المـــــــــــزيج التسويقي
شاطر | 
 

 المـــــــــــزيج التسويقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nounou7892

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: المـــــــــــزيج التسويقي   2011-06-10, 19:14

المزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــج التسويقي
هو مجموعة السياسات التي تعى المؤسسة من خلالها في التاثير على السوق لتحقيق مختلف اهذافها وهذه السياسات تتمثل في السلعة والسعر والترويج والبيع
1) سياسة السلعة : يمكن تعريف السلعة على انها مجموعة من المنافع التي يحصل عليها المستهلك لاشباع حاجياته وهذه المنافع تشمل المنافع المادية مثل الخصائص المكون للسلعة، والمنافع النفسية التي يحصل عليها المستهلك نتيجة لاقتنائه للسعة مثل المركز الاجتماعي حب التفاخر او التسلية .وبالتالي يجبب على مدير التسويق انتاج السلع التي تشبع هذه المنافع وادخال التحسينات المستمرة على السلعة بغرض مقابلة احتياجات المستهلك المتغيرة والمتجددة وهناك العديد من القرارات الخاصة بتخطيط السلع وهي:
- تحديد جودة السلعة (مجموعة السلع المقدمة للمستهلك)
- تحديد الاسم التجاري للسلعة بحيث يلقى قبول المستهلك وشعارالمستهلك.
- تحديد الاشكال ولاحجام التي تقدم بها السلعة .
- تحديد الخدمات المصاحبة للسلعة وسياسات الضمان
- تحديد البيانات المكتوبة على غلاف السلعة .
- تحديد برامج المنتجات الجديدة والبحوث والتنمية
2) سياسة التسعير: يرتبط تحديد سعر السلعة إلى حد كبير بجودنها وقدرتها على الاداء ولتحديد السعر اهمية بالغة على ربحية الشركة وقدرتها على الاستمرار وعلى عناصر المزيج التسويقي الاخرى فعلى سبيل المثال فان السعر المرتفع يجب ان يكون له مبرراته فيما يتعلق بالجودة او الخدمات او الاسم التجاري ويجب ان يدعمه حملات اعلانية مكثفة لاقناع المستهلك بتميز منتجات الشركة على منتجات المنافسين. وكذلك الحال فان التخفيضات التي تمنح للموزعين لها اثر مباشر على استعداد ورغبة الموزع في تنشيط وتوزيع سلعة الشركة وهكذا، ومن القرارات التي يجب على مدير التسويق اتخاذها مايلي :- تحديد السعر الاساسي للسلعة.
- التخفيضات الممنوحة للموزعين .
- تحديد اسعار الخدمات والضمان للسلعة.
- تحديد شروط النقل.
- تحديد شروط الائتمان في حالة اتباع هذه الشروط.
3) سياسة الترويج: تتعدد الاشكال التي يمكن للشركة استخدانها في مجال الترويج ويعتبر الاعلان وجهود البيع الشخصي الشكلان الرئيسيان للترويج وبجانب ذلك هناك بعض الادوات الاخرى التي تلعب دورا مكملا لتنشيط المبيعات (عن طريق المعلرض العينات المجانية والهدايا) والنشر غير المدفوع القيمة في وسائل الاعلام المختلفة عن نشاط الشركة واسهاماتها.وهناك العديد من القرارت الهامة في مجال الترويج وهي كالتالي:
أ‌- الاعلان: ويضم مايلي:
- تحديد مستوى استخدام الاعلان واهميته بالنسبة للشركة.
- تحديد الرسالة الاعلانية الموجهة للمسنهلكين.
- تحديد الوسائل الاعلانية المستخدمة .
- تحديد ميزانية الاعلان وتوزيعها على الوسائل الاعلانية المختلفة.
ب‌- البيع الشخصي: ويضم
- تحديد حدود البع الشخصي واساليبه المختلفة.
- تحديد مكافئات رجال البع وتدريبهم
- تنظيم واختيار القوى البيعية وتحديد حجمهم.
- تقييم رجال البع و مراقبة اعمالهم.
4- سياسة التوزيع: يمثل التوزيع مكانة هامة داخل المزيج التسويقي حيث ا ناي سلعة متميزة ومبتكرة وتباع بسصر مناسب لا تعني شيء للمستهلك ا لاذا كانت متاحة له في المكان والوقت المناسبين ولهذا يمكن ان نقول ان التوزيع يقوم بتحقيق كل من المنفعة المكانية والزمانية للسلعة وتتكثل القرارات في التوزيع التالي:
- سياسة التوزيع من حيث التوزع المباشر والغير مباشر.
- تحديد درجات التوزيع المستخدمة.
- تحديد البرامج التي تضمن التعاون الوسطاء وتنمية العلاقة معهم.
- تحديد قرارات النقل والتخزين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: المـــــــــــزيج التسويقي   2011-06-10, 19:18

بارك الله فيك اخي الكريم
على هدا الطرح الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nounou7892

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: المـــــــــــزيج التسويقي   2011-06-10, 19:35

شكرا لك للعطر الفواح
الذي نثرته
بمرورك بمتصفحي
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المـــــــــــزيج التسويقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية علوم الإقتصاد و علوم التسير-
انتقل الى: