أنفلونزا الخنازير Swine Flu
شاطر | 
 

 أنفلونزا الخنازير Swine Flu

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: أنفلونزا الخنازير Swine Flu   2011-06-12, 10:58

أنفلونزا الخنازير Swine Flu

ما هي أنفلونزا الخنازير؟

هناك مجموعة من فيروسات الأنفلونزا تتسبب في الأنفلونزا عند الخنازير ويمكن أن يصاب الإنسان بأنفلونزا الخنازير ولكن هذا الحدوث غير شائع
وعلى كل حال هناك سلالة جديدة من فيروس أنفلونزا الخنازير swine flu A/H1N1 تصيب حاليا الإنسان ولا يعرف الخبراء حتى الآن كيف تطورت
والتحليل الجيني لها اظهر فيها أجزاء من الأنفلونزا الإنسانية وأنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير
هل فيروسات الأنفلونزا H1N1 الخنزيرية هي نفسها فيروسات الأنفلونزا H1N1 الإنسانية؟
لا فهما مختلفان جينيا وبالتالي من غير المحتمل أن يفيد اللقاح الموجه للأنفلونزا الفصلية.

ما هي الأعراض؟
الأعراض المبدئية مشابهة للأنفلونزا الفصلية, مثل الحمى وآلام الجسم والصداع وسيلان الأنف وألم البلعوم والتعب العام وآلام العضلات وهناك إسهال و إقياء أحيانا , وبعض المرضى يكون المرض لديهم شيا وهؤلاء تسوء حالتهم خلال 5 أيام على شكل التهاب رئة ويتضمن زلة تنفسية أو ضيق نفس.

الفترة المعدية أو الوبائية:
لم تفهم بشكل كامل حتى الآن ولكن مراكز السيطرة على المرض تعتبر أن العدوى تبدأ قبل ظهور الأعراض بيوم وتستمر سبعة أيام بعد ظهور الأعراض وإذا استمرت الأعراض بعد سبعة أيام يجب اعتبار المريض انه معديا حتى زوال الأعراض ومن المحتمل أن الأطفال معدين لفترة أطول.

فترة الحضانة:
وهو الوقت مابين التعرض للعدوى الفيروسية و بداية ظهور الأعراض.
في الأنفلونزا الفصلية طور الحضانة يستمر 4 أيام أما هنا فالفترة غير معروفة وباعتبار أن سلالة الفيروس جديدة فان فترة الحضانة قد تكون أطول ولكن ينصح الأشخاص المعرضين للعدوى بمراقبة الصحة لمدة أسبوع بعد التعرض اللقاح.
يجب على المسافرين الدوليين أن يأخذوا التطعيم تجاه الأنفلونزا كل عام لتقليل خطر حدوث الأنفلونزا الفصلية ولكن غير معروف إذا كان تعطي وقاية من أنفلونزا الخنازير أو لا ولكن من الأفضل أن يؤخذ اللقاح.

كيف يمكن أن أقي نفسي من المرض؟
بالمحافظة على النظافة الجيدة وتجنب المرضى الواضحين وتأكد من غسيل اليدين بشكل متكرر وعدم لمس الوجه إلا إذا كانت اليدين نظيفة.
هل أنفلونزا الخنازير مرض خطير؟
من الواضح انه يسبب مرضا خطيرا وحاليا من غير الواضح كيف يسبب مرضا شديدا لدى البعض حيث أن اغلب الحالات في أمريكا وكند واسبانيا لم تحث حالات وفيات . في المكسيك هناك حالات مميتة وهي في أشخاص كانوا أصحاء سابقا نسبة الحالات الشديدة أعلى بكثير من الأنفلونزا الفصليةومن غير المعروف لماذا المرض اشد في المكسيك.

هل يوجد لقاح؟
لا يوجد لقاح نوعي تجاه أنفلونزا الخنازير اللقاح النظامي تجاه الأنفلونزا الفصلية من غير المحتمل أن يقي من الإصابة بأنفلونزا الخنازير ورغم ذلك ينصح الأشخاص بأخذ لقاح الأنفلونزا أن لم يكن قد أخذوه سابقاً.

كيف ينتشر؟
غالبا ينتقل من شخص لآخر كطريقة باقي فيروسات الأنفلونزا الفصلية عبر قطرات الرذاذ في التنفس ( تنطلق قطرات الرذاذ عندما يسعل المريض أو يعطس أو يتكلم ) وإذا دخلت بفم أو انف شخص آخر يمكن أن يحصل له المرض
في الشكل العادي تنتقل أنفلونزا الخنازير من الخنزير إلى الإنسان ومن الإنسان إلى الخنزير وهذا يحصل بالتماس الطويل مع الخنازير.
ولكن في حالة طفرات أنفلونزا الخنازير إلى شكل يمكنه الانتقال من إنسان إلى إنسان وعندها سينتقل بنفس طريقة انتقال الأنفلونزا العادية ويسمى الانتقال بالقطيرات (الرذاذ) فعندما يعطس أو يسعل الشخص أو يتكلم فانه يخرج القطيرات الملوثة فإذا دخلت القطيرات في فم أو انف شخص آخر تحصل العدوى ويمكن أن تكون هذه القطيرات على مسكات ومقابض الأبواب والنوافذ والمقاعد والمساند وعند لمسها ومن ثم لمس الفم والأنف وبالتالي النظافة الشخصية هامة جداً.
ويمكن أن يتم الانتشار بالهواء aerosol خاصة في المناطق المزدحمة كالباصاتلا ينتشر المرض بأكل لحوم الخنازير المطبوخة لحرارة عالية.
هل أنفلونزا الخنازير مرض خطير؟
من الواضح انه يسبب مرض مميت و من غير الواضح كيف يسبب مرضا شديدا لدى البعض حيث أن اغلب الحالات في أمريكا وكند واسبانيا لم تحدث حالات وفيات . في المكسيك هناك حالات مميتة وهي في أشخاص كانوا أصحاء سابقا نسبة الحالات الشديدة أعلى بكثير من الأنفلونزا الفصلية ,ومن غير المعروف لماذا المرض اشد في المكسيك.

هل يوجد لقاح؟
لا يوجد لقاح نوعي تجاه أنفلونزا الخنازير اللقاح النظامي تجاه الأنفلونزا الفصلية من غير المحتمل أن يقي من الإصابة بأنفلونزا الخنازير ورغم ذلك ينصح الأشخاص بأخذ لقاح الأنفلونزا أن لم يكن قد أخذوه سابقاً.


هل يمكن علاج أنفلونزا الخنازير بمضادات الفيروسات؟
المعلومات المبدئية أظهرت أن الفيروس حساس لمضادات الفيروسات الجديدة مثل اوسيلتافير (تاميفلو ) وزانامفير(ريلينزا ) ومقاوم لمضادات الفيروسات القديمة مثل امانتيدين و ريمانتيدين
هل يمكن أن أتناول تاميفلو أو ريلينزا

هذه من الأدوية التي تحتاج لوصفة طبيب وقد لا يكون متوفرا في الصيدليات.

إذا كان هناك شخص يعمل في المكسيك هل يجب العودة لبلده؟
• الأشخاص الأصحاء حاليا يمكن أن يعودوا ويجب أن يراقبوا بعناية ويفحصوا خاصة على أعراض الأنفلونزا واذا حدث لديهم أعراض يجب أن يتلقوا علاجا طبياً.
• أما الأشخاص المرضى حاليا يجب أن يتلقوا علاجا طبيا في المكسيك قبل أن يعودوا لديارهم.
هل يعود الموظفون العائدون حديثا من المكسيك للعمل فوراً؟
• الأشخاص المرضى حاليا يجب أن لا يعودوا للعمل حتى يتلقوا العلاج الطبي ويجب أن يخبروا أطبائهم.
• الأشخاص الذين يبدون بصحة جيدة ربما ما يزالوا يحملون الفيروس و الأشخاص المصابين يمكن أن يكونوا قادرين على نقل المرض إلى الاخرين قبل بدء الأعراض بيوم ومن غير المعروف فترة الحضانة.
• لإنقاص خطر انتشار الإنتان ضمن بيئة العمل ومن غير المناسب إعادة الموظفين للعمل خلال 72 ساعة إذا عادوا من المناطق الموبوءة حتى لم يكن هناك أعراض.
• وعندما يتم فهم فترة الحضانة للمرض يجب مراقبة أي أعراض مشابهة للأنفلونزا بعد عودتهم للعمل.
هل يجب أن يأخذ الموظف مضادات الفيروس ( تاميفلو ) معه عندما يسافر إلى المكسيك؟
هذا قرار شخصي وعندما يأخذ الشخص الدواء معه يجب أن يحتفظ بوصفة الطبيب ويحتفظ بالدواء بعلبته الأصلية ويجب عليه استشارة الطبيب قبل استعماله.
إنتشار المرض:
غالبية الحالات الآن في المكسيك وهناك حالات أخرى في كندا و امريكا وفي إسرائيل وكولومبيا وإسرائيل واستراليا ونيوزلندا وفرنسا وقد اعلنت حالة الطوارئ الصحية في المكسيك وفي ولايتين أمريكيتين من اجل وقف انتشار هذا المرض.

اللقاح
لا يوجد لقاح نوعي للمرض تجاه فيروس أنفلونزا الخنازير.
وتعمل الآن هيئة مكافحة العدوى الأمريكية على إنتاج السلالة الفيروسية التي ستستخدم لعمل اللقاح ,لقاح الأنفلونزا العادية الموجود و يعطى للناس سنويا وهو مخصص للوقاية من الأنفلونزا العادية الموسمية.
اغلب الناس يجب أن يأخذوا هذا اللقاح سنويا ولكنه ما يزال يعطى لبعض الحالات المرضية الخاصة فقط وفي الوقت الحالي من الأفضل للناس أن يأخذوا اللقاح ومن غير المعروف إذا كان هذا اللقاح يقي من أنفلونزا الخنازير أم لا , وعلى الأغلب انه لا يفيد ولكن الملاحظ أن أغلبية المصابين بأنفلونزا الخنازير لم يأخذوا لقاح الأنفلونزا العادية , ولكن هناك حالة واحدة أخذت اللقاح وأصيبت على الرغم من ذلك بأنفلونزا الخنازير وان كانت إصابة خفيفة.
ماذا تعمل إذا أصبت بالمرض؟
إذا كنت تعيش في منطقة فيها حالات أنفلونزا خنازير وأصبت بأعراض أنفلونزا مثل الحرارة وآلام الجسم وسيلان انف وألم بلعوم وغثيان و اقياء و إسهال راجع طبيبك وسيقرر فيما إذا كنت بحاجة والى اختبارات للأنفلونزا أم لا إذا كنت مريضا يجب أن تبقى بالبيت وتتجنب التماس مع الناس قدر الإمكان لمنع انتشار المرض إذا كنت تشعر بأي من الأعراض المنذرة التالية راجع طبيبك بسرعة.
في الأطفال
• تنفس سريع أو اضطراب التنفس
• جلد رمادي أو مزرق
• عدم شرب سوائل كفاية
• عدم الاستيقاظ أو التفاعل
• طفل متهيج ولا يرغب الطفل في حمله
• تحسن أعراض أنفلونزا ولكن مع عودة الحرارة والسعال بشكل اشد
• حرارة طفح
في البالغين
• صعوبة التنفس
• الم وضغط في الصدر أو البطن
• دوخة مفاجئة
• تخليط
• اقياء شديد أو مستمر
نصائح للمسافرين
في البداية إذا لم تكن قد أخذت لقاح الأنفلونزا الفصلية فبادر إلى اخذ اللقاح وهناك نصائح خاصة لتجنب العدوى
• حافظ على نظافة شخصية وصحية , واغسل اليدين بشكل متكرر وتجنب لمس الوجه.

• تجنب الناس الذين يبدو عليهم المرض
• استعمل المناديل الورقية لتغطية الفم والأنف عند العطاس والسعال
• ابق في البيت إذا كنت مريضا
• اتصل بالطبيب إذا كان احد أفراد عائلتك مريضا
إذا كنت في منطقة موبوءة أو سافرت اليها حديثا
• راقب صحتك
• إذا حصلت أعراض راجع طبيبك
• اخبر طبيبك بأنك عدت من بلد فيه إصابات بأنفلونزا الطيور
• إذا كان لديك أطفال لدهم أعراض الأنفلونزا فبادر إلى أخذهم إلى الطبيب

السفر الى المكسيك
يمكنك أن تؤجل أي سفر غير اضطراري إلى المكسيك حتى تتوافر معلومات أكثر عن حجم وطبيعة المرض وحتى الآن لا يوجد ما يسمى تحديد للسفر وعندما تصدر التعليمات عندها يمنع الدخول أو الخروج من الدول الموبوءة لمنع انتشار الأمراض التنفسية ومن ضمنها الأنفلونزا نفس النصائح السابقة من الحفاظ على عادات نظافة شخصية وجيدة من غسيل يدين متكرر وعدم لمس الوجه وتغطيه الفم والأنف عند السعال و العطاس بمنديل ورقي البقاء في البيت إذا كنت مريضا ومراجعة الطبيب عند ظهور أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
وبالنسبة للسفر إلى البلدان الأخرى التي سجلت بعض الحالات يمكن تأجيل أو إعادة النظر في السفر في الوقت الحالي وبالنسبة للتوصيات نفس السابق إجراءات المطارات.
في المكسيك
بدأت السلطات في 24 ابريل /نيسان في مطارات نيومكسيكو ببعض الإجراءات الوقائية وباعتبار أن فحص جميع المسافرين قد يسبب ازدحاما وإعاقة في العمل ولكن بالنسبة للمسافرين عليهم ملء استمارات لتحديد من هي الحالات المحتملة أنها تحمل الفيروس , والأشخاص المتوقع أنهم بخطر ينصحوا بعدم السفر وهؤلاء سيعوض لهم عن ثمن بطاقة الطائرة.
أمريكا
أقامت إجراءات تحري في المطارات والحدود البرية مع المكسيك ويتم عزل الأشخاص بالذين يبدوا عليهم علامات المرض أما في كندا ودول أمريكا الجنوبية يحصل بعض التأخير بسبب إجراءات المطار
الدول الأخرى
أقامت إجراءات تحري للمسافرين العائدين من مناطق ينتشر فيها المرض المكسيك
والولايات المتحدة تشمل فحص حرارة وتعبئة بيانات عن الحالة الصحية وفي حال ارتفاع الحرارة يخضع لفحص اشمل
إغلاق الحدود لم يحصل حتى الآن.
تحديد السفر
لا يوجد تحديد رسمي ولكن من الأفضل عدم السفر بالاتجاهين إلى المكسيك
الاجراءات الوقائية المتخذة في المكسيك
تم إغلاق الجامعات والمدارس والمسارح والمتاحف وأماكن التجمعات في العاصمة لمدة عشرة أيام
السفارة الأمريكية هناك علقت الأعمال غير الضرورية
وأعطى رئيس الدولة هناك وزير الصحة مطلق الصلاحية في فرض ما يراه مناسبا لمنع التحول إلى وباء مثل منع التجمعات وقد يتم عزل المصابين أو المشتبه بهم
وسلطات العاصمة نصحت بتجنب السفر الجماعي ووزع الجيش الأقنعة الواقية في الباصات
العلاج بمضادات الفيروسات
الفيروسات حساسة لأدوية الأنفلونزا الجديدة مثل اوسيلتاميفير و زاناميفير ( تاميفلو و ريلينزا )
العلاج والوقاية
الحالات المشتبهة يجب أن تعالج بإحدى الدوائين السابقين أو اوسيلتاميفير مع ال أمانتيدين أو ريمانتيدين حيث هناك حالات متزايدة من المقاومة لل اوسيلتاميفير لوحده في الأنفلونزا العادية وبعض الحالات المشتبهة قد تكون أنفلونزا الخنازيرالحالات المؤكدة يجب أن تعالج ب زاناميفير أو اوسيلتاميفير
الوقاية بالأدوية التي تمنع المرض يستخدم إحدى الدوائين السابقين
تنصح هيئة مكافحة العدوى بالوقاية في حال مخالطة شخص مصاب أو على خطورة عالية للإصابة بالمرض
• العيش في نفس البيت مع حالة مثبتة أو مشتبهة
• أطفال المدرسة في نفس صف الطفل المصاب أو المشتبه به
• مسافر إلى المكسيك
• عامل على الحدود المكسيكية
• العاملين بمجال الصحة الذين تعرضوا لمصاب بحالة العدوى بدون وقاية
هيئة مكافحة العدوى تنصح بالوقاية بعد التعرض أو قبل لبعض الناس المسافرين للمكسيك والمستقبلين لعمال الحدود
البلدان الذين فيهم حالات مؤكدة المكسيك , وأمريكا وكندا واسبانيا والبلدان التي فيها حالات محتملة نيوزيلندا و سكوتلندا
هل وصل الخطر الى درجة الوباء العالمي
رفعت منظمة الصحة العالمية درجة الخطر في الوباء بانفلونزا الخنازير الى الدرجة 5 وهي الدرجة التي تسبق اعلان الوباء العالمي وما يتبعه من اغلاق حدود ومنع سفر الى المناطق الموبوءة.
رفع درجة خطر وباء الانفلونزا الى الدرجة 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nounou7892

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: أنفلونزا الخنازير Swine Flu   2011-06-12, 15:59

بارك الله فيك
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
must

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: أنفلونزا الخنازير Swine Flu   2011-06-12, 18:49

دمت بكل الود ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنفلونزا الخنازير Swine Flu
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: