لمصلحه من تعمل قناة الجزيرة

شاطر | 
 

 لمصلحه من تعمل قناة الجزيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MNAM207



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: لمصلحه من تعمل قناة الجزيرة   2011-08-29, 22:58

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

لمصلحه من تعمل قناة الجزيرة

شبكة البصرة

بقلم عشتارالعراقية

(1)
علاقة قناة الجزيرة بالإرهاب المصطنع
في الواقع لم يكن بحثي هذا اليوم عن قناة الجزيرة ولكنها لمعت في وسط الظلمة. كنت أبحث في البيان الذي نشر اليوم (على المنتديات الجهادية) كما قيل والذي نعت فيه (دولة العراق الإسلامية) مقتل البغدادي والمصري. كنت أريد أن أعرف أي موقع نشره قبل الآخر. وقد وجدته على منتديات منذ 8 ساعات (كان هذا في الصباح الباكر) وبعضها قبل 4 ساعات وهكذا ولكن كان أقصاها هو 8 ساعات. من أوائل المنتديات التي نشرته : انا المسلم، الفلوجة، شموخ الاسلام، البراق، وغيرها كثير جدا. ولكن الشيء العجيب الذي لفت نظري أن الجزيرة في منتداها aljazeeratalk كانت السباقة وقد نقل عنها موقع (أنا المسلم) وأشار الى رابط الجزيرة. كل هذه المنتديات كانت السباقة لنقل الخبر في نفس الوقت او بعده بدقائق. بقية المنتديات نقلت الخبر بعد ساعة او ساعتين او اكثر.
في كل من منتدى الفلوجة وشموخ الاسلام نقله عضو في المنتديين بنفس الاسم (مراسل الفجر) وقد صورت لكم رأس الموضوع الذي نشره بنفسه في المنتديين:
أما في منتدى الجزيرة توك فقد كان نشره في الصباح الباكر، وربما الفجر (الساعة 3:16 صباحا)، وقد وضعه عضو اسمه (أبا المسك) يبدو انه مدير المنتدى.
الشيء الغريب أن منتدى الجزيرة لم يتجاوز المعلقون اربع صفحات، في حين بلغت التعليقات في المنتديات الأخرى عشرات الصفحات.
مراسل الفجر في المنتديات الأخرى يقصد انه مراسل مركز الفجر الاعلامي الذي يغذي المنتديات ببيانات القاعدة، وهو مركز بدون موقع على الانترنيت، كان هناك موقع وأغلق واصبح المركز هائما في الهواء يحط على المنتديات ويضع البيانات وبس.
منتدى الجزيرة توك، يتبع قناة الجزيرة ولكنه للغرابة لايشبه واجهتها المهنية الحرفية المحايدة. فهو موقع متطرف يشبه بالضبط كل المواقع التي أنشأها الموساد والمتصهينون الذين يريدون أن يشوهوا الاسلام ويصطادوا الغافلين من الشباب الغرير، وكما كتبت كثيرا في هذا سابقا يؤمه المخترقون والمغرضون والمندسون بصور بن لادن واعلام دولة العراق الاسلامية الوهمية، وباللغة المقعرة التي يعتقدون ان عليهم ان يتحدثوا بها حتى تكون لهم مصداقية، اللغة العربية القديمة التي لم يعد أحد يستخدمها (وكأن دين الإسلام تجمد عند لغة معينة منذ ايام قريش، ولا ينفع ان نعبد الله بلغة حديثة)، الى جانب اللعنات والتهديد بقتل الجميع وما الى ذلك من لغة يريد الصهاينة ان يقولوا انها لغة الإسلام.
شيء غريب، أليس كذلك؟ أن يكون للجزيرة هذه الذراع المتطرفة الغريبة؟
ومما زاد شكي، أن البيان نشر فجر اليوم على منتدى الجزيرة، ولكنها انتظرت حتى انتشر في مواقع اخرى، لتذكر في نشراتها اللاحقة البيان مع مقدمة وتقرير لواحد اسمه صلاح حسن يقول بالنص (نعى تنظيم القاعدة في العراق في بيان بث على الانترنيت (ويذكر تفصيل المقتل ثم).. يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الحكومة العراقية مقتل البغدادي والمصري. وقد اصبح مؤكدا ان نشر هذا البيان على الانترنيت قد قطع كل الشك في ان يكونا أحياء). كيف نقرأ هذا التقرير على قناة الجزيرة؟
1- كما كانت كل بيانات بن لادن تظهر اولا على قناة الجزيرة، وكانوا يقولون ان الشريط (ارسل اليهم)!! وذلك من اجل اعطاء مصداقية للشريط، فذلك أفضل من أن يظهر على قناة امريكية أولا، أليس كذلك؟ تظهر الآن بيانات القاعدة على منتدى تابع للجزيرة، ولكنه منتدى قليل الرواد مقارنة بالمنتديات الأخرى، ولكن بقية المواقع تنقل عنه، وكون الموقع يعود للجزيرة فهو يعطي مصداقية ايضا للبيان.
2- من الملاحظ انه في حين أن (مراسل الفجر) وهو المراسل الافتراضي للمركز الاعلامي (الرسمي) للقاعدة. ليس عضوا في منتدى الجزيرة، ولكنه عضو في منتديات (اسلامية متطرفة)، إذ ليس من المعقول القول ان عضو من اعضاء القاعدة يسجل في منتدى تابع للجزيرة!!
3- من الغريب جدا من ناحية (المهنية والحرفية) ان يقول تقرير الجزيرة انه طالما نشر البيان على النيت اذن هو صحيح وقطع الشك باليقين. بدون تشكيك، بدون مناقشة! بدون ان تأتي بخبراء (الجماعات الاسلامية) للقول في صحة البيان من عدمه. وهذه الجملة الغريبة (قطع كل الشك في أن يكونا - المصري والبغدادي- احياء)
أذكّركم أنه سابقا حين لم تكن امريكا تريد قتل الاسطورة، في الوقت الذي تذيع في الحكومة العميلة خبرا بقتل الزرقاوي او اعتقاله او قتل البغدادي او اعتقاله الخ، كان يطلع على القنوات مشككون، ثم يصدر الجيش الأمريكي تكذيبا للخبر في نفس الوقت تنشر (القاعدة) بيانا يكذب الخبر. أي أن القاعدة دائما تؤيد بيانات الجيش الأمريكي وتكذب بيانات حكومة الخضراء. الآن وكما قلت لكم في موضوع المصري والبغدادي أن المالكي والأمريكان اتفقوا على الخلاص من هذه الخرافة مرة واحدة، ولهذا ليس هناك من سوف يشكك او سوف يرجع في كلامه، وهكذا جاءت تلك الجملة القاطعة الحاسمة من الجزيرة. وكأن كل ما ينشرعلى النيت حقيقي وصادق بدون أي ظل من الريبة. وأيضا جاء بيان القاعدة مصدقا للبيان العراقي الامريكي.
ارجعوا الى بيانات القاعدة على مر السنوات وسترون صحة نظريتي هذه. كانت دائما تؤيد بيانات الجيش الأمريكي وتكذب بيانات الحكومة الخضراوية.
والآن أين نضع قناة الجزيرة؟
سوف نعود اليها حين انتهي من استعراض بيان القاعدة وكيف استقبله المندسون الى هذه المواقع (الإرهابية) المصطنعة.

(2)
كيف انتهت اسطورة البغدادي والمصري
في الحلقة السابقة والتي نال منها منتدى الجزيرة توك حصة الأسد، اطلعتم على بيان دولة العراق الوهمية في ثلاثة مواقع، وقد لاحظتم ان التوقيع هو :
العبد الفقير
أبو الوليد عبد الوهّاب المشهدانيّ
وزير الهيئات الشّرعية بدَولة العراق الإسلاميّة
المصدر : (مركز الفجر للإعلام)
كلهم ماشاء الله وزراء وأمراء. ولكن هذا الوزير لايعرف بروتوكول كتابة بيانات، فقد نسي أن يؤرخ البيان. المهم ان الكثير من المواقع العراقية وغيرها على الانترنيت قد نقلت البيان او اشارت اليه او ترجمته عن الانجليزية (لأن موقع جاسوستنا البصراوية كان السباق الى ترجمته بالانجليزية) وقد قالت بعض المواقع الى ان المشهداني هذا هو خليفة البغدادي. أعجب لهذه المواقع : كلها تصدق القاعدة ولا تشك فيها ابدا، مع انهم يشتمونها أقذع الشتائم ولكن الشيء العجيب انهم لايكذبونها في شيء، ولا يناقشون تناقضات بياناتها، ولا سخافة العملية كلها، ولا معقوليتها.
نأتي الى كيف استقبل اعضاء الموساد ومن دار في فلكهم خبر النعي وكيف ردوا عليه بطريقة النسخ واللصق بعض الجمل المكررة.
انظروا هذا واحد يسمي نفسه (الوموي) واعتقد انه كان يريد أن يقول (الأموي)، في منتديات الفلوجة يكتب فور نشر النعي :
حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا اليه راجعون
سنذبحكم في الشوارع يا شيعة يا كفار والله لنقتلنكم شر القتلة
والله لا يكفيني كل شيعة العالم سنقتل من اجل القتل حسبنا الله ونعم الوكيل
يعود يقفز الى منتدى شموخ الاسلام باسم الزرقاوي 2 ويكتب نفس الجملة الأخيرة:
والله لا يكفيني كل شيعة العالم
ياعباد الصليب سنقتلكم من اجل القتل
أبو عبد الملك يكتب في منتدى الجزيرة : والله الدم سحب من كل جسدي والله لو مات أبي أو قتل ما حزنت على فراقه هكذا والله والله والله لا أدري ما أقول عزائنا بأن الراية لن يحملها من هم اقل منهم.. نسأل الله أن يثبت من يحملها بعدهم
ويعود الى منتديات الفلوجة ليكتب تحت نفس الاسم : والله الدم سحب من كل جسدي والله لو مات أبي أو قتل ما حزنت على فراقه هكذا والله والله والله لا أدري ما أقول عزائنا بأن الراية لن يحملها من هم اقل منهم.. نسأل الله أن يثبت من يحملها بعدهم
أي انه طار من الجزيرة الى الفلوجة مع ان الدم انسحب من كل جسده. لو كانت مشاعره صادقة لوصف في كل منتدى مشاعر جديدة حزينة. ولكن كان لديه (واجب) يقوم به.
ولكن الذي فضح اللعبة كلها هو Apo ففضلا عن زعمه انه من الفلوجة وانه عضو في دولة العراق الإسلامية، فهو لا يعرف اللغة العربية فأي عربي او عراقي يعرف ان أبو تكتب بالباء b وليس p واذا اراد ان يكتب ابو فهي Abu أو Abo ولايمكن ان تكون كما كتبها، ومو بس هاي لأن بقية اسمه هو دجانة (ابو دجانة) فهذه يكتبها Dojanaa ومهما تلفظناها لايمكن ان تكون دجانة العربية وانما كتبها وكأنها تلفظ دجناء. ولكن ماذا كتب ابو دجناء؟ نسخ ولصق التالي:
لا إله إلا الله محمد رسول الله
إنا لله وإنا إليه راجعون
إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكما يا أبا عمر وأبا حمزة لمحزونون
وهذه التعزية ستراها قد كتبها عشرات من الذين دخلوا على المنتديات للتعزية، كلها لصق ونسخ قام بها من لايعرف العربية.

(3)
عودا على قناة الجزيرة
كتب الكثير عن قناة الجزيرة منذ أن ظهرت للتشكيك فيها، ودافع عنها أكثر، وقد كانت متنفسا يكاد يكون وحيدا أثناء الحرب على أفغانستان وغزو واحتلال العراق، وكانت برامج الحوارات وخاصة الاتجاه المعاكس شيئا جديدا اقتحم بيوت العرب وهم يشاهدون هذه المقارعات بالكلام واحيانا (بالأحذية ايضا) بين طرفين نقيضين، كان الرابح بينهما هو من يستطيع أ، ن يغلب الآخر ليس بالحجة وانما بسرعة الكلام الذي يخرج منطلقا مثل قذائف تصيب الجميع. ولكنها كانت فرجة جديدة على الهواء في حين ان مثل تلك النقاشات تجري على المقاهي او داخل البيوت نفسها، فالعربي شديد الحماس عادة في الدفاع عن رأيه صائبا كان او خاطئا، فهو يعتقد دائما ان رأيه الصحيح ورأي غيره لابد وحتما هو الخطأ.
من المقالات التي تبين وجهات النظر المشككة في الجزيرة هذه المقالة التي نشرتها ايلاف حول علاقة مفترضة بين المقابلات التي تجريها قناة الجزيرة مع مطلوبين (من قبل امريكا أو اسرائيل) وحوادث اغتيالهم أو اعتقالهم بعدها مباشرة، ومن هؤلاء :
عبد الملك ريغي
خالد شيخ محمد
رمزي بن الشيبة
محمود المبحوح
عبد العزيز الرنتيسي
سعيد صيام

يمكن تفسير ذلك بعدة تفاسير: ان نشر ايلاف هذه الخبر هو ضمن المنافسة بين الاخوة الأعداء: السعودية و قطر : ايلاف تتمول من السعودية كما يقال، والجزيرة قطرية. ويمكن تفسيره أن اجهزة المخابرات المعادية تتصنت على الجزيرة وتستطيع أن تلتقط الاشارات وتحدد المكان، او انها تتبع مراسلي الجزيرة وهم يقومون بمهامهم. هناك عدة طرق يمكن أن نفسر بها مايحدث بدون توجيه أصابع اتهام الى القناة.
ولكن بصراحة، بالنسبة لي سقطت حرفيتها تماما في تعاملها مع بيان القاعدة، وتذكرت أنها في كل المناسبات التي كانت تستضيف بها الرأي والرأي الآخر او وهي تناقش بيانات بن لادن وغيره، لم تأت بأحد يقول أن القاعدة وهمية وانها من صنع مخابرات. كانت تأتي بأشخاص مع القاعدة وأشخاص ضد القاعدة. ولكن لم أر - وربما اكون مخطئة - احدا يدحض وجود القاعدة او وجود الزرقاوي او البغدادي او المصري. كانت تأتي بمن يدحض وجود الله مثل وفاء سلطان ولكنها لا تناقش وجود القاعدة. إذا كنت مخطئة وفاتني شيء، أرجو تصويبي.
مقالة أخرى كانت جامعة شاملة، وضع كاتبها كل الشكوك التي راودت الناس بين حين وآخر حول قناة الجزيرة، وجملة فيها جعلتني انطلق في البحث خلفها. المقالة بعنوان (قناة الجزيرة الخدعة الكبرى) بقلم جمال النجار ونشرها موقع الفكر العربي. الجملة المثيرة التي قالها الكاتب هي:
(هناك معلومه خطيرة ترددت كثيرا حيث قراتها فى اكثر من مكان وابلغنى بها اكثر من انسان اثق فيهم وهى: ان اسرائيل تساهم فى راس مال قناه الجزيرة بمقدار النصف اى ان اسرائيل تمتلك نصف قناه الجزيرة، وهى معلومه لو صدقت تحسم النقاش بأكلمه وتكشف ان قناه الجزيرة قناه اسرائيليه اتمنى اذا كان هناك من يستطيع ان يوثق لنا هذه المعلومه بطريقه حاسمه اثباتا او نفيا ان ينشر ذلك)
ماذا ترون؟ هل هناك اغراء أكثر من هذا لأنطلق في البحث؟

(4)
قصة قناة الجزيرة مع البليونير الصهيوني
انتهينا في الجزءالثالث من هذا المبحث الى قول الكاتب جمال النجار ((هناك معلومه خطيرة ترددت كثيرا حيث قراتها فى اكثر من مكان وابلغنى بها اكثر من انسان اثق فيهم وهى: ان اسرائيل تساهم فى راس مال قناه الجزيرة بمقدار النصف اى ان اسرائيل تمتلك نصف قناه الجزيرة، وهى معلومه لو صدقت تحسم النقاش بأكلمه وتكشف ان قناه الجزيرة قناه اسرائيليه اتمنى اذا كان هناك من يستطيع ان يوثق لنا هذه المعلومه بطريقه حاسمه اثباتا او نفيا ان ينشر ذلك) من هنا انطلقت.
في الواقع أن هذه لم تكن شائعة ولكن في نفس الوقت لم تكن معلومة دقيقة. فقد كان هناك فعلا رجل إسرائيلي - امريكي من أصل مصري أراد أن يشتري 50 بالمائة من أسهم الجزيرة في عام 2004 وظل يعيد العرض مع زيادة المبلغ المعروض حتى خريف 2009. الرجل هو حاييم صبان. فما هي القصة؟
وهل اشترى الجزيرة؟ والسؤال الأهم : هل كان في حاجة لشراء الجزيرة؟
حاييم صبان



ولد في 1944 في الاسكندرية بمصر وهاجر منها في 1956 مع العائلة الى اسرائيل ثم انتقل الى فرنسا ومنها سافر حيث استقر في الولايات المتحدة حيث عمل في مجال الترفيه والميديا واصبح الان يملك ماقيمته حوالي 3 بلايين دولار. وفي قائمة فوربس يعتبر هو رقم 102 من اغنى اغنياء امريكا. بدأ حياته العملية في 1966 كعازف ومدير فرقة روك اندرول باسم الاسود وفي الولايات المتحدة اصبح منتجا تلفزيونيا واسس (صبان للترفيه) Saban entertainment في 1988 وبعدها انتج افلاما وبرامج واقام شركة باسم Saban Capital Group واشترى اكبر شركة اعلام ناطقة بالاسبانية في الولايات المتحدة وهي اتصالات Univision كان صديقا لبيل كلنتون وزوجته وقد بات عدة مرات في البيت الابيض. وقد دعم حملة هيلاري كلنتون للرئاسة التي تعتبره صديقا وناصحا. وكان هو بشكل عام من اكبر المتبرعين للحزب الديمقراطي مركز صبان لسياسات الشرق الأوسط.
في 2002 قدم صبان مبلغ 13 مليون دولار مع تعهد بتمويل اضافي لانشاء (مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط) يتبع معهد بروكنغز Brookings Institution وهو من أقدم المؤسسات الفكرية المحافظة وجعل مارتن آندايك مديرا للمركز.
لمن لايعرف مارتن اندايك، كان سفير امريكا الى اسرائيل ومساعد وزير الخارجي لشؤون الشرق الادنى خلال ادارة كلنتون وهو يهودي من اشد المتحمسين للحرب على العراق ومن اكبر المؤيدين لإسرائيل وفي هذه المقابلة يدافع عن حق اسرائيل في اجتياح غزة.
هذا مدير مركزه فما هو موقف اليهودي صبان من الكيان الصهيوني؟

في مقابلة مع نيويورك تايمز في 2004 عزا صبان اهتمامه بالسياسة الى اهتمامه باسرائيل وقال جملة اصبحت مشهورة عنه (انا رجل لدي قضية واحدة وقضيتي هي اسرائيل)
ثم في مقابلة عام 2006 لصحيفة هاآرتز الاسرائيلية سأله المحاور ان يوضح هذه الجملة.
-لماذا اسرائيل؟
فأجاب "لا يمكن تفسير الحب"
المحاور : هل هو الحب حقا؟
- اكثر من الحب انه وله. حب يرقى الى الوله.
- من فضلك وضح.
- حين اقترب من اسرائيل دائما اطلب من الطيارين في طائرتي ان اجلس على الكرسي بينهما.. ليس لأننا سننشد النشيد الوطني الاسرائيلي ولكني حين ارى سواحل اسرائيل تقترب قلبي يضرب بوم بوم بوم.
وفي مناسبة أخرى قال "هوايتي الوحيدة هي العمل وخدمة إسرائيل‏، ‏ فأنا لا ألعب الجولف‏، ‏ ولا أجمع الطوابع‏"
ألا يشرح هذا الحوار ان اهتمامه بالسياسة الذي دفعه لانشاء مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وماتبعه بعد ذلك من انشاء (المنتدى الامريكي الاسلامي) هو بسبب حبه لإسرائيل والعمل في خدمتها؟ لم آت بالكلام من عندي ولكن هذا ما يعنيه هذا الرجل الذي ليس لديه من حب او هواية او عمل غير خدمة أهداف اسرائيل.
هذا الصبان صديق شخصي لأمير قطر وصديقا حميما لوزير خارجيته ورئيس الوزراء الآن ورئيس شبكة الجزيرة حمد جاسم آل ثاني.
في 9/12/2002 أقام مركز الصبان لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن مؤتمرا عن العلاقات بين المسلمين وامريكا وكان مكان المؤتمر في واشنطن. وكما قال في افتتاحية المؤتمر رئيسها اندايك ان من ضمن اهدافه البحث (فيما ينبغي فعله مع صدام حسين). وتذكرون انه في هذا الوقت كانت طبول الحرب تدق. كان ضيف الندوة وزير الخارجية آنذاك حمد بن جاسم الذي تحدث ثم ابدى استعداده للاجابة على اسئلة الصحفيين ومعظمها بطبيعة الحال انصبت على العراق. وكان من بين الاسئلة :
- تقول ان الولايات المتحدة لم تسألكم الإذن لاستخدام التسهيلات في قطر ضد العراق. هل سيكون كافيا ان تحصلوا على طلب الولايات المتحدة ام هل تحتاجون الى جانبه قرار من الامم المتحدة وموافقة من الجامعة العربية؟ ماذا يتطلب لتكون قطر جزءا من الائتلاف ضد صدام؟
شيخ حمد - انت تريد ان تجرني الى هذا وأنا وعدت نفسي قبل أن آتي الى هنا الا يجرني أحد ولهذا سوف احافظ على وعدي. ولكن دعني اقول لك هذا حتى اكون صريحا. لا احد طلب منا. لم نعط الاذن لأنه لا احد طلب منا. ولكن عليك ان تدرك ان لنا علاقة خاصة جدا بالولايات المتحدة وهذه العلاقة ستكون دائما محط اعتبارنا في أي قرار سوف تتخذه دولة قطر. هذا هو جوابي.
(يعني لا الامم المتحدة ولا الجامعة العربية. أمريكا هي الأساس)
سؤال آخر كان عن ان قناة الجزيرة تدعم الارهابيين (تذيع اشرطة بن لادن الخ)
شيخ حمد - قل لي كيف ندعم المتطرفين ولدينا مكتب للحكومة الاسرائيلية في الدوحة. كيف ندعم المتطرفين ونحن نصرح بصوت عال بعلاقتنا بالولايات المتحدة التي استخدمت قطر في حربها في افغانستان ولأهدافها الاخرى في كل مكان. ان هذا لايتفق مع ذاك.
وحتى ندعم كلامه اليكم معلومات عن :
القاعدة الأمريكية في قطر


في قطر اكبر قاعدة جوية أمريكية وأكبر مخازن السلاح الأمريكي في المنطقة. فوفقا لتقرير نشرته جريدة وول ستريت جورنال في خريف 2002 فان مدرج هذا المطار يعتبر الاطول في جميع مطارات الشرق الاوسط اذا يبلغ طوله 4500 مترا وحظائر الطائرات فيه ترتفع عالية كالجبال وقد بلغت تكلفة بناء هذا المطار اكثر من مليار دولار رغم ان قطر لا تمتلك اكثر من 12 طائرة حربية. لكن القاعدة تعج بثلاثة آلاف عسكري أميركي، قاموا خلال الثمانية أشهر الأخيرة (قبل 2002) بإرسال المقاتلات الجوية، والدبابات المحمولة جوا، وطائرات التجسس، من هذا المكان إلى أفغانستان.
وهم، في هذه القاعدة، قادرون على مشاهدة افلام مثل فيلم «حرب النجوم» بنسخته الجديدة، داخل مسرح في الهواء الطلق، منصوب بشكل مؤقت، أو يقومون بالغطس في المسبحين وفرتهما لهم المؤسسة العسكرية. ونقلت الصحيفة عن المسؤولين القطريين، قولهم إن ما يجري هو بالضبط ما يجب ان يكون إذ أنهم قاموا ببناء نصف القاعدة، لجذب الأميركيين. وضمن المهام التي لها أسبقية، الكيفية التي يستطيع المسؤولون القطريون إبقاء القوات الأميركية فيها، أو حتى، إن أمكن، زيادة عددها، عند انتهاء الحرب في أفغانستان.
وفي هذا السياق يقول الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وزير الخارجية القطري: «نحن لا نستطيع الدفاع عن قطر، إذا قامت قوة كبيرة بمهاجمتنا. فنحن بحاجة إلى وجود القوات الأميركية والولايات المتحدة في حاجة إلينا». وإضافة إلى مدرج الإقلاع الطويل في القاعدة، شيدت قطر، مجمعا يضم 27 مستودعا يعيش فيها الجنود الأميركيون والدبابات والمدرعات التي قد تستخدم في أي حرب ضد العراق.
وقالت «وول ستريت جورنال» ان لكل بلد من بلدان الخليج أسبابه للترحيب بالوجود الأميركي. وبدأت قطر قبل ثلاثة أعوام بتهيئة أرضها لاستقبال القوات الأميركية بحجم كبير. وابلغ الامير الشيخ حمد بن خليفة ضيوفاً اميركيين زاروه بقصره، عن رغبته في استقبال 10 آلاف عسكري أميركي ليقيموا بشكل دائم في قاعدة «العٌديد» الجوية التي كانت لا تزال في حينه في طور البناء. وجدد هذا العرض حينما زاره وليام كوهين وزير الدفاع الاميركي السابق والجنرال زيني. وللبرهنة على أن بإمكان الأميركيين الاعتماد عليهم في أوقات الشدة، فتح القطريون مدرجات الإقلاع الجوية أمام الطائرات الأميركية لأداء مهام عسكرية ضد العراق في فترة التسعينات بعد رفض المملكة العربية السعودية السماح لهم من اراضيها.
ثم جاءت هجمات 11 سبتمبر (ايلول) على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن، لتفتح الطريق لثلاثة آلاف عسكري أميركي كي يقيموا في قاعدة «العٌديد» الجوية حيث قاموا ببناء مدينة عملاقة تغطيها خيمة ضخمة وتسندها أعمدة خشبية عملاقة، وبهذا تم انشاء الموقع القيادي العسكري لإدارة العمليات العسكرية. ويقول المسؤولون الأميركيون والقطريون إنهم قريبون من اليوم الذي سيصبح فيه الوجود العسكري الأميركي دائما في قطر. اذ تفكر الولايات المتحدة في الابقاء في قطر وبشكل دائم، على 50 طائرة حربية وعدة آلاف من جنودها، وعرضت قطر انفاق 400 مليون دولار لتطوير القاعدة الجوية، عبر بناء بيوت ثابتة ومستودعات لخزن وقود الطائرات بمعدل مليون غالون مع بناء مواقع الإدارة والقيادة. من جانبها تريد قطر ضمانات أميركية مكتوبة بأن الوجود العسكري الأميركي سيكون دائما.
ولكن أهم من كل ذلك أن قطر هي مقر القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة.
بعد احتلال العراق، تقدم حاييم صبان في 2004 بعرض لشراء حصة كبيرة في قناة الجزيرة وقيل في وقتها ان الحكومة القطرية هي التي تمول القناة التي لا تعتمد على الاعلانات التجارية كما تفعل قنوات اخرى في العالم، وربما كانت هناك صعوبات مالية لدى الحكومة القطرية او في القناة مما دفع هذا البليونير الصديق لقطر لاستغلال الفرصة وعرض الشراء. ولكن الحكومة القطرية رفضت العرض في حينه. وكانت الجزيرة في ذلك العام في أوج تألقها في تغطية الاحتلال.
في بداية نفس العام ومن 10-12 كانون الثاني 2004 عقد مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط (برعاية وزارة الخارجية القطرية : حمد بن جاسم) اول مؤتمرات مايسمى (منتدى الولايات المتحدة والعالم الاسلامي) في الدوحة، وهو مؤتمر يبحث في كيفية (القضاء على الارهاب الاسلامي) ودعكم من الاهداف البراقة الاخرى مثل الحوار مع الاخر وغير ذلك.
(التقدم لشراء الجزيرة وعقد المؤتمر الاسلامي : صدفة في سنة واحدة؟)
وكان المسؤولون عن المؤتمر هم : ستيفن كوهين ومارتن اندايك ود، . بيتر سنجر و شبلي تلحمي وكما ترون فأول مسؤولين رئيسيين هما من اليهود المتصهينين شديدي الدعم للكيان الصهيوني. وبيتر سنجر معروف بكتاباته العسكرية وكأن المؤتمر ورشة حرب اسرائيلية في قلب المنطقة العربية.
وقد كان تمويل المؤتمر مشتركا بين وزارة الخارجية القطرية (حمد جاسم) ومركز صبان ومعهد بروكنغز. ياسبحان الله.. من يقرب المسلمين من الأمريكان هم الأسرائيليون. هل ترون في هذا شيئا غريبا؟!!



كان المؤتمر قد افتتحه الصهيوني مارتن اندايك واختتمه الصهيوني حاييم صبان برئاسته محورا أخيرا بعنوان (من اين نذهب من هنا؟) (الى تل أبيب بالتأكيد).. هذه مني!
وتوالى عقد المؤتمر كل عام. ويشترك فيه ساسة ووزراء وسفراء وقادة عسكريون (امريكان وعرب) ورؤساء حكومات سابقون وحاليون. وطبعا رجال دين واعلام وجواسيس. ومن الذين اشتركوا فيه الجنرال ديفد بترايوس. فماذا يفعل قائد الاحتلال الذي دمر العراق في تنمية العلاقات مع المسلمين؟ أعجب لمؤتمر يريد أن يقيم علاقة سوية مع الدولة التي دمرت بلدين اسلاميين وكانت تأتي الى المؤتمر ويديها مازالت ملطخة بالدماء. في عام 2008 دعي زلماي خليل زادة الذي صرح لافض فوه "أن وجود القوات الامريكية في العراق يعد عاملا ايجابيا في العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي". أما الداعية عمرو خالد فقد كان هناك مع القتلة في نفس العام وقال "جئت للمؤتمر لأقول كلمة حق، ولكي أؤكد أهمية التعاون في المجالات المشتركة التي تهم العالم الإسلامي وأمريكا"! أين هي المجالات المشتركة بين القاتل والضحية؟
في عام 2007 أصبح حمد بن جاسم رئيس وزراء إضافة الى كونه وزير الخارجية.
وفي نفس العام 2007، انشيء "مركز الدوحة بروكنغز Brookings Doha Centre وهو مشروع من مشاريع مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وهو يعنى "بالبحث حول القضايا الاجتماعية الاقتصادية والجيوبولتكية التي تواجه دول ومجتمعات الاغلبية الاسلامية ويشجع على زيادة الحوار بين صناع القرار من الولايات المتحدة والعالم الاسلامي" والمركز تموله دولة قطر (وزارة خارجيتها) ومعهد بروكنغز.
اعلن انشاء المعهد في تشرين اول 2007 وافتتح في 17 شباط 2008 بخطاب من حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية. مدير المركز هادي عمرو ومجلسه الاستشاري يتكون من:
الرئيس : حمد بن جاسم آل ثاني
ستروب تالبوت - رئيس مشارك
مادلين اولبرايت
صامويل برجر
زبغنيو برزنسكي
ادوارد جيرجيان
فارتان جريجوريان
وجاهات حبيب الله
موسى حيتام (حاتم؟)
برويز هودبوي
ريما خلف هنيدي
نميركردار
رامي خوري
عطا الرحمن
اسماعيل سراج الدين
فريد زكريا
فيما يلي الاسماء بالانجليزية وابحثوا عنها على راحتكم. فقط للتنبيه انه علاوة على صاحب المركز حاييم صبان الاسرائيلي فإن من الاسماء الاربعة التي تعقب اسم حمد بن جاسم 3 يهود معروفون وواحد هو تالبوت الذي يؤمن بأن (تقوية اسرائيل يصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة وهي مصلحة امريكية)
Hamad bin Jassim bin Jaber Al Thani، Chair
* Strobe Talbott، Co-Chair
* Madeline Albright
* Samuel Berger
* Zbigniew Brzezinski
* Edward P. Djerejian
* Vartan Gregorian
* Wajahat Habibullah
* Musa Hitam
* Pervez Hoodbhoy
* Rima Khalaf Hunaidi
* Nemir Kirdar
* Rami G. Khouri
* Atta ur-Rahman
* Ismail Serageldin
* Fareed Zakaria
تلاحظون من هذا الجزء من البحث أن صلة الوصل في كل هذا الشغل : حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية + حاييم صبان.
معلومة سريعة عن حمد بن جاسم حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (1959 -) رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر. عين في 3 أبريل 2007 من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيساً للوزراء (مع احتفاظه بحقيبة الخارجية) بعد استقالة رئيس الوزراء سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني. هو رجل أعمال مهم ويوصف بأنه 'وجه ليبرالي منفتح'. أستلم عدة مهمات أخرى من بينها رئاسة مجالس إدارات شركات ومؤسسات ضخمة مثل الخطوط الجوية القطرية وهيئة الاستثمار الخارجي وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري و(مشروع اللؤلؤة)، ويعتبر أول اغنى رجل في قطر. عضو بمجلس إدارة قطر للبترول.
وقد قيل كثيرا أنه مالك قناة الجزيرة، ولكن في ويكيبيديا وغيرها يقال ان مالكها هو ابن عم بعيد لحاكم قطر هو الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، ولكن اسم حمد بن جاسم هو الاسم الذي ارتبط بالقناة التي بدأت في عام 1996 بمبلغ 150 مليون دولار منحة من أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. بدأ بث القناة في أواخر عام 1996.
تزامن إنشاء الجزيرة تقريبًا مع إغلاق القسم العربي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (المنشأة بالاشتراك مع السعودية) في نيسان 1996، بعد سنتين من قيامها بسبب الرقابة التي طالبت بها المملكة العربية السعودية، فانضم للجزيرة العديد من العاملين في المحطة البريطانية.
في الجزء القادم سوف نبحث في هذه الصلة.. مثلا المشاريع والشركات المذكورة اعلاه والتي يرأسها حمد بن جاسم هي التي تضع اعلاناتها على قناة الجزيرة. الصلة بين حاييم صبان وحمد بن جاسم واضحة. فهو حتى قبل احتلال العراق كما رأينا دعي للحديث عن ذلك في مركز صبان في بروكنغز. وبعدها ما أن اصبح رئيسا للوزراء في 2007 حتى تم انشاء (مركز الدوحة) وهو فرع مركز الصبان في قطر، ويعتبر أول فرع لمعهد بروكنغز في العالم الاسلامي. ولكن الصلة لم تنته..
قناة الجزيرة تبث في (اسرائيل) من خلال شركة YES على القمر الاسرائيلي عاموس. من يملك شركة YES؟
ليس غير : حاييم صبان.
صدفة؟
انتظروني، مازلنا على ترددات قناة الجزيرة.
وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة، السؤال المحير هو هذا : كيف انتشرت قصة رغبة صبان في شراء حصة بالجزيرة؟ المفروض ان يظل هذا الأمر طي الكتمان. فمن سرب الخبر؟ هل هو بالونة اختبار؟ هل من سرب الخبر جهة منافسة للجزيرة؟ أم شخص غاضب؟ أم جهة أرادت أن تفسد الصفقة

(5)
هل ولدت قناة الجزيرة من رحم الصدفة؟
كتب اندرو كوبر وبسمة موماني من جامعة واترلو وسيجي بحثا في شباط 2010 حول قطر ودبلوماسية الدول الصغيرة وهو موجود هنا.
وبعد استعراض للادوار التي تلعبها قطر في المنطقة والعالم، يشير المؤلفان الى حيرتهما في دبلوماسية قطر ومحاولة فهم الدور الذي تلعبه لأنه ليس هناك معايير تخص ادوار الدول الصغيرة تنطبق على قطر. فحين نفهم أنها تستعين بقوة كبرى مثل الولايات المتحدة وتقدم لها وجودا دائما لحمايتها وتغازل اسرائيل لإجل عيون امريكا، وتقيم علاقات مع اصدقاء واعداء أمريكا مثل حماس وحزب الله وايران، كما انها في الوقت الذي تستضيف فيه القيادة المركزية الامريكية في الشرق الأوسط، وتمنح كل التسهيلات لتدمير العراق تمنح الإقامة للمطلوبين من كبار رجال حكومة الرئيس صدام حسين، اضافة الى عقيلته السيدة ساجدة،. وفي الوقت الذي تتبرع بالملايين لإنقاذ منكوبي اعصار كاترينا في الولايات المتحدة، فهي تتبرع لغزة ايضا كاسرة حصار العرب والغرب عليها، وللبنان بعد القصف الاسرائيلي، وفي نفس الوقت ايضا تتبرع لاقامة ملعب كرة قدم في اسرائيل.
انها بالضبط كما الجزيرة. شيء بلا هوية: مع الجميع وعلى الجميع. أم أن هذا هو القناع؟ لمن ولاؤها الحقيقي؟
يبدو انها تحاول ان تكون البوابة للتطبيع الفكري والثقافي مع العدو. بوابة التأثير على العقل العربي والتشويش عليه. أصبحت (عاصمة ثقافية للعرب) فأغلب المؤتمرات التي تتناول القضايا الدينية والفكرية والسياسية والتجارية التي تهم العرب والمسلمين اصبحت تعقد فيها ويسمح للصهاينة ولمؤيديهم ان يحضروها بحيث يجد المفكرون والمثقفون العرب انفسهم على نفس الطاولة مع الاسرائيليين، مناصريهم ولابد أن تجد فيها شخصيات من القيادة المركزية الأمريكية، سواء شخصيات عسكرية او مدنية.
هناك اسماء عجيبة لا تنتظر وجودها في مثل هذه المؤتمرات : بثينة شعبان من سوريا، القرضاوي، عمرو خالد، الى جانب الصهاينة والعساكر الأمريكان والعملاء امثال برهم صالح وجواد البولاني اللذين حضرا مؤتمرات عن (الديمقراطية) باعتبارهما يمثلان أحدث (الديمقراطيات) في المنطقة. وقائمة الأسماء طويلة ومريرة، الحابل مخلوط بالنابل، والصالح بالطالح حتى لم نعد نعرف من العدو ومن الصديق واعتقد ان هذا هو المطلوب.
دعونا نتتبع تاريخيا أبرز أحداث التغير في قطر منذ انقلاب الإبن على أبيه:
في 1995 - انقلاب الابن على ابيه وتولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حكم قطر. وكان ابوه منصاعا للهيمنة السعودية. الآن ينصاع للأمريكان بشكل مباشر. أهم مافعله هو اقامة علاقات سرية وغير رسمية مع اسرائيل تحولت فيما بعد الى رسمية.
في 1996 صدر التقرير المسمى (بداية جديدة: ستراتيجية جديدة لأمن المنطقة Clean Break: a new strategy for securing the realm) وهو تقرير كتبته جماعة بحث يرأسها ريتشارد بيل لتقديمه الى بنيامين نتانياهو رئيس وزراء اسرائيل آنذاك. والتقرير ينصح بالاطاحة بصدام حسين حتى تستطيع اسرائيل ان تنطلق في تشكيل الشرق الاوسط على الصورة التي تريدها. ويقول التقرير ان ضرب تدمير العراق سيعني بالتالي احتواء سوريا. وينصح التقرير بتشكيل الشرق الاوسط على "القيم الغربية" كتاب التقرير كانوا اضافة الى بيرل، جيمس كولبرت وتشارلس فيربانكس (احفظوا اسم هذا لمفاجأة قادمة صاعقة). وروبرت لوينبرغ ودوجلاس فيث وديفد ورمسر و ميراف ورمسر.
في 1996 قامت قطر ببناء قاعدة العديد الجوية بمبلغ 100 مليون دولار من أجل جذب الأمريكان من السعودية اليها.
في 1996 أرست قطر علاقات تجارية مع اسرائيل ففتحت مكتبها التجاري الاول في اسرائيل وفتح الاسرائيليون مكتبهم الثاني في الخليج في الدوحة. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز اول مسؤول اسرائيلي عالي المستوى يزور قطر في ذلك العام. ثم زار الدوحة وفد تجاري اسرائيلي للبحث في التعاون بالزراعة والصيرفة والاتصالات
في 1996 افتتحت قناة الجزيرة..

(1996 ياله من عام سعيد (جديد) اجتمعت فيه : ستراتيجية صهيونية + قاعدة أمريكية + قناة إعلامية) الخلطة المطلوبة لتدمير العرب جسدا وعقلا.

في 1997 رغم توقف المفاوضات العربية الاسرائيلية بعد انتخاب نتانياهو، استضافت قطر وزير التجارة الاسرائيلي في القمة الاقتصادية للشرق الاوسط وشمال افريفيا في دورها الرابعة بالدوحة.

في 1998 صدور قانون تحرير العراق من الكونغرس في عهد كلينتون. تذكروا صداقة حاييم صبان مع عائلة كلنتون وتقريبا اكثر العاملين في مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط من المسؤولين السابقين في حكومة كلينتون.
في 2001 اقامت القيادة المركزية الامريكية في الدوحة، في قاعدة العديد التي. استخدمتها امريكا في حربي افغانستان والعراق. بعد احتلال العراق قال جورج بوش لامير قطر "لقد وعدتنا واوفيت بوعدك ويشرفنا ان نسميك صديقا" (ماذا كان الوعد ياترى؟ ومتى كان؟ منذ الإطاحة بأبيه؟) كما ساعدت قطر امريكا بمائة مليون دولار في اعصار كاترينا و17 مليون ونصف منحة لجامعة للسود في نيو اورلينز.
في 2002 زار جاسم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية مقر معهد بروكنغز - لإلقاء خطاب في مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وتحدث عن الحرب القادمة على العراق.
2002 بثت الجزيرة شريطا يظهر فيه الحزنوي (وهو احد المفترضين مرتكبي 11 ايلول) وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية، في خضم المأساة التي كان يتعرض لها الشعب الفلسطيني من ابادة ودمار، ليربط بين الكفاح الفلسطيني و(القاعدة). وكان الفيلم عالي الجودة وفيه مونتاج يتقاطع مع وصية الحزنوي لابراز انهيار البرجين الخ. وقد اثار عرض الفيلم الشكوك والاتهامات بأن الجزيرة تخدم المصالح اليهودية والغربية بالمنطقة، حتى اضطرت الجزيرة الى اعداد برنامج قدمه محمد كريشان واستضاف فيه بعض الشخصيات للمناقشة حول (توقيت عرض الفيلم) وليس صحة اومصداقية الفيلم. وكانت حجة كريشان دفاعا عن الجزيرة : أن القناة استلمت الفيلم قبل اسبوعين وترددت في عرضه ولكن لأنها ليست قناة (سياسية) وانما (اعلامية) فقد كان ينبغي عرض الفيلم الذي يعتبر (خبطة اعلامية)!!
وللغرابة فإن نص البرنامج على الجزيرة نيت، يضع عناوين فرعية لأهم ماجاء في البرنامج وهو :
- الجدل حول توقيت بث الشريط
- الشريط وتأكيد علاقة القاعدة بتفجيرات سبتمبر
- الآثار السلبية والإيجابية للشريط على القضية الفلسطينية
- ازدياد الخلط في تعريف الإرهاب بعد بث الشريط
ولو تمعنا في هذه النقاط لوجدنا انها (أهداف) الجزيرة.
في 2003 اجتمع جاسم بن ثاني وزير الخارجية مع سلفان شالوم وزير الخارجية الاسرائيلي في باريس
2004 مؤتمر مركز صبان حول العلاقات الامريكية الاسلامية في الدوحة سوف يعقد سنويا بعد ذلك ويدعى اليه صهاينة ومتصهينون وقادة الجيش الامريكي

في 2004 يطفو خبر رغبة صبان بشراء قناة الجزيرة

2005 اجتماع وزير خارجية قطر مع تسبي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل في نيويورك بعد المقابلة منحت قطر اسرائيل مبلغ 10 ملايين دولار لبناء استاد كرة قدم للعرب الاسرائيليين وسمي ستاد الدوحة ومكانه شمال مدينة سخنين لفريق بناي سخنين لكرة القدم وهو فريق مشترك عربي يهودي وكان قد فاز بكأس اسرائيل عام 2004.
2006 يضيف حاييم صبان الجزيرة الدولية الى شركة YES الاسرائيلية التي يملكها على الستلايت عاموس. وكان قد أضاف الجزيرة العربية قبل ذلك.
في 2007 تقرر شركة HOT وهي اكبر شركة اتصالات اسرائيلية باستبدال CNN بالجزيرة الدولية لمشاهديها.

في 2007 ينشأ مركز الدوحة بروكنغز في 2008 يفتتح المركز في الدوحة

في 2008 تزور ليفني قطر لتقديم كلمة في منتدى الدوحة حول الديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة. بشأن هذه الزيارة وامتعاض العرب قال محمد الرميحي نائب وزيرالخارجية "إن العرب ليسوا مستعدين سياسيا لهذا (السلام) وهم ليسوا مستعدين للحوار الحر وللتفكير بعقل مفتوح. هذه هي قطر الان. هؤلاء نحن الان ".

نيسان 2008 زيارة ليفني تزور مقر قناة الجزيرة. جرى خلال الزيارة حوار واتفاق على عقد المزيد من اللقاءات حسب هآرتس في 15/4/2008
يوم 19 يوليو 2008، بثت قناة الجزيرة القطرية برنامج من لبنان الذي غطى احتفالات استقبال سمير قنطار. في البرنامج، أشاد رئيس الجزيرة في بيروت غسان بن جدو بقنطار ووصفه بأنه "بطل القومية العربية"، ونظم حفل عيد ميلاد له. في المقابل، هدد المكتب الصحفى للحكومة الإسرائيلة بمقاطعة القناة ما لم يعتذر. وبعد بضعة أيام صدر خطاب اعتذار رسمي من المدير العام للجزيرة وضاح خنفر، اعترف فيه ان البرنامج أنتهك قواعد السلوك في المحطة، وبأنه طلب من مدير البرامج في القناة أتخاذ خطوات لضمان أن مثل هذا الحادث لن تتكرر.
في 2009 يطفو مرة ثانية خبر رغبة صبان في شراء قناة الجزيرة.
الخبر الذي تناقلته المواقع ووسائل الاعلام ينسب الى موقع (مصريون). والخبر فيه معلومات تبدو دقيقة : دخل رجل أعمال مصري يعمل في مجال الاستثمار الغذائي والتوريدات بقطر ويتمتع بعلاقات وطيدة مع رجال الأعمال والسياسيين الإسرائيليين، الأسبوع الماضي، في مفاوضات مع قيادات قطرية رفيعة لشراء 50% من أسهم قناة الجزيرة نيابًة عن رجل أعمال يهودي يدعى "حاييم سيبان". يأتي ذلك، بعدما استطاع حاييم الحصول على معلومات من داخل الحكومة القطرية مفاداها أن القناة تعاني أزمة مالية كبيرة بسبب الأزمة المالية العالمية. وقالت مصادر إن هذا الطلب هو الثاني من نوعه، حيث دارت مفاوضات مباشرة بين حاييم وأمير قطر في عام 2003 (بقية المصادر تنص على انه العام 2004) طالب خلالها رجل الأعمال اليهودي رسميًا شراء القناة أو نسبة من أسهمها، موضحًة أنه زار قطر مع الرئيس الأمريكي الأسبق بل كلينتون أثناء المؤتمر الذي دعا إليه الشيخ حمد لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط.
وأكدت المصادر أن أمير قطر تعامل وقتها مع العرض الإسرائيلي بشكل جدي، حيث استأجر الأمير شركة خدمات مثمنة اسمها "برايس ووتر هاوس" من أجل تحديد سعر القناة، إلا أن حاييم سيبان انسحب من المفاوضات بدون إبداء أية أسباب، موضحًة أن العرض الجديد لاقى قبولاً من القيادات القطرية التي وعدت رجل الأعمال المصري بدراسة العرض، لاسيما في ظل مضاعفة سعر شراء أسهم القناة.
وضعت لكم الخيوط وعليكم ايصالها ببعضها. ولكني أحب أن أضيف هنا قصة الملازم جوش راشنغ Josh Rushing :
الملازم جوش كان من المارينز من أهل تكساس يعمل متحدثا رسميا للقيادة المركزية الأمريكية في الدوحة وكانت مهمته ابلاغ الصحفيين بمجرى غزو واحتلال العراق، وكان يجيب على الاسئلة ويقدم التبريرات والأكاذيب. ثم شعر بالخجل مما يقدمه وراجع نفسه، ويبدو انه بعد ترك الخدمة كتب كتابا بعنوان (غرفة التحكم) وثق فيه تغطية الجزيرة للحرب على العراق. بعد سنة وظفته الجزيرة في نسختها الإنجليزية.
عن ذلك سأله ديفد برانكاتشيو من PBS ما اذا كانت الجزيرة مجرد آلة بروباغندا او انها تساهم مساهمة فعالة في تشكيل الرأي العام؟ انظروا ماذا أجاب وهذه شهادة واحد عمل في عمق الآلتين : الجيش الأمريكي وقناة الجزيرة
"حين انظر الى الأمر، أجد أن الجزيرة كانت اكثر اهمية كواجهة للحرب على الإرهاب من العراق... انها أكبر مؤثر على الرأي العربي في العالم "
أي أن الجزيرة كانت "بداية جديدة".. كانت حربا.. اهم من (الحرب على العراق) في مواجهة (الارهاب) حسب المنظور الأمريكي والصهيوني. ونحن نعرف ماذا تعني فعلا (الحرب على الإرهاب). انها تعني الحرب من أجل : اسرائيل - الهيمنة الامريكية - النفط. [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمصلحه من تعمل قناة الجزيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: