نموذج 2 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت

شاطر | 
 

 نموذج 2 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة براءة



نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


مُساهمةموضوع: نموذج 2 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت   2012-10-18, 21:18



.النص : قال عنترة بن شداد
إذا قنع الفتى بذميم عيش و كان وراء سجف كالبنات
و لم يهجم على أسد المنايا و لم يطعن صدور الصافنات
و لم يقر الضيوف اذا أتوه و لم يروا السيوف من الكماة
و لم يبلغ بضرب الهام مجدا و لم يك صابرا في النائبات
فقل للناعيات إذا نعته ألا فاقصرن ندب النادبات
و لا تندبن الا ليث غاب شجاعا في الحروب الثائرات
دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العزّ خير من حياة
ستذكرني المعامع كل وقت على طول الحياة الى الممات
و إنّي اليوم أحمي عرض قومي و أنصر آل عبس على العداة
و آخذ ما لنا منهم بحرب تخر لها متون الرّاسيات
و أترك كل نائحة تنادي عليهم بالتفرّق و الشّتات
*الرصيد اللغوي : سجف:ستر الصافنات:الخيول الأصيلة الكماة:الشجعان الناعيات:المخبرات بالموت

البناء الفكري
أ-ما الصفات التي يجب أن تتوفر في الفتى حتى يستحق احترام و تقديم غيره ؟ عين العبارات الدالة على ذلك
ب-قال المتنبي : و إذا لم يكن من المو بدّ *** فمن العجز أن تموت جبانا
هل تجد في الأبيات ما يوافق معنى هذا البيت ؟ حدده مع الشرح
ج-ما المكانة التي احتلها الشاعر بين قومه ؟ كيف بلغها ؟
د-حدد نمط النص مع التعليل و التمثيل

البناء اللغوي و الفني
أ-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الثامن ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
ب-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت السادس , اشرحها و بين أثرها في المعنى
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
د-حدد ملامح شخصية الشاعر و ملامح بيئته من خلال أبياته

الوضعية الادماجية
قرأت
مقالا في احدى الجرائد يتعرض لرموز الثورة التحريرية بالتشويه و الإنتقاص
من قيمة تضحياتهم و كفاحهم في سبيل تحرير الوطن . اكتب فقرة تردّ فيها على
ما قرأته و تفخر ببطولات أمتك و شعبك أيام ثورة التحرير المظفرة موظفا ما
أمكن من التشبيه و الكناية و الفعل المضارع المجزوم






.تصحيح اختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها [/size]

. البناء الفكري
أ-الصفات
التي يجب أن تتوفر هي : الشجاعة , الكرم و العزة و العبارات الدالة على
ذلك كثيرة منها : لم يهجم على أسد المنايا - لو يروا السيوف من الكماة - و
لم يقر الضيوف ..................الخ
ب-ما يوافق معنى بيت المتنبي هو : دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العز خير من حياة
ج-الشرح : كان عنترة عبدا بين قومه و قد بلغ هذه المكانة بشجاعته و اقدامه و كرم أخلاقه
د-نمط النص اخباري ساعدته أنماط أخرى كالوصفي و التعليلي
البناء الفني و اللغوي
أ-أسلوب البيت الثامن خبري غرضه الفخر
ب-استعارة تصريحية : شبه الفارس الشجاع بالليث حذف المشبه و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج-الاعراب
الفتى:فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
لم:حرف جزم مبني على السكون
يبلغ:فعل مضارع مجزوم بلم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د-يبدو
عنترة من خلال أبياته فارسا شجاعا كريما على دراية بفنون القتال شاعرا
متمكنا من ناصية الشعر كما تبدو بيئته كثيرة الحروب جاهلية يفزع أهلها عند
فقدان عزيز[/size]










[/size]
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج 2 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى المرحلة الثانوية :: منتدى الأولى ثانوي-
انتقل الى: