في تظاهرة سلمية خارج مبنى السفارة الليبية تضامناً مع المحتجين الليبيين.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن شهود عيان أن بين من تعرضوا للضرب سيدتين. وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بالحرية للشعب وسقوط القذافي، ورددوا هتافات تندد بالذين يستخدمون أسلوب الضرب مع المواطنين.

وقال شهود عيان إن السلطات أنذرت المتظاهرين بالتفريق، لكنهم عادوا إلى التجمع في ضاحية الشعلان القريبة. وعندما حاولوا العودة للتظاهر أمام السفارة الليبية قوبلوا بوجود كثيف لقوات الشرطة.

وقال الشهود إن عدد رجال الأمن وعناصر الشرطة كان يزيد مرتين تقريباً على عدد المتظاهرين، وإن بعض المحتجين تلقوا لكمات وركلات وضربات بالعصي.

وسُجلت هويات جميع المشاركين في التظاهرة، واعتقل 14 شخصاً أُفرج عنهم لاحقاً، كما أكدت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" في بيروت. وقال شاهد اعتُقل لفترة قصيرة إنه شاهد رجال الأمن يضربون فتاتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nounou7892

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: مثقفون سوريون يدينون "عنصرية" ضابط هدد متظاهرين أمام سفارة ليبيا   2011-06-10, 14:33

دوما متميز
تسلم
ويسلم
لنا انتقاءك
بارك الله فيك

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مثقفون سوريون يدينون "عنصرية" ضابط هدد متظاهرين أمام سفارة ليبيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: