قطر تحاملت على مبارك بسبب الغاز ولا زالت تفعل ذلك مع ليبيا وسوريا
شاطر | 
 

 قطر تحاملت على مبارك بسبب الغاز ولا زالت تفعل ذلك مع ليبيا وسوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العامري

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: قطر تحاملت على مبارك بسبب الغاز ولا زالت تفعل ذلك مع ليبيا وسوريا   2011-09-13, 10:56

لم يكفّ الإعلامي ورئيس جريدة الأهرام السابق أسامة السيد سرايا عن الدفاع عن أداء الرئيس السابق حسني مبارك، محاولا قلب نقائصه إلى ميزات أمام الرأي العام، منكرا ترشحه مديرا إعلاميا لحملة جمال مبارك الانتخابية، وعلى الرغم من أنه نفى قطعيا علمه بما كان يرتب داخل الرئاسة للتوريث وتصريحه أنه كان معارضا له، إلا أنه صنّف فترة حكم الرئيس المخلوع من الفترات الأكثر إشراقا في تاريخ مصر، سائقا له مبررات اقتصادية، سارت بسرعة السلحفاة طيلة ثلاثين سنة من الجثوم على صدر الشعب المصري. ويحتار سرايا بعد نجاح الثورة في بلده هل يلبس عباءتها أو يخلعها، حسب المواقف، مما وضعه في عدة تناقضات تظهرها إجاباته في هذا الحوار.

* = تحاول البقاء على موقفك ومساندتك للرئيس مبارك على الرغم من سقوطه من على كرسي الرئاسة، كيف ترى الثورة المصرية من زاويتك؟
*
== أنا لا أنكر أن الثورة كان لها سعي من تغيير الرئيس والتمتع بجو من الحرية، لأن عمره تجاوز 83 سنة، وظروفه الصحية والوقت الطويل الذي قضاه في الحكم، كان يوجب أن ينهي حياته السياسية، لذا كان طبيعيا أن يحدث هذا.
*
= تقصد أنه كان لائقا بالرئيس أن يتنحى عن الحكم قبل هذه الثورة؟
*
== نعم، كان لائقا به أن يأخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، فبلوغه سن الثمانين يوجب اعتزاله الرئاسة، وعليه أن يكون واضح الرؤية في أسلوب انتقال السلطة في مصر، لأنه منذ انطلاق الجمهورية في مصر كان واضحا أن بقية الرؤساء كانوا يرتبون انتقال السلطة، أما هو فلم يفعل ذلك، رغم أنه من الواجب أن يفعل ذلك.
*
= من كنت تراه مناسبا ليختاره مبارك نائبا له؟
*
== كل التقديرات والمعلومات التي تناقلها المقربون من محيط السلطة يعرفون أن عمر سليمان هو المرشح الأمثل ليكون نائبا لمبارك، وتردد هذا في كل الأوساط، حتى أنه صدر قرار في 1992 يرشح عمر سليمان لهذا المنصب، ولم يعرف لماذا لم يعلن هذا القرار ولم يخرج إلى النور، وكان كل الناس لهم يقين أن الرئيس القادم هو عمر سليمان، لكن الخطأ الذي ارتكبه الرئيس مبارك، هو عدم تعيينه نائبا له وترك الناس تتكلم عن سليمان دون أن يظهر للنور، في حين أن ابنه جمال كان موجودا في صورة الحياة السياسية، ونظرا لقربه وارتباطه بالرئيس ظهر أنه المؤثر في الحياة السياسية، وهو أكثر من استفاد من تقدّم الرئيس في السن، إلى جانب زكريا عزمي، فهما متواجدان دوما في قصر الرئاسة، وكانا يأخذان قرارات كثيرة باسم الرئيس، وهذا ما أساء إليه، كبر السن، طول فترة حكمه، ووجود جمال في الصورة مع رواج فكرة التوريث، في حين القريبون يعرفون جيدا أن الرئيس يمقت التوريث وأن يكون جمال رئيسا للبلاد.
*
= من كان وراء الفكرة؟
*
== أصحاب المصالح ملؤوه بهذا الفكر والتفوا حوله وصوّروا له أن حكم مصر عملية سهلة، وأنه بوصفه خريج الجامعة الأمريكية وفقهه بالاقتصاد وممارسة السياسة أيضا يتيح له أن يكون حاكما لشعب مصر، وأنا أتصور أن من فعلوا هذا أخطؤوا في حق جمال والرئيس وفي حق مصر.
*
= كيف ذلك؟
*
== لأن هذا الحكم الذي كان أكثر فترات الحكم إشراقا في تاريخ مصر ينتهي بثورة ورفض المجتمعات له، وبهذا أساؤا لتاريخ هذه المرحلة التي قادها رئيس شاب براغماتي واقعي، يعمل من الصباح الى الليل، وفي عهده مصر تطورت وحققت نموا اقتصاديا، طبعا هناك مشاكل في الحكم، وبالمقابل كان هناك عقلاء اقترحوا الابتعاد عن التوريث كنت واحدا منهم.
*
= هل تنكر أنك كنت مرشحا لإدارة الحملة الانتخابية لجمال مبارك؟
*
== أنا لم أكن أبدا مرشحا لذلك، وجمال يعرف ذلك، وكنت أقول له لن تكون رئيسا لمصر.
*
= كيف كانت العلاقة بينك وبينه؟
*
== كنت أنظر إليه كاقتصادي وباحث شاب في الحزب، كنت أرى أن أفكاره جيدة، لأنه قدم عملا جديا في فترة عصرنة البنوك في مصر، أما فكرة التوريث وترشحه لم أكن لأقبلها، وكنت أراهن الناس على أنه أبدا لن يحكم مصر.
*
= هل كنت صديقا له؟
*
== لا أنكر ذلك، كنت ألتقي به واعتبره أخا أصغر لي، وشابا واعدا، ويجب أن يعود الى مصر ليضيف إليها، لكن الأخطاء التي كانت تحدث وتدخلاته في السلطة، لست شريكا فيها ولا أعرف تفاصيلها
*
= هل زرته ووالده في السجن؟
*
== لم أزره ولم تخطر ببالي الفكرة، باستثناء لما أشيع من وفاة الرئيس مبارك حينما كان بشرم الشيخ في البداية، وخيّل لي حينها أنه مات فعلا، فكنت أريد التأكد باعتباري رجل إعلام، فاتصلت ببعض أصدقائي المرافقين للرئيس وطمأنوني عليه.
*
= لا يوجد من رؤساء من مصر من صدّر الغاز الطبيعي بثمن بخس الى إسرائيل بخلاف الرئيس مبارك، كيف تصف عهده بالمشرق؟
*
== هذا كلام مغلوط، فمن ضمن الصراع أن الغاز كان سببا لتحامل دولة قطر على الرئيس، وكذا على ليبيا وسوريا الآن، فقد كانت أول بلد في المنطقة تقدمت لإسرائيل بأسعار مبالغ فيها للغاز، حتى تصل الى عقد العائد الغازي مع مصر، وكان هذا العقد مهما جدا للشركات المصرية لتأخذه، لأنه هو الذي جاء بالشركات العالمية لاستخراج الغاز. أما عن الثمن البخس فاعتقد أنه ارتفع سعر الغاز في عهد مبارك مرتين أو ثلاث مرات، ويستخدم الموضوع يوظف في تأليب الرأي العام لما يحمله من مغالطات.
*
= رأيت في بداية الثورة المصرية أنها محاولة لتقليد الثورة التونسية، هل كنت تتوقع أن تحقق مكسب إجبار مبارك على التنحي من الحكم؟
*
== حينما اندلعت الثورة التونسية، اتصلت بوزير الإعلام المصري وقلت له إن هذه الثورة ستصل الى الشارع المصري، فتونس تلعب كرة القدم مع تونس ومع الجزائر، والشارع المصري سيقول تونس نجحت في خلع الرئيس زين العابدين بن علي، فيجب علينا أن نسقط نحن أيضا مبارك.
*
= وهل ترى أن الحال كذلك مع الجزائر؟
*
== أعرف أن الجزائر مرت بحرب أهلية، وبديموقراطية وانتخابات، والرئيس عبد العزيز بوتفليقة ليس ديكتاتورا، فلو أكمل مبارك التعديلات الدستورية حينما استلم السلطة، ما وقعت هذه الأحداث، فالتاريخ المصري يثبت أن الرؤساء لا يتنحّون عن الحكم، فعبد الناصر مكث11سنة والسادات 9 سنوات، وماتوا في سن الخمسينات، فليس عيبا أن يكون عمر مبارك امتد حتى الثمانينات، وإنما كان يجب عليه أن يعرف بأن طول العمر له تبعات.
*
= كيف تصف الساحة السياسية الآن في ظل فتح المادة 75 من الدستور مجال الترشح لكل مصري تقريبا؟
*
== الديموقراطية في أولها صعبة، لكنها طريق يجب أن نسلكه، وأن ننشئ مؤسسات وأحزابا والبنية الأساسية لها، فالمجتمعات لا تتطّور بالأحلام والثورات، بل بهذه البنى.
*
= صرّحت أن التاريخ سينصف الرئيس مبارك، الى أي مدى ترى نظرتك صحيحة في ظل المحاكمات المتتالية ونوعية التهم الموجهة إليه؟
*
== هذه المحاكمة ترفع شأن الرئيس، فهو وعائلته تقبلوا المحاكمات، وجمال حينما قامت الثورة كان متواجدا بلندن، والرئيس هو من طلب منه أن يعود مهدّدا إياه إن لم يفعل، أن يأمر عمر سليمان باستحضاره، ومبارك نفسه سافر بعد تنحيه خارج مصر وعاد، حيث توجه الى "تابوك" بالمملكة السعودية من اجل العلاج، يعني لم يهرب، فالرئيس سجّل سابقة تاريخية لنفسه أنه قبل التنحي ولم يهرب وامتثل للمحاكمة، وهذه نقاط ستكون في رصيده، لأنه يحترم الدولة المصرية والقضاء المصري وقابله بكل شجاعة.
*
= هل ترى أنه سيستفيد من حكم البراءة؟
*
== أتمنى داخليا أن يحصل الرئيس مبارك على البراءة، وليس له "ملّيم" خارج مصر ولم تستطع المخابرات بكل جنسياتها إثبات امتلاكه لسبعين دولار في البنوك الخارجية، وتهمة إطلاق الرصاص الحي غير صحيحة، لأنه لو تلقت قوات الشرطة أوامر بذلك لكان عدد الضحايا بالآلاف، بينما العدد لا يتجاوز سبعة قتلى أو
*
عشرة أفراد، أمام السجون أو أقسام الشرطة في المحافظات، وذلك نتيجة العنف الذي يدخل في طبيعة هذا الجهاز، فلا احد يستطيع إثبات أن مبارك أمر بقتل المتظاهرين.
*
= في ظل هذه الأمنية وميلك إلى عائلة مبارك، كيف عالجت الجريدة بوصفك رئيس التحرير آنذاك أحداث الثورة؟
*
== لقد استقلت من هذا المنصب في شهر مارس، مخافة أن تتدخل رؤيتي ونظرتي السياسية في إدارة التحرير، وتركت لمجلس إدارة التحرير اتخاذ القرار وإدارته، وكنت أشارك في الرأي، وكنت اكتب كل ما أعرفه ولم أخف شيئا.
*
= تردد أن جهاز الكسب غير المشروع سيحقق في ثروتك، هل بلغت ثروتك مبلغا إلى درجة التحقيق فيها، وهل تمت متابعتك في هذا الشأن؟
*
== لم تصل ثروتي الى هذا الحد، ولم أطلب للتحقيق، وما حدث أن هناك بلاغات لأصحاب المناصب العليا، وهذه المعلومة وصلت جهات التحقيق، إلا أنها رفضت التحقيق معي وأبلغتني أنني لست مطلوبا لدى هذا الجهاز.
*
= إلى أي مدى غيّرت هذه الثورة من توجهات وآرائك؟
*
== لم تغيّرها، بل زادت قناعتي بضرورة فهم المتغيرات المحلية والإقليمية، احترام واقع الشعوب، لكنني مؤمن بأنه حينما تقفز الشعوب عليها أن تكون عاقلة وواعية، حتى لا تلقى مصير الأرانب البرية.
*
= هل تؤمن بفرضية المؤامرة في الربيع العربي؟
*
== أبدا، بل أرها خطوات للتاريخ، وما أطمح إليه أن يكون الثمن الذي ندفعه أقل من التكلفة، ولنا في العراقيين نموذجا، وكذا مصر وتونس اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saadbentahar

avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: قطر تحاملت على مبارك بسبب الغاز ولا زالت تفعل ذلك مع ليبيا وسوريا   2011-09-13, 19:34

السلام عليكم
امثال هذا السيد هم من يسمون ببطانة النظام هم يلحسون من كل طبق و يتلونون مثل الحرباية تماما مثله مكانهم مزبلة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قطر تحاملت على مبارك بسبب الغاز ولا زالت تفعل ذلك مع ليبيا وسوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: قسم الاخبار-
انتقل الى: