من هنا نبدأ .. بقلم سعيد النعمي
شاطر | 
 

 من هنا نبدأ .. بقلم سعيد النعمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد النعمي

avatar

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: من هنا نبدأ .. بقلم سعيد النعمي   2013-05-28, 04:25

من هنـــــــا نبـــــــــدأ
============

الاستثمار في العنصر البشري .. طريقنا الأمثل لبناء بوسعادة التي نحلم بها.

نظافة العقول أولى من نظافة الشوارع :

إخواني أخواتي : لو قمنا بحملة ضد الأنانية واللامبالاة.. ونظفنا شوارع عقولنا من مزابل غياب المسؤولية وتراكمات أوساخ انعدام الضمير وإفرازات السلبية التي تلف مجتمعنا ..

لكانت أفضل وأسهل طريقة لمواجهة وإزالة كل العقبات التى تواجه المجتمع البوسعادي من أزمات الأوساخ والمزابل و عدم المحافظة على المساحات الخضراء والمساحات العمومية التى يمتلكها الجميع .

فما هذه المظاهر السلبية التي يعاني منها أفراد مجتمعنا إلى انعكاس لما تحويه عقولهم من أفكار وتصورات حول مبادئ وقيم كان من المفروض أن يتربى عليها الانسان منذ صغره .. بداية بأسرته مرورا بمدرسته ومسجده وانتهاء بشارعه .

ومن هنا وجب علينا إذا أردنا أن نعالج أصل المشكلة ومن جذورها أن نراجع منظومة القيم التي يمتلكها أفرادنا وأن نعيد ترتيبها ترتيبا صحيحا تكون فيها المصلحة العامة أعلى هرم القيم الاجتماعية .. وأن نغرس فيهم حب المدينة والايجابية والضمير الجمعي الذي يمنع الفرد من انتهاج سلوكات قد تضر بالمجتمع أو تسيئ إليه ولو معنويا.

خطوات على الطريق :

- الخطوة الأولى على هذا المسار : تبدأ أولا بقناعتنا نحن في أن الاستثمار في العنصر البشري هو أرقى أنواع الاستثمار وأدومه وأنفعه .. أما باقي الأمور فستأتي لا محالة لأن الانسان الحقيقي هو من ينتج الحضارة وليس العكس .

- الخطوة الثانية : تكون بوضع خطة تصوّرية شاملة لعلاج هذا الخلل القيمي في عقول مجتمعنا .. مع ملاحطة أن هذه الخطة قد تستمر لعدة سنوات .. لأنه ليس من السهل أن تقتلع عادة سيئة تربّى عليها شخص واحد مّا منذ نعومة أظافره .. فقد تحتاج في ذلك إلى شهور وربما أعوام .. فما بالك بتغيير عادة مجتمع مترامي الأطراف .. ولكن رغم صعوبة المهمة إلا أن نتيجتها مرجوة وثمارها آتية لا محالة إذا أخلصنا النية لله رب العالمين وتوكلنا عليه وعملنا بجد واجتهاد ونسينا حظوظ أنفسنا وابتعدنا عن ذواتنا قليلا .

هذه الخطة تستعمل فيها كل الوسائل والأساليب الفعالة والممكنة لغرس القيم الحضارية في نفوس الناشئة والشباب .. كالحملات التوعوية والدورات الرياضية والمطويات المصورة واللافتات المعلقة والبوستارات و أشرطة الفيديو والمسرحيات والأناشيد والرحلات والزيارات الميدانية والحملات التطوعية .. الخ
أي أن نستعمل عدة وسائل وأساليب لغرس قيمة واحدة .. فهذا التنوع والشمول والتوازن هو ما يخلق الفاعلية والتأثير الأفقي واللامحدود .. ومن الخطأ أن نقتصر على وسيلة واحدة في حين أنه بإمكاننا استعمال عدة وسائل .. بتأثيرات مختلفة .
فهناك من يتأثر بالمحاضرة وهناك من يتأثر بالمسرحية وهناك من يتأثر باللآية والحديث وهناك من يتأثر بالشعر الملحون أو الفصيح ... الخ

- الخطوة الثالثة : أن نبدأ في تنفيذ الخطة المتفق عليها مع مراعاة الأهم فالمهمّ .. وباستهداف الفئات القابلة للتغيير والتأثر .. كفئة البراعم و الفتيان والمراهقين والشباب .. مع عدم إهمال الفئات الأخرى فدورهم مهمّ .. فإنهم وإن لم يتأثروا فإنهم يسهّلون لنا مهمّة التواصل مع أبنائهم أو إخوانهم .. ومن هنا يجب إشراكهم في الخطة وفي الهدف ليساعدونا على تقاسم المسؤولية ..

مع التركيز أيضا على المرأة فبطبيعتها هي التي تميل إلى النظافة والنظام .. فهي ستكون أكبر مساهم في العملية سواء بجهدها أو بأفكارها أو بنقلها للرسالة المراد تبليغها إلى أبنائها وبناتها .

وفي الأخير أذكّر إخواني أن الجهد مهما كان فإنه لايضيع ومادامت نيتنا خدمة المدينة والصالح العام فإن الله سييسّر لنا سبل هذا العمل الجليل ويرزقنا رؤية ثمرة جهدنا وعملنا لنفرح برؤية مدينتنا مدينة السعادة وهي تتربع على عرش أجمل المدن وأنظفها .. وأكثرها اخضرارا وبهاء ورونقا وحسنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عماد-28

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: من هنا نبدأ .. بقلم سعيد النعمي   2013-06-09, 16:50

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبع الحنان

avatar

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: من هنا نبدأ .. بقلم سعيد النعمي   2013-07-08, 21:58

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز
 في انتظار جديدك اخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هنا نبدأ .. بقلم سعيد النعمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: إداريات :: الاشعارات والاخبار :: فعاليات شبكة سيدي عامر-
انتقل الى: