وثائق ويكيليكس تنقل عن العاهل المغربي ''شعرت بأنني شحاذ لما عدت من زيارتي إلى الجزائر''

شاطر | 
 

  وثائق ويكيليكس تنقل عن العاهل المغربي ''شعرت بأنني شحاذ لما عدت من زيارتي إلى الجزائر''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العامري



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: وثائق ويكيليكس تنقل عن العاهل المغربي ''شعرت بأنني شحاذ لما عدت من زيارتي إلى الجزائر''    2011-09-09, 01:38

بوتفليقة لا يمانع دمج مغاربة في استفتاء تقرير المصير بالصحراء

نقلت تسريبات ويكيليكس عن ملك المغرب، محمد السادس، قوله: ''شعرت وكأني شحاذ لدى عودتي من الجزائر''، يقصد آخر زيارة له بالجزائر التي جرت في مارس 2005 بمناسبة القمة العربية. وذكرت التسريبات على لسان الرئيس بوتفليقة أن الجزائر لا تمانع دمج مغاربة للتصويت في استفتاء تقرير المصير في الصحراء.
حظيت القمة التي جرت في 2005 بين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والعاهل المغربي محمد السادس، بإقامة زرالدة، غربي العاصمة، باهتمام بالغ في البلدين وحتى خارج المنطقة المغاربية. وتم التعاطي مع اللقاء على أنه صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، لكن لملك المغرب رأيا وشعورا مغايرين. فقد نقلت تسريبات ويكيليكس، نشرها الموقع الإخباري المغربي ''لكم''، عن محمد السادس بأنه شعر وكأنه شحاذ عندما عاد من الجزائر بعد الزيارة.
وعبر الملك عن شعوره، في لقاء مع السيناتور الجمهوري الأمريكي، ريتشارد لوكار، الذي لعب دور الوسيط في إطلاق سراح آخر دفعة من أسرى الحرب المغاربة لدى جبهة البوليزاريو. ويقول موقع ''لكم'' إن الملك كان يقصد ربما محاولته إقناع الجزائريين بتطبيع العلاقات مع بلاده. وقال الملك للسيناتور، حسب برقية ويكيليكس، إن المغرب حاول تحسين علاقته مع الجزائر، وأنه قرر شخصيا تمديد إقامته إلى ما بعد القمة العربية، بهدف إيجاد مناخ يشجع على التطبيع. ولكن الملك ''لم يتلق شيئا بالمقابل''، حسب كلامه المنقول في ويكيليكس.
وأوضح العاهل المغربي للسيناتور لوكار،أنه ''شعر بالإحباط'' من القيادة الجزائرية لأنه لم يلق منها تجاوبا بخصوص التطبيع. وعلى هذا الأساس قرر مقاطعة القمة المغاربية التي كانت مرتقبة في ليبيا عام ,2006 ولم تعقد بسبب الخلاف الجزائري المغربي حول نزاع الصحراء. والشائع آنذاك أن الملك محمد السادس أعلن مقاطعة قمة القادة المغاربيين، بسبب برقية بعثها الرئيس بوتفليقة لرئيس الجمهورية الصحراوية، عشية الاجتماع، عبر له فيها عن دعم الجزائر الكامل للقضية الصحراوية. واعتبر المغرب ذلك استفزازا. وقال الملك المغاربي لريتشارد لوكار: ''الصحراء تعني الكثير بالنسبة للشعب المغربي، ولكنها لا تعني أي شيء لشعب الجزائر''.
ويذكر الموقع الإخباري بأن السيناتور حدث محمد السادس عن لقاء جمعه بالرئيس بوتفليقة، قبل أيام من لقاء الملك. ونقل عن بوتفليقة بأن الصحراء الغربية ''لن تكون سببا في حرب بين المغرب والجزائر''، وأن الجزائر مستعدة للعمل من أجل الوصول إلى حل للنزاع''. ونقل عن بوتفليقة أيضا قوله إنه منفتح على التفسير الواسع لمفهوم الاستفتاء (في الصحراء) بما في ذلك دمج العديد من المغاربة حتى يكونوا مؤهلين للتصويت في الاستفتاء على تقرير المصير. وكان رد الملك على اقتراح بوتفليقة كالآتي: ''فليجرب مثل هذا الاستفتاء مع انفصاليين في منطقة القبائل بالجزائر ونرى كيف سيعمل''.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وثائق ويكيليكس تنقل عن العاهل المغربي ''شعرت بأنني شحاذ لما عدت من زيارتي إلى الجزائر''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: