تاريخ القطار و السكك الحديدية
شاطر | 
 

 تاريخ القطار و السكك الحديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة23

avatar

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تاريخ القطار و السكك الحديدية   2011-08-08, 00:56

لا يمكن أن ننكر الدور الذى تلعبه السكك الحديدية و القطارات قي حياتنا اليومية والأثر الكبير الذي تركتة في تطوير الإقتصاد العالمي و المبادلات التجارية منذ القرنين الماضيين حيث عملت على تطوير أسلوب حياتنا العصرية .
فقد كانت الثورة الصناعية فى بداية القرن الثامن عشر قد بلغت أوج نشاطها , وكان النقل هو أحد المشاكل الكبرى . فالنقل على الطرق لم يكن كافيا , كما كان بطيئا إلى حد ما , علاوة على خطورته. ثم جاءت السكك الحديدية فحلت مشاكل رجال الصناعة وهيأت الوسيلة الفعالة للنقل اللازمة للتطورات الصناعية الهائلة فى ذلك الوقت .. وبذلك بدأ عصر السكك الحديدية ،علما أن تاريخها يعود إلى العصور القديمة سنذر أهم هذه المراحل التي مرت في تاريخ القطار و كالتالي

في العصور القديمة

فقد حفر الرومان خطوطاً متوازية في الطرقات المبلطة بالحجارة واستعملوا عربات ذات عجلات خشبية تجر بواسطة الخيول.

ويقال إن أول من اخترع القاطرة البخارية هو هيرون الإسكندرية عالم الرياضيات والفيزياء الإغريقي خلال القرن الثاني ق.م ولم تكن بشكلها الحالي ولكن كانت عبارة عن اسطوانة معدنية كبيرة الحجم مملوءة بالماء بها ثقبان متقابلان يصعد منهما البخار بتأثير الحرارة ويندفع بشكل يجعل الاسطوانة تدور مولدة الحركة ولكن هذه القاطرة أو هذا التصميم كان بدائياً جداً

القرن السادس عشر الميلادي

وقد طور هذا الاختراع في القرن السادس عشر الميلادي وجعلت هذه الخطوط من الخشب الأملس حتى تتمكن الخيول من جر العربات الثقيلة ذات العجلات المصقولة وقد استعملوا هذه العربات المجرورة داخل المناجم وفي المناطق الصناعية

القرن التاسع عشرالميلادي

في هذا القرن تحقق النجاح الباهر في هذا المجال على يد المهندس الإنكليزي جيمس وات سنة 1769،

وبعد صنع آلة بخارية ناجحة كان لابد من وجود رجل قادر على جعل هذه الآلة تشتغل في ميدان النقل وقد تحقق ذلك على يد المهندس الإنكليزي ريتشارد تروفيتش Richard Trevithick الذي صنع وسيلة نقل بخارية تسير على الطريق ثم تمكن من صنع قاطرة بخارية سنة 1804 جنوب ويلز . وكان هذا أول تجميع ناجح بين خطوط السكك الحديدية والقطار البخارى فى العالم. ولقد سيرت القاطرة فى أثناء التجارب على قضبان لها شفاه , وكانت تجر عشرة أطنان من الحديد , وسبعين راكبا لمسافة 14 كيلومترا.

ثم تلاه جورج ستيفنسن ليصنع قاطرته المشهورة لوكو موسيون وذلك في عام 1825، حيث قام ببناء خط سكة حديد يصل بين ستوكتون و دارلنجتون , ومنها إلى شيلدون, وهى مسافة يبلغ طول خطها الحديدى حوالى 40 كيلومترا . وكانت القاطرة البخارية فى أول الأمر تقوم بنقل الفحم والبضائع وبسرعة متوسطة 6 – 10 كيلو متر فى الساعة , ثم زودت القاطرة بعربات مناسبة لنقل الركاب .

وفي سنة 1829 بنى ستيفنسون قاطرته البخارية الشهيرة "روكيت" Rocket , وسيرت على خط ليفربول – مانشيستر فى 15 سبتمبر عام 1830 وبلغت سرعتها 58 كيلومترا فى الساعة , وحصل بهذه الكيفية على أول رقم عالمى فى السرعة . وكان هذا أول خط منتظم يستخدم فيه القطار البخارى , وأول مرفق يقدم خدمات منتظمة للركاب.

وتلى ذلك انتشار بناء خطوط السكك الحديدية وتطورها فى أنحاء العالم , لِما عرف من مدى سرعة القطارات البخارية فى نقل الركاب والبضائع . وبنهاية القرن الثامن عشر كانت خطوط السكك الحديدية تغطى أوروبا وأمريكا وكندا وجزء من روسيا .

وفي سنة 1879ظهرت فى برلين القاطرة الكهربية "الترام" على يد الألمانى سيمنز Siemens , وكانت القاطرة تعمل من خلال أسلاك كهربية مثبتة على أعمدة من أعلى وممتدة على طول الخط .

أما في سنة 1863 افتتح أول خط سكة حديد تحت الأنفاق بين بيدنجتون و فارنجتون فى لندن وكان صاحب الفكرة هو شارل بيرسون Charles Pearson , وكانت قاطرة بخارية هى التى تجر العربات.

كما قام المهندس الألمانى رودلف ديزل Rudolf Diesel في سنة 1892 باختراع نوع من محركات الاحتراق الداخلى وهو محرك " الاشتعال الانضغاطى" ويطلق عليه " محرك ديزل " تكريما لمخترعه .

وسرعان ما حلت محركات الديزل محل المحرك البخارى فى القطار ليس فقط لصغر حجمها بالنسبة للمحركات البخارية , ولكن أيضا لأنها لا تستغرق الوقت الذى تستغرقه عملية توليد البخار , ويرجع الإقبال عليها أيضا إلى تشغيلها الاقتصادى ومتانتها ومقدرتها على الأداء الجيد عند السرعات المنخفضة , علاوة على عدم قابلية وقودها للانفجار , ولذلك فإن لمحركات الديزل الكبيرة استخدامات عديدة , وخاصة عندما يلزم أن يكون التشغيل متواصلا كما هو الحال فى قاطرات السكك الحديدية .

وفى القرن العشرين حدثت تطورات سريعة فى السكك الحديدية وأصبحت أكثر راحة , وخاصة بعد إدخال عربات النوم عليها . كما تزايدت سرعاتها بدرجة هائلة بعد ظهور قطارات حديثة مثل القطار الأوتوماتيكى , القطار التوربينى , القطار المغناطيسى , وغيره . وقد سجلت سرعات للقطارات الحديثة وصلت إلى 515 كيلومتر / ساعة وكان ذلك فى عام 1990.

وهذه بعض من الصور للقطارات الحديثة


صورة القطار المعلق بألمانيا

ميترو دبي

قطار تايوان

قطار اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة براءة

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطار و السكك الحديدية   2011-08-08, 01:10


تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسامة23

avatar

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطار و السكك الحديدية   2011-08-08, 02:09

همسة براءة كتب:

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Roshan



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطار و السكك الحديدية   2011-08-10, 14:09

بارك الله فيك
موضوع رائع
ومفيد
اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسامة23

avatar

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطار و السكك الحديدية   2011-08-12, 17:21

اجمل باقات وردي لردك الجميل
نورت بردك الرائع
وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض الأمل

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القطار و السكك الحديدية   2011-08-18, 09:46

كالع ـآدة ابدآعـ رآئعـ/


وطرح يستحق المتآبعة




شكراً لك



بانتظار الجديد القادم


دمت بكل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://didja-djamaa.ahlamontada.net/
 
تاريخ القطار و السكك الحديدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: هنا بيتك :: الساحه الادبيه :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: