الطفل في التراث الشعبي
شاطر | 
 

 الطفل في التراث الشعبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العامري

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الطفل في التراث الشعبي   2011-07-15, 16:25


السيرة الشعبية هي ترجمة لحياة فرد أو جماعة.. ويتم تتبع حياة الفرد أو الجماعة مع قدر وافر من المواقف التي تخلق الأحداث الدرامية أو الصراع. وهناك من السير ما يبدأ سرد التنبؤات والظروف العامة والخاصة لبطل السيرة قبل ميلاده. عموما تصنف السيرة الشعبية حسب أحداثها الى : - المرحلة الأسطورية، وهي الأقدم في الوجود التاريخي أو ما قبل التاريخ. - المرحلة التاريخية، حينما بدأ كتاب السير يدركون القيمة التاريخية لتدوين أهم الأحداث - العربية قبل الإسلام وبعده. - المرحلة العقلانية، وفيها يعتمد البطل على ذكائه وشطارته في عصر ضعف الحكام فيه في الدولة الاسلامية. عموما سواء أكان البطل – قبل مولده وبعده-يمثل أية مرحلة، يهمنا التركيز على تطور الأحداث. * مرحلة ما قبل المولد.. يحرص الرواة على إحاطة البطل بشغف وتحفز إلى انتظار مولده.و يتبدى ذلك من خلال الأحلام، التنبؤات أو الأمنيات مع رصد النجوم والطالع والكتب القديمة.. وكلها تسعى لأن تكشف عن طبيعة البطل إن كان خيرا أو شريرا. وهو ما بدا في سيرة عنترة (مثلا) فيرى الملك كنعان مناما هائلا، فاستدعى المنجمين. * مرحلة ما بعد ميلاد البطل.. يعلن البشير عن ولادة الطفل، فتقام الاحتفالات.. وتضاف الأوصاف العجيبة للبطل. وقد يصاحب مولده بعض المظاهر الكونية من أعاصير وأمطار ورعد وبرق وغيرها. ففي ليلة ميلاد عنترة طلت أمه زبيبة تعانى إلى وقت السحر، فلما ولد بأوصافه المعروفة بدت تلك السلوكيات التي أثارت الدهشة.. إذ زام كما تزوم السباع عندما منعته أمه من الرضاعة، وعندما بلغ السنتين بدأ يلعب بين الخيام. أما الطفل في الأمثال الشعبية، يلزم الإشارة إلى أنه لم يتم الاتفاق إلى تعريف قاطع مانع للمثل الشعبي. يقول آرثر تايلور \"\"المثل أسلوب تعليمي بالطريقة التقليدية أوحى في أغلبها بعمل أو يصدر حكما.. وهو يتميز بالاختصار والتنغيم والمجازية في الأسلوب والواقعية في صورة بلاغية\". وهناك تعريفات أخرى. وأمثال كل أمة مصدر هام للمؤرخ، والأخلاقي والميثولوجي والاجتماعي.. وعن طريقها يمكن معرفة الكثير عن أخلاق الأمم وعاداتها وقيمها. وقد لوحظ أن الأمثال تتشابه في الكثير من الأمم. يمكن متابعة الأمثال والتقاط موضع الطفل فيها... أولا: مكانة الطفل في الأسرة.. ففي البدء يكون الطفل ملتصقا بالأم للرضاعة والعناية وغيرها.. لذا قالوا عمن فقد أمه من الأطفال: \"اللي ما لوش أم حاله يغم\" أي أن من فقد أمه وهو طفلا يصبح في حالة سيئة مثيرة للحزن والغم. من الطريف أن الرأي العام إلى جانب الام التي فقدت جمالها ورونقها بسبب رعاية الوليد ويقولون عنها: \" ما تبان البضاعة إلا بعد الحمل والرضاعة\" أي يدعون الزوج لأن ينتظر ويصبر على زوجته حتى تنتهي من مهمة الحمل والرضاعة وتعود إلى نضارتها! لتبدأ مرحلة تربية الوليد وقد تقسو الأم عليه وتضربه مثلا.. مع ذلك لا يخلو الموقف من العطف ولأن الهدف هو التربية ونشأة الصغير كي يصبح رجلا صالحا.. فيقول المثل:\" أضرب ابني بنكفي في حجري\" أو \" ابن بطني يفهم رطنى\". هناك الكثير من الأمثال التي تتناول موضوع علاقة الوليد البنت أو الولد ومكانته في الأسرة. ففي حالة البنت وتربيتها من خلال علاقتها بالأم، يقول المثل: \" قلب الأم زي ورقة السيجارة\".. \" اللي يسعدها زمانها تجيب بناتها قبل صبيانها\".. \" لما قالوا بنية. قلت دي الحبيبة جاية\".. \" يبقوا أختين ولهم طبعين\".... ومع ذلك هناك الكثير من الأمثال التي تحتفي بمقدم الولد.. تقول الأمثال: \"يغلبك بالمال اغلبه بالعيال\"، \" يا أم الولد حطي الولد في الجيب، الولد ذخيرة للعجز والشيب\". ومع ذلك هناك من الأمثال التي تهتم بالتربية: \" الولد السو يجيب لأهله النعيلة( أو اللعينة). كما أن الأمثال ترعى علاقة الابن بالأب: \" حلو القوام زي أبوه\"، \" الابن سر أبيه\"، \"أبو البنات مرزوق\". ثم علاقة الطفل بالتربية من الأمور الهامة التي ترعاها الأمثال: \"ابنك على ما تربيه\"، \" من أدب ولده صغيرا، سر به كبيرا\"، \" الأدب فضلوه عن العلم \"، \" الأدب أفضل من النسب\". هناك العديد من الجوانب عالجتها الأمثال مع الطفل منها : عنف الوالدين مع الطفل.. التدليل المفرط.. الإهمال في التربية.. الخلافات المستمرة بين الأبوين.. مرافقة الصغير لأصدقاء السوء.. موت العائل..الخ. لذا كانت هناك أمثال شعبية توجز مجمل ما يمكن أن يقال مثل: \" اللي ما يربهوش أبوه وأمه، تربيه الأيام والليالي\". لم يهمل المثل موضوع التربية عموما، يقول : \" ربى ابنك، وأحسن أدبه، ما يموت الا ان فرغ أجله\".. \"اللي مكتوب على الجبين لازم تشوفه العين \". كذلك لم تغفل الأغنية الشعبية الطفل منذ مرحلة ولادته. وفى كل الأحوال تعبير الأغنية عن قدر القيم والفهم الاجتماعي العام. * ففي مجال الفرح بالمولود الذكر.. - لما جالوا ولد.. انشد ضهري وانسند - وجابوا لي البيض بجشره.. جلت عايم في الزبد وفى أغنية أخرى تقول: هي وهي وهي وهي دا أنت مليت الدنيا ضي منك صبي، ومنك ضي ومنك تزيح الهم شوي. وفى مناسبة \"السبوع \" أى بلوغ الوليد سبعة أيام من عمره: برجالاتك، برجالاتك.. حلقة دهب في وداناتك يا ربنا، يا ربنا.. يكبر ويبقى زينا (أو قدنا) وغير ذلك الكثير من المناسبات ومع مناسبة العديد من الأغاني. * كما أن الأغنيات الشعبية شاركت في العاب الأطفال، اغلبها يتسم بالطول وبالحوارية أو امكانية الغناء الجماعى.. منها: الثعلب فات فات وفي ديله سبع لفات يا طالع الشجرة هات كمثرى وبلح أمهات يا حلاوة على المدارس واللعبة حلوة خالص والتعلب فات، فات كما ارتبط الطفل بالمعتقدات الشعبية وبالعادات الشعبية. وهناك العديد من السلوكيات والأغانى وغيرها التي تعبر عن أحاسيس وأفكار العامة من الناس. هذه العادات والمعتقدات التي يقل تأثيرها مع التعليم وتكاد تقل جدا بالمجتمعات المتقدمة. فان زيارة الأولياء واليمان بكرامتهم من العادات الشائعة مع الطفل، والمقصود هنا كرامة هؤلاء وهم صغار (أطفال) وكيف أن لهم كرامات وهم صغار.. وتردد أثناء الاحتفال بالموالد (ذكرى مولد الشيخ أو الولي).. مثل تلك الأنشودة: وليلة روحت ع الدار.. تجرى والعرق تيار تسمع في بطنها الأفكار.. من قبل ما يظهر ويبان لما كمل تسع شهور.. جاها النبي في البيت يزور وهناك معتقدات كثيرة مرتبطة بالطفل والخضراوات والفاكهة.. كل صنف له تحليل ما: - الباذنجان.. تعتقد الأم المصرية (النفساء) إذا دخل عليها أحد بالباذنجان ينقطع لبنها وتسمى (مشاهرة). - الصل.. يعتقد أن الجن اذا صحبت انسانا وأرادت أن تهدى اليه شيئا أهدت قشر البصل.. فإذا طلعت الشمس انقلب ذهبا. كذلك آكل البصل في شم النسيم أو عيد الربيع. عموما فالحكم على تلك المعتقدات يلزم معه دراسة احوال المرأة، ليس فقط في اطار الامثال والأغانى والسلوكيات ولكن في اطار الدينامكية الاجتماعية، والحراك الاجتماعي المتصل بالتعليم وانتشار وسائل التثقيف وأن الاعلام حاليا يلعب دورا هاما في هذا الجانب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nounou4ever

avatar

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: الطفل في التراث الشعبي   2011-07-30, 12:13

نورت المنتدى بمواضيعك القيمة

للتهور جنون و للقيادة فنون وللردود رجل مجنون

تعاّهدنا مــــعاّ عـــلى الاخــلاص والـــوفــاء
تعاّهدنا غداّ سنعلى راّية الجهاّد في السماء
تعاّهدنا باّن نكون اّقوى من الحصون العلياء

تحياتي
اخوكم nounou4ever
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mysterious boy

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: الطفل في التراث الشعبي   2011-07-30, 12:16

نورت المنتدى بمواضيعك القيمة

للتهور جنون و للقيادة فنون وللردود رجل مجنون

تعاّهدنا مــــعاّ عـــلى الاخــلاص والـــوفــاء
تعاّهدنا غداّ سنعلى راّية الجهاّد في السماء
تعاّهدنا باّن نكون اّقوى من الحصون العلياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadi9i.yoo7.com/
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: الطفل في التراث الشعبي   2011-08-10, 14:27

بارك الله فيك
موضوع رائع
ومفيد
اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطفل في التراث الشعبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: