الوظيفة التــــــــــــــــجارية
شاطر | 
 

 الوظيفة التــــــــــــــــجارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nounou7892

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الوظيفة التــــــــــــــــجارية   2011-06-10, 19:20

الوظيفة التجاريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
الوظيف التجارية من الوظائف الاستغلالية التي تربط بين المؤسسة والمسوق او المستهلك الذي هو المستهذف في انتاجها وقد شهدت هذه الوظيف تغيرات وتطورات في الحجم والمعنى والدور.
تعريف الوظيفة التجارية:تعني مجموع المهام والمهام التي تقوم بها المؤسسة من خلال افراد ومسؤولين تعينهم لضمان حركة المواد والسلع او مختلف احتياجاتها منه كمدخلات وايضا مختلف مخرجاتها من السلع والخدمات المقدمة إلى السوق
ولهذا قال فايول ان نجاح المؤسسة الصناعية يرتبط غالبا بالوظيفة التجارية بمثل ماهو بالوظيفة التقنية واذا لم يصرف منتوج المؤسسة فذلك هو انهيارها ومعرفة الشراء والبيع هو اكثر اهمية من معرفة التصنيع.
تعريف التسويق: هو مجمزعة العمليات والمجهودات التي تبدلها المؤسسة من اجل معرفة اكثر لمتطلبات السوق وما يجب انجازه في مجال مواصفات المنتوج الشكلية والتقنية.
دور التسويق في الدول المتخلفة والمتطورة: في هذه الايام يلعب السوق دورا رئيسيا في الاقتصاد العالمي وهذا نظرا لاهمية الارباح الناتجة عن تطبيق مبادئ السوق.
1- على مستوى الدول المتطورة (الصناعية): منذ نهاية الحرب العالمية 2 تطورت دول كثير وبسرعة وهي الآن تتمتع بمستوى حياة عالي كالو.م.ا والمانيا .وهذه الدول لا تعاني من مشاكل الإنتاج والخدمات والمواد ولكنها تعاني من تصريف هذه المواد والخدمات (اي المتاجرة)فالدول المصنعة كايابان والمانيا تجد مشاكل قليلة في الإنتاج لملايين السيارات سنويا لكنها تجد مشاكل اكبر حين يتعلق الامر ببيعها وهذا ما يتطلب مجهودات كبيرة في مجال التسويق. اما دور التسويق في هذه الدول فهو تشجيع استهلاك المواد والخدمات بالبحث عن الطلب وهذا ما سيزيد من مصاريف المستهلكين وفي نفس الوقت زيادة ارباح المؤسسة.
2- على مستوى الدول السائرة في طريق النمو: في هذه الدول ليس التسويق ليس هدف وحيد اي زيادة ارباح المؤسسة فقط وكذلك حث مسؤولي مختلف المؤسسات على تجاوز مشاكل وعوائق التسيير والانتاج التي يواجهونها، حيث يلخص هذا بيتر دروكر اهمية التسويق في هذه الدول:
يحتل التسويق دورا حساسا في التنمية وبالذات في مناطق كهذه فالتسويق اهم عامل مضاعف للتنمية فهو في كل المناطق العامل الاقل اهمية للنظام الاقتصادي وعلى غرار كل نشاط فان تطوير التسويق يجعل الاندماج الاقتصادي ممكن ويسمح بالاستعمال الامثل للاموال وللطاقة الإنتاجية التي يمتاز بها اساسا كل اقتصاده فهو يحرك الطاقة الاقتصادية الكامنة ويساهم في اكبر احتياج ذلك المتعلق بالتطور السريع للمؤسسة والمسيرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AZER16

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: الوظيفة التــــــــــــــــجارية   2011-06-10, 20:19

بارك الله فيك اخي
على هده المجهودات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nounou7892

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: الوظيفة التــــــــــــــــجارية   2011-06-11, 01:42

شكرا وشكرا لمرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوظيفة التــــــــــــــــجارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا :: منتدى كلية علوم الإقتصاد و علوم التسير-
انتقل الى: